عنوان الموضوع : الفرض الثاني للفف
مقدم من طرف منتديات العندليب

النص انا ان كنت حاسدا على نعمة فاني احسد صاحب الكوخ على كوخه قبل ان احسد صاحب القصر على قصره لو ان للاوهام سلطانا على النفوس لما تضائل الفقراء بين ايدي الاغنياء لم يتخدهماربابا من دون الله.
انا لا اغبط الغني إلا في موطن واحد من مواطنه ان رايته يشبع الجائع و يواسي الفقير و يعود بالفضل من ماله على اليتيم الذي سلبه الدهرأباه و الأرملة التي فجعها القدر في عائلها و يمسح بيده دمعة البائس و المحزون ثم ارثي له بعد دلك في جميع مواطنه الأخرى.
ارثي له حين أراه يتربص وقوع الضائقة ب الفقير ليدخل عليه مدخل الشيطان من قلب الإنسان.
و ارثي ان رايته يعتقد ان المال هو منتهى الكمال الإنساني فلا يطمع في فضيلة و لا يحاسب نفسه على رذيلة .
أما الفقير فهو اسعد الناس عيشا و أريحهم بالا و الغني اقلهم سعادة و أكثرهم تعاسة .
المنفلوطي.
الاسئلة
1-البناء الفكري-6ن-
ضع عنوانا مناسبا النص .
ي -متى يشعر الكاتب ب الفرحة
يراه مسكينا مظلوما-كيف يرى الكاتب الفقير
--اشرح الكلمات التالية سلبه –يتربص -تضاءل .
-هات اضداد ما يلي
يشبع –البائس –منتهى
2- البناء الفني-1ن-
-استخرج من النص طباق
3-البناء اللغوي-7ن-
استخرج من النص
-1 فعل مضارع منصوب
-2 فعل مضارع مجزوم
-3 جملة اسمية و حدد عناصرها
-4 اسم فاعل و بين فعله و وزنه
-5 اسم مفعول و بين فعله و وزنه
الاعراب
اعرب ما تحته خط
-4 الوضعية الادماجية -6ن-
حرر فقرة من 6 اسطر تبرز فيها واجب الاغنياء نحو الفقراء موضفا الطباق –فعل مضارع مجزوم –جملة اسمية .
بالتوفيق


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا


=========


>>>> الرد الثاني :

ختبار الثالث في اللّغة العربيّة للسنة الثانية متوسط (منقول)
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية المدية
متوسّطة بودرّومي مسعود – بني سليمان
المدّة : ساعتان (02 سا)
النـص :
إنّ أداءَ كلٍّ واجبَه اليوميَ في عمله و في بيته و مع أولاده و أصحابه و من يعاملونه,و انتخابه خير الناس إذا انتخب ومساعدته المشروعات النافعة بماله و عمله و جاهه؛كلّ هذه وطنيّة صادقة صحيحة,ترفع شأن الوطن و تعلي مكانته.
فكلّ إنسان يستطيع بعمله و لو حقيرا أن يخدم وطنه,و ليست خدمة الوطن مقصورة على العظماء,بل إنّ العظماء لا يكون لهم أثر كبير ما لم تؤيّدهم الأمّة,فالقائد الكبير إنّما فخره نتيجة عمله و عملِ الجنود الصّغار بل وعملِ من يصنع للجنود نعالهم
و ملابسهم و نحو ذلك.
فالفلاّح في زرعه الأرضَ,و النجّار في صناعته و التاجر ببيعه و شرائه,و الجندي بمحاربته,والأطبّاء بمعالجتهم المرضى,
و العلماء الذين ينشرون العلم و يحاربون الجهل,و رجال الفنّ الذين يمدّون الحياة بالسعادة و يشعرون الناس بالجمال,كلّ هؤلاء يخدمون وطنهم بعملهم , و كلّ هذه الأعمال لابدّ منها لسير الأمّة إلى الأمام,وكلّ هؤلاء إذا أدّوا أعمالهم بإتقان تاركين مصلحتهم الشخصية جانبا,مراعين خيرهم و خير الناس فهم وطنيون,يفخر بهم الوطن و يشرُفُ بعملهم.
أحمد أمين – ( بتصرّف )
الأسئــلة:
البناء الفكريّ: (05 نقاط)
1 – اِختر عنوانا مناسبا للنص ممّا يلي : ( - خدمة الوطن – الوطنية – خير الأوطان ) 1.5 ن
2 – ما هي الوطنية الصحيحة التي ترفع شأن الوطن حسب النص ؟ 02 ن
3 – هات من النص أضداد الكلمات الآتية : ( تخفض – يعجز – يسالمون ) 1.5 ن
البناء الفنّي : ( 02 نقطتان )
1 – استخرج من النص عبارة مجازية . 01 ن
2 – هات المعنى الحقيقي للعبارة المجازية الآتية : " يرفع الوطن رأسه باجتهاد أبنائه " 01 ن
البناء اللّغويّ : ( 05 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص 01 ن
2 – اُكتب بالحروف الأرقام في العبارة الآتية : ( أنجز 25 وطنيا 07 مشاريع جعلت وطنهم في المرتبة 01 ) 1.5 ن
3 – استخرج من النص اسما منقوصا ثمّ ثنّه 01 ن
4 – استخرج من النص اسم فاعل و حدّد وزن و فعله 1.5 ن
الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
تجمهر عدد كبير من المواطنين في ساحة المدينة بمناسبة إحياء ذكرى عيد الاستقلال و كنت حاضرا.
صف هذا الوسط الاجتماعي موظّفا في موضوعك (عبارتين مجازيتين حالا – اسما مفعولا – مفعولا لأجله).


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========