عنوان الموضوع : نقاط لا بد من تداركها خصوصا الأستاد المبتدئ للتعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اليوم اتطرق للمشاكل التي يصادفها غالبت الأساتدة المبتدئين المنتمية لأصعب مهنة التي تتطلب مجهود فكري مع تحمل التصرفات التي ربما في كثير من الأحيان هي بالأساسمحتملة الحدوث بالمقارنة مع عمــــــــــــــر التلاميد
أخي * تي * الكريم* ة * غالبة الأساتدة إجتازوا هده المرحلة لكن ووصلوا لمستوى معين لكن هناك من بقية برصيد إبتدائي والأخر طور من إمكانياته سواء طريقة تعامله مع التلاميد او كيفية تقديم الدروس بطرق بسيطةويسر تجعل التلميد مرتاح لمناقشة المعلومات الجديدةزميلي هده هي مراحل التي نقدمها خطوة تلوى الأخرى
01
في بداية الأمر سوف ينتابك شعور الهيبة وهدا طبيعي ناتج لسماعك أن غالبية التلاميد في زماننا لهم تصرفات اللامسؤولة وهو ما يتحدث عنه معظم الأساتدة وحتى الأشخاص من خارج القطاع التربوي لكن إعلم ان في بعض الأحيان هناك تضخيم في الأمور
لأن اي تلميد تصدر منه تصرفات غير مسؤولة إلا وهناك سبب
لكن ما هو
عدم الضحك وتقريب التلاميد منك ليس كليا وإنما بشكل كبير يجب ان تضع حدود معينة
خصوصا في الحصص الأولى التي تلتقي بهم من الممكن اي تصرف طائش يصدر منك خصوصا انك تجد الغالبية يحاولون معرفة عقليتك لإستعمالها كسلاح في ما بعد ضدك وهدا ناتج كيما نقولوااا حنا على مداصرتك ليهم وإعلم أن كلام التلاميد ينتقل من دفعة لأخرى
02
عليك أن تكون حازما في كلامك وإياك ان تعاقبهم على أفعال انت السبب فيهامثلا تحاسبهم على عدم إرتداء المأزر وأنت اصلا بدونه
03
لا تميز بين إبن الفقير والغني والدي يعمل في المجال الحكومي وحتى إن كلف دلك بخسارة منصبكلأنك سترى الكوارث في المعريفة لأبناء الأساتدة والمدراء وووو..........وهدا لا ننكر انه موجود في بقية القطاعاتعليك ان تعمل بما يرضي اللـــــــــــــــــــــــــــه
04
أبدل قصارى جهدك في التدريس انا من طبيعتي في حالة دخول القسم فإنني اتنازل عن الكرسي الخاص بمكتبي لتلاميد الأقسام الأخرى وافضل التدريس وانا في حالة حركة طوال اليوم
05
كل حصة يجب مراقبة أعمال التلاميد الممنوحة لهم مسبقا لتحضير الدرس في المنزل وحداري من عدم إستعمال الكتاب في القسم من طرف التلاميد وإن لم يحضره احدهم فإبعته مع التلميدة المنتدبة مسؤولة القسم لتبليغ الإدارةوهدا مدكور في القانون
06
محاولة إدماج كل التلاميد في الدرس اثناء مناقشة الأنشطةلكن هناك بعض التلاميد الدين لا يحبدون دلك وللأسف تجدهم دائما يحاولون خلق المشاكل في هده الحالة بعد إنتهاء الحصة وخروج التلاميد عليك إستدعاء التلميد محرك تلك المجموعة وتنبيهه بالتي هي أحسن لكن تدكيره بعد إنتهاء كلامك إن لم يحترم نفسه ويغير سلوكه سوف يكون كلام اخر قد يصل الأمر لإستدعاء ولي الأمر وإن تمادى فلا هروب من مصير التقرير وتمرير أمره للمجلس التأديبي هده الأخيرة في الحالة القصوى
07
التلميد النجيب لكن مشاغبفي الأول إنصحه لكن إن تمادى فاجعل له علامة متدنية أقل من 10 في التقويم ولكن لاتنتظر ان يكتشفها في كشف النقاط أثناء العطلة بل العكس علك ان تستدعيه بعد خروج التلاميد وتفتح له كشف القاط وتقارنه ببقية زملائهوعند إعتراضه قدم له الدلائل المثمثلة في تدني السلوكوقدم له وعد انه في حالة تحسن سلوكه ونتائجه ستكون النقطة الأقصى في التقويم من نصيبهأنا شخصيا فعلتها ونجحت والتلميد الأن في الثانية جامعي ومتحصل على شهادتين للبكالوريا
08
عليك العمل قدر المستطاع للتمكن من المـــــــــــادةوهدا لن تتحصل عليه إلا بجهد جهيد وحضر مدكراتك لكن أنا احبد ان لا تستعملها في الحصة إلا في حالة الضرورة ولا تخرجها وكن متيقنا من معلوماتك
كفانا تقديم المعلومات للتلاميد على اساس5+5=10كل ما مكتوب بالحرف الواحد
09
في حالة ما لاحظووووووا التلاميد بدل جهدك وإستيعابهم للدرس على الأقل 50 بالمائة إعلم انك لواي عمل تقوم به إتجاههم فلن يتجرؤوا على إيدائك
10
قبل الدخول لمناقشة نتائج نهاية السنة الدراسية للتلاميد الحاصلين على نسبة نجاح تعادل او تفوق10/20هناك بعض التلاميد الدين يجتهدون طوال السنة لكن الظروف لم تمنحهمان يتحصلوااا على 10/20 ونالوااا 9.90 فمن الطبيعي ان تمنحهم المساعدة بدل إعادة السنة فالكثير من الأساتدة يتناسون هده النقطة والإشكالية انهم مسؤولين نتلك الأقسام
11
عليك بزيارة زملائك من نفس المادة اثناء عملهم ودلك لإكتساب الخبرة من كيفية إلقائهم للدروس ومعاملتهم للتلاميدوحتى من الممكن ان تتحصل منهم على معلومات جديدة
12
عليك بالبحث والإهتمام بالعالم الإفتراض فهناك أساتدة ماشاء الله قد تتعرف عليهمويقدموووا لك يد العون وتصحيح مفاهيمك ومساعدتك على التقدم بنجاح فما عليك إلا عدم الإستحياء من اخطائكلأننا الكل معرضون لهدا قد نجد المبتدئ أحسن من الممتهن لمدة طويلة وقد نجد كدلك الخبير الدي لا يزعزعه احد في مجاله لكن إرادته وعمله بقلب وجهد جعلاه يصل لهده المرتبة
13
لا تهمل التنسيق في ما بينكم كأساتدة المادة الواحدة عليكم اسبوعيا التشاور لما ستتعرضون ومناقشة النقاط الحساسة لأن هناك الكثير من الأخطاء في الكتب المدرسية حتى الإختلاف في الأفكار
وهنـــــــــــــــاك بعض النقاط الأخى التي عليك تداركها
01
نصائح لإزالة الضغوط النفسية عن التلاميذ في منتصف الحصة المدة الزمنية تقدر ب 5 دقائق
02
التعرف على نقاط القوة والضعف لديه لعرضها اثناء تقديم الحصيلة الفصلية ومحاولة إيجاد حلول للرفع من مستواه
03
التعرف على الوضعيات الإجتماعية للتلاميد ولن تبلغ مرادك لأن الكثير يستحيي من دكرها إلى إدا إستنبطتها منهمبإستعمال مهاراتك الفكاهية بعض المرات لكن بدون الزيادة عن الحدود لأن هدا الوقت يعتبر من الوقت الميت يعني الضائع أثناءالحصةالقالب الفكاهي كإستعمال النكت بغية تقريبهم نوعا ما ويحدثونك عن همومهم .
04
الابتعاد عن استعمال أساليب الضغط
قدر الامكان كالقسم الأخر افضل منكم او انكم لا تستحقون أدنى إهتمام ولا تحدثهم عن الشهرية فالكثير يدخل حياته اليومية في تقديم رسالته التربوية
05
عليك التواصل مع اوليائهم بالرغم ان هدا امر صعب لأن الكثير من الأولياء إما غير متفهمين أو لا يقدمون الإهتمام الكافي لأبنائهم المتمدرسين إلا في حالة نهاية السنة الدراسية
06
في حالة ما رأيت تلميد يدخن امامك خارج المدرسة او في موقف غير تربوي عليك محاسبته داخل القسم حتى يتعود على زرع بدور إحترام الأساتدة وتحسن من سلوكه
وحتما ستتلقى إجابة من طرفهم انه لا دخل لك خارج المؤسسة التربويةلكن عليك إجابته انك تربيته قبل تلقينه المعلومات
08
يجب ان تعلمه اهم الأشياء وهو الكلام والتعبير عن أرائه بدون إستحياء في مناقشة الأمور التربوية حتى لو تطلب الأمر أن ينقضكحتى تزرع فيه قوة الشخصية والمناقشات الهادفة من الممكن ان يكون على حق بينما انت على خطأ وإن حدث ما عليك إلا ان تعترف بخطئك
هده بعض أرائي ووما إستنتجته من مدتي القصيرة في التعليم
وشكراااااااااااا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مسااااااااااااااااااااااء الخيرات
جزاك الله ألف خير دمت سالما ومتألقا جعلها الله لك في ميزان حسناااااااااااااااانتك وجعل مثواك الجنة
لك مني دواااااااااااااااااااااااااوين الاحترام والتقدير
كنت متأكدة من كرمك وسخاءك الفياض
هل سأرتقي إلى مستواك أبدا أرها من مستحيل
وأنا اقراها شعرت بالضغط وربما بالخوف او بالارتباك لا أدري ربما يلزمني سنوااااااااااااااااات
صح فطوووووووووركم
=========
>>>> الرد الثاني :
صراحة التلاميد عقلية نفسها
لكن عليك عدم التقرب إليهم أكثر والتمادي في الضحك او التحدث مطولا في الحصة
لأنها تنقص من هيبتك
وتجعليهم عايمين عليك
حضري مليح الدرس ديالك
خصوصا البحث الدي يمكنك من مناقشة اي تمرين
في حالة تقديم التلميد تمرين خارجي
فهنا لا تتهربي منه بتلفظك سأخده ونناقشه غدا
هنا الكارثة
سيضع في رأسه بلي ماشي قادرة على شقاك ويفقد التثقة في المعلومة التي يتلقاها من طرفك
امــــــــــــــــــــا بقية المعاملات
تتحصلين عليها سواء من زملائك الأساتدة
المهتمين بتطويرك بيداغوجيا
لكن
في الحقيقة
لا يوجد احسن من الأفكار المكتسبة أثناء العمل الميداني
وليس ما درسناه كمفاهيم بيداغوجية أثناء
تكوين الأساتدة
والنقطة المهمة الإندماج مع بقية الأساتدة وإتخاد القرارات الجماعية وليس الفردية داخل العمل
كامل جزنا على هاد الشي لكن من منا حاول التقدم
ومن منا بقي في رصيده الإبتدائي
فلا تخافي أو تيأسي
لأنني في الحقيقة اكره هاتين الكلمتين ومرة تلميدة لدي تحصلت على علامة
14 وهي نجيبة وقد بكت فما كان عليا إلا زيادة تأنيبها
وتنبيهها مرة ثانية بعدم إسقاط دموعها لربما تقلل من عزيمتها
وفعلا لم تكررها وقد تحسنت بشكل كبير
وأنا اتمنى تدريسها هده السنة
وصح فطووووووركم
=========
>>>> الرد الثالث :
صح لا يوجد احسن من الأفكار المكتسبة أثناء العمل الميداني
فإن قيمت موضوعك فهو أكثر من ممتاز
=========
>>>> الرد الرابع :
في انتظار مايفيض به قلمك ...
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم
وطااااااااااااب يومكم
في الحقيقة لم عرف من أين أبدأ و لا أحب إطاااالة المقدمات
كل واحدمنا يتميز عن الآخر وهذا مايسمى بالفروقات الفردية
منا الذكي ومنا المتوسط منا الفقير ومنا الغني و....................وو........
وربما ما يميزني عن الكثرين الإحسان وودي الكبير لتلاميذي قدتقووول هذه مبالغة وانا أقوووووول كل شئ نبالغ
فيه إلا مشاعرنا مهما أخفينها يجئ يوم وتقضحنا
والحقيقة لاأريد أن اظهر هذه العاصفة من المشاعر لتلاميذي فماذا أفعل؟
هل هذا كرم من الله أم هذا ما تعلمته من اسرتي وهل هوايجابي أم سلبي؟
أود منكم نصيحة حتى إن كان نقدا لذعا لولا ودي في التدريس والتطور والتميز لما تجرأت في طلب المساعدة ربما
تقول عني انني مندفعة وأناأقول أريد أن اعوض ما فاتني لذا تجدني اركض وراء الزمن واخشى أن يسبقنىي
سأقدم لك طريقتي سواءفي التدريس أو المعاملةوانت هنا في مقام الحاكم الناصح
قبل كل شئ احضر درسي جيدا وأقدمه بشكل بسيط حتى يتسنى للاغلبية استيعابه ولا اعطي معلووووومة إلا بعد
التأكد منها بمعية الله ثم الأساتذة
أما طريقة التقويم كنت اوزعها بين السلووووك(الأخلاق) وتنظيم الكراس والواجبات أما المشاركة أدرج فيها معظم التلاميذ
فكان التلاميذ بصراحة يتصنعووون الاخلاق والمثل الزائدة في حصتي وفي الحصص الاخرى تمرد و و ...............فالكل يتنافس
على 17هذه الطريقة وفرت لي جوا مناسبا في القسم لاني اعرف هذه نقطة ضعفهم
في بعض الأحيان توجه لي انتقاداات بخصوص المبالغة في النقطة من طرف زميلاتي
فيه أساتذة يريدوون ربط نقطة التقويم بنقطة الاختبار حتى وإن التزم التلاميذ بشروط التقويم السلوك والانضاط وووو........
يقارنوون اذا كانت نقطة الامتحان ممتازة
نقطة التقيم مثلها وإن كانت نقطة الامتحان متوسطة أوضعيفة نقطة التقويم نفسها وأنا أراها ظلم بعينه وأنالاأودأن أخلف
بوعدي ابدا
قلت لي لاتعطى النقطة من هب ودب من تقصد الكسوووول والصعلووووك مستحيل
هل يستوي المجتهد والكسوول هل يستوي الصعلووووك والمتخلق حاشا
أما من حيث المعاملة تجدني في كثير من الاحيان ابدا اولا بالسلام أمام المؤسسة او في الساحة ,القسم أجد تجاوب كبير وإحترام من طرف التلاميذ سواء كنت أدرسهم ام لا لكن لا ادري هل
يحبني التلميذ لكوني اساتذته اسهر من أجل تعليمه أو من أجل معاملتي له أو لنقطة التقوييم
لكن أعترف يكرهني إلا في وقت الحراسة وجل التلاميذ لا يودوون أن أحرسهم
لا يفهمووووووووووون بأنها امانةهذا بالنسبة للسنة الاولى الثانية أما السنة الثالثة يعتقدوون بانهم ليسووووا بحاجة إلى التقويم كيف اتعامل معهم
هناك بعض انشغلات أود فهمها
ا
إذا وجه لي سؤال وانا غير متأكدة من الاجابة عليه ماذا أفعل في هذه الحالة
درست هذا العام 3أقسام نهائية (قسم أدبي وقسمين رياضي ) وفي كل قسم مجموعة من المعيدين ولايحضرون الكراس ليس في حصتي فقط بل في حصص اخرى على اساس لهم كراس قديم في هذه الحالة ماذا أفعل
الكتاب المدرسي هل لكل واحد كتاب أو كتاب واحد يكفي على الطاولة مع العلم نبهنا المدير لانخرج التلميذ لا على
كراس ولا على الكتاب الا في حالة المشاغبة أو المئزر
سمعت فيه تلاميذ اكثر وقاحة لما تطلب منو يسكت يقلك ما شي غير انا لنهدر إذا قدر الله وصادفتني هذه الظاهرة هل أكتفي بطرده فقط
ارجوووووووووووووووووووووووووووووووكم صارحني بالنقد والتوجيه
تأمل في كل كلمة لا بل في كل حرف أود ان اتجاوز هذه الأخطاء
أعتذر لأني اخذت من وقتكم الكثيييييييييييييييييييييييييير والكثير تقبل اعتذاري
وصح فطووووووووووووووووووووووووووووووكم
=========
سأرجيبك غدااااااااااااااااااا إن شاء الله لأن لديا اعمال مكثفة
تحميل كل اعمالي في كونت ديالي
لوكان يركب فيروس للفلاش ولا سيدي يفسد
نلقى
كامل الأعمال مخزة بدون البحث مجددا في العالم الإفتراض
الدي يكلف وقتا كبيرااااااااااااااااااااا
تحياتي وصح فطورك
ربي يكووووووووووووووون في العووووووووووووووون
أعذب الأصوااااااااااااات.......................لخير الكلام
https://www.50d.org/
موضوعك الاخير لم يفتح جاءتني رسالة إدارية لقد حددت الموضوع خاطئ. إذا إتبعت رابط صحيح, الرجاء راسل الإدارة.
وصح فطووووووووووووووووووووووووووركم وسحوووووووووووووووووووووووووركم
اللهم بلغنا ليلة القدر و ا عتق رقابنا من النار
لا تنساني بالدعاء
مساء الخير
تأخرت علينا بالرد أعتذر تراني ذبحتك بالأسئلة وشكر لك على كل شيء
أتمنى لك ما اتمناه لنفسي وأكثر
اللهم لاتحرمنا من لذة النجاح انا بحجتك ياأقرب من حبل الوريد ياالله
مهما كان ذنبك ...فيديو رائع https://www.youtube.com/watch?v=FCNr4...eature=related
صح فطوووووووووووووووركـــــــــــــــــــــم
أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه
بارك الله فيـــــــــــــــــــــــــك اخي
والله موضوعك رائع وكنت محتاجتو بزاف
وكي قريتو وردودكم فادوني بزاف
جزاك الله ألف خير
وطااااااااااااب يومكم
في الحقيقة لم عرف من أين أبدأ و لا أحب إطاااالة المقدمات
كل واحدمنا يتميز عن الآخر وهذا مايسمى بالفروقات الفردية
منا الذكي ومنا المتوسط منا الفقير ومنا الغني و....................وو
صحيح لكن بالرغم من الفروقات علينا ان نؤمن بقدراتنا وأنفسنا نستطيع التطور لا محال وان نكون غدا افضل مما كانوااا في يوم من الأيام يمتلكون قاعدة ولم ينشطوها بالبحث والعمل الجدي
وربما ما يميزني عن الكثرين الإحسان وودي الكبير لتلاميذي قد تقووول هذه مبالغة وانا أقوووووول كل شئ نبالغ
فيه إلا مشاعرنا مهما أخفينها يجئ يوم وتقضحنا
والحقيقة لاأريد أن اظهر هذه العاصفة من المشاعر لتلاميذي فماذا أفعل؟
من من الأساتدة لا يحب تلاميده إلا الدي لا يخاف الله بحيث لا يبحث عن تطوير إمكانياتهم وما يهمه في عمله هو الشهرية
بحيث لا يهتم لما يصل مستواهم
صــــــــــــــــراحة حبي لتلاميدي يفوق تصور كل استاذ لأنني كثير من الأحيان عند تصحيح الأوراق
لا استطيع تناول طعامي لكن
صراحة لا اصارحهم بهدااااااااااا الحب وابدل جهدي لتحسين مستواهم
لأنني وجدت عند بعض الأساتدة سامحهم الله لما يفتحوووا لهم المجال والله كارثة حقيقية رنات الهواتف بمختلف أشكالها اثناء الدرس
والكثير مما لا تستطيع تصوره
وطريقتي ربما هي قاسية نوعا ما على تلاميدي لأنها ترتكز على مجهودهم لكن الحمد لله ادنى معدل في السنة الثانية يحبد يدرس الفيزياء في السنة الثالثة بجدية ويشتهي هده المادة
هل هذا كرم من الله أم هذا ما تعلمته من اسرتي وهل هوايجابي أم سلبي؟
أود منكم نصيحة حتى إن كان نقدا لذعا لولا ودي في التدريس والتطور والتميز لما تجرأت في طلب المساعدة ربما
تقول عني انني مندفعة وأناأقول أريد أن اعوض ما فاتني لذا تجدني اركض وراء الزمن واخشى أن يسبقني
سأقدم لك طريقتي سواءفي التدريس أو المعاملةوانت هنا في مقام الحاكم الناصح
قبل كل شئ احضر درسي جيدا وأقدمه بشكل بسيط حتى يتسنى للاغلبية استيعابه ولا اعطي معلووووومة إلا بعد
التأكد منها بمعية الله ثم الأساتذة
أما طريقة التقويم كنت اوزعها بين السلووووك(الأخلاق) وتنظيم الكراس والواجبات أما المشاركة أدرج فيها معظم التلاميذ
فكان التلاميذ بصراحة يتصنعووون الاخلاق والمثل الزائدة في حصتي وفي الحصص الاخرى تمرد و و ...............فالكل يتنافس
على 17هذه الطريقة وفرت لي جوا مناسبا في القسم لاني اعرف هذه نقطة ضعفهم
في بعض الأحيان توجه لي انتقاداات بخصوص المبالغة في النقطة من طرف زميلاتي
نقطة التقويم انا داتيا اضبطها على العلامة الكاملة 20/20
ولا يهمني رأي الأساتدة لأن التلميد عندي وتحكمي وإهتمامي به يختلف لما يحدث عندهم
السلوك
05/05
الواجبات المنزلية
05/05
الأدوات خصوصا الكتاب المدرسي وتنظيم الكراس
05/05
النشاط داخل القسم
05/05
وقد تحصلووا بعض التلاميد النجباء على 20 وهدا من حقهم
إدا كان التلميد يشارك بقوة ويحضر الدروس ويقوم بشكل صحيح للواجبات وينشط داخل القسم وعلاه نحرمه من النقطة دياله معناه انا جاي باه نحطمه ماشي باه نساعده في بلوغ هدفه التعليمي
وينجم التلميد يصححلي هادي ما فيهاش كلام
كاين تلاميد ماشاء الله ربي عاطيهم في الراس
نقولهم تكدبواااا ولا لالا هاك ماشي هاك
فيه أساتذة يريدوون ربط نقطة التقويم بنقطة الاختبار حتى وإن التزم التلاميذ بشروط التقويم السلوك والانضاط وووو........
يقارنوون اذا كانت نقطة الامتحان ممتازة
نقطة التقيم مثلها وإن كانت نقطة الامتحان متوسطة أوضعيفة نقطة التقويم نفسها وأنا أراها ظلم بعينه وأنالاأودأن أخلف
لا نقطة الإمتحان نستطيع إدخالها في تقويمنا للتلاميد مثلا انا قومت التلميد في النشاطات والواجبات وتحضير الدروس والإنظباط تحصل على 14 وهو في الفروض والإختبار عنده كثر من 16 ولا أكثر من 18 في هده الحالة اقوم
بتحفيزه وتعديل نقطة التقويم من 14 ل 16 او 17
لأن لا يمكن لنقطة التقويم ان تكون محطمة لقدرات التلاميد خصوصا النجباء دو السيرة الجيدة
لكن أن اقوم التلميد عنده في الفرض 5 نمد له التقويم 05
واللي عنده
14 نمدله 13
لالا
هكدا راهم يعلمو فيهم باه ما ينظبطوش في القسم
لأنه لا يوجد وسيلة تمنعهم والأستاد راه غير يمد في النقطة بدون قواعد
بوعدي ابدا
قلت لي لاتعطى النقطة من هب ودب من تقصد الكسوووول والصعلووووك مستحيل
هل يستوي المجتهد والكسوول هل يستوي الصعلووووك والمتخلق حاشا
أما من حيث المعاملة تجدني في كثير من الاحيان ابدا اولا بالسلام أمام المؤسسة او في الساحة ,القسم أجد تجاوب كبير وإحترام من طرف التلاميذ سواء كنت أدرسهم ام لا لكن لا ادري هل
يحبني التلميذ لكوني اساتذته اسهر من أجل تعليمه أو من أجل معاملتي له أو لنقطة التقوييم
لكن أعترف يكرهني إلا في وقت الحراسة وجل التلاميذ لا يودوون أن أحرسهم
فكرتيني بوقت الحراسة عند مروري بأقسام المراد حراستها واللـــــــه تجديهم يقولون متخفين أعود بالله من الشيطان الرجيم
ولما ادخل اساعدهم في اي شيء يطلبوه إلا النقل مما ربما جعلهم بعض المرات ينفرون مني
لكني قد نبهتهم كم من مرة لو قمت بتدريس والدي لطبقت عليه نفس القوامنين
وانه هدااا عملي لا استطيع ان نكون تلاميد ضعاف مستقبلا
مرة دخلت قسم بغية حراسته عفواا أستبدلت مكان إمرأة في قاعة للتلاميد نجباء سنة ثانية علمي
لكن مجرد ما دخلت وغادرت الأستادة رأيت تغير ملامح التلاميد
ومضت اكثر من ساعة لكن لم يحدث امر غريب
ولما غفلت حاول احد التلاميد الدوران قفوجهت لهم سؤال
من يريد النقل
الكل اراد ما عدا تلميدتان
تأسفت ورددت
استطيع ان اسمح لكم لكن ضميري اولا يؤنبني
ثانيا نحن نسعى للتطوير من إمكانياتكم
فهده الإختبارات مجرد وسييلة لمعرفة نقائصكم
لا أكثر ولا أقل
وبعد إكمالي قلت والله ما تنقلووووووا
بصح كنت نبغيهم
لا يفهمووووووووووون بأنها امانةهذا بالنسبة للسنة الاولى الثانية أما السنة الثالثة يعتقدوون بانهم ليسووووا بحاجة إلى التقويم كيف اتعامل معهم
هناك بعض انشغلات أود فهمها
ا
إذا وجه لي سؤال وانا غير متأكدة من الاجابة عليه ماذا أفعل في هذه الحالة
في حالة عدم التأكد لا تجادلي حتى لا تقعي في تزويد التلاميد بمعلومات خاطئة وإحتجي انه ضيق الوقت
والبرنامج
لكن في الحقيقة انا اعمل على دراسة اكبر عدد من حل التمارينات وقراءة الدروس
حتى اتفادى كلمة غدا ازودك واناقش معك التمرين
من طبيعتي انني اناقش اي تمرين يوم تقديمه لي من طرف التلميد
درست هذا العام 3أقسام نهائية (قسم أدبي وقسمين رياضي ) وفي كل قسم مجموعة من المعيدين ولايحضرون الكراس ليس في حصتي فقط بل في حصص اخرى على اساس لهم كراس قديم في هذه الحالة ماذا أفعل
حدريهم مرتين بالتي هي احسن لأنهم في مرحلة حرجة لا يجب الإكثار من الضغوط عليهم لأن ضغط الباكلوريا وضغط أنهم كبروووا وولوااا رجالة يأثر عليهم ثم ابلغي الإدارة بعدها إن تمادوووا في فعلتهم ولم يحضرووا الكراس
ارسليهم مع مندوبة القسم وسجلي التاريخ ولحظة الخروج والسبب
الكتاب المدرسي هل لكل واحد كتاب أو كتاب واحد يكفي على الطاولة
صحيح لكن التلميد على حساب ما تعوديه إنطلاقا من السنة الأولى ثانوي
أنا نقولهم كي تشوفوني لابس المئزر لبسوه وكي تشوفوني منحيه نحوه
مع العلم نبهنا المدير لانخرج التلميذ لا على
كراس ولا على الكتاب الا في حالة المشاغبة أو المئزر
لديه كل الحق لأن بعض الأساتدة يعتقدون ان عملية الطرد هي الوسيلة في التحكم بالقسم
لكن في الحقيقة هي العملية التي تزيد من الفوضى بغية طردهم والدهاب للحصص الرياضية او المكتبة
فالأستاد الناجح هو من يتعامل معهم بكل حكمة وصرامة داخل القسم
وهناك كدلك بعض الأساتدة من يجعلون من الصف الأول المقابل تلاميد نجباء ويتعاملون معهم
بينما الأخرون منسيون
والله لقد حدثني تلاميد عن هدا التصرف وقد كره البعض الدراسة للتمييز بسبب مستوى جيد لتلميد وإهتمام الأساتدة به مقارنة مع التلاميد دو المستوى المتوسط او المتدني
وكان الأمر يتعلق بمادة الرياضيات واللغات الأجنبية
سمعت فيه تلاميذ اكثر وقاحة لما تطلب منو يسكت يقلك ما شي غير انا لنهدر إذا قدر الله وصادفتني هذه الظاهرة هل أكتفي بطرده فقط
عمرك ما تجعلي الطرد وسيلة لمعالجة الأمور انا انفرها
تعاملي معه بالتي هي احسن حتى لو ادى الأمر لسبك
وقد تحدث بعد إنتهاء الحصة عيطيلوواااا
وحاولي تفهمي واش بيه علاه تصرف هكدااا والله كاين وحدين انــــــــــــا لقيتهم مدخلين الزطلة
في بادئ الأمر حبيت نعيط الإدارة ونكبرو الموضوع عاودت فكرت واش غادي نجني بلاك كان عنده يتسقم بإحتمال 40 بالمئة لكن بعد تبليغ سيخسر دراسته زيادة عن اوراقه التي ستصبح سوداء
بصح لوكان يتمادووووا فإنك تتصرفين إداريا لا تتكلمي معه حتى لا تزيدي من كبر الفجوة بينك وبينه ويدخل في عقليتك بالبزااااااف
دائما ما تخليهش يفهم عقليتك
وما تخليهش يعرف مستوى الغضب ديالك حتى ديما يكون خايف من خروج الجديد من عندك
بصح إدا وصلت لقمة غضبك وما درت والوووا تولي قصية عند التلاميد واللي يجي يعفس عليك
معناه
100 بالمئة ما يوليش يصلح في المجتمع
قررت تنحية له المخدراتت وبعد إنتهاء الحصة عالجته نفسيا
وقد توقف عن الدراسة
لتكراره مرتين
لكن الحمد لله هو عامل بالسوناطراك في أرزيو
وكلما يراني يفرح ويعنقني
غير هادي واش تسوى
ارجوووووووووووووووووووووووووووووووكم صارحني بالنقد والتوجيه
تأمل في كل كلمة لا بل في كل حرف أود ان اتجاوز هذه الأخطاء
أعتذر لأني اخذت من وقتكم الكثيييييييييييييييييييييييييير والكثير تقبل اعتذاري
وصح فطووووووووووووووووووووووووووووووكم
صح فطووووووووووووووووووووووووووووووكم
بارك الله فيك معلوووووووووووومات جد قيمة ونفيسة وغالية
لونضع الشمس والقمر في كفة وشكري لك في كفة لرحجت كفتك
قالوا من علمك حرفا صرت له عبدا ) قلت في البداية هذي مبالغة ومبالغة كبيرة لكن بعد ما علمتني وأعلمتني لقيتها قاصرةفي حقك
ما توقعت أنو فيه أساتذة لهم مبادئ مثل مبادئ إلا ما رحم ربي
الله يحفظك ويرعاك ويسدد خطاك
أعتذر وأطلب منكم السموووووووووووووحة لأني قصرت في شكركم والثناء عليكم
وإن عجزت لغة الحروف ربما لغة الرياضيات أبلغ وأفصح
بمعنى لك الشكر من -& إلى +&
أود أن تـكووووووووووووووون مثلما قال الشاعر
لا تكن إلا كالنحل لا يقع إلا على طيب وما يخرج منها إلا النافع
إجتمعنا على حب الله وطاعته ونفترق عليها
صح سحوووووووووووووووووووووووركم
والله لك كل الشكر وإعدريني على تأخري لأنني
ليلا ادخل متأخراا للمنتدى بسبب تماريني الرياضية وصلاة التنراويح