عنوان الموضوع : مساعدة ...........درس التناسبية للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
من فضلكم أريد طريقة بسيطة تمكنني من ايصال المعلومة بسهولة لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي فيما يخص درس التناسبية في مادة الرياضية
خاصة إذا كان معامل التناسب عدد عشري
في هذه الحالة التلاميذ ليست لديهم فكرة حول الضرب والقسمة في العدد العشري لأن الدروس السابقة للأعداد العشرية تتضمن الجمع والطرح فقط
أتمنى أني قد وفقت في طرح الاشكال
أنتظر الرد
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبسط كيفية في التناسبية هي الرجوع إلى الوحدة.
مثلا:
ثمن 3 أقلام هو 60 دينار.ما هو ثمن 7 أقلام؟
هنا يمكن البحث عن سعر القلم الواحد ثم يضرب النتيجة في 7
و إذا لم يكن بالامكان الرجوع إلى الوحدة فهنا عليه اكتشاف العلاقات الحسابية بين الأعداد.
مثلا:
تستهلك سيارة 6,5 لتر من البنزين في كل 100 كلم.كم تستهلك في 700 كلم؟
للحصول على 700 نضرب 100 في 7 إذا هنا نضرب 6,5 لتر في 7
أرجو أن أكون قد وفقت في هذا الشرح البسيط.
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
ونصيحة لنجاح درس التناسبية هو الجدول يجب أن يتمرن المتعلم على تنظيم المعلومات في جدول متكون سطرين وعمودين
السطر الأول يسجل فيه المعلومات التي لها نفس الوحد
مثال
السطر 01 10da 20da
السطر 02 4l ؟l
ننبه التلميذ إلى انه يمكن ان ينجز علمتين في عملية واحدة انطلاقا من الكسور :
4×10 40
ـــــــــــ = ـــــــ = 2
20 20
نستطيع ان ننبه التلميذ انه يمكن البحث عن قيمة الوحدة ثمن قيمة المعدد الذي نبحث عنه
=========
>>>> الرد الرابع :
أوافقك الرأي أخي فأفضل طريقة هي تنظيم المعلومات في جدول
=========
>>>> الرد الخامس :
ارجوا أن تعطوا اشياء رائعة: ):mh 31::mh31 :: mh31:: dj_17::d j_17::dj _17:: D
=========
زميلي الكريم السلام عليك و على كل الزملاء أما بعد أحسن طريقة في نظري هي استعمال القاعدة الثلاثية la regle de trois صدقوني مع الاستعمال المستمر يفهمها التلاميذ و يحسنون تطبيقها حتى و ان واجهوا بعض الصعوبات في البداية ارجو ان تعم الفائدة
السلام عليكم أخي
أنا أستاذ مثلك للسنة الرابعة و قد مر علي هذا الدرس
للتعامل مع الدرس بكل بساطة عليك أن تنطلق من واقعهم بوضعية انطلاق بسيطة و هي
إذا كان ثمن 2 كراريس من نفس النوع 90 دينارا ... فما هو ثمن 4 كراريس؟ 8 كراريس؟ 12 كراسا؟
الحل الأول يجب أن تعلمهم تنظيم كل شيء في جدول و هذا من خلال استخراج المعطيات الأولية وهي:
2 كراريس ــــــــــــــــــــــ◄90 دينارا
4 كراريس ـــــــــــــــــــــــــــــ◄ ؟
يرسم في الجدول خانتين و يكتب في الأولى عدد الكراريس و في الثانية ثمنها و يكتب المعطيات
ثم أتركهم يفكرون في كل الاحتمالات للوصول إلى الحل المناسب و أنت فقط توجههم فإما يستنتجون أن 4 هي ضعف 2 و بالتالي يبحثون عن ضعف 90 أي بضربها في 2 = 180 دينارا
و ثمن 8 هو 2 في 4 أي 90 في 4 = 360 دينارا أو 4+4 = 180 + 180 = 360 دينارا
و أخيرا 12 و هي 2 في 6 أي 90 في 6 = 540 دينارا أو 4+8 = 12 اي 360 + 180 = 540 دينارا
ثم تعرفهم على الطريقة الثلاثية و هي: 4 في 90 قسمة 2 = 360/2 = 180 دينارا ....... و هكذا
****
و أكثر و أكثر من الوضعيات ثم تدرج في الصعوبة حتى تترسخ في أذهانهم
أما عن الأعداد العشرية فلا تتعمق كثيرا فيها لأنها نوعا ما أصعب عليهم لأنهم لم يتعلموا بعد ضرب عدد طبيعي أو عدد عشري في عدد عشري آخر.
هذا و الله الموفق.
شكرا سيدي الفاضل و جزاك الله عنا كريم الجزاء
,,,,,,,,,,,10/10,,,,,,,,,,,