عنوان الموضوع : إذا انقلب الإضراب إلى عصيان فالرجوع عنه طاعة لا خذلان
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
إذا انقلب الإضراب إلى عصيان فالرجوع عنه طاعة لا خذلان
لقد شهدت الساحة التربوية في بلدنا في الآونة الأخيرة إضرابا عنيفا، شارك فيه معظم عمال وموظفي قطاع التربية، للمطالبة بحقهم في أموال الخدمات الاجتماعية، وطب العمل، وأيدناه وشاركنا فيه، لكن لمّا أجمعت الحكومة بكل ثقلها من وزراء ووزير أول وتحالف رئاسي على منعه، وحكم القضاء بوقفه وعدم شرعيته، ما بقي علينا إلاّ السمع والطاعة، والتنازل عن مطالبنا، خوفا من الإنزلاقات الخطيرة التي يسببها الخلاف، وحرصا على وحدة البلاد والعباد، وللقاعدة الفقهية ( درء المفاسد مقدم على جلب المنافع)، ولأن الحكومة أعطت أوامرها، وابتعادا عن مواطن الخلاف، ومواقف الإحراج في حال التمادي – لا قدّر الله – فإني أدعو ممثلي النقابات وجميع موظفي وعمال التربية إلى التعقل، والرجوع إلى طاعة أولي الأمر، وتلافي الخلاف معهم، والرجوع إلى الحوار والتفاوض، بدل العصيان والتخالف، ويجب علينا أنلا نأخذ بلاغ وزارة التربية الوطنية على أنه لتركيع وإذلال موظفي وعمال التربية، بهدف إسكات الصوت المطالب بالحق المشروع – كما يزعم البعض- ، بل نأخذه على أنه حرصا على مصلحة التلاميذ، وتوحيد الكلمة، ومواصلة الدروس، لحماية مستقبل التلاميذ، فلا نغفل أنهم أيضا لهم حقوق والدولة مسؤولة عنهم، فلنعط لكل ذي حق حقه، والدولة لم تغلق أبواب الحوار والتفاوض، في وجوهنا، وحتى إن أغلقتها، فالانقياد لها خير من التّمرّد وتشتيت الكلمة، وتمزيق الصفوف.
وطاعة أولي الأمر في كل الظروف، قد ندبنا إليها ديننا الحنيف، لما فيها من المصلحة، ونهانا عن التنازع، لما فيه من الفشل وذهاب القوة، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ما يؤيد ذلك، حيث يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ»(١) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(٢)أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(٣) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(٤)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(٥).
١- أخرجه البخاري في الفتن 7056، ومسلم في الإمارة 4877، وأحمد 23347، والبيهقي 16994، من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه.
٢- أخرجه أحمد برقم (23405). وصححه الألباني في "ظلال الجنة": (1028)، وروى هذه الزيادة البيهقي في سننه كتاب القسم والنشور من حديث أم أيمن رضي الله عنها (15174)
٣- فتح الباري لابن حجر: (13/10).
٤- أخرجه ابن حبان (4645)، كتاب السير باب طاعة الأئمة، وابن أبي عاصم في السنة (857)، وصححه الألباني في تخريج السنة (1026). أمّا رواية أحمد (24140) فهي بلفظ: "وإن نهك ظهرك وأخذ مالك" من حديث حذيفة رضي الله عنه.
٥- أخرجه البخاري في الفتن (7052)، والترمذي في الفتن (2349)، وأحمد (3713)، من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
فيا أسرة التربية والتعليم، التعقل التعقل، والرجوع إلى جادة الصواب، وما أحسن قول من قال: ( لا تتخيل كل الناس ملائكة....فتنهار أحلامك....ولا تجعل ثقتك بالناس عمياء.... لأنك ستبكي ذات يوم علىسذاجتك)
وأحسن منه قول من قال: (أعتقد أن رأيي صواب يحتمل الخطأ، وأن رأي مخالف خطأ يحتمل الصواب).
قد وضحت لكم فاسمعوا، وإلى أقسامكم ارجعوا:
ليس من أخطأ الصواب بمُخْطٍ أن يؤوب لا ولا عليه ملامـــه
إنما المخطئ المسيء من إذاما ظهر الحق لجّ يحمي كلامــه
حسنات الرجوع تذهب عنـــــه سيئات الخطا وتنفيالملامه
شكرا على تفهُّمكم.منقول للإفادة
محمد باي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ـــــــــــ
=========
>>>> الرد الثاني :
أخي الكريم كلامك جميل جدا وخاصة أنه بأدلة شرعية
لكن ولي الأمر أمثال هؤلاء يرون ذلك جبنا وانهزاما
قل لي أخي بارك الله فيك ماذا يحصل لو يتدخل الوزير أو الرئيس ويقل كلمة خير على المباشر يتكلم فيها مع المضربين لتأليف القلوب ونسيان الشحناء والبعضاء ؟ ألا يعتبر ولي الأمر بمثابة الوالد؟ أؤكد لك ان الكل سيستجيب له ويوقف الإضراب ولكن هم لا يعرفون إلا التهديد والقوة وكأن الجزائر ملكا لهم ونحن عمال عندهم.
وأيضا هؤلاء لا يعرفون الحوار وكل المكاسب التي تحصلنا عليها كانت بفضل الإحتجاجات والقوة أما عن طريق الحوار فلن تحصل معهم على شيئ وإن استمريت سنوات طويلة تتفاوض معهم .
ففي هذه الحالات حسب رأيي ومع أمثال هؤلاء المسؤولين الثبات على الموقف أفضل والله أعلم.
=========
>>>> الرد الثالث :
ـــــــــــ
=========
>>>> الرد الرابع :
في البداية أخي الكريم أحببت أن أقول لك أنني لا أعارض كلامك وخاصة أنه يستند إلى أدلة شرعية وإذا قيل قال الله قال رسوله فما علينا إلا الستجابة والإنصياع لقول الحق لكن عندي اعتراض من ناحية أخرى وأرجو أن تفهمني وبصورة أخرى أقول لك لو بحثنا في الحلال والحرام نترك هذه المهنة حالا ونذهب لنبحث عن قوتنا في أماكن أخرى .
لماذا الإضراب فقط لا يجوز ؟ أنا أرى أن العمل في الإختلاط لا يجوز أيضا من أباح لك أن تجلس مع النساء في مجالس الأقسام ومجالس التنسيق والتحدث معهم ؟
من أباح لك أن تدرس فتيات متبرجات في سن زوجتك؟ وهل أباح لك الشرع أن تدرس الموسيقى التي حرمها الله عز وجل؟
العاقل سيقول لا إذن كيف نترك كل هذه الأشياء المحرمة شرعا ونتحدث فقط عن الإضراب الذي كان بسبب الظلم الذي أحس به العمال لأنهم لم يجدوا منافذ للحوار ولم تستجب الوصاية لمطالبهم وهذه الأمور التي ذكرت أنا أكثر حرمة وأشد خطرا هذا تناقض أخي أرجو إذا أردنا نصيحة إخواننا ننصحهم بالحذر من الأمور الأكثر خطرا ثم الخطيرة وهكذا .
إذن فلا ينبغي أن نثبط إخواننا وهم يطالبون بحقوقهم المشروعة هؤلاء ربما أكبر فئة تعمل في هذه البلاد وتعيش من عرق جبينها أنصحك ان تدخل للبلديات أو للدوائر أو لأي مكان إداري ستجد العجب الموظفون يوميا في المقاهي وغائبون عن مكاتبهم ناهيك عن السرقة والنهب والإختلاس والرشاوى.
أخي الكريم لضيق الوقت لم أكتب الأدلة من العلماء على تحريم الإختلاط والعمل فيه وتحريم تدريس الموسيقى ولكن إذا طلبت مني كتابتها فسأكتبها فقط لي طلب عندك ولاتردني فيه وهو أنني انا قبلت الدليل الشرعي منك فإذا طلبت مني أدلة عن ردي أرجو أن تقبل أنت أيضا الدليل الشرعي من أفواه العلماء بقال الله وقال رسوله لا غير .
=========
>>>> الرد الخامس :
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟؟
هم يعصون الله ليلا و نهارا و جهارا؟؟ و كيف لنا أن نرضخ لتهديدات العصاة الذين يعملون لصالح أوطانهم الخارجية( معظمهم له جنسية أخرى غربية) فلنواصل الإضراب حتى و إن خسرنا عامنا هذا لكننا سنجني ثمار الفوز لكل مستقبلنا و مستقبل أجيالنا القادمة...
فهم على حافة الهاوية و إن إستسلمنا سننقذهم و سيزداد حقدهم علينا
=========
وانتم مادا تفعلون الان فانكم تدمرون جيل باكمله ولا تدرون العواقب التى ستجنوها من هدا الاضراب تشوشونا عقول التلاميد وسيكنونا هم الضحى فاانتم تضربونا على المادة والحكومة متجاهلتكم وانا اقول حسبيا الله ونعم الوكيل فيكم
اللهم اهدي حكامنا الى ما فيه الخير الصلاح
اللهم اهدنا
دعو الموج يمر وبعدها سيكون الجديث
جزاك الله خيرا على موضوع التهدئة فالتعقل مطلوب في مثل هكذا مواقف وهذا لايفهم على أنه تخوف أو إنكسار .
يا أخي لقد انقلبت الموازين في بلد العجائب أرقى شريحة في المجتمع يُضرب بها عرض الحائط و في الوقت نفسه يُستقبل لاعب بلد أجنبي على أعلى مستوى وبحفاوة ؟؟؟؟؟؟
لو حدث مثل هذا التقدير مع رجال التربية لحلت المشكلة ولكن لمن تحكي زابورك يا داوود ؟؟؟؟؟
..آه لقد تذكرت قصة أحد الحشاشين الذي قبل أن يعلم حمار الملك اللغة الإنجليزية وكيف برّر قراره هذا وعدم خوفه من الإخفاق ومصيره بعد ذلك
لقد أجاب من عاتبوه فقال :
لقد اشترطت 40 سنة لتعليمه مع التكفل التام بي وبأسرتي ..وفي هذه المدة قد يموت الملك أو الحمار أو أنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فلا تيأسوا فالتعديلات آتية ولا شك في ذلك وإذا مات الملك يحيا الملك
Pas prolongé
Une politique d'extension obligatoire dans la demande n'est pas acceptée par le serveur pour cette ressource.
--------------------------------------------------------------------------------
Apache/2.2.0 (Debian) Server at www.unpef.com Port
السلام عليكم اخى الكريم
انا اعارض كلامك الا كلام الرسول صل الله عليه وسلم ولكن ربما كانت نيتك الخوف من بطش الدين يعتقدون ان الرزق فى ايديهم.نعم نحن مع مصلحة التلاميد لكن لمادا لم يتدخل احد لتوقيف الغيابات الجماعية لتلاميذ بسبب الظاهرة الجديدة و الدين الجديد كرة القدم و الفريق الوطنى ! لمادا كان السكوت !هل يعقل ان تقدم كرة القدم عن مصلحة التلاميذ وعندما يطلب المربى حقه نتكلم عن طاعة الولى !والله مااقوله خاصة عندما رايت الزيادة المعتبرة اسف المبعترة حسبى الله و نعم الوكيل واحى اخى عبدالله الدى احترمه كل الاحترام .
افضل ان ابكي من سذاجة ,على ان اضحك من سذاجة