عنوان الموضوع : لنتعاون لحل مجموعة من الاختبارات لغة عربية للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ال كعب بن مالك يرد على الشاعر المشرك عبد الله بن الزبعرى:
أبقى لنا حدث الحروب بقية***من خير نحلة ربنا الوهاب

بيضاء مشرفة الذرى ومعاطنا***حم الجذوع غزيرة الأحلاب

وصوارم نزع الصياقل غلبها***وبكل أروع ماجد الأنساب

جأوى ململمة كأن رماحها *** في كل مجمعة ضريمة غاب

يأوي إلى ظل اللواء كأنه *** في صعدة الخطي فيء عقاب

أعيت أبا كرب وأعيت تبعا***وأبت بسالتها على الأعراب

ومواعظ من ربنا نهدى بها*** بلسان أزهر طيب الأثواب

عرضت علينا فاشتهينا ذكرها**من بعدما عرضت على الأحزاب

حكما يراها المجرمون بزعمهم *** حرجا ويفهمها ذوو الألباب

جاءت سخينة كي تغالب ربها **** فليغلبن مغالب الغلاب

البناء الفكري:
1-ما الذي ابقى الله للمسلمين؟و ما ابرز خصائصها

2-ما المقصود بعبارة: يراها المجرمون بزعمهم؟و عبارة: ويفهمها ذوو الألباب

3-آمن الشاعر بالاسلام و آمن كثير من قومه,ما الذي اثر عليهم و جعلهم يؤمنون؟علل

4-انتصر المؤمنون بالحجة و البرهان اكثر من انتصارهم بالسيف و الرمح.بين كيف حدث ذلك


البناء اللغوي:
1-يبدو ان الاسلام نفّر من الشعر فهل ينطبق ذلط على كعب و حسان وغيرهم من الشعراء المسلمين؟علل

2-الى أي نمط من النصوص الشعرية ينتمي هذا النص؟ماهي ابرز خصائصه

3-ماهي الصورة البيانية في البيت الثاني؟حددها مع الشرح

4-اعرب ماتحته خط في النص


الوضعية الادماجية:
تعرض الاسلام في بداية الدعوة الى حملات مسعورة من اعدائه حملت طابعين:عسكري و سياسي

تحدّث عنهما في فقرة موظفا الطباق و المفعول المطلق


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ارجوكم ساعدوني انه ضروري

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========