عنوان الموضوع : الو اساتذة الخامسة الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ااسفة على الازعاج لكن تعرفون بان ندوتي ستكون يوم 04-03-2015 لذا اريد منكم ان تستخرجوا لي جميع الافعال المعتلة وج.تكسير و ج.م.السالم اخشى ان لا انتبه تعرفون الضغط
2-اعطوني بعض النصائح لتقديم دراسة نص
لسند:
أمي ما أعظم فضلك يا أمي! فبين أحضانك نشأت وشعرت بالسعادة و الحنان ,كنت صغيرا ترضعيني لأتغذى وأقوى ,وتناغيني لأتعلم الكلام وتنتظرين بفارغ الصبر أن أهتف باسمك قائلا: يا أمي,( ثم كبرت فرأيتك تعملين دائما لسعادتي وسعادة إخوتي), تتعبين في خدمتنا, تفرحين لفرحنا وتتألمين لمرضنا وتسهرين دائما على راحتنا ,فما أكثر أعمالك من اجلنا يا أمي ! فأنت أول من يستيقظ وأخر من ينام وإنني لن انس طول حياتي حبك لي وعطفك علي,وبفضل تربيتك سأكون من الأبناء الصالحين. ولهذا ترى القران الكريم يشير إلى ماتتعرض إليه من شدائد من اجل أولادها فيقول,ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولولديك إلي المصير .

البناء الفكري
-هات عنوانا مناسبا للنص؟
-استخرج من النص فضائل الأم عليك
-اشرح الكلمتين التاليتين ثم وظف كل واحدة في جملة مفيدة: شعرت / اهتف
البناء اللغوي
1-أعرب ما تحته خط في النص
2-
جمع مذكر السالم جمع التكسير فعل معتل


3-علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في كلمة (قائلا)

الوضعية الإدماجية:
لعل أعظم عاطفة في هذا الوجود هي عاطفة الأمومة ولا شي في هذا الكون أغلى من الأم وأكثر حنانا وعطفا منها
- اكتب فقرة لا تقل8 اسطر تتحدث فيها عن فضل الأم وتعبها وواجبك نحوها موظفا الصفة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ينام أنس يشير
أحضان أعمال شدائد أولاد
الصالحين

=========


>>>> الرد الثاني :

افعال معتلة : لأتغذى : غذى وأقوى: قوى ,وتناغيني: ناغ و فرأيتك وترى : رأى و ينام : نام و انس : نسى و يشير : شار و فيقول : قال ووصينا : وصى
جمع تكسير : أحضانك - اخوتي - أعمالك - شدائد - أبناء - أولاد
جمع م س : الصالحين

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام اختي لا نقول اكتب فقرة بل نصا

=========


>>>> الرد الرابع :

اشكركم كثيرا وان كانت لديكم افكار فلا تنسوني

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا أختي على المجهود الطيب ...
اولا: أنبهك إلى بعض الأخطاء النحوية الواردة في نصك
ترضعيني ... الصواب ترضعينني {إذ حذف نون الأفعال الخمسة لا يكون إلا في حالة النصب والجزم}
تناغيني ...... الشيء نفسه
أنس ........ أين الألف المقصورة {حذف ألف الناقص لا يكون إلا في حالة الجزم}
ثانيا :
-انتقلت من مخاطبة الأم إلى ذكر ما ورد بشأنها في القرآن الكريم وهذا يحتاج إلى فقرة جديدة {نقطة وعودي إلى السطر}
-من هو الذي يقول {ووصينا ......}؟؟ في الاصطلاح الشرعي يقولون قال الله وليس قال القرآن الكريم .....
ثالثا
قلت في الوضعية (لعل أعظم عاطفة .....) وهذا يفيد الظن لا اليقين ، والأولى أن تقولي -تحقيقا - (إن أعظم عاطفة ....)
رابعا
يمكنك القيام بدراسة النص بالطريقة الآتية :
- توزعين المواضيع على التلاميذ
- قراءة صامتة للنص خمس مرات
- قراءة جهرية للنص مرتين
- قراءة السؤال الأول سريا فجهريا ثم الإجابة على الألواح ورفعها ثم تدويرها ليتفاعل الحاضرون مع عمل الطلبة
- قراءة لبعض الأجوبة (تكفي ثلاث إجابات : إجابة صحيحة وأخرى متوسطة واخرى خاطئة ليظهر أثر التقويم)
- تصحيح جماعي للسؤال الأول على السبورة
- الشيء نفسه مع سائر أسئلة المعنى واللغة
- بالنسبة للوضعية الإدماجية تمنح للطلبة مدة كافية للتصحيح {وهي مدة جيدة ليسترجع المعلم أنفاسه} ، ثم تقرأ بعض النماذج لتقومي بالتقويم التعبيري المعتاد ، ولعل أنسبه بالندوة أن يختار نص لا يتجاوز 7 أسطر ليكتب في السبورة ليصحح التلاميذ أخطاءه اللغوية المختلفة ، مع تدخل المعلم في بعض الأساسيات التي قد لا يتفطن لها التلاميذ كمدى استفادة المعبر من السند المعطى وتطرقه لمجمل العناصر الأساسية التي يحتملها الموضوع ......
ملاحظة : الطريقة السالفة الذكر مجربة وناجحة كندوة تربوية حيث سير المعلم بورقدة الصغير {مفتش بدائرة مسعد الآن}بمدرسة بورقدة أحمد {الجلفة}ندوة تربوية بالشكل المذكور آنفا وكانت أكثر من رائعة
* على كل حال هذه ملاحظات أولية سريعة ، وإن كان بالإمكان العودة للموضوع سأفعل إن شاء الله لأستفيد أو أفيد
في الأخير أتمنى لك التوفيق والسداد


=========


اشكرك على نصائحك القيمة وان وجدت نصائح اخرى فانا اقبلها بكل فرح وسرور