عنوان الموضوع : مجالات ومعايير القيادة التربوية : مدير الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
مجالات ومعايير القيادة التربوية :
المجال الأول: الثقافة المؤسسية:
المعيار الأول: رؤية استرتيجية واضحة للتعليم المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يصوغ رؤية مشتركة للمدرسة بالتعاون مع العاملين فيها .
*يفعل رؤية المدرسة ورسالتها من خلال الأنشطة والممارسات التعليمية .
*يستخدم أساليب التكنولوجيا الحديثة فى إدارة المدرسة وتحقيق رؤيتها.
*يحدد المعوقات التى قد تحول دون تحقيق رؤية المدرسة وسبل التغلب عليها.
*يدمج مجتمع المدرسة فى تحقيق رؤيتها .
*يتابع تنفيذ رؤية المدرسة.
*يوظف موارد وإمكانيات المدرسة فى تحقيق رؤيتها.
*ينفذ آليات وإجراءات توفير التعليم والتعلم للمجتمع.
المعيار الثانى: بيئة تنظيمية ميسرة للتواصل الإنسانى المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يتفهم السياسات التشريعية والقانونية المنظمة للبيئة الميسرة للتواصل الإنسانى الفعال.
*يقدم تغذية راجعة حول مدى صلاحية التشريعات والقوانين للتطبيق.
*يوفر المناخ التنظيمى بالمدرسة لإنجاز العمليات الإدارية والتعليمية بجودة عالية.
*يطبق مهارات التفاوض والأساليب العلمية لحل المشكلات المدرسية.
*يدمج أعضاء المجتمع المدرسى فى صنع واتخاذ القرارات المدرسية.
*يوفر سبل الاتصال الفعال داخل المدرسة.
*يدير الموارد البشرية والمادية بما يوفر بيئة مدرسية ميسرة للتواصل الإنسانى الفعال .
*يتوقع المشكلات التى تعوق التواصل داخل المدرسة ويتغلب عليها بأساليب علمية .
*يؤكد قيم الوضوح والشفافية فى العمليات الإدارية داخل المدرسة.
*يدير الحوارات التعليمية داخل المدرسة بما يدعم العلاقات الإنسانية بين العاملبن فيها والعمل الجماعى.
*يوظف المستحدثات التكنولوجية اللازمة لتهيئة بيئة ميسرة للتعلم والتواصل الإنسانى الفعال داخل المدرسة.
المجال الثانى :المشاركة:
المعيار الأول: الإلتزام بقيم ومبادىء التشاورية لدعم العمل الفريقى وتوسيع فرص ومجالات الحوار والمناقشة وتبادل الآراء والأفكار. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يتحاور مع المعنيين بالعملية التعليمية فى صنع واتخاذ القرارات المؤثرة فى العمل المدرسى.
*يرسخ قيم ومبادىء التشاور بين أفراد المجتمع المدرسى.
*يحترم آراء الآخرين.
*يحفز العمل التعاونى ويقدره ويمارس مهارات بناء الرأى الجماعى.
*يمارس مهارات الاستماع ويقدر آراء العاملين بالمدرسة.
*يدمج العاملين فى المدرسة فى ثقافة مجتمع التعلم.
المعيارالثانى: التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات فى تيسيير تداول المعلومات ونشرها وصنع واتخاذ القرارات الرشيدة فى تطوير التعليم. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يستخدم قواعد البيانات والمعلومات داخل المدرسة لخدمة العملية التعليمية.
*يوظف مصادر معلومات لخدمة العملية التعليمية داخل المدرسة .
*يستفيد من البيانات والمعلومات التى توفرها الحكومة الألكترونية لتطوير الأداء المدرسى.
*ينشر البيانات الدقيقة عن الأداء المدرسى من خلال وسائل وأساليب متنوعة.
*يتخذ القرارات المدرسية استنادا إلى معلومات صحيحة ودقيقة .
المعيار الثالث : المشاركة المجتمعية. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يعمل على تحقيق المشاركة بين المجتمع المحلى والمدرسة .
*يعمق العلاقة بين المدرسة والفئات المستنيرة داخل المجتمع المحلى.*يوظف ثقافة المجتمع المحلى لتحقيق أهداف المدرسة .
*يسعى لتفعيل دور مجالس الآباء والمعلمين ومجالس الأمناء ولجان التعليم بما يحقق الشراكة المجتمعية ورؤية المدرسة.*يلبى الاحتياجات التعليمية للبيئة المحلية.*يدير بفاعلية مشروعات المدرسة المنتجة ويسعى إلى تسويقها.
*يوسع دور المشاركة المجتمعية فى موجهة مشكلات المدرسة.*يستثمر دور إمكانيات وموارد المجتمع المحلى فى تحقيق اهداف المدرسة.
المجال الثالث المهنية:
المعيار الأول: التمكن المعرفى المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يستوعب نظريات ونماذج الإدارة المدرسية الحديثة.
*يتعرف على أسس وأساليب التحسين المدرسى.
*يستوعب أسس التخطيط للتدريس الفعال .
* يعرف أسس ومبادىء التعليم والتعلم وتظرياته.*يعرف خصائص نمو المتعلمين وحاجاتهم التعليمية وأساليب إشباعها.
*يدرك أهمية تنوع الثقافات الفرعية فى البيئة المدرسية وحدود تأثيرها فى العملية التعليمية.*يعرف نظريات وأساليب الإشراف التربوى التنموى.
*يلم بأدوار مدير المدرسة كمشرف تربوى مقيم .*يفهم مبادىء ومعايير الجودة الشاملة وتطبيقاتها فى مجال التحسين المدرسى.
*يفهم أهداف وأساليب تقويم أداء التلاميذ, والإفادة من نتائج التقويم فى تحسين التعليم.
*يستوعب القواعد والتشريعات القانونية المحددة للإختصاصات واستراتيحيات العمل المدرسى.*يعرف الأساليب العلمية لإدارة الوقت والموارد البشرية والمادية فى المدرسة.
المعيار الثانى: التمكن المهارى المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يخطط لمدرسته فى ضوء السياسات القومية يفاعلية ومرونة.
*يخطط للتعليم المدرسى والصفى.
*يمتلك مهارات الإتصال الفعال مع العاملين بالمدرسة.*يدمج التكنولوجيا المتاحة فى العمليات المدرسية.*يتوقع المشكلات المدرسية ويطبق الأسلوب العلمى فى التغلب عليها.
*يدير الأزمات المدرسية الطارئة ويحل الصراعات بين العاملين بالمدرسة.
*يدير وقت التعلم والموارد البشرية والمادية بما يحقق أهداف المدرسة.
*يطبق التفويض المسئول للآخرين لتحقيق أهداف المدرسة.
*يتواصل بفاعلية مع أعضاء المجتمع المدرسى,ويوفق العلاقات بينهم.*يمارس تقويم مهارات الأداء المدرسى بكفاءة.
المعيار الثالث: التنمية المهنية المستديمة المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يرسخ ثقافة التنمية المهنية المستديمة داخل المجتمع المدرسى.
*يعمق مفهوم مجتمع التعلم كآلية فعالة فى تحقيق التنمية المهنية المستديمة داخل المدرسة.
*يحدد معوقات التنمية المهنية المستديمة فى المدرسة , ويضع خطط التغلب عليها.
*يحفز الأنشطة والمجهودات الفردية والجماعية فى مجال التنمية المهنية المستديمة فى المدرسة.*يعمل على تفعيل وحدة التدريب والتقويم فى التنمية المهنية المستديمة لمعلمى المدرسة.*يطبق أساليب التقويم الذاتى ويستفيد من نتائجه فى تطوير أدائه.
*يستفيد من تقييم ا لآخرين لأدائه فى رسم خطط تطوير ممارساته.*يضع خطة تنفيذية للتنمية المهنية الذاتية تتسم بواقعية أهدافها.
*يعطى أفراد فريقه فرص اللإرتقاء المهنى من خلال آليات متنوعة مثل التدريب والسفر والدراسة وتبادل الخبرات.
المجال الرابع : إدارة التغيير:
المعيار الأول : مناخ تنظيمى داعم للتغيير التربوى الإبداعى. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يوفر بيئة مدرسية محفزة للإبداع .
*يكتشف مواهب الطلاب ويرعاها.
*يتقبل الجديد ويوجه عمليات التغيير لتحقيق أهداف المدرسة.*يوفر الأنشطة المحفزة لطاقات التلاميذ وإبداعاتهم.*يتقبل ويقدر ويثرى التنوع داخل المدرسة.*يوظف التكنولوجيا لتهيئة بيئة مدرسية داعمة للإبداع.*يستثمر الإنجازات لتحقيق مزيد من النجاحات .*يدمج مفهوم ومقومات التغيير المبدع فى ثقافة المدرسة .
المعيارالثانى : تغيير تربوى يرتكز على المبادأة وتشجيع التجريب. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يثق فى قدرات الاخرين وقدراتهم وأفكارهم.
*يرسخ ثقافة تنظيمية تقدر مبدأ المحاولة والخطأ.
*يدعم الأفكار الجديدة والجريئة.
*يساند المبادرات الفردية والجماعية.
*تتيح الرقابة والقيود التنظيمية مبادأة العاملين بالمدرسة.
*يشجع المعلمين على التجريب والتجديد .*يوفر المناخ التعليمى المحفز على المبادأة وحرية التفكير.*يقدم نفسه كنموذج للمبادأة والمشاركة الفاعلة.
المعيار الثالث: تبنى المداخل العلمية فى تعبئة الأفراد وحفز الجهود وتيسييرعمليات التغيير. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية:
*يضع الخطط الإجراتية لتنفيذ التغيير والتطوير المدرسى المطلوب.
*يفيد فى وضع الخطط الإجراتية من نماذج ونظريات التغيير التربوى.
*ينفذ خطط التطوير المدرسى ويزود العاملين والمسئولين بالتغذية الراجعة.*يوظف الموارد البشرية والمادية المتاحة للمدرسة فى عمليات التغيير وتطوير التعليم.*يعبىء جهود القوى المستنيرة فى المجتمع المحلى, لمواجهة ثقافة التغيير وتطوير التعليم.
*يهيىء مجتمع المدرسة لمواجهة ثقافة مقاومة التغيير وتطوير التعليم.*يضع جداول زمنية لتنفيذ خطط التغيير والتطوير المدرسى.
*يحفز ويمكن العاملين فى المدرسة من تحقيق أهداف التغيير والتطوير المدرسى.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
جزاك الله خيرا.
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا على الموضوع القيّم.
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك على الموضوع القيّم.
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك
=========