عنوان الموضوع : درس مسار الهضم للسنة الرابعة ابتدائي للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
هذه تجربتي قمت بها في القسم ليتمكن التلاميذ من فهم مسار الطعام في الجهاز الهضمي
الوسائل : بالونة ( نبولة ) - شاش لتضميد الجراح - مختلف الأغذية وعاء
البالون يمثل المعدة : فوهة البالون هي الفم و الأنبوب هو المرئ و الجزء السفلي هي المعدة
وضعت بداخل البالون قطعة صغيرة خبز و جزء صغير من البيض و الجبن وشوكولا و القليل من الحليب وموز و برج من البرتقال ورق سلطة طماطم جزر بطاطا و القليل من العصير
أغلقت البالون باحكام وبدات امزج الأغذية جيدا باستعمال الدلك البسيط و شرحت لهم هكذا يتم الهضم
الشاش ( Une compresse ) تمثل الأمعاء الدقيقة و الوعاء يمثل أوعية دموية : أفرغت ما في البالون عبر الشاش نزلت الاغذية التي على شكل سائل
وبقيت القشور والاغذية الصلبة في الشاش
قلت لهم : هذا السائل الموجود في الوعاء هو الغذاء الذي يستفيد منه الجسم وهو مملوء بالفيتامينات من الوعاء الدموي ينتقل الى كافة اعضاء الجسم
أما هذه القشور و الاغذية الصلبة التي ترونها لا يحتاجها الجسم و افرغتها في ورق والورق يمثل المعاء الغليظة
و رميتها في سلة المهملات
قام التلاميذ بنفس العمل فانتهزت الفرصة و نصحتهم بعدم الاكثار من الأغذية غير النافعة و الفواكه غير المنظفة ولا يأكلوا الا بعد تنظيف أيديهم
أتمنى ان تستفيدوا من هذه التجربة تقبلوا تحياتي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم .....شكرا أختي وبارك الله فيك .....
=========
>>>> الرد الثاني :
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى و بركاته العفو اخي الكريم أنا من يشكرك على مرورك . تقبل تحياتي .
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========