- السسلآلآلآمعليكم
أنــآ تلميذة رآبعة متوسط
وددت أن تقدموآ لــي بالمجمل المفيــد عن عــآمك الأول في الثـآنوية
كيف كــآن ؟؟؟
بالنسبة لي فانه كان عاما صعبا نوعا ما علي ... ليس من ناحية الدراسة ولكن بسبب ان الثانوية فيها اختلافات كبيرى عن المتوسط واخذت وقتا طويلا جدا لاتعود على الوضع كما قد واجهت عدة صعوبات في اشيالء كثيرة ... لن اقول انه رائع ولن اقول انه سيئ (نوعا ما) ولكنني عازمة بان الله ان يكون العام القادم احسن منه و افضل منه بكثيييير ... هذه وجهة نظري الخاصة وعن تجربتي ...
مــآذآ بخصووص التسجيــل ؟؟؟
عندما ترسل لكم المتوسطة كشف النقاط للفصل الثالث ومعها نتائج الشهادة و الثانوية التي تم التوجيه اليها و الشعبة كذلك فانها ترسل معها كذلك ملفات التسجيل ومنها كيما نقولو حنا "دوسي" مع موعد التسجيل ويكون قبل الدخول المدرسي باسبوع او اسبوعين ... تحتفظين بهم الى غاية موعد التسجيل وربما بالنسبة للسنة اولى ثانوي يكون التسجيل على يومين "ذهابا و ايابا" هكذا فقط ... تقريبا مثلما تعودتم في المتوسط
سمعت كثيرآ عن صعوبة الأدب العربــي في بدآية العــآم أي الفصل الأول ؟؟
وخصوصــآ أن النصووص من الشعر وليس كبــآقي أنوآع الشعر إنّه الشعر الجــآهلي =(
والذي أجد فيه كثيرآ من المعــآني المخفية ، مفردآت صعبة ، صور بيــآنية صعبة الفهم كذلك ؟؟
صعوبة الادب العربي لن تكون في الفصل الاول فقط بل على مدار العام ولا اعرف ان اسمتر الوضع في الاعوام القادمة ... المشكلة في الادب في الثانوية هو كونه ينتقل الى مستوى عالي ربما بشكل كبير ... فانتم تعودتم في المتوسط على النثر خاصة وربما شيئ قليل من الشعر البسيط ... لكن في الثانوية ستتطرقون الى شعر العصر الجاهلي و الاموي و شعر الفتوح و غيره ... الصعوبة تكمن في فهمه ليس الا ... لانه يتضمن مفردات صعبة و معاني معقدة وحتى وان تم شرحها فانه يبقى الاساس هو فهم المعنى وما يريد الشاعر توصيله كما تكثر فيه الصور البيانية كثيراااااا ... ولتصدقي كلامي انصحك بقراءة قصيدة او عدة قصائد من القصائد التي سوف تتطرقون اليها هذا العام دون ان تشرحيها و اختبري قدرتك على فهمه ...
يقول استاذي انا انه للتعود على فهم المعاني الصعبة و ليكون لسانك فصيحا فاجئ الى "القرآن" وفهمه لان القرآن ابلغ من اي كلام على الاطلاق ... ومعه حق استاذي بارك الله فيه
كذلك عند دراسة الادب ستكون هناك اسئلة لم تتعودوا عليها وهذا هو الاشكال كذلك ... فمثلا سؤال يقول "بين اثر ادوات الربط او ادوات العطف او الجر او شيئ من هذا القبيل " وسؤال اخر "ما هي علاقة البيت الثاني بالبيت الخامس مثلا" او "ما اثر عبارة (...) على المعنى " هكذا امثلة فقط
ولكن للتخلص من هذا المشكل عليك دائما ان تحرصي على تحضير النص و فهمه قبل الحصة و الجئي الى الانترنت سوف تجدين شرح اي قصيدة بالتفصيل و تدريجيا سوف تتخلصين من هذه الصعوبة و يمكن ان تصل العلامة الى 18 دون اشكال ...
ومن هذآ المنطلق عزمت علــى الدرآســة بعد شهر رمضــآن الفضيـــل
بعض درووس الفصل الأول في مختلف الموآد
لا انصحك بهذا ... الدراسة بعد رمضان !!! هذا من وجه النصيحة ... بالنسبة للادب العربي من الافضل ان تقرئي مثلا روايات عربية مثل "كليلة و دمنة او البخلاء او روايات جبران خليل جبران " لانها اولا تجعل لسانك فصيحا و تنمي زادك اللغوي و ثانيا ستجدين فيها متعة كبيرة ... خاصة كتاب كليلية ودمنة لانه يحوي كذلك على شرح المفردات و المعاني بالتفصيل ... اما المواد الاخرى و حتى العلمية فلما التسرع طالما انكم ستتطرقون لها في القسم ?? كما انها ليست صعبة ... ولكن عمل وقته
مع العلم أننــي جذع مشترك علووم
فهل أجد عندكم معيــن لـــي ؟؟
كذآ انــآ بحــآجة إلــى مجموعة مختلفة من النصــآئح ؟؟ من الجــآنب الدرآســي وكذآ النفســي ؟؟
سنة اولى ثانوي هي مرحلة انتقالية و تتطرقون فيها الى كثير كثير من الاشياء ('لا اقصد الجانب الدراسي فقط بل الاجتماعي كذلك وجوانب اخرى )اولا ستواجهون صعوبة في التعود و التاقلم و تقبل الحياة في الثانوية ... انا انصحك يا اختي اهم نصيحة وهي ان تركزي على دراستك فقك ولا تعطي اهمية اكبر منها لاي جانب كان ... واجتبي اصحاب السوء و مفاهيمهم الخاطئة كي تكوني دائما في دائرة الامان ... كذلك لا تدعي المفاهيم الخاطئة وعقليات الثانوية المتخلفة تستحوذ على ذهنك ولا تتخلي ابدا عن اولوياتك لان الكثير من الذين ينتقلون للثانوية يفقدون جزءا كبيرا منها ... هذه عن تجربة مني و في الاخير ستصلين الى برك الامان ان شاء الله
آسفــة إن كــآن أول رد لــي في هذآ القسم { الأولــى ثــآنوي } طلب =)
والسلام عليكم ورحمة الله تعــآلى وبركــآته ..