النص :
دلالٌ بِنْتٌ من أجملِ البناتِ ، تلعبُ في أوْقاتِ اللّعِبِ ، وتدرُسُ في أَوْقاتِ الدّرسِ . نَزَلَتْ يوماً إلى الحديقةِ لتقضيَ بعضَ الوقتِ في التّنزُّهِ واللّعِبِ ، وقد كان فصلُ الشتاءِ قد مات ، والعُشْبُ قد نبت ، فالنباتُ يُغطّي الأرض . ها هي الشجراتُ قد أوْرَقَتْ وأَزْهَرَت .
القاعدة الإملائية : رسم التاء المبسوطة أو الممدودة .
وسائل الإيضاح : نَصٌّ إِملائيّ .
التمهيد : يجب قراءة النصّ قراءةً بليغةً من المُعلِّم ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من الدارس .
الإِجراءات :
1) قراءة النصّ قراءةً بليغةً من المُعلِّم ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من الدارس .
2) محادثة عامَّة .
أسئلة حول النص :
إذا قيل كان فصلُ الشتاء قد مات ، فما معنى " مات " ؟
هل الفصلُ الذي تتناوله هذه القطعة هو الخريف أم الربيع ؟
ضع عنواناً لهذه القطعة .
الأمثلة :
اقْرَأُ قِراءةً صحيحةً ، مُرَكِّزاً بنوعٍ خاصٍ على التاء المبسوطة :
كان العُشْبُ قَدْ نَبَتَ . أنْتَ طالبٌ نشيطٌ .
راحتْ دلالُ تَلْعَبُ . أنتِ معلمةٌ محبوبةٌ .
سَمِعْتُ صَوْتَ أُمي . زيْتُ الزيتونِ مفيدٌ للجسمِ .
أُلاحِظُ :
تُكْتَبُ التاءُ طويلة ، ( أو مبسوطة ، أو مُنْبسطة ، أو ممدودة ، أو مَجرورة ، أو طويلة ) ، إذا لم يُلْفظ بها هاء عند الوقف .
زيوتْ ، أصواتْ ، بيروتْ ، هاروتْ
التاء الطويلة ( أو المبسوطة أو المفتوحة ) تُلْفَظُ دائماً ( تاءً ) ، سواءٌ أكانَتْ مُتحرِّكة أمْ ساكنة .
ذهبتُ ، ذَهَبْتَ ، أنتَ ، أنتِ ، زيتْ ، زيتاً ، زيتٌ ، زيتٍ
اللّوحات :
مرحلة التطبيق :
إِمْلاء تطبيقي
لي أُخْتٌ تُدعى زينات لمْ تَبْلُغِ الثانيةَ من عُمْرِها بعد ، دائمة الحركات التي تنم على خِفَّةِ روحها ورشاقتها .
تنهَضُ كلّ صباح باكرةً ، فتدور من تختٍ إلى تَخْتٍ ، محاولةً إيقاظنا جميعاً ، وكَمْ نُسَرُّ عندما نسمعُ ذلك الصوتَ البريء يدعونا ، وكأنَّهُ يقولُ لنا : ها قد أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ ، وحانَ وقتُ العمل ...
تدريب :
1- أعطِ جموع الكلمات التالية ، واكتبها .
زيْت ، بَيْت ، صَوْت ، صِفة ، نَخْلة ، عفريت ، مُعَلِّمة .
2- انقل الجُمَلَ التالية إلى المُوَنّث ، واكتبها .
- عَرَف ابن القريَة طريقة إلى المَجْد -------------------
- صَفّقَ المُعلِّمون للطُّلابِ المُجتهدين -------------------
- مَشَى الطُّلاب صامتين --------------------------