عنوان الموضوع : اليكم درس الكرم عند العرب(عمر الدسوقي) للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

مرحبا ....اليكم يا طلبة السنة اولى ثانوي و بدون اطالة....:d:d:dدرس الكرم عند العرب .......





التمهيد الكرم من الصفات الخلقية الحميدة التي اتصف بها الإنسان العربي القديم ، و قد كانت إحدى
مكونات مروءته ، و مصدر اعتزاز قومه به ، و يزخر أدبنا بالكثير من هده المظاهر فكتب
فيه الدارسون من هؤلاء عمر الدسوقي
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
اكتشاف معطيات النص

دوافع الكتابة في هدا النص هو كونه رمز المروءة و مصدر للاعتزاز و هي صفة يشيب عليها
الفتى في بيئة تمجد الكرم.و قد خصه الكاتب بالدكر مركزا على كرم اليد و اعتبره طريق السيادة
نظرا للمنافسة القائمة بينهم .الاستطراد هو الإنتقال من موضوع إلى آخر ثم الرجوع إلى الموضوع
الأول ، و يظهر في النص عندما تحدث عن ضرورة الكرم لصعوبة الحياة في الصحراء ثم تحدث
عن الكرم و الرئاسة ليعود ثانية للموضوع الأول و هو ضرورة الكرم . .

مناقشة معطيات النص

الرئيس الحق في نظر الكاتب هو الشخص الكريم الدي يخدم قومه كما يقول المثل( خادم القوم سيدهم)
العلاقة الموجودة بين الكرم و العمل التجاري هو القيام بالتسهيلات للعابرين الصحاري حتى لا يهلكوا
جوعا و بالتالي أداء نشاطهم التجاري الدي يمارسونه بعيدا عن اراضيهم .
مناقشة العبارة : الرجل العربي الكريم له الحرية الكاملة في آداء واجب الضيافة إد لا يجبر على القيام
به و من ثم فهو بهدا الكرم يستطيع ان يبلغ قمة السؤدد كما ألفه العرب .

استخلص و أسجل

المقصود بكرم القلب حب الخير و القيام بصالح الاعمال أما كرم العقل هو التعقل و سداد الراي
و إ فادة الغير بما يحتاجون إليه
غير أن الكاتب ركز على كرم اليد لما له من مكانة في العصر الجاهلي
من مظاهر البيئة الصحراوية : الحروب و شساعة الصحراء و من ثم حاجة الناس لبعضهم
البعض خاصة الكرم .
شخصية الكاتب من خلال النص ممجدة للقيم و محبة لبعض الصفات منها الكرم و الإيثار
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
استثمار النص في قواعد اللغة رفع الفعل المضارع و نصبه

• إن الدي يعطي أكثر مما يأ خد و يعني بشؤون سواه و يفكر في امرهم....
• فكأنهم بتعظيمهم الكرم إنما يدافعون عن كيانهم ..
• كي يرأب ما بها من صدع
• حتى يملوا القتال
.................................................. .................................................. .................................................. .......


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكـــــــــرا جزيـــــلا ~~

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كغومة
شكـــــــــرا جزيـــــلا ~~

لا شكر على واجب......اتمنى ان يستفيد الجميع

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا جزيلا لك

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نسومة
شكرا جزيلا لك

عفوا اختي........

=========


>>>> الرد الخامس :

[size="7"][/size
please maandiche clavier arabe w rani haba ta6bi9 2 safha 31 pleaaaaaaaaaaase

=========


Lougha arabia rabi y3ayechkom rani jdida f site w mana3refche nakhdem biiiiiiiiiiiiiiiih


لا باس لكن هذا التطبيف في الادب العربي...???

oui svp nehtajou demain nchallah w kounte absente f la derniere fois

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NOUR14
لا باس لكن هذا التطبيف في الادب العربي...???


ouiiiiii nesha9oooo demain SVP

حسنا اليك الحل .....
اجعلي الأفعال الآتية منصوبة بعد فاء السببية وواو المعية في جمل مفيدة .
تلهو : لاتلعب فتلهوَ عن المذاكرة . أو وتلهو
تعلمون : أفلا تتفكرون فتعلموا الحق ، أو وتعلموا الحق .
تحافظ : ليتك ترتب غرفتك فتحافظَ على نظافتها ، أو وتحافظ .
يشقى : أأسرف في المال فيشقى من بعدي ، أو ويشقى من بعدي

شيء اخر ان هنا:dفي الخدمة....

شكرا جزيلا لكي