عنوان الموضوع : التاء المفتوحة للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

التاء المفتوحة أو الطويلة هي التي يُنطَقُ بها تاءً سواءً كانت في أول الكلام أم في آخره،بخلاف التاء المربوطة((أو هاء السكت)) التي يُنطقُ بها هاءً عند الوقف
01تُكتبُ التاءُ مفتوحة إذا لم تستطع النطق بها هاءً عند الوقف،ونجدها في الأماكن التالية
**الإسم الثلاثي الساكن الوسط المنتهي بتاء غير زائدة،مثل(بيت)،(زيت)،(موت)،(صوت)،(وقت)،(قوت)،(بنت)،(نَبْتٌ)، (
أنتَ)،(أنت)
**الاسم المذكر الغير ثلاثي،مثل(نبات)،(فرات)،(رفات)،(سبات)،(ثبات)
**الفعل،سواء أكانت التاء للتأنيث(لعبتْ)،أو ضمير(شرحتُ)،(أكلتَ)،(درستِ
)
**جمع المؤنث السالم،(معلمات)
**كلمة (أولات)الملحقة بجمع المؤنث السالم
**جمع التكسير إذا كان مفرده ينتهي بتاء،مفتوحة(نعوت)المفرد(نعت)،(أصوات)المفرد(صوت)

**الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة،مثل(عنكبوت)،(سكوت)،(جبروت)،(أو ياء ساكنة،مثل(عِفريت)،(كبريت)
**اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء،مثل(هاروت)،(ماروت)،(بونابرت)
**اسم الفعل ((هيهات))01
الأحرف الخمس التالية((ليت02))،((لات03))،((ربّت04))،((لعلّت05))، ((ثُمّت06))

01هيهات اسم فعل ماض مبني على الفتح
ليت حرف تمنٍ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر02
03لات حرف نفي من أخوات ليس يرفع المبتدأ وينصب الخبر بالشروط الأربعة01الاّ ينتقض خبره بـ إلاّ 02 أن يكون اسمه وخبره من أسماء الزمان،كالحين03أن يكون اسمها أو خبرها محذوفا 04 أن يكون المذكور من معموليه(اسم أو خبر نكرة)
رُبَّتَ مركب من ربّ والتاء التي لتأنيث اللفظ،وهو حرف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب04
05لعلّت مركب من لعلّ وهو حرف ينصب المبتدأ ويرفع الخبر،مبني على الفتح لامحل له من الإعراب والتاءلتأنيث اللفظ
06ثُمَّتَ حرف مركب من ثمّ العاطفة والتاء التي للتأنيث اللفظ
أما ثَمّةَ بالثاء المفتوحة والتاء المربوطة فظرف مبني على الفتح في محل نصب مفعول فيه
عن كتاب الإملاء للدكتور ناصيف يمّين



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

التاء الطويلة
النص :
دلالٌ بِنْتٌ من أجملِ البناتِ ، تلعبُ في أوْقاتِ اللّعِبِ ، وتدرُسُ في أَوْقاتِ الدّرسِ . نَزَلَتْ يوماً إلى الحديقةِ لتقضيَ بعضَ الوقتِ في التّنزُّهِ واللّعِبِ ، وقد كان فصلُ الشتاءِ قد مات ، والعُشْبُ قد نبت ، فالنباتُ يُغطّي الأرض . ها هي الشجراتُ قد أوْرَقَتْ وأَزْهَرَت .

القاعدة الإملائية : رسم التاء المبسوطة أو الممدودة .

وسائل الإيضاح : نَصٌّ إِملائيّ .

التمهيد : يجب قراءة النصّ قراءةً بليغةً من المُعلِّم ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من الدارس .
الإِجراءات :
1) قراءة النصّ قراءةً بليغةً من المُعلِّم ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من الدارس .
2) محادثة عامَّة .

أسئلة حول النص :
إذا قيل كان فصلُ الشتاء قد مات ، فما معنى " مات " ؟
هل الفصلُ الذي تتناوله هذه القطعة هو الخريف أم الربيع ؟
ضع عنواناً لهذه القطعة .

الأمثلة :
اقْرَأُ قِراءةً صحيحةً ، مُرَكِّزاً بنوعٍ خاصٍ على التاء المبسوطة :
كان العُشْبُ قَدْ نَبَتَ . أنْتَ طالبٌ نشيطٌ .
راحتْ دلالُ تَلْعَبُ . أنتِ معلمةٌ محبوبةٌ .
سَمِعْتُ صَوْتَ أُمي . زيْتُ الزيتونِ مفيدٌ للجسمِ .
أُلاحِظُ :

تُكْتَبُ التاءُ طويلة ، ( أو مبسوطة ، أو مُنْبسطة ، أو ممدودة ، أو مَجرورة ، أو طويلة ) ، إذا لم يُلْفظ بها هاء عند الوقف .
زيوتْ ، أصواتْ ، بيروتْ ، هاروتْ

التاء الطويلة ( أو المبسوطة أو المفتوحة ) تُلْفَظُ دائماً ( تاءً ) ، سواءٌ أكانَتْ مُتحرِّكة أمْ ساكنة .

ذهبتُ ، ذَهَبْتَ ، أنتَ ، أنتِ ، زيتْ ، زيتاً ، زيتٌ ، زيتٍ
اللّوحات :












مرحلة التطبيق :
إِمْلاء تطبيقي
لي أُخْتٌ تُدعى زينات لمْ تَبْلُغِ الثانيةَ من عُمْرِها بعد ، دائمة الحركات التي تنم على خِفَّةِ روحها ورشاقتها .
تنهَضُ كلّ صباح باكرةً ، فتدور من تختٍ إلى تَخْتٍ ، محاولةً إيقاظنا جميعاً ، وكَمْ نُسَرُّ عندما نسمعُ ذلك الصوتَ البريء يدعونا ، وكأنَّهُ يقولُ لنا : ها قد أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ ، وحانَ وقتُ العمل ...

تدريب :
1- أعطِ جموع الكلمات التالية ، واكتبها .
زيْت ، بَيْت ، صَوْت ، صِفة ، نَخْلة ، عفريت ، مُعَلِّمة .

2- انقل الجُمَلَ التالية إلى المُوَنّث ، واكتبها .
- عَرَف ابن القريَة طريقة إلى المَجْد -------------------
- صَفّقَ المُعلِّمون للطُّلابِ المُجتهدين -------------------
- مَشَى الطُّلاب صامتين --------------------------


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========