عنوان الموضوع : شارك في حل امتحان تحضيري للشهادة 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
متوسطة 17 أكتوبر 61 حي النّصر ورقلة
مستوى الرابعة متوسط
نماذج اختبارات في اللغة العربية والتربية الإسلامية
من إعداد الأستاذ قادري بشير
أعزائي التلاميذ المقبلون على شهادة التعليم المتوسط غدا 09 ـ 06 ـ 2015م رب يوفقكم
شاركوا الأستاذ قادري وأجبوا مع التصحيح الفوري من الأستاذ
متوسطة 17 أكتوبر 61 حي النّصر ورقلة (الخفجي) مستوى الرابعة متوسط
الواجب المنزلي الأول
السند
ما حياة الانسان في هذه الدّنيا إلاّ كفصول السّنة. فصل الشّتاء محزن تتلبّد غيوم الشّدائد فتمطر ثلجا تجمد له حركة القلوب، تعصف رياح الجزع فتتلاعب بأوراق الآمال الذابلة وتعصف رعود المصائب فترمي الانسان بصاعقة اليأس، وفصل الرّبيع مزهر مثمر (يطيب فيه الهواء) وتشرق شمس الهناء فتتبدّد ليالي الكروب ويسطع علي الأفق بدر السّعادة و الآمال فتتفتح أزهار الصّفاء و تنضج أثمار الرّجاء.
وكم شاهدنا من الذين (كان لهم الشقاء هاديا) و المصائب داعية جد و نشاط....وكانوا في غفلة النّعيم خاملين، فما إن قلب لهم الدّهر ظهر المجن حتى شمروا على ساعد الهمّة، واستعدوا لمبارزته و تهيأوا لمصاولته، مدّ اليأس يده الحديدية ليفتك بهم فصدموه بترس الصّبر المنيع ففازوا على الأيام وعضتها،
و سادوا على الدّنيا و تقلّباتها، ولعمري إنّ انتصار الإنسان على الشّدائد لأبهى من انتصاره عل الأعداء و جلده لدى النّوائب لأرفع من جلده في الهيجاء فلا تطأطأ رأسك أيّها الانسان إذا هبت عليك عواصف الّشقاء، بل كن كالطبيعة تزهو وتزهر بعد عواصف الشّتاء.
البناء الفكري:
1. بماذا شبه الكاتب حياة الإنسان؟
2. من هم الذين سادوا على الدنيا و تقلبات الدهر؟
3. ما النصيحة التي يقدمها الكاتب للإنسان؟
4. اشرح ما يلي: الكروب – جلده – تطأطئ .
البناء اللغوي:
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات.
2. ما محل الجمل بين قوسين من الإعراب؟
3. استخرج من الفقرة الثانية ادغاما و بين حكمه و اسم تفضيل و بين وزنه.
البناء الفني:
1. استخرج من الفقرة الثانية صورة بيانية ثم اشرحها
2. استخرج من الفقرة الثالثة محسنا بديعيا و بين أثره في الكلام
الوضعية الادماجية:
لك صديق يستسلم بسرعة للمصاعب، ما هي النّصيحة التي قدمتها له حتى صار مثابرا على إنجاز أعماله. وظّف الجمل الواقعة خبرا لناسخ، و صيغ المبالغة و اسم التفضيل
متوسطة 17 أكتوبر 61 حي النّصر ورقلة (الخفجي) مستوى الرابعة متوسط
الواجب المنزلي الثاني
السند:
يا بنيّ !
تعرف إلى الله، تعراستطعت،وتنصف غيرك، وإيّاك و الظلم أينما كان، ولا تخف الشدائد.بل إيّاها نازل ما استطعت، سواء أتمكّنت منها فافتخرت، أم عجزت عنها فاعتذرت، فحسبك أجر المحاولة، وشرف النّضال.
يا بنيّ !
تعلّم متى تبتسم، ومتى تعبس، وكيف ، وقد نعم، وكيف تقول لا.واجعل سبيلك إلى الناس قلبا محبا ،وعقلا وزنا ،ولسانا طلقا ،ولتكن لك عين أمامك ،وعين وراءك فماضيك بلا مستقبلك منّسيّ ،وغدك بلا أمسك ضيق محدود.
ألا كن بسيطا في تصرّفك ،ليّنا في معاملتك ،بعيدا في نظرك ،مصلحا لخطئك سريع البذل في الحقّ.
ولا تنس حق جسدك عليك ،أكرمه ،يخدمك طويلا ,ولا تجهده تشخ قبل الاوان.
يا بني !
إذا (قدّر لك أن تقرأ هذه الأوراق)،وقد أدركت و بلغت الذي أدعو به لك فنعتز،أنا و أمّك،بأنّنا (أصبنا غايتنا)فيك،وأنت يومئذ الرجل الإنسان.
البناء الفكري:
1. استخرج من السند نصيحتين موجهتين من الأب إلى ابنه
2. ما حق الجسد على الإنسان؟
3. هات من السند مرادف ك الجور - تهرم – كتب
4. ما النمط الغالب على النص؟ استشهد لإجابتك
البناء اللغوي:
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات،وما بيين قوسين إعراب جمل.
2. استخرج من النص ك اسما مصغرا و تحذيرا
البناء الفني:
لاحظ العبارة : "بل إيّاها نازل ما استطعت"
أ. حدد الصورة البيانية الواردة في العبارة
ب. ما المحسن البديعي الوارد في العب، اكتبتعلم متى تبتسم ،و متى تعبس "
الوضعية الإدماجية:
السند نصائح ثمينة وجهها أب لابنه،اكتب ردا عليها مبديا اعتزازك بما جاء فيها في عشرة أسطر.موظفا جملا واقعة خبرا، جملة موصولة، اسم التفضيل و المدح.
متوسطة 17 أكتوبر 61 حي النّصر ورقلة (الخفجي) مستوى الرابعة متوسط
الواجب المنزلي الثالث
السند:
العمل هو حركة الله المتدفقة عطاء،وخلقا،وإبداعا،وأنشودة الظفر المنتصر التي تقرع لها أجراس المحبة
العمل العمل فهو يملأ الوقت،ويصنع له مادة من الكرامة،ويبعث الأمل في قلوب الناس.
هو رمز البقاء وثوب الآخرة وثمرة الفضيلة المعبرة بصدق عن الذات التي تنشد الأفضل.وهو لا يكون خيرا إلا إذا اقترن بالمحبة.
إنه وَجْد الحاضر،ولذته،وبسمة المستقبل،ومتعته ؛ويقيني أن لا مهلك إلا الكسل وان لا مخلص إلا العمل ؛لأن العمل يولد الابداع و الإبداع لا يكون إلا بثلاثة: المعرفة،العمل من أجل المعرفة،والعمل بالمعرفة،فلذا يجب ألا نتكاسل،وألا نتباطأ في أعمالنا،و لتكن اعمالنا مبعثا لشق طريق الحياة وسلما(يرتقي) بنا إلى قمة السعادة.ولا ننس (أن أعمالنا هذه هي ضمير وجودنا)المتحرك وقيثارتنا التي (تصعد ألحانها محبة الحياة.)
البناء الفكري:
1. اذكر ثلاث فوائد للعمل صاغها الكاتب؟
2. ما الذي يوصلنا للسعادة في نظر الكاتب؟
3. اشرح ما يلي: الظفر – وَجْد – يرتقي .
4. أمرنا الكاتب بجملة من الواجبات،عددها؟
البناء اللغوي:
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات،وما بيين قوسين إعراب جمل.
2. استخرج من النص اسم تفضيل وبين حالته – أسلوب إغراء .
البناء الفني:
لاحظ العبارة التالية "إنه وجد الحاضر و لذته،وبسمة المستقبل ومتعته"
أ. حدد نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة السابقة.
ب. ما المحسن البديعي الوارد في نفس العبارة؟
الوضعية الإدماجية:
تحتفل شعوب العالم كل سنة بعيد العمال،وجه كلمة بالمناسبة تحيي فيها العمال و تمجد العمل و تذكر فوائده على الفرد و المجتمع،في عشرة أسطر مستعملا جملا بسيطة،مركبة،اسم التفضيل،التعجب الإغراء و التحذير.
متوسطة 17 أكتوبر 61 حي النّصر ورقلة (الخفجي) مستوى الرابعة متوسط
الواجب المنزلي الرابع
السند:
هي امرأة مجهولة العمر قصيرة القامة ذات جسم نحيف و وجه مكسو بالأخاديد نشيطة بالخدمة،تراها جوالة و على رأسها جرتها التاريخية،تمشى منتصبة القامة بخفة بنت العشرين،لقد ناصبها الدهر العداء – كما تقول – فحرمها زوجها ،فكانت فاجعة تَحَمَّلَتْهَا بصبر عظيم،اشتغلت أجيرة في البيوت و المزارع،واشتغل معها بناتها و صبيانها ليساعدوها على الارتزاق،ولكنها – لعظم شقائها – (فقدتهم جميعا )إلا بنية في الثالثة عشر أبقاها الموت بضع سنين حتى تزوجت
وخلّفت "الغالي " ثم اختطفها كإخوتها و أخواتها من قبل،فالتحقت أم زيان بإحدى الأسر و اتخذت من حجرة الفرن مسكنا لها.
شبَّ الغالي في جوار الفرن فنام على القش و الحطب و استنشق منذ نعومة أظافره رائحة العجين و الخبيز،واكتسبت بشرته لونا نحاسيا كلون الأرغفة السّاخنة و كم من مرة دفعه فضول الطفولة إلى دخول محمى الفرن فانْتَشَلَتْهُ جدته من بين ألسنة النار قبل (أن يغدو طعمةً لها)وكثيرا ما هجم على الأرغفة (وهي خارجة)من النار فمزق منها ما استطاع (أن يمزق) و اَكْتَوَتْ أصابعه بلهيبها،ثم جلس على كوم من الحطب يَنْتَحِبُ و يُبَرِّدُ يَدَيْهِ في الماء.
البناء الفكري:
1. هات من النّص وصفين لأم زيان
2. من بقي لها من أسرتها و أين شبّ؟
3. ابحث في النّص عن مرادف : نشأ،يبكي،مصيبة.
4. لاحظ العبارة : "تمشي منتصبة القامة بخفة بنت العشرين"
ماذا يقصد الكاتب بهذا التعبير؟
البناء اللغوي:
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات،وما بيين قوسين إعراب جمل.
2. ابحث في النص عن: صيغة مبالغة – اسم مصغر
متوسطة 17 أكتوبر 61 (باب الخفجي) مستوى الرابعة متوسط
الواجب المنزلي الخامس
الجفاف حالة ناتجة عن هبوط معدل تساقط الأمطار السّنوي لفترة زمنية طويلة. وتسمى هذه الحالة أيضاً القحط، وأثناءها تجفّ الأنهار والآبار والبرك، فتنخفض الموارد المائيّة للمزروعات والصّناعات والأشخاص إلى الحد ّالأدنى.
والرّياح الجافّة (تحمل القشرة الفوقيّّة للتربة.) كما تذبل المحاصيل الزّراعيّة في المناطق التي لا تسقى بوساطة الرّي، وتنفق الماشية. كما يتسبّب الجفاف المفرط في وفيّات النّاس بنسبة أكبر من الوفيّات بسبب الجوّ؛ لأنّ معظم الوفيات مرتبطة بالحالة المناخيّة النّاتجة عن الجفاف بالذّات. وفي حالة الجفاف يصبح النّاس معرّضين أكثر للأمراض وأقلّ مناعة لكثير من الأمراض كالإسهال مثلاً.
في ثمانينيات القرن العشرين سجل 25% من وفيّات الأطفال دون سن الخامسة في إفريقيا، بسبب الحالة المناخيّة الناتجة عن الجفاف. وآثار الجفاف وتأثيره على النّاس أخطر من أي كارثة أخرى على الإطلاق؛ إذ أنَّ الجفاف وحده يسببّ 20% من مجموع الوفياّت( التي تسبّبها الكوارث.) وليس بإمكان المهتمين بأحوال الطقس التنبؤ بوقوع الجفاف، إلا أنّ الدّورات الشّاذة (تتناوب بتعاقب الدّورات الجافة والرّطبة،) فيحدث الجفاف حينما ترتفع الحرارة ارتفاعاً غير عادي. والخلاصة لا حلّ ما لم يكون الإنسان صبورا والمجتمع معوان.
( الموسوعة العربية العالمية)
البناء الفكري:
1)- اذكر الأضرار النّاتجة عن الجفاف حسب الكاتب.
2)- هات فكرة عامة للنّص.
3) اشرح ما يلي - التنبؤ=....... تعاقب=.........
البناء الفني:
1)- ما نوع النص ( علمي أم أدبي)؟برر إجابتك
2)- استخرج من النّص طباقا.
البناء اللغوي :
1)- أعرب ما تحته خط.
2 استخرج من النص : اسم تفضيل ـ صيغة مبالغة مبيّنا وزنها
الوضعية الإدماجية:
لا شكّ أنّ ظاهرة الجفاف من الخطورة بمكان، لكن الحقيقة أثبتت أن أهم عنصر متسبب فيها هو الإنسان.
تحدّث في بضعة أسطر عماّ يستطيع الإنسان فعله للحدّ من هذه الظاهرة موظفا الموارد المعرفيّة واللغويّة.
متوسطة 17 أكتوبر 61 حي النّصر ورقلة (الخفجي) مستوى الرابعة متوسط
الواجب المنزلي السّادس
الشّباب كما تمثّله البشير الإبراهيمي
أتمثّله متساميّا إلى معالي الحياة ، عربيد الشّباب في طلبها طاغيا عن القيود ، جامحا عن الأعنة الكابحة في ميدانها ،متّقدة عزائمه ،تكاد (تحتدم جوانبه) ، ذكي قلبه ، وشهم فؤاده ونشيطة جوارحه ، لا مسلوبة إرادته كأنّه نسر محلّق( تعانق أحلامه الجوزاء .)
أتمثّله مقداما على العظائم في غير تهوّر، محجاما عن الصّغائر في غير جبن ،مقدّرا موقع الرّجل قبل الخطو جاعلا أوّل الفكر آخر العمل.
أتمثله واسع الوجود ،لا تقف أمامه الحدود ،يرى كلّ عربي أخا له أخوة الدّم ،وكلّ مسلم أخا له أخوة الدّين،وكلّ بشر أخا له أخوة الإنسانيّة ،ثم يعطي لكلّ أخوة حقّّها فضلا أو عدلا.
............ أحبّ الفتى( ينفي الفواحش سمعُه )«««« كأنّ به عن كلّ فاحشة وقرا.
........... يا شباب الجزائر هكذا كونوا أولا تكونوا.
عن النّصوص الأدبية –عبد الرحمان شيبان-بتصرف
البناء الفكري: (6ن)
-1) هات الفكرة العامة للنص.
-2) أذكر أربعة صفات في الشباب الذي يريده الكاتب .
-3) *أذكر معنى مِحْجَامًا *أذكر ضد مُتَسَامِيًا
البناء الفني2ن)
-1) مانوع النص(علمي – أدبي) برر أجابتك .
-2)استخرج من النّص محسّنا بديعيا وبين نوعه
ـ 3 ) استخرج من النّص صورة بيانيّة وبين نوعها
البناء اللغوي4ن)
-1) ما محلّ الجمل التي بين قوسين من الإعراب.
-2) أعرب ما تحته خط في النّص .
الوضعية الإدماجية 8ن)
(السند): إنّ البشير من أعمدة رجال الإصلاح في الجزائر بل الوطن العربي كلّه، وكان اهتمامه كبيرا بفئة الشّباب ولا أدلّ على ذلك من هذا المقال الذي يعبّر فيه عن أمانيه في الشّباب الجزائري.
(المشكل) : هل حال الشّباب اليوم هو كما تمناّه البشير؟
(التعليمة): تكلّم بكل موضوعيّة عن حال الشّباب الجزائري في هذه الأيام وقارنه مع ما تمناه الإبراهيمي.
متوسطة 17 أكتوبر 61 حي النّصر ورقلة (الخفجي) مستوى الرابعة متوسط
الواجب المنزلي الأول
الجزء الأول:
الوضعية الأولى:
أ. استظهر الآيات التالية مع ضبط الشكل
(( عم يتساءلون (01) عن النبأ العظيم (02)......................( 03) كلا سيعلمون (04)....................(05) ألم نجعل الأرض مهادا (06).....................(07)وخلقناكم أزواجا (08).................(11)وبنينا فوقكم سبعا شداد(12) .............(15) وجنات ألفافا (16) ...............يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا (18))) من سورة النبأ
ب. اشرح معاني المفردات التالية: النبأ العظيم – سباتا – المعصرات.
الوضعية الثانية:
قال تعالى: ((و نضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها و كفى بنا حاسبين (47))) من سورة الأنبياء
1. عرف الإيمان
2. رتب الأحداث التالية ترتيبا تصاعديا
{المرور على الصراط – الحساب – الموت – البعث – الحشر }
3. ما آثار الإيمان باليوم الآخر؟
الجزء الثاني:
وضعية إدماجية:
قال عمر رضي الله عنه "توضعوا لمن علمكم ،وتواضعوا لمن تعلمون ".....
التعليمة:
على ضوء قصة موسى فيما تعلق بطلب العلم ،وحديث جبريل عليهما السلام ،أنجز نصا في أكثر من ثمانية أسطر – تبين فيه أهم الآداب الواجبة على طالب العلم و هو يسعى للتحصيل العلمي ،مستشهدا بما تحفظ من نصوص شرعية مناسبة.
متوسطة 17 أكتوبر 61 حي النّصر ورقلة (الخفجي) مستوى الرابعة متوسط
الواجب المنزلي الثاني
الجزء الأول:
الوضعية الأولى:
أ. أكمل قوله تعالى بالشكل التام
{إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لكلكم ترحمون (10 )...... .................... ...... .فأولئك هم الظالمون (11)} من سورة الحجرات
ب. أشرح معاني المفردات التالية: تلمزوا – تنابزوا – الفسوق .
الوضعية الثانية:
1- ما المعنى الاصطلاحي للشورى؟
2- بين حكمها الشرعي و الحكمة منها (أكتف باثنين فقط)
3- استدل بموفق من مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الصحابة في الشورى
الجزء الثاني:
وضعية إدماجية:
هناك حالات مؤلمة لبعض الآباء و الأمهات في دور العجزة.
التعليمة:
أنجز لا تقل عن 8 أسطر توضح فيها أسباب تلك الوضعيات المؤلمة،معرجا عن مفهوم الاسرة وقيمتها في المجتمع،خاتما موضوعك بذكر بعض مظاهر بر الوالدين مستدلا بنصوص شرعية درستها.
+
متوسطة 17 أكتوبر 61 حي النّصر ورقلة (الخفجي) مستوى الرابعة متوسط
الواجب المنزلي الثالث
الجزء الأول
الوضعية الأولى
أ. أكمل قوله تعالى بالشكل التا
قال تعالى:{يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا .................................................. .................................... ........عليم خبير(13)} من سورة الحجرات
ب. اذكر الصفات التي نهت عنها الآيات الكريمة
الوضعية الثانية
حرم الاسلام على المسلم إعطاء الرشوة و أخذها و التوسط فيها
1. عرف الرشوة اصطلاحا
2. ما الحكمة من تحريمها
3. اذكر نصا شرعيا (آية أو حديثا)يدل على تحريمها
الجزء الثاني
وضعية ادماجية
بلغ الرسل أماناتهم،وأدى عظماء الامة واجباتهم،و كان لهم الأثر و المسؤولية في بناء مجتمع قائم على أسس صحيحة و قواعد سليمة.
التعليمة:
انطلاقا من مواقف الرسل و عضماء الأمة تكلم فيما لا يقل من 10 أسطر عما قاموا به من أجل تربية المجتمع،وعن أهم صفاتهم و أخلاقهم التي يجب الاقتداء بها مستشهدا بما بأدلة شرعية.
الواجب المنزلي الرابع
. الجزء الأول
الوضعية الأولى
أ. استظهر الآيات التالية كتابيا
{ يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم .......................... و لا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب ............ (11) يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم و لا تجسسوا و لا يغتب بعضكم بعضا .................... و اتقوا الله إن الله تواب رحيم (12)} من سورة الحجرات
ب. ما معاني الكلمات التالية: يسخر – تجسسوا – يغتب
الوضعية الثانية :
حرم الاسلام الاحتكار
1. عرف الاحتكار اصطلاحا
2. اذكر نصا شرعيا يدل على تحريمه
3. ما الحكمة من تحريمه
الجزء الثاني :
وضعية إدماجية :
حددت الشريعة الاسلامية مسؤولية كل من الوالدين و الأبناء في قيام أسرة متماسكة ،ومن ثم مجتمع متماسك
التعليمة :
توسع في هذا المعنى مبينا دور كل فرد من أفراد الأسرة ومسؤوليته في قيام مجتمع مبني على التعاون و التواصل تسوده المحبة والإخاء مستشهدا بالنصوص الشرعية و الواقع الاجتماعي.
الواجب المنزلي الخامس
الجزء الاول :
الوضعية الأولى:
أ. استظهر الحديث النّبوي الآتي كتابيّا:
{الطهور شطر الايمان و الحمد لله تملأ الميزان .........................................فمعتقها أو موبقها} رواه مسلم
ب. اشرح معاني المفردات التالية : الطّهور – برهان – معتقها
الوضعيّة الثانيّة :
أوصانا الإسلام بترك الأذى حرصا منه على تقوية روابط المجتمع المسلم
1. ما المقصود بكفّ الأذى
2. ما الحكمة من كفّ الأذى
3. اذكر مظاهر كفّ الأذى
الجزء الثاني :
وضعية إدماجية :
بر الوالدين و صلة الرحم عبادتان أوصى بهما الله عزّ وجل و رسوله
التّعليمة :
أنجز نصّا في أكثر من ثمانية أسطر تُعَرِفْ فيه كلا من: بر الوالدين و صلة الرحم موضّحا فضلهما و مستدلا ّعلى ذلك بما تحفظه من القرآن الكريم و السّنة.
الواجب المنزلي السادس
الجزء الاول :
الوضعية الأولى:
أ. استظهر الآيات التالية كتابيا:
{ إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا و لا تحزنوا و أبشروا بالجنة التي كنتم توعدون (30) ........... ........................................ ذو حظ عظيم (35)} من سورة فصلت
ب. اشرح : استقاموا – أولياؤكم – نزلا
الوضعية الثانية :
من دواعي التشتت الأسري و الفرقة في أوساط العائلات قطع الرحم
1. ما مفهوم صلة الرحم؟
2. ما حكمها الشرعي و ما الحكمة منها؟
3. استدل على مشروعيتها
الجزء الثاني :
وضعية إدماجية :
جاء في حديث جبريل ..." قال فأخبرني عن الايمان فقال : أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و باليوم الآخر و بالقضاء و القدر خيره و شره. "..
التعليمة:
اكتب فقرة فيما يقل عن 15 سطرا تعدد فيها مظاهر الإيمان باليوم الآخر و مظاهر الإيمان بالقضاء و القدر موضحا حكمة الإيمان بهما داعما اجابتك بما تحفظ من القرآن الكريم و الحديث الشريف.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تهيأوا لمصاولته
ممكن شرح الكلمة؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
استعدوا لمقارعته أي مجابهته أو مواجهته
=========
>>>> الرد الثالث :
{الطهور شطر الايمان و الحمد لله تملأ الميزان .........................................فمعتقها أو موبقها} رواه مسلم
ب. اشرح معاني المفردات التالية : الطّهور – برهان – معتقها
شكراااا كثيرااا
بصح هذي الاية مقريناهاش
=========
>>>> الرد الرابع :
هي وحدات مدمجة لنراجع من الكتاب ص 7 فالدرس محذوف من المقرر لكن الاحتياط واجب بعنوان فضل ذكر الله
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن - تملأ - ما بين السماوات والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه ، فمعتقها أو موبقها ) رواه مسلم
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرااااااااااااااااااااااااااا بارك الله فيك
=========
3. استخرج من الفقرة الثانية ادغاما و بين حكمه
fi enas elawal
elidgam dertah mais wach houwa hokmoh
بين حكمه ?????
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة faiza ali boussidi
3. استخرج من الفقرة الثانية ادغاما و بين حكمه
fi enas elawal
elidgam dertah mais wach houwa hokmoh
بين حكمه ?????
الإدغام الواجب
الحرفان المتماثلان متجاوران في كلمة واحدة
مثل : مدّ ـ عضّ
الحرفان المتماثلان متجاوران في كلمتين مثل : سكتّ = سكتْ + ت
أو يكون الإدغام نطّقا : اكتبْ بالقلم ، قل له
الإدغام الجائز
1 ـ إذا كان في أول الماضي تاءان جاز فكّ الإدغام وجاز الإدّغام مثل : تتابع = اتّابع
2 ـ إذاكان الأول متحركا والثّاني ساكنا سكونا عارضاكالجزم مثل لم يمدّ = لم يمددْ أو في فعل الأمر : شدّ أو اُشددْ
الإدغام الممنوع
1 ـ إذا كان الحرف في الاسم على وزن فُعًلً مثل دُرَرَ
أو على وزن فُعُلَ مثل جُدُدَ
أو على وزن فِعَلَ : حِلَلَ أو فَعَلَ : طَلَلَ
2 ـ إذا كان المتماثلان في كلمة على وزن أفعل به للتّعجب : أعزز بالعلم
ب. اشرح معاني المفردات التالية : الطّهور – برهان – معتقها
شكراااا كثيرااا
merci bcp
ana kont hasba hadou anwa3oh w mchi hokmoh
rabi ykhalik
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii ii
وكم شاهدنا من الذين (كان لهم الشّقاء هاديا) و المصائب داعية جدّ و نشاط....وكانوا في غفلة النّعيم خاملين، فما إن قلب لهم الدّهر ظهر المجن حتى شمّروا على ساعد الهمّة، واستعدوا لمبارزته و تهيأوا لمصاولته، مدّ اليأس يده الحديديّة ليفتك بهم فصدموه بترس الصّّبر المنيع ففازوا على الأيّام وعضّتها،
حكم الإدغام : واجب
فالحرفان المتماثلان متجاوران في كلمة واحدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soria62
ب. اشرح معاني المفردات التالية : الطّهور – برهان – معتقها
شكراااا كثيرااا
الطهور : إزالة النّجاسة بتطهير الجسم والثوب والمكان
برهان : دليل على صدق الإيمان
معتقها : مخلصها من الخزي في الدّنيا والعذاب في الآخرة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير قادري
الطهور : إزالة النّجاسة بتطهير الجسم والثوب والمكان
برهان : دليل على صدق الإيمان
معتقها : مخلصها من الخزي في الدّنيا والعذاب في الآخرة
بارك لله فيك استاد مشكووور
السند:
هي امرأة مجهولة العمر قصيرة القامة ذات جسم نحيف و وجه مكسو بالأخاديد نشيطة بالخدمة،تراها جوالة و على رأسها جرتها التاريخية،تمشى منتصبة القامة بخفة بنت العشرين،لقد ناصبها الدهر العداء – كما تقول – فحرمها زوجها ،فكانت فاجعة تَحَمَّلَتْهَا بصبر عظيم،اشتغلت أجيرة في البيوت و المزارع،واشتغل معها بناتها و صبيانها ليساعدوها على الارتزاق،ولكنها – لعظم شقائها – (فقدتهم جميعا )إلا بنية في الثالثة عشر أبقاها الموت بضع سنين حتى تزوجت
وخلّفت "الغالي " ثم اختطفها كإخوتها و أخواتها من قبل،فالتحقت أم زيان بإحدى الأسر و اتخذت من حجرة الفرن مسكنا لها.
شبَّ الغالي في جوار الفرن فنام على القش و الحطب و استنشق منذ نعومة أظافره رائحة العجين و الخبيز،واكتسبت بشرته لونا نحاسيا كلون الأرغفة السّاخنة و كم من مرة دفعه فضول الطفولة إلى دخول محمى الفرن فانْتَشَلَتْهُ جدته من بين ألسنة النار قبل (أن يغدو طعمةً لها)وكثيرا ما هجم على الأرغفة (وهي خارجة)من النار فمزق منها ما استطاع (أن يمزق) و اَكْتَوَتْ أصابعه بلهيبها،ثم جلس على كوم من الحطب يَنْتَحِبُ و يُبَرِّدُ يَدَيْهِ في الماء.
3. ابحث في النّص عن مرادف : نشأ،يبكي،مصيبة.
3awnouni fihoum
ana 3raft yabki
mais lokhrin nn
werouhoum li arjoukoum
إليك الجواب
نشأ : شبّ
يبكي : ينتحب
مصيبة : فاجعة