عنوان الموضوع : أساتذة الرياضيات تعليم متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زملائي الأساتذة الكرام أنا مقبل على امتحان التثبيت في الأيام القليلة المقبلة ان شاء الله
وقررت أن تكون المواضيع كالتالي:
وظيفة منزلية لمستوى 4 متوسط
درس منصف زاوية مع الأولى متوسط
لذا أرجوا منكم اقتراح علي نماذج لكلا الموضوعين مع ما تنصحوني به لأن أكيد أن أغلبيتكم مر بهذه التجربة و أكيد أنه لديكم خبرة
الرجاء في أقرب وقت
وبارك الله فب الجميع



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الكريم يمكن استعانة بالوثائق التالية :
مذكرات سنة اولى متوسط :
https://www.gulfup.com/?lj9LOl
مذكرات سنة الرابعة متوسط :

مذكرات الانشطة العددية س 4

https://www.gulfup.com/?7RC4Yb
مذكرات الانشطة الهندسية س4:

https://www.gulfup.com/?V9kznF

=========


>>>> الرد الثاني :

اما من حيث سير حصص بالنسبة الى درس منصف زاوية
تبداء اما بمراقبة عمل منزلي وان لاتتجاوز مدة المراقبة مع الحل 10 دقائق أمراجعة لعصر من عناصر دروس سابقة تهم وتحتاجها في الدرس كمثل نظيرة نطقة او نصف مستقيم بالنسبة الى مستقيم وأن كان مراجعة بدل حل التطبيق المدة هي نفسها لاتتجاوز 10 دقائق لتشرع في نشاط 01 وهدف منه الوصول خاصية منصف زاوية وعلى ماأظن هناك انشطة موجود في كتاب التلميذ يمكن استعانة بها وعطى الوقت الكافي لها مع مراقبتها ( مراقبة عمل التلاميذ مع توجه فقط دون تدخل لان الهدف من هذا النشاط تعلمي ) على ان يشرع في الاجابة على الصبورة من قبل تلميذ ذو اجابة خاطئة ولابأس ان يأخذ الكراس معه وينقل اجابته على السبورة وترك المجال له لان يبرر الاجابته
ثم الشروع لاجابة اخرى من قبل تلميذ اخر تكون اجابته صحيحة وترك المجال للمقارنة لدى التلاميذ بين الاجابتين
ليتم استخلاص النتيجة ثم اعطاء تطبيق عليها ومن ثما تمرين

الطريقة المتبعة في تدريس مادة الرياضيات هى الطريقة التي تعتمد على النشاط الذاتي للتلميذ دون تدخل من الاستاذ الأستاذ يوجه نشاطات التلاميذ ( المقرابة بالكفائات وانطلاق من الكفائة القاعدية التي يعرفها التلميذ وهي نظيرة نطقة بالنسبة الى مستقيم او نظيرنصف مستقيم بالنسبة الى مستقيم ليتم استنتاج في الاخير ان منصف زاوية ماهو الا محور تناظر لها ) واوصيك بتقسيم الوقت وان تحرص على ان تصل الى الهدف المنشود وهو فهم التلميذ للدرس


=========


>>>> الرد الثالث :

اما من حيث عرض واجب المنزلي :
فيتم تقديم عرض حال واجب المنزلي من حيث على شكل ملاحظات عامة عدد التلاميذ الذين تحصلو على المعدل مع نسبة النجاح واعلى نقطة مع ذكر الاسم التلميذ لتحفيز الاخرين على ذالك واضعف نقطة مع تصحيح الأخطاء الفردية التي كان في الوظيفة
ثم انتقال للتصحيح الأخطاء الجماعية ( تصحيح تمرين او التمارين التي اخطاء فيها أكبر عدد من تلاميذ القسم ) حتى لاتتكرر تلك الأخطاء ليتم الانتقال الى مثال شبه للتمرين الذي اخطاء فيه الغالبية ثم توزع الأوراق مع تدونها في الورقة الملمترية الخاصة بالنتائج الموجودة في ملف اي تلميذ وتدوينها في دفتر المراسلة


=========


>>>> الرد الرابع :

تحياتي -------

=========


>>>> الرد الخامس :

اتمنى لك التثبيت والنجاح ان شاء الله و اتمنى ان افيدك ولو بالقليل.فاليك ببعض التوجيهات .
1-التحضير الجيد للدرس المقررتقديمه ومن الأفضل أن يكون في الأنشطة العددية
2- تحضير المذكرة وعليك اتباع الطريقة الجديدة .
3-ملء دفتر النصوص بعناية -جزء الأنشطة العددية-قسم الأنشطة الهندسية -قسم التقويم
4-مراقبة دفاتر التلاميذ وحاول تصحيحها كلها ان امكن .انتبه جيدا للأخطاء الرياضية
5- دفتر التنقيط - الدفتر اليوم
اما خلال الحصة حاول التركيز جيدا وقدم درسك بالشكل المعتاد وحاول عدم التركيز مع اللجنة ...بل مع التلاميذ جلهم ولا ينحصر تركيزها على البعض فقط...
حاول اقتناء النشاط المناسب من حيث الوقت حتى يتسنى لك اكمال الدرس في الوقت المحدود.وسيقوم التلميذ طبعا بحل النشاط على السبورة مع توجيهك .
وحتى المعرفة يجب ان يتوصل اليها التلميذ من خلال حل النشاط وشرح الدرس
ويدونها على السبورة. بعد كتابة الدرس على الدفاتر اختم الحصة بتطبيق بسيط.
6- سيسألك المفتش طبعا على التشريع المدرسي فعليك ان تكون متطلعا عليه مثلا انا السؤال كان حول **مجالس التعليم التي نعقدها في بداية ونهاية السنة**

اضافة الى هذه التوجيهات
1
التقديم الجيد لحصة الدرس ولتتمكن من هذا
**التحضير الجيد
* التفاعل الجيد للتلاميذ في النشاط واستنتاج المعرفة
* اتباع مراحل الدرس --التهيئة يجب ان تختار التهيئة التي تخدم الدس-النشاط كلما كان بسيطا كان الدرس ناجحا-المعرفة يتم استنتاجها من طرف التلميذ فقققط -التطبيق اذا اجتزت هذه الومراحل بامان اضمن لك ترسما مشرفا
*الحصة الثانية تكون حصة عرض حال واجب منزلي
* عند تصحيح الاوراق اكتب الاخطاء الشائعة و الفردية مع كتابة اسم كل مخطئ
*حساب نسبة التلاميذ الذين تمكنوا من حل كل سؤال صحيحا
*ملاحظة الواجب ليس مثل الفرض او الاختبار الواجب يتم تصحيح التمارين التي لم يتمكن عدد كبير من التلاميذ من الاجابة عليها او اجابوا عليها خطا
الطريقة
1تقسم السبورة الى قسمين القسم الاول لكتابة الخطا و الثاني للتصحيح
اكتب الخطا المرتكب في جهة الاخطاء يقوم احد التلاميذ للتصطير على الخطا ثم يقوم صاحب الخطا (علما انك قد دونت اسمه اثناء التصحيح )للتصحيح اذا لم يعلم اطلب منه ان يذكرك بالخاصية اذا لم يتمكن يقوم تلميذ آخر للتذكير اذن المخطئ قد سمع الخاصية من زميله وعرف خطأه اذن يمكن ان يصححه واذا لم يتمكن تلميذ آخر يصححه
وهكذا دواليك
اكرر التمارين التى نسبة حلها عالية لاتصحح لان الهدف من الحصة هو تصحيح الاخطاء واستدراك للمخطئين

اخيرا اتمنى لك التوفيق والترسيم ---- تأكد أن الثقة في النفس والتمكن من المادة هما أهم شىء.سلام


=========


بارك الله فيك أخي علي
والله لقد كفيت ووفيت جزاك الله كل خير