شكرا الأخت إيماااان على المساااااعدة
أما بالنسبة للبريد الإلكترووووووووني فأنا أعتذر والله سأنزل كووول شيء هنا حتى يستفيد
منه الآآآآآخـــــــــــــرين عـــــــــذرا مـــــــــــرّة أخــــــــــرى
اريد اختبار اللعة العربية
لا شكرا على واجب ياسين
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية
النص:
أيها الشباب ، إن طبيعة الحياة عجيبة ، فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منا، و هي لا تعطي شيئا بلا مقابل.فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها،
و هي في هذا أمينة لا تكذبنا، و لا تجاملنا، بل تكيل لنا صاع بصاع. فالعامل الساعي النشيط المثابر قوي ناجح ،
و الخامل المتردد ضعيف فاشل.
.....) ثقوا – أيها الشباب – بأن حياتكم من صنع أيديكم( ، و أن نجاحكم ، أو فشلكم يعتمد كل الاعتماد على مبلغ ما تبذلون من جهود و ما تسددون من عزائم و ما تحملون من عناء. يجب أن تستبعدوا الحظ من حياتكم. إن الحياة أكثر منطقية مما تتصورون فالنجاح وليد العمل و الجد و المثابرة ، و الفشل نتيجة الكسل ، و الخمول و التوكل.
-خبروني – أيها الفتيان ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير ، إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء، أو كنز يقفز إليه من جوف الأرض! ماذا تكون نهاية الطلاب الذين يهملون دروسهم توقعا للنجاح في الامتحان عن طريق الحظ و المصادفة
الأسئلـــــة:
البناء الفكري: ( 06 ن)
- هات عنوانا مناسبا للنص.
- هات السبيل إلى النجاح في رأي الكاتب.
- هات معاني المفردات التالية: المثابر – التواكل – الخامل.
- ما نصيحة الكاتب للشباب؟
البناء الفني 06 ن (
- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بين نوعه.
- طباق و بين نوعه.
البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط في النص.
استخرج من النص :
- اسما ممدودا – مصدر صناعي.
- نداء و بين نوعه، مصدر لفعل مزيد.
- نسبة-مصدرا مؤولا.
- حول ما بين قوسين إلى جمع الإناث.
الوضعية الإدماجية 08 ن )
قال الكاتب: " النجاح وليد العمل و الجد و المثابرة "
التعليمة: من هذا القول أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية العمل في هذه المرحلة موظفا:
أسلوب شرط .، أسلوب لإنشائي.،
تشبيها. محترما عناصر الموضوع الإنشائي.
بالتوفيــــق
شكرا لكم جزيل الشكر
ياسين و ايما ن
عند الدخووول إنتظر التواني السبع وعند نهايتها إضغط على الأيقوووونة ثم في الصفحة الجديدة إضغط على أيقووووووونة ** إضغط هنا ** ثم حمّل
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة radia_32
اريد اختبار اللعة العربية |
المستوى : السنة الثالثة متوسط
المدة :60 د
السَّـند:
العنوان : مجازر 8 ماي 1945
"... لك الويل أيها المستعمر..! أهذا جزاء من استنجدته فأنجدك ؟ أيَ شعب قتلت ؟ برصاصات غادرة باترة , لتعلم أنه كيفما يكنْ عقابك يبقَ الشعب صامدا, ومتى يصمدِ الشعب ينلْ حريته لا محالة , لولا اليد قصرت بي لطوحت بك في ظلام بهيم . ولكن ممَّ الخوف والفزع ؟ , تقاتلني بالعتاد بقبضة من حديد وعضلات مجدولة , وأقاتلك بفرشاة من لجين في مخبئ بين الجبال حيث يبكي شبابنا بكاء الأبطال فيمطرون لؤلؤا من نرجس لا ينضب يسقي ميادين الشرف ,..وشبابكم أسود في العرين نعام في البراري .
أيا فلول الإستعمار الفرنسي, إن الشعب كاليمِّ كلما سبحْت فيه ازددْت ضياعا وإنَّ أساطيل الشعب بطاقمها واقفة كالطود الشامخ لن تذعن لجبروتك , ومهما يطل الزمان فإنا نوقن بأن النصر قريبٌُ وآتٍِ, فانتظروا أوبتنا وموعدنا ..".
" من إعداد أستاذ المادة "
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:أ
باترة / طوحت /مجدولة/ لجين / كالطود / ينضب
– البنـاء الفني:
إليك الصورة بيانية: "يمطرون لؤلؤا من نرجس " سمّها . علل سبب تسميتها كذلك؟
– البناء اللغـوي:ب
أ)- أعرب ما تحته خط في النص.
ب)- استخرج إسم زمان و إسم مكان .
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها حوارا بين المحقق القضائي والمجرم, موظفا فيها أسلوب النداء وأسلوب الإستفهام . مراعيا علامات التوقف والإستفهام . موظفا المفردات اللغوية التي تعلمتها
التصحيح
شرح المفردات :
باترة = قاطعة /مجدولة = مفتولة / لجين = فضة / طوحت =ألقيت / كالطود = الجبل / تنضب= تجف
أ.الأسلوب إستفهامي .
ب الأسلوب الندائي
البـــناء الفنّـــيّ :
إستعارة 1 . لحذف المشبه الذي هو الدماء
البناء اللغـــــــويّ :
أهذا جزاء : حرف استفهام لا محل له من الإعراب
هذا : اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على السُّكونِفي محلِّ رفعٍ مبتدأ
----------------------------------------------
أي : إسم استفهام مفعول به مقدم منصوب وهو مضاف
شعب : مضاف إليه
قتلت : فعل وفاعل
-----------------------------------------------
يكن : فعل الشرط مضارع ناص مجزوم بأداة الشرط
يبق : فعل جواب الشرط مضارع مجزوم وع ج حذف حرف العلة
لولا : حرف امتناع لوجود مبني على السكون غير جازم لا محل له من الإعراب
اليد : مبتدأ قصرت : فعل وفاعل في محل رفع خبر المبتدأ
وكل من المبتدأ والخبر واقعة في فعل الشرط لا محل لها من الإعراب.
جار وإسم إستفهام مبني على سكون الألف المحذوفة في محل إسم المجرور وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم | سم زمان + مكان
اما الوضعية الادماجية كل واحد وكيفه يديرها انشالله نكون افدتكم بهده المعلومة 1- اشرح المفردات التالية: 2- استخرج من النص ما يدل على عدم تكافؤ القوى بين الطرفين 3- ما هو نمط النص؟ علل بدليلين على ذلك. 2/ الفرق 3/ نمط النصّ : النصّ إنشائي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ThE JoCkEy
في التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية و ت. اسلامية و العلوم . الفرنسية الفصل الثالث
ابعثهم لي في الايميل
- ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ ط*ط°ظپ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© (ط؛ظٹط± ظ…ط³ظ…ظˆط* ط¨ظƒطھط§ط¨ط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯) -
و شكرا مسبقا .... و لديك هدية مني ان لبيت طلبي |
LA GENERATION DE LA PARABOLE
La parabole, apparue il y a quelques années en Algérie, a beaucoup conquis* le pays. Aujourd’hui, on peut parler d’un phénomène « PARABOLE » avec toutes ses conséquences.
Mais quels sont les effets de la parabole sur nos enfants? Certains parents pensent qu’elle n’a pas changé le comportement de leurs enfants : les programmes sont les mêmes qu’en Algérie (dessins animés, documentaires, séries ……)
D’autres, au contraire, trouvent que la parabole a bouleversé* la vie des enfants et des jeunes : ils regardent sans arrêt la télévision, la publicité développe chez eux un besoin qu’on ne peut pas satisfaire et surtout leur présente des modèles de sociétés différentes.
Pour mettre fin à la dépendance de l’audio visuel, il faut qu’on repense aux loisirs de nos enfants, multiplier les sources de divertissement et surtout développer des activités extrascolaires comme la lecture, le dessin et les travaux manuels. .
Adapté d’un article de presse rédigé par « M..HADDADOU »,
dans Horizon 24.10.1990.
*a conquis = a envahi
*a bouleversé = a changé
__________________________________________________ __________________________
QUESTIONS
I.COMPREHENSION DE L’ECRIT 13pts)
1°)- Que fait l’auteur dans son texte : (1pt)
Parle d’un processus de fabrication
Aborde un phénomène courant
Parle des certains évènements étranges.
Recopie la bonne réponse.
2°)- A qui s’adresse t-il au juste ? (1pt)
Aux vieux, lecteurs du journal l’horizon.
Aux sportifs, lecteurs du journal l’horizon.
Aux parents, lecteurs du journal l’horizon.
Aux administrateurs, lecteurs du journal l’horizon.
Recopie la bonne réponse
3°) – Lis la phrase puis réponds par vrai ou faux ? (2pts)
La parabole a envahi l’Algérie.
La parabole n’a pas de conséquences sur les jeunes.
Tout le monde pense que la parabole est conseillée pour les enfants.
Les parents ne doivent pas surveiller le programme de leurs enfants.
Page 1/2
Tourne la page
4°)- Relève du texte le champ lexical de « l’audio-visuel » (1pt)
5°)- Trouve dans le texte un mot synonyme de « amusement ». (1pt)
5°)- Recopie sur ta copie le passage qui donne les remèdes à ce phénomène ? (2pts)
6°)- Trouve deux mots de la même famille du mot « dépendance » (1pt)
7°)- Dans la 1ère phrase, quel est le sujet du verbe a beaucoup conquis ? (1pt)
8°)-Donne la nature des propositions de la phrase suivante : (1pt)
Certains parents pensent qu’elle n’a pas changé le comportement de leurs enfants
9°)- A quel temps est conjugué le verbe souligné ? (1pt)
« Il faut qu’on repense aux loisirs de nos enfants « »
10°)-Que vise l’auteur à travers le texte ? (1pt)
a- informer,
b- expliquer tout simplement
c- convaincre ?
II- ACTIVITE D’ECRITURE 7pts)
*Tu as envie de convaincre tes camarades du danger de la drogue en :
- Les informant de l’ampleur de ce phénomène.
- Leur expliquant ses dangers
- Leur conseillant les attitudes à suivre pour ne pas tomber dans le piège de la drogue
*Tu rédiges, donc, à leur intention un texte explicatif avec l’objectif de les convaincre !
*N’oublies pas, pour que ton texte soit cohérent et réussi, de :
1. Respecter le plan de l’explication. (Problème posé, développement, conclusion)
2. Employer le présent de l’indicatif.
3. Donner des exemples.
4- Utiliser les connecteurs adéquats Texte: