عنوان الموضوع : نتبع التدرج السنوي أو التوزيع الشهري أو الكتاب ؟ الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

في الرياضيات هل نتبع التدرج السنوي أو التوزيع الشهري أو الكتاب ؟
تلفتنا والله



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الوزارة والمفتشون يطالبون باتباع التدرج لا الكتاب المدرسي ونحن العبد المأمور الذي لا يقول لا...................

=========


>>>> الرد الثاني :

لكن التوازيع الشهرية التي تنقل في هذا المنتدى مخالفة للتدرج السنوي

=========


>>>> الرد الثالث :

أنصح أخي الكريم بأن يتبع الكتاب ذلك لأنه أفضل لك و للتلميذ وشكرا

=========


>>>> الرد الرابع :

حسب دليل المعلم فإن تدرج دروس الرياضيات موافق للكتاب المدرسي


=========


>>>> الرد الخامس :

نحن امرنا المفتش باتباع الكتاب

=========


التدرج هو الاصح
وهو واضح حسب الدليل2012
والذي لايتبع التدرج قد يقع في المحضور
وهو الاختبارات المشتركة
والمسابقات الفكرية


بارك الله فيكم / درس الضرب 3 مثلا غير موجود في التدرج لكنه موجود في التوزيع في هذا الأسبوع ما العمل هنا ؟

الكتاب احسن لان في دليل المعلم لايوجد ولا درس محذوف فلماذ نتبع التدرج رغم ان به دروس محذوفة وسلام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل الفائدة
في الرياضيات هل نتبع التدرج السنوي أو التوزيع الشهري أو الكتاب ؟
تلفتنا والله

نتبع الكتااب

فبمجرد الملاحظة المتمعنة في الكتاب نتاكد جميعاا ان دروس الكتاب موزعة توزيعااا سليما ، فمثلا حين ناتي الى درس الجمع والطرح والضرب ، نجدها مرتبة ، أي اننا ندرس الجمع قبل الطرح والطرح قبل الضرب وهكذا،، فلو لاحظنا خللا ما ، مثلا نقدم درس الضرب قبل تقديمنا لدرس الجمع ،، فهنا نقول لا بد من النظر في التدرج.

لكن العمل بالكتاب المدرسي حاليا يسهل علينا جميعا مادام ان دروسه منسجمة ومرتبة

والله اعلم

لا مكان لدرس الضرب ونحن في الفصل الثاني
نحن في دروس الاعداد العشرية و المثلثات ثم الكسور

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جراد15
لا مكان لدرس الضرب ونحن في الفصل الثاني
نحن في دروس الاعداد العشرية و المثلثات ثم الكسور

في تدرج الوزارة لا أثر للكسور ، بل للأعداد العشرية ثمّ المثلّثات..

وبديهيّا لا يمكن تقديم الأعداد العشرية دون التّعريج على الكسور..

لذا أنصحكم ونفسي باتّباع التدرّج المتداول في المنتدى او الكتاب المدرسي لأنّ دروسه متسلسلة منطقيّا..

أمّا انا فأقدم خلال هذا الأسبوع موضوع الكسور بمختلف فروعه : كتابة /قراءة/مقارنة وترتيب/حصر بين عددين طبيعيين متتاليين / ثم كتابة على قطعة مستقيم مدرج..

وفي الأسبوع القادم بحول اللّه تعالى سأتناول الكسور العشرية في أوّل حصة ثمّ الأعداد العشرية بمختلف أهدافها التّعلميّة..

باختصار : افعلْ ماتراه مناسبا ومفيدا لمتعلّميك ، ودعك من التّقيّد بمخطّطات الوزارة فإنّها قد تُضلّك ، الكلام موجّه إلى كل زميل وزميلة في الصّف الخامس..

هذا رأيي الخاص اعتمدته وفق تجربتي في الميدان..

دمتم بخير..

بوووركتم..

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
انا شخصيا نتبع الكتاب ة هاذي السنة الثانية لي مع قسم السنة الخامسة و نعتمد على تدرج الكتاب فقط