عنوان الموضوع : اختبارات متوسطة الشهيد رقاب قويدر (المحطة) الجلفة سنة ثالثة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ٍاختبارات متوسطة الشهيد رقاب قويدر (المحطة سابقا )
ل السنة الدراسية : 2015/2015
مستوى : 3متوسط
اللغة العربية
يا بائع الصبر لا تُشفِق على الشَّاري ****** فدِرهمُ الصبر يسوى ألفَ دينارِ
لا شيء كالصبر يشفي جُرحَ صاحبِهِ ****** و لا حوى مثلَهُ حانوتُ عطّارِ
هذا الذي تُخمِدُ الأحزانَ جُرعتُهُ ****** كبارِدِ الماءِ يُطفِي حِدَّة النارِ
و يَحفَظُ القلبَ باق في سلامتِهِ ****** حتى يُبَدَّلَ إِعسارٌ بإيسارِ
و المالُ يُدعى صديقًا عند حاجتِهِ ****** و قد يكون عدوًّا داخل الدارِ
كما أتى أمسِ ذاك المالُ مُكتسَبًا ****** يأتي غدًا من بديعِ اللُّطفِ جبَّارِ
حوادِثُ الدَّهرِ (تجري) في البلادِ على ****** مراتِبِ النَّاسِ مِقدارًا بمقدَارِ
إنَّ الرِّياحَ تُصيبُ النَّخلَ تَقصِفُهُ ****** و ليسَ تَقصِفُ غُصنَ الشِّيحِ و الغارِ
هَب أنَّكَ الشَّمسُ في الأفلاكِ طاِلعَةً ****** هل تسلمُ الشَّمسُ من كَسَفٍ و أكدارِ
لا يلبَثُ الغُصنُ عُريانًا بلا ثمرِ ****** حتى تراهُ بأوراقٍ و أثمارِ
سيفتحُ اللهُ بابًا ليسَ تعرِفُهُ ****** و مَنهَجًا غيرَ ملحُوظ بأَبصارِ
إذا قطعنا رجاءَ النَّفسِ من فرَج ****** فإنَّنا قد قَطَعنا رحمَةَ الباريالاسئلة :
البناء الفكري :
1-عنون النص
2-الى ما يدعو الشاعر في قصيدته . وما الحكمة من ذلك من خلال النص
3-اشرح امفردات التالية : تخمد - تقصف - اكدار - منهاج .
البناء الغوي والفني :
1-اعرب ما تحته خط في النص
2-حدد اعراب مابين قوسين لفظا و جملة .
3-استخرج من النص :
طباقا - مقابلة - اسلوبا انشائيا - جملة مؤكدة - جملة تقدم فيها المبيتدا عن الخبر مع التعليل - مصدرا ميميا
4-صغ من الشمس مصدرا صناعيا
5-حول الى جماعة الاناث البيت الاول
الوضعية الادماجية :
اكتب فقرة تتحدث فيها عن الصبر واثره في حياتنا
ساحمل بعدها تربية اسلامية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تربية اسلامية
التمرين الاول :
اكمل الايات التالية :
-قال الله تعالى لا يكلف.............................................. .................................................. ..........................................
.................................................. ............................................من قبلنا ))
-قال الله تعالى ولا تصاعر خدك .................................................. .................................................. ..........................
.................................................. ...............................................الح مير ))
قالى الله تعالى و الذين صبروا .................................................. .................................................. ...........................
.................................................. .................................................. الدار))
التمرين الثاني :
اشرح الكلمات التالية :
المصير - مولانا - كفرتم - القيم
التمرين الثالث:
عرف مايلي لغة و اصطلاحا :
الايمان - الصبر - الشكر
الوضعية الادماجية :
كان ضلح الحديبية في ظاهره يخدم المشركين و الايام اظهرت العكس
كيف كان ذلك ؟ في بضعة اسطر
بعدها ساكتب اختبار الرسم
=========
>>>> الرد الثاني :
الرسمالتمرين الاول :
ضع الكلمات التالية : الاطار - التوزيع - التشكيلية - المنظم - المخصص - التركيب - داخل في مكانها المناسب فيمايلي :
.................الفني هو .......................العادل و ..........................للعناصر ......................للرسم
التمرين الثاني :اذكر ما يلي :
-ماهي الالوان الاساسية
-ماهي الالوان الثانوية
-ماهي الالوان الحارة
-ماهي الالوان الباردة
الوضعية الادماجية :
على ضوء ما عرفته عن الحركة و الايقاع في العمل الفني التشكيلي ارسم لوحة فنية ذات تركيب محكم بابعاد 20سم على 15 سم تبرز فيها الحركة الايقاع
=========
>>>> الرد الثالث :
انا اسف عن عدم كتابة مواضيع الاخرى لاننا حلينا في ورقة الاسئلة
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========