عنوان الموضوع : ~ تَحْضِير دَرْس~آلْنِظَآمْـ آلْعَصَبِيـ آلْآعَآشٍيـ عَ آلْنَشَآط آلتَنفُسِيـ ~ للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

آلْسْسَلَـآـآمْـ ع'َلَيْكُمـ


كَيْفَـ آلْآحْؤَـآلْـ ؟


آن شَـآءَ آلله تْكُوُنُوا بِـآلْفِــ خَيْر


~


وَ مَع آلْقَـرَـآيـآ ؟؟ كَـآشْ رِيِفِيزيُون للفُرُوضـ ؟



بِدُون آطَـآلَآتـْ ~ نَدْخَلـ فِيـ صُلْبــ آلمَوْضُؤؤـوع


~

غَدَـآ ان شَـآء الله تْجِيـ لًجْنَـة لَـآسْتَآذَتِنَآ فِيـ عُلُوم الطَبِيِِـٍعَـَة وَ الحَيَـَآه


وَ رَـآهِيـ مْعَوْلَــة عْلِيَــآ

وَ

بِآلـتـَآلِيـ


آلله يْهَنِيكُم


آللي عَنْدُو تَحْضيٍر لِدَرْسـ


"تَآثير النظام العَصَبِيـ الٍآعَآشِيـ عَلى النَشَاط التَنَفُسٍيـ"


+ حَلْـ الوَثَـآئِقـ آن آمْكَـن ~



آمَـآلٍيـ كُلُهَـآ عنْدَكُمـْ


سْسَلَآمْمـ




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الحصة التعلمية: تأثير النظام العصبي الإعاشي على الوتيرة القلبية.

- المعارف المبنية: - ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق النظام العصبي قرب الودي حيث المراكز العصبية في البصلة السيسائية و النظام العصبي الودي حيث المراكز العصبية في المادة الرمادية للنخاع الشوكي.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- تتغير وتيرة القلب حسب النشاط العضلي، فهل يكون هذا التغير مراقب عصبيا؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- ما هي الآليات التي تنظم النشاط القلبي حسب حاجيات الجسم؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- ينظم بكمية الـ co2 و كمية الـ o2، ينظم عن طريق الجهاز العصبي.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2 الصفحة 184.
- تحليل الوثيقة 3 و 4 الصفحة 185، و رسم مخطط لآلية التنظيم.
5- الخلاصة:
- ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق أعصاب ودية مسرعة لضربات القلب و أعصاب أخرى قرب ودية مبطئة لها.






الحصة التعلمية: تأثير النظام العصبي الإعاشي على النشاط التنفسي

- المعارف المبنية: - يتحكم المركز التنفسي للنظام العصبي الإعاشي للبصلة السيسائية في النشاط الإيقاعي للعضلات التنفسية.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- إستقصاء المعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يتغير النشاط التنفسي حسب النشاط العضلي و أحيانا بدون نشاط عضلي فهل يكون هذا النشاط مراقب عصبيا؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- هل للجهاز العصبي علاقة بتغير النشاط التنفسي؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- الجهاز العصبي لا يتحكم في النشاط التنفسي، العضلات هي التي تتحكم في النشاط التنفسي.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2 الصفحة 186.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 187.
5- الخلاصة:
- المركز التنفسي للنظام العصبي الإعاشي في البصلة السيسائية هو المتحكم في النشاط التنفسي.


=========


>>>> الرد الثاني :

سَلأآأإآأإمـ فطؤؤؤمـ ~

آلحَمدلله ..و آنتِيـ ؟؟


~~

رآكيـ علآبَآلكـ بِـ آلليـ آنَآ آدبيَة

مِيـ درتـ وآشـ نقدر و جبتلَكـ وَآشـ لقِيــــت

آنـ شـآْ آلله نكؤؤنـ آفدتكـ يَآلوكَـآنـ بشويَــــة

آلله يوفقَــــــكـ..<

سَلآأإمـ~


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========