عنوان الموضوع : حيرة قبل الامتحان الرسمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

سؤال لأصحاب الاختصاص من الاساتذة والمعلمين
والله حير كبير ونحن مقبلين على امتحان شهادة التعليم الابتدائي
عندي تلاميذ جربت معهم كل الطرق لتوضيح لهم بعض المعلومات
مثلا نقلو هاو الفعل وهاو الاسم نبيلو انو الفعل لا ينون ولا يبدأ بـ ال التعريف ومباعد نسقسيه على نوع الكلمة يقلي اسم وهي راهي فعل
كيف الحل والمشكل نبقى نعاودولو وساعه على ساعه نعاودلو بطريقة اخرى ولكن لا نتيجة تذكر



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ربي يعاونك .....صح صعيب الحال لكن شوف ذوي الخبرة ....يساعدوك ....

=========


>>>> الرد الثاني :

اظن الوقت متاخر نوعا ما لطرح هدا الاشكال
لكن جرب معهم حل اختبارات تجريبية حتى يتعودوا على الطريقة وركز على الوضعية الادماجية
وكان الله فى عونك

=========


>>>> الرد الثالث :

والله حسيتك تهدر عليا
على 7 نجي وندير على و اللوحة تجي 10 نعاودو على الاوراق لا حياة لمن تنادي
يارب لا تضيعلي أجر و اهديهم و نجحهم و نجح جميع لي تعبوا و يستاهلو

=========


>>>> الرد الرابع :

ركز على فهم النص و الاجابة على الاسئلة
و على الوضعية الادماجية
ربي ينجحهم

=========


>>>> الرد الخامس :

انت في صراع مع هؤلاء التلاميذ ان كانوا فعلا لا يميزون بين الفعل و الاسم حتى لو تاخر الوقت لا تيأس في هذه الايام الباقية انجز معهم يوميا اختبار تجريبي باستعمال اللوحة قم باستخراج كل الافعال مرة يعربونها ومرة نوع الفعل المعتل ومرة يغيرون الزمن او الضمير وكذلك مع الاسماء في الاخير كلفهم باعادتها في المنزل مع الممارسة ستظهر النتيجة والله المستعان .

=========


وصلت متأخّــرا..

لكن أنْ تصل متأخّــرا خير لك منْ ألاّ تصل أبدا..

ولهـذا أشاطر زميلنا الذّي قال لك : ركّــز معهم على حلّ المواضيع المتنوّعـة وفهم النّص وبناء الوضعيات الادماجية..

بمعنى أنّ هذا الخلل الذّي يُعاني منه تلاميذتك لن يؤثّر على مردودهم كثيرا إذا كانوا يُحسنون جوانب أخرى في

المــوضوع..

أمّا مشكلة التّمييز بين الفعل والاسم فينبغي معالجتها باكرا ، أي ابتداء من الصّف الــرّابع.فمثلا تلاميذتي لايُمكن أن يقعوا

في هذا المحظور وأجزم على ذلك..إلاّ أنّني عانيتُ معهم الأمرّين كما يُقال..

بالتّوفيق للجميع..


ما هي الا ايام و يكرم فيه المرء او يهان 1-ما عليك الا الاهتمام بالناحية النفسية للتلميذ و محاولة مساعدته بليونة لأن هذه المرحلة الكل يعيش حالة نفسية رهيبة المعلم يعيش حالة خوف من نتائج متعلميه و المتعلم يتمسكه الخوف من الرسوب
2-استعمال طريقة لامارتينيار لتبليغ المعلومة بسلاسة مع عدم التشديد على الذي اخطأ .
كان الله في عون الجميع ووفق ابنائنا الى ما فيه صلاح لهم وللبلاد

لا أرى هناك كبير مشكلة ......ولا تظن أن كل ما قدمته في الابتدائي فيجب أن يكون التحصيل والاستيعاب 100/100

وأنا أسألك أخي خليل وكل الاخوة

هل تظنون أنه لما كنتم في الابتدائي تفرقون جيدا بين الفعل والاسم ؟
أم هناك اشياء تعلمتموها لما انتقلتم للمتوسطة ؟
وهناك اشياء أخرى لما انتقلتم للثانوية ؟

بل هناك اشياء للتفريق بين الفعل والاسم ....ما عرفناها إلا في الجامعة
وأخرى إلا لما أصبحنا معلمين فذهبنا نبحث ؟؟

فكيف يعقل الان أن يفرق الطفل بين الفعل والاسم جيدا وهو في بداية الطريق.....

مراحل التعليم تكمل بعضها بعضا.....

فمن ضبط تلك الفروقات في الابتدائب فبها ونعم ولله الحمد

ومن لم يضبطها بعد ...فمازال أمامه مراحل أخرى....

وفقكم الله


أخي ، الفاضل اريد أن أسالك ، كيف تذكرت هذه النقائص يوم أمس وطرحتها على المنتدى ،قبل فوات الآوان
آه يا أخي أنت تسارع الزّمن على العموم كما قال الإخوة ركز على الأمور العامة والجانب النفسي مع التّشجي
ع

عذرا على تدخلي لكن أردتت من خلال موضوعك الاستفادة من خبرات الأساتذة
انا أدرس قسم موحد

فيما يخص السنة الخامسة هناك تلميذة لا تستطيع تركيب جملة مفيدة

عند انجازها للوضعية الادماجية تكتب كلمات مبعثرة

طالبتها بكتابة فقرات وحفظها كي تفيدها في انجاز الوضعية لكن لا نتيجة

شكرا لكم مسبقا

لم أصل متأخرا وهذه المشكلة كنت اعالجها دائما وبطرق مختلفة لكن لا نتيجة فقررت الاستعانة بهذا المنتدى الطيب وشكرا على مشاركتكم واللهالمستعان

سيدي الفاضل كنتاعالجهاولقد قلت لكم أنني دائما أراجع لهم من بداية العام قلت في نفسي لعل المشكلة في أنا فغيرت الطريقة بل الطرق الكثيرة هناك تلاميذ يفهمون وهناك من يفهم وينسى غداما قدم له فأكرر له مرات مرات ولكن غدا ينسى لعل المشكلة في محيطهم فهم لا يراجعون في البيت ولا أظن أنها مشكلة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم درمان
أخي ، الفاضل اريد أن أسالك ، كيف تذكرت هذه النقائص يوم أمس وطرحتها على المنتدى ،قبل فوات الآوان
آه يا أخي أنت تسارع الزّمن على العموم كما قال الإخوة ركز على الأمور العامة والجانب النفسي مع التّشجي
ع






سيدي الفاضل كنت اعالجهاولقد قلت لكم أنني دائما أراجع لهم من بداية العام قلت في نفسي لعل المشكلة في أنا فغيرت الطريقة بل الطرق الكثيرة هناك تلاميذ يفهمون وهناك من يفهم وينسى غداما قدم له فأكرر له مرات مرات ولكن غدا ينسى لعل المشكلة في محيطهم فهم لا يراجعون في البيت ولا أظن أنها مشكلة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعلاء الطيب
وصلت متأخّــرا..

لكن أنْ تصل متأخّــرا خير لك منْ ألاّ تصل أبدا..

ولهـذا أشاطر زميلنا الذّي قال لك : ركّــز معهم على حلّ المواضيع المتنوّعـة وفهم النّص وبناء الوضعيات الادماجية..

بمعنى أنّ هذا الخلل الذّي يُعاني منه تلاميذتك لن يؤثّر على مردودهم كثيرا إذا كانوا يُحسنون جوانب أخرى في

المــوضوع..

أمّا مشكلة التّمييز بين الفعل والاسم فينبغي معالجتها باكرا ، أي ابتداء من الصّف الــرّابع.فمثلا تلاميذتي لايُمكن أن يقعوا

في هذا المحظور وأجزم على ذلك..إلاّ أنّني عانيتُ معهم الأمرّين كما يُقال..

بالتّوفيق للجميع..






شكرا لك سيدي ولكن هل يعقل أنني منذ السنة الثالثة وأنا أبين لهم الفعل والاسم علما أن المشكلة مع بعض التلاميذ فقط