عنوان الموضوع : الحلقة 3من مسلسل عزوني ياملاح............ للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

مع بداية مرحلة التعلمات الاساسية<الحروف>لم اكن اعلم اان لفترة التحضيريةمهمة الى هذا الحد بالنسبة للتلميذفي هذه المرحلةوقد اثرت سلبا على مردود التلاميذ القرائي واستمر هذا النقص الى غاية السنة الخامسة من تعلماتهم وساتي على ذكر هذا فيما بعد.
بدانا اكتشافنا للحروف ولكم ان تتصوروا حرفين في الاسبوع مع الحركات البسيطة والاشباع كم كان ادراك الحرف وقراءته صعبا عليهم خاصة على توفيق الذي كان يكتب من اليسار الى اليمين فكانت كتابته كالطلاسم لا يفهمها الاهو وجمال ياعيني على جمال يقرا الحرف اليوم وينساه في الغد وعندما اراجع له حرفا درسه يقول لي هذا مازال ماقريناهش فاكتم غيظي واقول في نفسي لابد من حل اخر .
بدات افكر في طريقة حيوية اكثر لجعل التلاميذ يدركون الحروف فجعلت من حصة الرياضة مباراة في كرة القدم مستغلة في ذلك معشوقة الجماهير

وغيرت اسماءهم بالحروف المراد مراجعتها والتشكيلة كانت بالحركات البسيطة والاشباع وقدكانت لهذه الفكرة اثرا كبيرا في ادراكهم للحروف لكن مع توفيق وجمال لا حل يذكر.
فاهتديت الى حل اخر وهو البرامج التعليمبة فاحضرت حاسوبا وشغلت عليىه اسطوانة الحروف في حصة المعالجة فادرك التلاميذ الحروف بسهولة قراءة وكتابة لا ازكي نفسي ولكن يمتاز هؤلاء التلاميذ بخط رائع ربما سببه يعود الى رسم الحروف في حوض من الرمل كنت اضعه في اخر القسم وكانوا يرسمون الحرف مباشرة بعد اكتشافهاب الاصابع على الرمل فادرك كل التلاميذ الحروف عدا جمال وتوفيق فعدم تواصلهما شفويا وكتابيامع الدرس كان بمثابة كابوس يهدد مشروعي.
طرحت قضية توفيق وجمال اثناء المجا لس التربوية وكان التوجيه من الادارة المدرسية بتكثيف الواجبات مع استدعا ء وليي امريهما تحدثت معهماواقترحت عليهما ان يدخلاهما الى المسجد خلال العطل
لحفظ القران ففي المسجد يتعلمون الحروف لكن دون جدوى ولا حياة لمن تنادي اولياء غير متعلمين ولا يهمهم الامرفحصورهم للمدرسة لسببين فقط اولاهما ملف 3000 دينار وثانيهما ملف مجانية الكتاب وغير هذا <اندب وحهك خير,>
واستمر الحال هكذا مع هذين التلميذين الى اخر السنة وخلال مجلس الاقسام اقترحت ان يعيدا السنة وهنا الكارثة الكبرى لا يحق لتلاميذ السنة الاول ان يكرروا السنة.............................يتبع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كرة القدم وحوض الرمل والحاسوب .... وسائل منتقاة بحكمة .... موفقة ان شاء الله اخية

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم بدر الدين
كرة القدم وحوض الرمل والحاسوب .... وسائل منتقاة بحكمة .... موفقة ان شاء الله اخية

بووووووووووووووووووووركت

=========


>>>> الرد الثالث :

و الله احييك اختاه وقد ذكرتني ببراءة اطقالالسنة الاولى
و لكن حتى تلامي. الخامسة مازالوا في مرحلة البراءة و قد تذكرت انني جهذا العام رحت اعامل تلاميذي على انهم كبار الى ان اخذتهم في رحلة ترفيهية قريبة ( مظارع المرارة بجامعة) فراحوا يغنون ....(مام جابت بيبي ...)
.....مازالوا صغار....
..

=========


>>>> الرد الرابع :

أحييك على جهودك المبذولة وحقا التعليم الابتدائي شاق للغاية ومكلف نفسيا وبدنيا ويتطلب صبر أيوب _ عليه وعلى رسولنا الصلاة والسلام_ وعن بعض أولياء الأمور فالحال من بعضه أختاه

هدانا الله ووفقنا لما هو خير.

ننتظر التكملة


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الفراش
مع بداية مرحلة التعلمات الاساسية<الحروف>لم اكن اعلم اان لفترة التحضيريةمهمة الى هذا الحد بالنسبة للتلميذفي هذه المرحلةوقد اثرت سلبا على مردود التلاميذ القرائي واستمر هذا النقص الى غاية السنة الخامسة من تعلماتهم وساتي على ذكر هذا فيما بعد.
بدانا اكتشافنا للحروف ولكم ان تتصوروا حرفين في الاسبوع مع الحركات البسيطة والاشباع كم كان ادراك الحرف وقراءته صعبا عليهم خاصة على توفيق الذي كان يكتب من اليسار الى اليمين فكانت كتابته كالطلاسم لا يفهمها الاهو وجمال ياعيني على جمال يقرا الحرف اليوم وينساه في الغد وعندما اراجع له حرفا درسه يقول لي هذا مازال ماقريناهش فاكتم غيظي واقول في نفسي لابد من حل اخر .
بدات افكر في طريقة حيوية اكثر لجعل التلاميذ يدركون الحروف فجعلت من حصة الرياضة مباراة في كرة القدم مستغلة في ذلك معشوقة الجماهير

وغيرت اسماءهم بالحروف المراد مراجعتها والتشكيلة كانت بالحركات البسيطة والاشباع وقدكانت لهذه الفكرة اثرا كبيرا في ادراكهم للحروف لكن مع توفيق وجمال لا حل يذكر.
فاهتديت الى حل اخر وهو البرامج التعليمبة فاحضرت حاسوبا وشغلت عليىه اسطوانة الحروف في حصة المعالجة فادرك التلاميذ الحروف بسهولة قراءة وكتابة لا ازكي نفسي ولكن يمتاز هؤلاء التلاميذ بخط رائع ربما سببه يعود الى رسم الحروف في حوض من الرمل كنت اضعه في اخر القسم وكانوا يرسمون الحرف مباشرة بعد اكتشافهاب الاصابع على الرمل فادرك كل التلاميذ الحروف عدا جمال وتوفيق فعدم تواصلهما شفويا وكتابيامع الدرس كان بمثابة كابوس يهدد مشروعي.
طرحت قضية توفيق وجمال اثناء المجا لس التربوية وكان التوجيه من الادارة المدرسية بتكثيف الواجبات مع استدعا ء وليي امريهما تحدثت معهماواقترحت عليهما ان يدخلاهما الى المسجد خلال العطل
لحفظ القران ففي المسجد يتعلمون الحروف لكن دون جدوى ولا حياة لمن تنادي اولياء غير متعلمين ولا يهمهم الامرفحصورهم للمدرسة لسببين فقط اولاهما ملف 3000 دينار وثانيهما ملف مجانية الكتاب وغير هذا <اندب وحهك خير,>
واستمر الحال هكذا مع هذين التلميذين الى اخر السنة وخلال مجلس الاقسام اقترحت ان يعيدا السنة وهنا الكارثة الكبرى لا يحق لتلاميذ السنة الاول ان يكرروا السنة.............................يتبع

بارك الله فيك.... تجربة قد ينتفع منها وبها الكثيرون لكن القارئ للعنوان وللاسم المستعار لكاتبها قد لا يحس بالمحتوى عكس البعض يلمعون العناوين ويسودون المحتوى واصلي بارك الله فيك ..................أقترح تجميع المحاولات تحت عنوان جذاب للمربين...شكرا مرة مع التماس الاستسماح على هذا الرأي الخاص.............................


=========


بارك الله فيك على المحتوى المهم لكن انا لا احب المسلسلات الطويلة واود معرفة النهاية بسرعة هههه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rimasse_2008
و الله احييك اختاه وقد ذكرتني ببراءة اطقالالسنة الاولى
و لكن حتى تلامي. الخامسة مازالوا في مرحلة البراءة و قد تذكرت انني جهذا العام رحت اعامل تلاميذي على انهم كبار الى ان اخذتهم في رحلة ترفيهية قريبة ( مظارع المرارة بجامعة) فراحوا يغنون ....(مام جابت بيبي ...)
.....مازالوا صغار....
..

بوركت اخي وانا عكسك ارافقتهم في رحلة هذا العام فلم اسمع نشيدا واحدا مما تعلموه في المدرسة ومن تعب الرحلة لم انتبه لما يغنون واذا باحد المرافقين يهمس لي بان انتبه فسمعت <الليلة نروبلوها<فانتفضت غضبا ماهذا ؟فقال حد التلاميذ هذه ليست للاعراس هذه يغنيها جمهور الكرة لا تقلقي معلمتي............

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zoroski
أحييك على جهودك المبذولة وحقا التعليم الابتدائي شاق للغاية ومكلف نفسيا وبدنيا ويتطلب صبر أيوب _ عليه وعلى رسولنا الصلاة والسلام_ وعن بعض أولياء الأمور فالحال من بعضه أختاه

هدانا الله ووفقنا لما هو خير.

ننتظر التكملة

وانا بدوري احييك على الالتفاتة الطيبة حقا التعليم شاق لكن استمتعت بهذا الشقاء لا اعلم لما؟ادعو الله التوفيق لما يحب ويرضى

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العوفي العوفي
بارك الله فيك.... تجربة قد ينتفع منها وبها الكثيرون لكن القارئ للعنوان وللاسم المستعار لكاتبها قد لا يحس بالمحتوى عكس البعض يلمعون العناوين ويسودون المحتوى واصلي بارك الله فيك ..................أقترح تجميع المحاولات تحت عنوان جذاب للمربين...شكرا مرة مع التماس الاستسماح على هذا الرأي الخاص.............................

وفيك بركة اشكرك على الاقتراح الجميل لهذه التجربة المتواضعة فقط اريد من الزوارالكرام التعقيب حول الممارسة البيداغوجيةهل هي صائبة؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة djeradi75
بارك الله فيك على المحتوى المهم لكن انا لا احب المسلسلات الطويلة واود معرفة النهاية بسرعة هههه

وفيك بركة اخي المسلسل انتاج تركي وانت تعرف الاتراك لا اقل من 100 حلقة هههههههههه امزح اتمنى ان ينال اعجابكم وتكون فيه فائدة

يوركت أختاه

تابعت الحلقتين السابقتين ..........أرجوك اجعلي حلقتين في حلقة ...أنا لست صبووووووووووووووووووورة .

اتوقع النهاية لأني عانيت ما عانيته....لكن الحمد لله ،،، مايهم ان تلاميذي بالمتوسط انتقلوا بقاعدة متينة

صدقيني اخيتي ستجنين ثمرة جهدك وينعكس ذلك على ابنائك فالجزاء من جنس العمل كلما صنت الامانة واخلصت النية في العمل سيكون أبنائك كذلك بين أيد أمينة .
.


كرة القدم وحوض الرمل والحاسوب ...
. وسائل منتقاة بحكمة ....
موفقة ان شاء الله اخية
نعم المربية جوزيت الفردوس
كاد المعلم ان يكون رسولا



بارك الله فيك على الاهتمام
جزاك الله الفردوس الاعلى

مع اني لست من محبات المسلسلات الا اني استمتعت بحلقات مسلسلك
وتيقنت مدى صعوبة التعليم بسنواته الابتدائية الاولى
امانة لا يؤديها باتقان الا من كان له قلب صبوووور
اجوزيت خيررررا واصلي ...