عنوان الموضوع : نظام الدوامين عائق وقاتل للطاقات لمدير المدرسة
مقدم من طرف منتديات العندليب
]إن نظام الدوامين المطبق في الكثير من مدارسنا يبقى عائقا كبيرا حائلا عن بلوغ أهدافنا التربوية مهما بذل من جهد جهيد....إنه قاتل للطاقات الطلابية ... وقاتل لطاقات إطاراتنا .... وكلما وجدت نظام الدوامين إلا وكان مقرونا باكتظاظ في عدد التلاميذ بتلك المدارس أو قل الاكتظاظ ونظام الدوامين عاملان متلازمان يمخران جسم منظومتنا التربوية ....وخصوصا عندما يكون في الأقسام الأولى : السنة الأولى ابتدائي والسنة الثانية ابتدائي.....فلا يجب أن ننتظر من ذلك الكثير أو قل بلوغ الأهداف التربوية من مناهجنا....وكل ما يصل من أرقام عن تنفيذ المناهج يبقى رهينة هذا العائق ومجرد أرقام لا تسمن ولا تغني من جوع....
- ماذا ننتظر من معلم(ة) السنة الأولى أو الثانية الذي تعداد تلاميذه يقارب 45 تلميذ(ة) وهذا العدد ضعف تصور معالي وزير التربية أي أن المعلم(ة) أصبح مؤطرا لتعداد قسمين ولا يأخذ إلا أجرة معلم واحد ونحاسبه ونحاسب المدير المسكين المغلوب على أمره ....
- وماذا هو فاعل مع 45د للحصة.... - ماذا ننتظر من معلم(ة) كهذا وبهذا التعداد . وبهذه المعطيات وأنت تراه يدخل تلاميذته لحصة الدوام الثانية على الساعة 15ساو15د... بعد انهكهم انتظار الدخول .... ومنهم من يبقى يفكر متى يخرج ...15ساو30 د
- هل بمستطاع هذا المعلم(ة) إن كان حاذقا تربويا أوبمقدوره انتهاج طريقة تربوية ناجحة : مراعيا الفروق الفردية لتلاميذتنا... مراعيا الفروق الفردية لتلاميذتنا... هنا علامة استفهام أضعها والله أعلم...
- عندما يخرج التلميذ المسكين المثقل بمحفظة (.....) تنذره بتقويس العمود الفقري.... وقد تعالت الصيحات وتعالت.... وهو يسمع أذان المغرب .... عند سرية العلم..... هل ترانا فكرنا في راحته ....وإعطائه فرصة تجديد الطاقة....هل ساعدناه على الترويح.........
- هل يبقى له الوقت للواجبات المنزلية.... والتحضير لدروس اليوم الموالي
يجب أن نصارح أنفسنا ونقول بالفم الملآن .....هيا نتدارك العجز في بناء الأقسام اللا زمة ....ونحاول إنقاذ الأجيال من الضياع...وواأسفاه الأموال عندناكثيرة وأيدي رئيسنا ووزيرنا ممدودة ولست أدري لماذا لم تصل إلى بلوغ هذا الهدف المادي بينما وصلت إلى أهداف معجزة طريق سيار مليون سكن...هدف لم تبلغه دول لها استقلال بمئات السنين أو لم تعرف الاستعمار.....فاللهم اشهد أننا بلغنا....[/
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
فعلا للاسف و كثيرا من المدارس التي تعاني بهذا الشكل
نتمنى القضاء على هذا النظام في اقب وقت
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك وفي أمثالك يا أبا صهيب.موضوعكم كان في المستوى، وعبّر فعلا عن معاناة تثقل كاهل معلمينا وتلامذتنا - إنها الحقيقة المُرّة- وتلكم الأرقام التي تعطيها الوزارة إنما تعبّر عن المعدل الوطني الاستيعاب. فهل الوزارة على دراية بموضوع نظام الدوامين ومشكل الاكتظاظ؟؟ أم أنّ ما يصلها لا يوحي بهذه الحقيقة الأليمة... على كل ، سبب هذا الإشكال - من وجهة نظري - أولا :النزوح الريفي ،وثانياَ:قلة الدراسة التقنية حينما يُسطر برنامج لبناء وحدات أو مجمعات سكنية، لا يُفكَّر في المرافق الأخرى ... ألف شكر الأخ الفاضل..
=========
>>>> الرد الثالث :
اطلع الكثيرون على الموضوع لكن الردود لم تكن كافية حتى يثير الموضوع انتباه المعنيين النافذين والمنفذين ...أطالب بإبداء الرأي بكل موضوعية... ومهنية ومسؤولية.... وشكرا....
=========
>>>> الرد الرابع :
راي في نظام الدوامين ان نظام الدوامين له ايجابيات من حيث تنظيم التوقيت بحيث يسمح للتلميذ من مراجعة دروسه وحل التمارين المنزلية
اضافة الى انه غير مرهق وكما تعلمون وان جل علماء وفلاسفة التربية يقرون وا التلميذ لايمكن باي حال من الاحوال بقاءه لمدة تفوق ثلاث ساعت ونصف تدريس وهذا مايتطلب مراجعة التوقيت الحالي الذي كان سببا مباشرا في انخفاض مستوي التلاميذ ناهيك عن كثرة المواد وكما تعلمون ان مفتاح العلوم هو القراءة فاذا تمكن التلميذ من القراءة الجيدة في الطور الاول فالمواد الاخري سيستوعبها بكل بساطة والراي لايلزم الاصاحبه شكرا اخي صهيب حتي وان لم اتفق معك بخصوص نظام الدوام الواحد
=========
>>>> الرد الخامس :
يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــا laaroussiotmani
قد نتقاطع معكم في بعض الأفكار ولكن نمط معيشتنا وحياة الأمم التي تريد الحياة والديمومة تقتضي وتسود بالعمل المبكر والصباحي: واسأل كل من وصل المعالي في علم أو صناعة أورزق أو مال... أوشهرة ...ستجد أنه مرتبط بالعمل البكري الصباحي أو قل المبكر......وأمامك المجال وحقق
وأفدنا....
ياصاحبي لما يتحمل المعلم مسؤولية حجرة لوحده....تراه يبتكر يتفنن ...قد لايخرج من حجرته الدراسية إلا بعد التيقن من بلوغ هدفه وأهدافه.... وقد يزيد مدة من وقته وبدون حرج ليكمل مهمته سواء صباحا أو مساء ولا يبالي...ثم ألا ترى أن حصر الأيام الدراسية الأسبوعية في خمسة أيام وزاد الطين بلة .... لكن في نظام الدوامين المعلم(ة) هو مرتبط بشريك آخر...وقد يختلفان حتى في المساحات الجدارية التي يستعملها كل منها للتزيين ولصور لاصقة كوسيلة معينة....
هذا من جهة... أطلب منك ومن السادة المراقبين التربويين الذين لم يقتنعوا بهذا الرأي أن يقوموا بزيارات ميدانية في الفترة بين 15ساو15د إلى 17ساو30د ولعدة عينات من الوحدات التربوية ويخبرونا وخصوصا مع هذا الجيل الجديد من المعلمين....
سيقولون إن قالوا الحقيقة أننا وجدنا تلاميذ منهكين من أثر كثرة اللعب الغير المنظم بين الفترتين ظاهرة عليهم علامات الإرهاق وهناك من يساومه النعاس.... والشرود الذهني الحضور بالجسد والغياب الذهني.....................
سيقولون أننا وجدنا معلمين ومعلمات....بدت عليهم الحسرة : تعبا وتفكيرا... وخصوصا ربات البيوت ومن يسكنون بعيدا عن المؤسسات... وما أكثرهم بعدما بيعت السكنات الوظيفية وتنوزل عنها...................
وللنمط الغذائي للأسرة الجزائريةوأوقاته أثر في ذلك ............وهناك................................. ...وهناك..............وهناك....................... ............وهناك..... وهذا مجرد رأي
=========
الوقت المناسب للتعلم عند الخليفة عمر بن الخطاب
أمر الخليفة عمر بن الخطاب المعلم بالجلوس بعد صلاة الصبح إلى صلاة الضحى العالي.
ومن صلاة لظهر إلـــــــــــــى صلاة العصـــــــــر ويستريحون بقية النهار. وشرع لهم الاستراحة يوم الخميس والجمعة.....
فصار ذلك سنة....ويذكر أنه دعا بالخيـــــر لمن أحيا هذه السنة. ودعا بضيق الرزق لمن أماتها.. ..
المرجع : الكتاتيب حول الحرمين الشريفين للدكتور عبداللطيف بن دهيش.
الى aoufi 2009 اخي اني اتفق معك شكلا ومضمونا في رايك الذي بررته بمقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهذه هي الحقيقة التي
تقر نظام الوامين ايام عمر
فيما يخص نظام الدوام الواحد الذي يرهق التلاميذ فان جل المدارس التي يطبق فيها نظام الدوام الوحد ضعيفي المستوي وعليه فلابد من مسؤولي التربية وخاصة القاعدة ان يدلوا باقتراحتهم الى الجهات الوصية بكل صدق كي يعيدوا النظر في الدوام الواحد الذي قصى على ابنائنا وشكرا
شكر لأخينا laaroussiotmani
ولنتعاون على الكلمة الطيبة التي هي صدقة جارية بالنص...... ولعل بتآزرنا تسمع كلماتنا وتأخذ طريقها إلى الوجهة الصحيحة لتجسد ميدانيا............... وشكرا مرة أخرى..
اخي ouafi2009 الرجوع الى نظام الدوامين يحل عدة اشكالات من ضمنها الاكتضاظ فى الاقسام بحيث يقسم الفوج المكتظ الي فوجين
وننتهي من الشكاوي ويستفيد جميع ابنائنا من الدراسة في شكل منظم وهذا هو الحل ان احببنا الخيرلابنائنا ووطننا العزيز الجزائر ثم الجزائر وستري العجب العجاب لمستوي ابنائنا الذي دون شك سيبهر العالم بقدراته العلمية والاجتماعية والثقافية وما علي لله بعزيز
والله الوفق
]شكر يـــــــــــــــــــــــــــــا مرة أخرى laaroussiotmani
على إبداء رأيك... وأنا أحترمه...
تطبيق ذلك النظام في سنوات التسعيينات أنا أتفق معك.... لكن في 2011 شيء من الإجحاف في حق أبنائتا ... ومعلمينا.... وسمعتنا....
فتوفير شروط التربية لأبنائنا من الأولويات ويجب أن يكون..... يسبق ما نراه من ترميمات تنجز هنا وهناك وعبر كامل الوطن الحبيب تحت عناوين مختلفة ..
نزع مصابيح لتوضع مكانها مصابيح أفضل....
نزع بلاط ليوضع مكانه بلاط أجمل
تزفيت طريق مزفت بطريقة أفضل....
طلاء أماكن مطلية.. بطلاء أفضل....
وإعادة تجميل حدائق .....تجميلا أحسن....
و..........و..........و............
أمايكون حريا بنا توجيه تلك الأموال لبناء حجرات دراسية لأبنائنا....الحاليين ...,وأبنائنا لعقود..... لنصون الأمة ونحافظ على كيانها..... ونقضي على البطالة ونمتص من العدد الهائل من الجامعيين البطالين ونخفف من مشاكلنا... ونساير الأمم في تعداد التلاميذ بالحجرات الدراسية....
نتمنى أن يتدارك الأمر مادامت جزائرنا الحبيبةفي بحبوحة مالية (التي وفرها هذا الرئيس الربوحي)
الحمد لله ان السلطات المشرفة على التربية شرعت في التخفيف من التوقيت الأسبوعي للمتعلمين ورأت أن الفترة الصباحية هي المناسبة للعمل مثلما أبدينا وذكرنا بأمثلة ...نتمنى أن يعود ذلك بالنفع على الأمة.....
نظام الدوامين عائق وقاتل للطاقات
ان النظام التربوي كله وليس نظام الدوامين ي أخي فقطوعليه وجب اعادة النظر فيه
الى Laarousiathmani
اخي اني اتفق معك شكلا ومضمونا في رايك الذي بررته بمقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهذه هي الحقيقة التي
تقر نظام الوامين ايام الخليفة عمر
فيما يخص نظام الدوام الواحد الذي يرهق التلاميذ فان جل المدارس التي يطبق فيها نظام الدوام الوحد ضعيفي المستوي وعليه فلابد من مسؤولي التربية وخاصة القاعدة ان يدلوا باقتراحتهم الى الجهات الوصية بكل صدق كي يعيدوا النظر في الدوام الواحد الذي قصى على ابنائنا وشكرا
إخواني المعلمين أضع بين أيديكم خبرة عقود من الزمن في التعليم
الدوام الواحد أو نظام الدوامين ليس الإشكال في هذا الأمر
ما أريد أن أركز عليه هو ضمير المعلم وخبرته وإيمانه بحفظ الأمانة
درسنا بالدوام الواحد والدوامين ونجحنا في مهمتنا وأوصلنا تلامذتنا إلى الهدف المنشود
ما أرمي إليه وخصوصا في أيامنا هذه الإخلاص في العمل والمواضبة والإجتهاد ففاقد الشيء لا يعطيه
علينا فقط أن نقدم المصلحة العامة غلى المصلحة الشخصية
وكلامنا على التوقيت ما هو إلا ترتيب وتنظيم المهم ما يقدمه المعلم للتلميذ