عنوان الموضوع : راحع اللغة والتربية مع الأستاذ قادري 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
الموضوع الأول : مقترح ش ت م
السند:
العمل هو حركة الله المتدفقة عطاء،وخلقا،وإبداعا،وأنشودة الظفر المنتصر التي تقرع لها أجراس المحبة
العمل العمل فهو يملأ الوقت،ويصنع له مادة من الكرامة،ويبعث الأمل في قلوب الناس.
هو رمز البقاء وثوب الآخرة وثمرة الفضيلة المعبرة بصدق عن الذات التي تنشد الأفضل.وهو لا يكون خيرا إلا إذا اقترن بالمحبة.
إنه وَجْد الحاضر،ولذته،وبسمة المستقبل،ومتعته ؛ويقيني أن لا مهلك إلا الكسل وان لا مخلص إلا العمل ؛لأن العمل يولد الابداع و الإبداع لا يكون إلا بثلاثة: المعرفة،العمل من أجل المعرفة،والعمل بالمعرفة،فلذا يجب ألا نتكاسل،وألا نتباطأ في أعمالنا،و لتكن اعمالنا مبعثا لشق طريق الحياة وسلما(يرتقي) بنا إلى قمة السعادة.ولا ننس (أن أعمالنا هذه هي ضمير وجودنا)المتحرك وقيثارتنا التي (تصعد ألحانها محبة الحياة.)
البناء الفكري: 06ن
1. اذكر ثلاث فوائد للعمل صاغها الكاتب؟
2. ما الذي يوصلنا للسعادة في نظر الكاتب؟
3. اشرح ما يلي: الظفر – وَجْد – يرتقي .
4. أمرنا الكاتب بجملة من الواجبات،عددها؟
البناء الفني: 02
لاحظ العبارة التالية "إنه وجد الحاضر و لذته وبسمة المستقبل ومتعته"
أ. حدد نوع الصّورة البيانية الواردة في العبارة السابقة.
ب. ما المحسن البديعي الوارد في نفس العبارة؟
البناء اللغوي:04ن
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، وما بين قوسين إعراب جمل.
2. استخرج من النّص اسم تفضيل وبين حالته – أسلوب إغراء .
الوضعية الإدماجية: 08ن
تحتفل شعوب العالم كل سنة بعيد العمال
التّعليمة وجّه كلمة بالمناسبة تحيي فيها العمال و تمجد العمل و تذكر فوائده على الفرد
و المجتمع في عشرة أسطر مستعملا جملا بسيطة و مركبة واسم تفضيل وأسلوب تعجب وأسلوب الإغراء و التحذير.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الجزء الأول:
الوضعية الأولى:
أ. أكمل قوله تعالى بالشكل التام
{إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لكلكم ترحمون (10 )...... .................... ...... .فأولئك هم الظالمون (11)} من سورة الحجرات
ب. أشرح معاني المفردات التالية: تلمزوا – تنابزوا – الفسوق .
الوضعية الثانية:
1- ما المعنى الاصطلاحي للشورى؟
2- بين حكمها الشرعي و الحكمة منها (أكتف باثنين فقط)
3- استدل بموفق من مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الصحابة في الشورى
الجزء الثاني:
وضعية إدماجية:
هناك حالات مؤلمة لبعض الآباء و الأمهات في دور العجزة.
التعليمة:
أنجز لا تقل عن 8 أسطر توضح فيها أسباب تلك الوضعيات المؤلمة،معرجا عن مفهوم الاسرة وقيمتها في المجتمع،خاتما موضوعك بذكر بعض مظاهر بر الوالدين مستدلا بنصوص شرعية درستها.
=========
>>>> الرد الثاني :
المقترح الأول
السند:
العمل هو حركة الله المتدفقة عطاء،وخلقا،وإبداعا،وأنشودة الظفر المنتصر التي تقرع لها أجراس المحبة
العمل العمل فهو يملأ الوقت،ويصنع له مادة من الكرامة،ويبعث الأمل في قلوب الناس.
هو رمز البقاء وثوب الآخرة وثمرة الفضيلة المعبرة بصدق عن الذات التي تنشد الأفضل.وهو لا يكون خيرا إلا إذا اقترن بالمحبة.
إنه وَجْد الحاضر،ولذته،وبسمة المستقبل،ومتعته ؛ويقيني أن لا مهلك إلا الكسل وان لا مخلص إلا العمل ؛لأن العمل يولد الابداع و الإبداع لا يكون إلا بثلاثة: المعرفة،العمل من أجل المعرفة،والعمل بالمعرفة،فلذا يجب ألا نتكاسل،وألا نتباطأ في أعمالنا،و لتكن اعمالنا مبعثا لشق طريق الحياة وسلما(يرتقي) بنا إلى قمة السعادة.ولا ننس (أن أعمالنا هذه هي ضمير وجودنا)المتحرك وقيثارتنا التي (تصعد ألحانها محبة الحياة.)
البناء الفكري: 06ن
1. اذكر ثلاث فوائد للعمل صاغها الكاتب؟
2. ما الذي يوصلنا للسعادة في نظر الكاتب؟
3. اشرح ما يلي: الظفر – وَجْد – يرتقي .
4. أمرنا الكاتب بجملة من الواجبات،عددها؟
البناء الفني: 02
لاحظ العبارة التالية "إنه وجد الحاضر و لذته وبسمة المستقبل ومتعته"
أ. حدد نوع الصّورة البيانية الواردة في العبارة السابقة.
ب. ما المحسن البديعي الوارد في نفس العبارة؟
البناء اللغوي:04ن
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، وما بين قوسين إعراب جمل.
2. استخرج من النّص اسم تفضيل وبين حالته – أسلوب إغراء .
الوضعية الإدماجية: 08ن
تحتفل شعوب العالم كل سنة بعيد العمال
التّعليمة وجّه كلمة بالمناسبة تحيي فيها العمال و تمجد العمل و تذكر فوائده على الفرد
و المجتمع في عشرة أسطر مستعملا جملا بسيطة و مركبة واسم تفضيل وأسلوب تعجب وأسلوب الإغراء و التحذير.
=========
>>>> الرد الثالث :
Lovely as always! Thanks a million!
=========
>>>> الرد الرابع :
استاااذ ئكرااا
استاذ معليش الاجاابة عن الوضعية الثااانية في التربية الاسلامية
=========
>>>> الرد الخامس :
جزاك الله خيرا أستاذ
وجعله في ميزان حسناتك
=========
تطبيقات للمراجعة
الكفاءة الأولى : 06 ن
بين نوع الصّورة البيانيّة فيما يلي
1ـ قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ) (الفرقان: من الآية27)
2ـ قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون )
3ـ الجهل موت والعلم حياة.
4ـ قال تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...)
5ـ حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .
6 ـ حَصد المُستعمر في أحْداث 8 ماي الزّهور و الشّيوخ.
الكفاءة الثانية :03ن
قطّع بيتا شعريّا واحدا فيما يلي واذكر البحر
سَتُبْدِيْ لَكَ الأيَّامُ ما كُنْتَ جاهِلا ** وَيَأْتِيْكَ بِالأخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ
إِذَا طَمَعٌ يَحِلُّ بِقَلْبِ عَبْدٍ ........ عَلَتْهُ مَهَاْنَةٌ وَعَلاه ُهُوْنُ
الكفاءة الثالثة :05ن
س1 ـ بين محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب 02.5 ن
ـ ولا خير في ودّ امرؤ متلوّن *****إذا الريحُ مالتْ (مال حيث {تميل} )
ـ قال تعالى : وإن جنحوا للسلّم ( فاجنحْ لها.)
ـ الاجتهاد ( ثمرتُه النجاح .)
ـ استمعت إلى الذين (أدلوا بشهاداتهم.)
س 2 ـ أعرب ما تحته خط فيما يلي : 01.5ن
في قلوبهم مرض
يعجبني من تعلّم العلم وعلّمه.
س 3 ـ بين سبب تقديم الخبر على المبتدأ وجوبا فيما يلي : 01ن
ما عادل إلاّ محمد.
الكفاءة المركّبة :06ن
قال الشّاعر : الأمّ مدرسةٌ إذا أعددتها **** أعددت شعبا طيّب الأعراق
المطلوب : وسّع الفكرة شارحا مضمون البيت في حدود ستة أسطر موظّفا استعارة وجملة وقعت مضافا إليه وجملة تقدّم فيها الخبر عن المبتدأ . والله وليّ التوفيق
السلآم عليكمْ ،
لي عودة مع المحاولة استاذي الكريم
جزاك الله خيرا
ارجو ان تبقى اليوم معنا لبرما نتعرض لسؤال فتجيبنا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lililanouse
استاااذ ئكرااا
استاذ معليش الاجاابة عن الوضعية الثااانية في التربية الاسلامية
الوضعية الثانية:
1- ما المعنى الاصطلاحي للشورى؟
2- بين حكمها الشرعي و الحكمة منها (أكتف باثنين فقط)
3- استدل بموفق من مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الصحابة في الشورى
الشورى اصطلاحا : الاجتماع على الأمر بالنظر في الأمور من أرباب الاختصاص والخبرة لاستجلاء المصلحة المفقودة شرعا و إقرارها.
حكمها : واجبة
موقف من غزوة بدر :كيف تجسدت الشورى في غزوة بدر
استشار الرسول عليه السلام أصحابه في ثلاثة مواقف بغزوة بد :
1) الأول قبل أن تبدأ المعركة وعمل رسول الله برأي الأغلبية التي رأت ضرورة القتال.
2) والثاني أثناء الوصول إلى بدر وكان بشأن اختيار المكان المناسب لتمركز المسلمين وعمل برأي المنذر بن الخباب .
3) والثالث بعد انتهاء المعركة وكان بخصوص الأسرى وعمل برأي أبي بكر بقبول الفداء منهم،وقد نزل بعد ذلك الوحي موافقا لرأي الفاروق الذي كان يرى قتلهم .
موقف من غزوة أحد :كيف تجسدت الشورى في الحديبية
استشار رسول الله أصحابه بخصوص قتال قريش داخل المدينة أو خارجها وعمل برأي الأغلبية [خاصة الشباب ومن لم يحضر بدرا] التي رأت ضرورة لقاء العدو خارجها.
موقف من صلح الحديبية :كيف تجسدت الشورى في الحديبية
لما صدت قريش المسلمين عن أداء العمرة في السنة السادسة استشار رسول الله أصحابه في عقد صلح مع فريش في الحديبية واختلف الصحابة بين من مؤيد ورافض وعمل عليه السلام برأي المؤيدين ونزل في ذلك قرآن يؤيد ما فعل ويبشره بالنصر.
السلام عليكم
المحـــــــــــــــــــــــاولة
البناء الفكري
1-فوائد العمل
يملا الوقت و يصنع له مادة من الكرامة و يبعث الامل في قلوب الناس
2- نصل الى السعادة في نظر الكاتب عندما تكون
اعمالنا مبعثا لشق طريق الحياة وسلمايرتقي بنا إلى قمة السعادة.
3-الشرح
الظفر=التحصل على الشىء
الوجد=الحب
يرتقي= يصل الى اعلى الدرجات
4-الواجبات التي ذكرها الكاتب هي يجب ان لا نتكاسل او نتباطىء
في اعمالنا
البناء الفني
1-الصورة البيانية هي كناية
2- المحسن البديعي هو : السجع
البناء اللغوي
(يرتقي) جملة فعلية في محل نصب نعت
(أن أعمالنا هذه هي ضمير وجودنا) جملة اسمية في محل نصب مفعول به
(تصعد ألحانها محبة الحياة.) جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الاعراب
اسم تفضيل---افضل
حالته---لم ندرسها استاذ ؟؟؟؟
+
اسلوب اغراء العمل العمل
اذا طُلب نوعه فهو مكرر ..
بإنتظار التصويب
جزاك الله خيرا يا استاذ
عندي سؤال احيانا تختلط علينا الكناية و الاستعارة
مثل لا خير في ود امرئ متلون ------> هنا نقول انها استعارة مكنية
و ايضا لماذا لا نقول انها كناية على الاشخاص ذووا وجهين ؟
و بارك الله فيك و جزاك كل خير على المجهودات
مقترح ثالث
عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها...
جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء،فأنست به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه (وقد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردّا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له: كيف حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب وردّ قائلا: نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا، كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء، يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ يهجرون الأرض وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة... اعتقدوا (أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم،) سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المُدنِ الواسعةً، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها، استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... اُنظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون، إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم.
عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 06نقاط(
1- هات عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- ما التغيير الذي طرأ على القرية؟ 1ن
3- بَيّن المعنى الذي تحمله تنهيدة الشَّيخ الطّويلة. 1ن
4- اُذكر أسباب هجرة الشّباب . 1ن
5- اشرح المفردات الآتية: ( راعني ، غمرت ، الاكتئاب ، تشتغيث ). 2ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
1- اشرح الصّورة البيانية الآتية، وبيّن نوعها. 01ن
" اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم".
2 ـ استخرج من النّص محسنا بديعيّا وبيّن نوعه 01 ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- أعرب ما تحته خط بالتفصيل : " كيف " 0,5 ن
2- حوّل الجملة المركّبة إلى بسيطة فيما يلي . 0,5ن
" جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون "
3 ـ حدّد سبب تقديم المبتدأ عن الخبر فيما يلي . 01ن
" أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها " .
4 بيّن محلّ الجمل التي بين قوسين في النّص من الإعراب : 02ن
د ( - الوضعية الإدماجية : ) 08 نقاط(
زُرت منطقة ريفيّة- لم تعرفها من قبل- بمناسبة الاحتفال بالمولد النّبوي الشّريف، اكتشفت عادات وتقاليد مختلفة.
اُكتب فقرة وصفيّة لا تقل عن عشرة أسطر، تصف فيها جوانب الاحتفال التي نالت إعجابك وأثّرت فيك، محترما فنّيات الوصف موظّفا استعارة وجملة حاليّة وجملة تقدّم فيها المبتدأ وجوبا.
انتهى بالتوفيق .
المفترح 4
الجفاف حالة ناتجة عن هبوط معدل تساقط الأمطار السّنوي لفترة زمنية طويلة. وتسمى هذه الحالة أيضاً القحط، وأثناءها تجفّ الأنهار والآبار والبرك، فتنخفض الموارد المائيّة للمزروعات والصّناعات والأشخاص إلى الحد ّالأدنى.
والرّياح الجافّة (تحمل القشرة الفوقيّّة للتربة.) كما تذبل المحاصيل الزّراعيّة في المناطق التي لا تسقى بوساطة الرّي، وتنفق الماشية. كما يتسبّب الجفاف المفرط في وفيّات النّاس بنسبة أكبر من الوفيّات بسبب الجوّ؛ لأنّ معظم الوفيات مرتبطة بالحالة المناخيّة النّاتجة عن الجفاف بالذّات. وفي حالة الجفاف يصبح النّاس معرّضين أكثر للأمراض وأقلّ مناعة لكثير من الأمراض كالإسهال مثلاً.
في ثمانينيات القرن العشرين سجل 25% من وفيّات الأطفال دون سن الخامسة في إفريقيا، بسبب الحالة المناخيّة الناتجة عن الجفاف. وآثار الجفاف وتأثيره على النّاس أخطر من أي كارثة أخرى على الإطلاق؛ إذ أنَّ الجفاف وحده يسببّ 20% من مجموع الوفياّت( التي تسبّبها الكوارث.) وليس بإمكان المهتمين بأحوال الطقس التنبؤ بوقوع الجفاف، إلا أنّ الدّورات الشّاذة (تتناوب بتعاقب الدّورات الجافة والرّطبة،) فيحدث الجفاف حينما ترتفع الحرارة ارتفاعاً غير عادي. والخلاصة لا حلّ ما لم يكون الإنسان صبورا والمجتمع معوان.
( الموسوعة العربية العالمية)
البناء الفكري:
1)- اذكر الأضرار النّاتجة عن الجفاف حسب الكاتب.
2)- هات فكرة عامة للنّص.
3) اشرح ما يلي - التنبؤ=....... تعاقب=.........
البناء الفني:
1)- ما نوع النص ( علمي أم أدبي)؟برر إجابتك
2)- استخرج من النّص طباقا.
البناء اللغوي :
1)- أعرب ما تحته خط.
2 استخرج من النص : اسم تفضيل ـ صيغة مبالغة مبيّنا وزنها
الوضعية الإدماجية:
لا شكّ أنّ ظاهرة الجفاف من الخطورة بمكان، لكن الحقيقة أثبتت أن أهم عنصر متسبب فيها هو الإنسان.
تحدّث في بضعة أسطر عماّ يستطيع الإنسان فعله للحدّ من هذه الظاهرة موظفا الموارد المعرفيّة واللغويّة.
بارمك الله فيك استاذ
سأضع محاولتي للتصحيح
المقترح الخامس
الشّباب كما تمثّله البشير الإبراهيمي
أتمثّله متساميّا إلى معالي الحياة ، عربيد الشّباب في طلبها طاغيا عن القيود ، جامحا عن الأعنة الكابحة في ميدانها ،متّقدة عزائمه ،تكاد (تحتدم جوانبه) ، ذكي قلبه ، وشهم فؤاده ونشيطة جوارحه ، لا مسلوبة إرادته كأنّه نسر محلّق( تعانق أحلامه الجوزاء .)
أتمثّله مقداما على العظائم في غير تهوّر، محجاما عن الصّغائر في غير جبن ،مقدّرا موقع الرّجل قبل الخطو جاعلا أوّل الفكر آخر العمل.
أتمثله واسع الوجود ،لا تقف أمامه الحدود ،يرى كلّ عربي أخا له أخوة الدّم ،وكلّ مسلم أخا له أخوة الدّين،وكلّ بشر أخا له أخوة الإنسانيّة ،ثم يعطي لكلّ أخوة حقّّها فضلا أو عدلا.
............ أحبّ الفتى( ينفي الفواحش سمعُه )«««« كأنّ به عن كلّ فاحشة وقرا.
........... يا شباب الجزائر هكذا كونوا أولا تكونوا.
عن النّصوص الأدبية –عبد الرحمان شيبان-بتصرف
البناء الفكري: (6ن)
-1) هات الفكرة العامة للنص.
-2) أذكر أربعة صفات في الشباب الذي يريده الكاتب .
-3) *أذكر معنى مِحْجَامًا *أذكر ضد مُتَسَامِيًا
البناء الفني2ن)
-1) مانوع النص(علمي – أدبي) برر أجابتك .
-2)استخرج من النّص محسّنا بديعيا وبين نوعه
ـ 3 ) استخرج من النّص صورة بيانيّة وبين نوعها
البناء اللغوي4ن)
-1) ما محلّ الجمل التي بين قوسين من الإعراب.
-2) أعرب ما تحته خط في النّص .
الوضعية الإدماجية 8ن)
(السند): إنّ البشير من أعمدة رجال الإصلاح في الجزائر بل الوطن العربي كلّه، وكان اهتمامه كبيرا بفئة الشّباب ولا أدلّ على ذلك من هذا المقال الذي يعبّر فيه عن أمانيه في الشّباب الجزائري.
(المشكل) : هل حال الشّباب اليوم هو كما تمناّه البشير؟
(التعليمة): تكلّم بكل موضوعيّة عن حال الشّباب الجزائري في هذه الأيام وقارنه مع ما تمناه الإبراهيمي.