عنوان الموضوع : هجوم على السادة المدرسين والاساتذة للثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

في مراسلة تحمل ختم مفتش التربية السيد الامين قدة بولاية الوادي حيث تحمل المراسلة الاستاذ تبعات تردي المستوى للتلاميذ وترى انه محور انحطاط المستوى والنتائج وتطالب بتشديد الرقابة والصرامة مع الاساتذة وخاصة في مسالة التحضير واعتماد مذكرات الانترنيت ووووو....ولهذا رايت من الموضوعية مناقشة الموضوع والرد بما يناسب الهجوموليس بالضرورة ان اتفق مع الجميع لان الاختلاف محمود والخلاف مذموم
- التحامل على الاستاذ والمربي وتحميله لوحده المسؤولية خطاء فضيع فالمنظومة يشترك فيها الاسرة والمجتمع والمدرس والادارة الوصية.
-لماذا ياسادة يامفتشين لا تنتقدون المنظومة ككل لانها تحتوى على اختلالات كثيرة لماذا لا تنتقدون الكتب التي لا تتوافق مه المناهج.
- اين هو دور المفتشين في الندوات التربية حيث يستغلها المفتشون لزيادة رصيدهم المالي دون تقديم ما يفيد.
- لماذا يتهرب مفتشونا من توحيد العمل التربوي عن طريق انشاء مذكرات مدققة علمية وعملية فانتم انفسكم تتخبطون في شكل المذكرة وطريقتها لسبب وجيه انكم نسيتم استاذيتكم وربما منكم من لم يكن يعمل بالمذكرة اصلا ثم يطالب الاخريين بالتخلي عن المذكرات الماخوذة من الانترنيت.
- الم يفهم السيد المفتش ان الشبكة العنكبوتية والنتديات هي فضاء للتنسيق وتبادل الخبرات ينبغي تثمينه وتوجيهه لا تحريمة فانتم تسبحون عكس التيار.
- قوموا بالواجب وليكن نقدكم بناء من اجل مصلحة تلاميذنا ومصلحة وطننا اصلح الله حالنا وحالكم والله يبصرنا بعيوبنا اجمعين آ مـــــــــين


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أخي مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة

حتى الأساتذة فاقو حدود البيت الشعري

=========


>>>> الرد الثاني :

كل هذا الكلام صحيح ولكن لاحياة لمن تنادي المهم هو أن يقوم الاستاذ بكل مايراه مناسب لتدريس أبنائه وإعطائهم معلومات قيمة يستفيدون منها في الحياة العلمية والعملية ,
هذا رأيي والله أعلم,
شكرا,

=========


>>>> الرد الثالث :

سيدي المحترم إني أوافقك الرأي و لكن أعيب على بعض الأساتذة و ليس كلهم أنهم يستنسخون المذكرات من أجل السيد المفتش و لا ينقحونها و لا يعيدون بناءها حسب ما تتطلبه الوضعية التي يتواجد عليها تلاميذتهم
أخي العزيز إني أعيب كذلك على السادة المفتشين تقصيرهم في العمل على توحيد الرؤى و ليس المذكرات لأن الأستاذ له الحق في تكييف المذكرة أو التحضير حسب ما يراه مناسبا لقسمه و ليس للمفتش أن يتدخل في ذلك و إنما عليه أن يقدم الدعم للأستاذ بالنصائح و الإرشادات

=========


>>>> الرد الرابع :

طاقم التفتيش في الطور الثانوي ...

يعتمد على معيار النجاعة و الفاعلية في تقييم الأستاذ ...

هناك وحدة معرفية ... و عناصر مفاهمية ... عندما تصل الى التلميذ

مفهومة منضبطة .. فقد أنجز الاستاذ جزءا معتبرا من المهمة البيداغوجية

مع التنبيه و التذكير ... هناك ملاحظات على مناهج و مضامين الاصلاح الذي

زحلق منظومتنا و رمى بها الى متاهات غير متناهية من الحشد المعرفي .....

و ضخ رهيب للمعلومات ... و تفريع للمضامين التي أرهقت العقول و أثقلت الكواهل

تحيتي ...........................


=========


>>>> الرد الخامس :


=========