عنوان الموضوع : علاقة مدير المدرسة بالمعلم للادارة المدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب

* إن علاقة المدير بالمعلم تكون دقيقة ومثمرة إذا كانت تستند على العدل في المعاملة والثقة المتبادلة ، فإذا لم يظهر العدل فإن الثقة تضعف ، وإذا فقدت الثقة فإن كل طرف سيتوجس خيفة من صاحبه ، فينشغل المعلم بإحصاء أخطاء المدير ، وينشغل المدير بالكيد للمعلم ليتخلص منه .
* ولا يكفي مدير المدرسة المبدع أن يقول لمعلميه بأنه يثق بهم ، فالقول شيء والحقيقة شيء آخر ، ولابد أن يلمس المعلم ثقة المدير الصادقة به من خلال احترام المدير للمعلم وتقديره لكفاياته وإنجازاته ، ومن خلال إعطائه الفرصة كاملة لتحسين أدائه ومكانته مما ينعكس بالإيجاب على نتاج عمله .
* وفيما يلي مجموعة من الأسس التي ينبغي أن تستند عليها علاقة المدير المبدع بمعلميه :
1. التواصل معهم من منطلق الزمالة في المهنة والقيادة التي تحكمها السلطة التشابكية لا الرئاسة التي تستند على النزعة الفوقية .
2. تقويم أداء المعلمين تقويماً موضوعياً منزهاً عن العلاقات الشخصية ، مراعياً بذلك استراتيجيات التدريس التي اتبعوها ، وأدوات التقويم التي وظفوها ، والنتائج التي حققوها .
3. اقتناع المدير بأهمية العمل على رفع الروح المعنوية للمعلمين من أجل تحقيق إنجازات مقنعة ومريحة ، وهذا المبدأ يستند على الشعور بالثقة والاطمئنان .

4. دأب المدير على توثيق الصلات المهنية والاجتماعية بين جميع الفرقاء .
5. العمل المتواصل على تأهيل المعلمين أثناء الخدمة ، وتحسين أوضاعهم الشخصية والمهنية .
6. تبني مواهب المعلمين والكشف عنها وتنميتها وتعزيز قدراتهم وإبرازها .
7. تقدير نجاحاتهم والإشادة بها وتقديم الحوافز الملائمة لمن يستحقها .
8. مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين ، وتوجيه كل واحد للنشاط الذي يحسنه .
9. التركيز على الإيجابيات ، وعدم التوقف طويلاً عند السلبيات ، والعمل على تقويمها تلميحاً ، وتصحيحها بالحفز والتشجيع لا باللوم والتقريع .
10. العمل على توفير الراحة النفسية للمعلمين ، ولن يتحقق هذا المطلب إلا بالعدل وتقدير الجهود .
* فإذا استندت علاقة المدير بالمعلمين على هذه الأسس السليمة ، وتحررت من النزعة الفوقية القائمة على النقد الجارح وتصيد الأخطاء ، فإنها بالتأكيد ستساعد على إيجاد جو مدرسي سليم صالح لاحتضان التميز وتوليد الإبداع .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

فعلا هي اسس سليمة

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيكم اخي ابو صهيب على المرور


اسعدني وجودك بالموضوع


=========


>>>> الرد الثالث :

و الله مديرنا لا علاقة له بكل ما كتبت يا حفظك الله

مقولته تهمني الشكليات ( يعني مصلحته هم ) و انت يا معلم خدمت و لا ما خدمتش كيف كيف

لا يهمه لا تلميذ و لا معلم الكل بحر عليهم

أين النظري و أين الواقع ؟!!!!!

الله المستعان

=========


>>>> الرد الرابع :



بارك الله فيكم اختي الفاضلة على المرور


=========


>>>> الرد الخامس :



بارك الله فيكم اختي الفاضلة على المرور


=========


بارك الله فيك


بارك الله فيكم على المرور

بارك الله فيكم جميعا
فعلا يجب أن تكون العلاقة بين المدير والمعلم وطيدة ، مبنية على الثقة والاحترام والأخوة و...و....و.....
لكن لماذا لا تكون علاقة المعلم بالمدير متبادلة؟
أعني بذلك لماذا لا يبادر المعلم ويخلص في رسالته دون المراعاة للمدير؟
هل هذا صعب ؟ أم هو تمرد وعصيان ؟
استسمح الجميع على هذه العبارات ، لكن هذه هي الحقيقة المرة
يجب أن يقوم كل واحد بمهامه باخلاص ووفاء...أقول باخلاص ووفاء، لكي تتكاثف الجهود ونرقى بمدارسنا ، ونرفع الغبن على فلذة أكبادنا.
انها صيحة معلم ...يريد العلا ، لا الرداءة، يريد السمو والعفة ، لا الدنو والمهزلة
فلنصحح أخطاءنا ، ونخلص لله ولا نعير اهتماما لأحد يضبط من عزيمتنا


فعلا اخي هذا ما نريده ان يكون بين المدير والمعلم

علاقة اخوة لا علاقة تسلط كل يخلص في عمله


لا تسلط من طرف المدير ولا تهاون من طرف المعلم في أداء واجبه

بارك الله فيك على المرور