عنوان الموضوع : التقييم الشفوي للموسم الدراسي2015/2015 التعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله

نظرا لادراج القيم الشفوي والتقييم الأعمال تطبيقية و البحوث في كشف النقاط للموسم الدراسي 2015-2015
نفتح هذا الفضاء لمناقشة و الاثراء أهم المقاييس ---- لتقييم كل من التقييم الشفوي و أعمال تطبيقية و البحوث---


--------------------------------------------------------------------------------------------------



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


.................................................. ..... تقييم الشفوية ............................................
وسيلة من الوسائل الشائعة في تقييم عملية التعلم و تكون ناجحة اذا كان عدد التلاميذ قليلا - حصة بالأفواج - لبعض المواد .

.................................................. .................................................. ..............


=========


>>>> الرد الثاني :

..................نقاط الضعف ..............
1) احتمال انتقال الإجابة الخطأ من الطالب المخطىء الى الطالب المجاور
2) قد تشكل الإجابة الخطأ إحراجاً للطالب المخطىء أمام زملائه
3) عدم تحقق العدالة لأن الأسئلة التي توجه لبعض الطلاب تختلف في مستواها فقد تكون سهلة لطالب وصعبة لآخر
4) لا تعطي للطالب الفرصة اللازمة للتفكير في الإجابة في غالب الأحيان
5) غالباً ما تكون الأسئلة الشفوية تفتقر للعمق لأن الأسئلة التي تسبر غور المادة تحتاج إلى تفكير عميق وتحتاج إلى الوقت الطويل للتفكير بالإجابة


=========


>>>> الرد الثالث :

------------------- المحاسن -----------------
أنها تنمي في الطالب الجرأة وقوة الشخصية وتجعل الطالب يقظاً منتبهاً إلى السؤال حريصاً على الاستماع إلى إجابة الغير
---------------------------------------------------------------


تساعد على إصدار أحكام صادقة حول قدرة الطالب على المناقشة والحوار وسرعة التفكير والفهم.
تتيح الفرصة أمام الطلاب للاستماع إلى إجابة زملائهم والاستفادة منها في تكرار المعلومات وتثبيتها.
تساعد على تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطلاب فور حدوثها مما يقدم تغذية راجعة فورية للمتعلم.

--------------------------------------------------------


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========