عنوان الموضوع : من فضلكم أساتذة مساعدة للثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الموضــوع الأول:
النــص:
" (إعلم) أن تلقين العلوم للمتعلمين إنما يكون مفيدا إذا كان على التدريج شيئا فشيئا, وقليلا قليلا. يلقي عليه أولا مسائل من كل باب من الفن هي أصول ذلك الباب, ويقرب له شرحها على سبيل الإجمال ويراعي في ذلك قوة عقله وإستعداده لقبول ما يورد عليه حتى ينتهي إلى آخر الفن, وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلا أنها جزئية وضعيفة, والرتبة إلى أعلى منها, ويستوفي الشرح والبيان, ويخرج عن الإجمال, ويذكر له ما هنالك من الخلاف ووجهه, إلى (أن ينتهي) إلى آخر الفن فتجود ملكته ثم يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا مبهما ولا منغلقا إلا وضحه وفتح له مقفلة فيخلص من الفن وقد إستولى على ملكته. هذا وجه التعليم المفيد, وهو كما رأيت إنما يحصل في ثلاث تكرارات, وقد يحصل للبعض في أقل من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسر عليه. وإذا (ألقيت) عليه الغايات في البدايات, وهو حينئذ عاجز عن الفهم والوعي, وبعيد عن الإستعداد له كل ذهنه منها, وحسب ذلك من صعوبة العلم نفسه, فتكاسل عنه وانحرف عن قبوله, وتمادى في هجرانه, وإنما أتى ذلك من سوء التعليم "
ماهو نمط هذا النص من فضلكم هل هو تفسيري أم تفسيري حجاجي .مع التوضيح شكرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة قسنطينة
الموضــوع الأول:
النــص:
" (إعلم) أن تلقين العلوم للمتعلمين إنما يكون مفيدا إذا كان على التدريج شيئا فشيئا, وقليلا قليلا. يلقي عليه أولا مسائل من كل باب من الفن هي أصول ذلك الباب, ويقرب له شرحها على سبيل الإجمال ويراعي في ذلك قوة عقله وإستعداده لقبول ما يورد عليه حتى ينتهي إلى آخر الفن, وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلا أنها جزئية وضعيفة, والرتبة إلى أعلى منها, ويستوفي الشرح والبيان, ويخرج عن الإجمال, ويذكر له ما هنالك من الخلاف ووجهه, إلى (أن ينتهي) إلى آخر الفن فتجود ملكته ثم يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا مبهما ولا منغلقا إلا وضحه وفتح له مقفلة فيخلص من الفن وقد إستولى على ملكته. هذا وجه التعليم المفيد, وهو كما رأيت إنما يحصل في ثلاث تكرارات, وقد يحصل للبعض في أقل من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسر عليه. وإذا (ألقيت) عليه الغايات في البدايات, وهو حينئذ عاجز عن الفهم والوعي, وبعيد عن الإستعداد له كل ذهنه منها, وحسب ذلك من صعوبة العلم نفسه, فتكاسل عنه وانحرف عن قبوله, وتمادى في هجرانه, وإنما أتى ذلك من سوء التعليم "
ماهو نمط هذا النص من فضلكم هل هو تفسيري أم تفسيري حجاجي .مع التوضيح شكرا

الأنماط في النصوص الأدبية متداخلة ونرى أن النمط التفسيري هو الغالب وقد خدمه نمط ثاني ويتمثل في الحججاجي

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========