عنوان الموضوع : تحضير النص النملة و الصرصور و النص قدوتي العلمية سنة اولى متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد تحضير النص النملة و الصرصور و النص قدوتي العلمية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الموضوع =قدوتي العملية

بطاقة قراءة النص

العنوان =قدوتي العملية
المرجع= مكتبة العربي الصغير
نوع النص= مقالة
طبيعة النص = ادبية
نمط النص = اخباري حواري
موضوع النص = يتحدث النص عن القدوة في تعليم الطفل في تنظيم المكتبة و استعمال الحاسوب في دلك

الافكار الجزئية =
1= تعلم الابن اول تقنية من تقنيات تنظيم المكتبة
2= تعلم الولد حسن التنظيم من خلال مراقبةعمل ابيه
3= ادراك الولد اهمية الحاسوب في عملية التنظيم و الترتيب
4= ابتكار الولد لطريقة عملية لترتيب المعلومات

المغزى من النص =
القدوة احسن معلم للولد

=========


>>>> الرد الثاني :

أنظر موضوع إلى من يحتاج مساعدة

=========


>>>> الرد الثالث :

الفكرة العامة:بيان الشاعر أن الجد في العمل أفضل من الكسل وأفيد .
¨
?شرح المفردات :
عناء : تعب ومشقة
الكد : بذل الجهد في العمل * الجد
يغدو : يصير
العوادي : الشدائد * النوائب * المصائب
?الأفكار الأساسية:
1 ـ بيان الشاعر الجد في العمل عند النملة والكسل عند الصرصور .
2 ـ دعوة الصرصور النملة على ترك العمل ومشاركته لهوه .
3 ـ تعجب النملة من عرض الصرصور وإشفاقها على مصيره في الشتاء .
? المغزى من النص:
الإنسان المجد أنفع لنفسه وغيره من الكسول .

=========


>>>> الرد الرابع :

الفكرة العامة: عاقبة الجاد في عمله النجاه وعاقبة الكسول الخسران.
الافكار الجزئية:
1-يالجد في العلم والنظر في عواقب الامور يتحقق النجاح.
2-عاقبةالكسل والغفلة والتهاون الخسران.
3-بالعمل يتحقق الاكتفاء والامن والسعادة.
الفكرة الرئيسة:يجب علينا الجد في العمل وتنظيم الاوقات والنظر في عواقب الامور.


=========


>>>> الرد الخامس :

الفكرة العامة: عاقبة الجاد في عمله النجاه وعاقبة الكسول الخسران.
الافكار الجزئية:
1-يالجد في العلم والنظر في عواقب الامور يتحقق النجاح.
2-عاقبةالكسل والغفلة والتهاون الخسران.
3-بالعمل يتحقق الاكتفاء والامن والسعادة.
الفكرة الرئيسة:يجب علينا الجد في العمل وتنظيم الاوقات والنظر في عواقب الامو


=========


ارجو اننكي استفدت


انشاء الله