عنوان الموضوع : -- شــرح -- جدول التقدم و طريقة رسم المنحنيات البيانية سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
رأيت أن بعض الأعضاء لا يعرفون كيفية وضع جدول التقدم و خاصة المنحنيات البيانية رغم أنه من أسهل دروس هذه السنة ، لذلك أردت وضع هذا الشرح البسيط و الذي أتمنى أن تفهموه جيدا,
بسم الله
ليكن هذا التمرين نومذج لهذا الشرح :
1- نقوم بكتابة المعادلة كما يلي :
Fe + O2 --------> Fe3O4
الآن نقوم بموازنتها كما يلي :
3Fe + 2O2 --------> Fe3O4
2- الآن نتطرق الى جدول التقدم ، نقرأ السؤال جيدا فنلاحظ أنه لدينا في المزيج الإبتدائي أي في الحالة الإبتدائية ، عند x=0 لدينا
nFe = 6mol
nO2 = 4mol
و هذه المعطيات ستساعدنا في وضع جدول التقدم
----------------------------------------------------------------------------------
ملاحظة : في تمرين آخر مثلا ، إذا لم تعطى كمية المادة يجب علينا حسابها
باستعمال قوانين كمية المادة و بالإعتماد على المعطيات المذكورة مثل الحجم ، رو ،
الشروط النضامية ..... الخ
----------------------------------------------------------------------------------
في السطر الثالث ( الحالة الإبتدائية ) نكتب كمية المادة الإبتدائية لكل متفاعل و المذكورة سابقا أما النواتج نضع صفر لأن في الحالة الإبتدائية لم يبدأ التفاعل بعد و بالتالي لم يتشكل الناتج بعد
في السطر الرابع ( المرحلة الإنتقالية ) و هو المهم و الذي أظن أن معظم التلاميذ يخطئون فيه - هنا يجب ملاحظة المعامل الستوكيومتري لكل متفاعل
الحديد معامله الستوكيومتري هو 3 و بما أننا في المرحلة الإنتقالية أي أن التفاعل هو في طور الإنجاز و لا نعلم كم تنقص كمية المادة بالتحديد لذلك نطرح من 6 العدد الستوكيومتري مضروب في x لأننا نجهل كمية المادة التي نقصت فتصبح
6-3x
و في المتفاعل الثاني( الأكسيجين) نقوم بنفس العملية نطرح من 4 المعامل الستوكيومتري لـلأكسيجين مضروب في x فتصبح
4-2x
أما في النواتج - ظهرت مادة جديد ففي هذه الحالة لا نطرح بل نضيف حيث نضيف لصفر المعامل الستوكيومتري للمادة الجديد مضروب في x فتصبح
0+1x
أي
x
نأتي الى السطر الأخير ( المرحلة النهائية ) و هي أسهل مرحلة نعيد كتابة ما كتبناه في السطر السابق و نعوض x بـ Xmax
الآن لمعرفة قيمة Xmax نقوم بجعل المعادلتين الآتيتين صفريتين :
6-3Xmax = 0
4-2Xmax = 0
نحل المعادلتين نجد في كلتا الحالتين Xmax = 2
-------------------------------------------------------------
ملاحظة : في تمرين آخر مثلا إذا وجدنا قيمتين مختلفتين
لـ Xmax نختار أصغر قيمة لأننا إذا اخترنا أكبر قيمة ، بعد
التعويض سنتفاجئ بقيم ساااالبة
------------------------------------------------------------
Xmax = 2
هذا معناه أنه لا يوجد متفاعل محد لأن المتفاعلان يختفيان
نعوض Xmax بالقيمة التي وجدناها و هي 2 ، في السطر الخامس
نجد صفر في الحديد و الأكسيجين لأنهما اختفيا
أما عند الناتج نجد 2 معناه تشكل 2mol من Fe3O4
و هاهو جدول التقدم لهذا التمرين للتوضيح أكثر :
---------------------------------------------------------------
3- الآن نتطرق الى طريقة رسم البيانات
أولا و قبل كل شيء نقوم بوضع جدول مساعد و هذه الطريقة لوضعه
كما نلاحظ مثلا في الحديد ، نضع قيمة x عندما تكون في الحالة الإبتدائية و عندما تكون في الحالة النهائية و هاتان القيمتان لا تتغير.
و نضع كمية المادة في الحالة الإبتدائية ثم في الحالة النهائية و هاتان القيمتان تتغير بإختلاف المواد,
الآن لرسم منحنى بياني لكمية مادة الحديد نرسم معلم متعامد و متجانس بحيث محور الفواصل يمثل التقدم x و محور التراتيب يمثل كمية المادة n
نعين نقطتين الأولى إحداثياتها (0,6) و الثانية إحداثيتها (2,0) و نربط بينهما
نفس الطريقة مع المتفاعل الثاني و الناتج
ملاحظة : نلاحظ أن المتفاعلات منحنياتها متناقصة لأنها تتناقص حتى تختفي كليا
و الناتج يتزايد حتى يصل الى كمية المادة اللازمة.
-----------------------------------------
و الآن ننتقل الى التفسير البياني يعني ما يمكننل إستخراجه من المنحنيات البيانية
أولا هاهو المنحنى البياني
من البيان يمكننا إستخراج :
- كمية المادة الإبتدائية : و هي نقطة تقاطع البيان مع محور التراتيب
- كمية المادة النهائية : و هي نقطة تقاطع البيان مع محور الفواصل ، عادة تكون صفر لكن ليس دائما
- قيمة Xmax : و هي نقطة تقاطع البيان مع محور الفواصل
- المعامل الستوكيومتري : و ذلك بحساب الميل و هو tan a و يساوي المقابل/المجاور
مثلا في الحديد المعامل الستوكيو متري هو 6/2 أي 3 و من هذه الطريقة يمكن إستنتاج علاقة نسبية هي
n/Xmax = a
حيث a هو المعامل الستوكيومتري
و n هي كمية مادة النوع الكيميائي المراد دراسته
و Xmax هي القيمة الأعظمية للمادة المراد دراستها
من هذه العلاقة يمكنكم مثلا معرفة كمية المادة إذا إعطي لكم القيمة الأعظمية و المعامل الستوكيومتري و العكس صحيح
------------------------
إنتهينا من الدرس و أرجوا أن تكون قد استفدتم منه و لو بقليل و أرجوا لكم الدعاء لي بالتوفيق في الإختبارات و بالتوفيق لجميع التلاميذ
و السلام خير ختام.....
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أرجوا الرد و إعطاء آرائكم لأنني تعبت كثيرا مع هذا الشرح + بخصوص السؤال الثالث لقد أضفت Fe3O4 لكي أمثله كذلك على المنحنى البياني
=========
>>>> الرد الثاني :
merci boucoup khoia raoof
=========
>>>> الرد الثالث :
نقراه و نولى
=========
>>>> الرد الرابع :
العفو أختي هذا واجبي و أتمنى أن تكون فهمتو الدرس هذي هي أمنيتي الوحيدة
=========
>>>> الرد الخامس :
ملاحظة : في تمرين آخر مثلا ، إذا لم تعطى كمية المادة يجب علينا حسابها
باستعمال قوانين كمية المادة و بالإعتماد على المعطيات المذكورة مثل الحجم ، رو ،
الشروط النضامية ..... الخ
-----
اكتبنا مثال اذا تقدر
صحيت
=========
الآن لمعرفة قيمة Xmax نقوم بجعل المعادلتين الآتيتين صفريتين :
6-3Xmax = 0
4-2Xmax = 0
نحل المعادلتين نجد في كلتا الحالتين Xmax = 2
--------
المعادلة الثانية رانى لقيت 2 بصح الاولى كيفاه لقيت 2 ؟
مثلا في هذا التمرين :
1- نحسب كمية مادة CaCo3
لدينا m = 2g
نقوم بحساب الكتلة المولية :
M = 40 + 12 + 16*3
M= 100 g/mol
بتطبيق العلاقة n=m/M
n=2/100
n= 0,02 mol
الآن نحسب كمية مادة +H3O
لدينا V=100 ml معناه
V= 0,1 L
C = 0,1 mol/l
n=C*V
n= 0,1 * 0,1
n = 0,01 mol
6-3xmax = 0
تكافئ
6 = 3xmax
و منه
xmax = 6/3
أي
Xmax = 2
فهمتها صحا
شكرا نحل كاش تمرين
صحيت على الشرح
احنا هذا الدرس قريناه فى ساعة فقط
كنا متأخرين
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kyzer
شكرا نحل كاش تمرين
صحيت على الشرح
احنا هذا الدرس قريناه فى ساعة فقط
كنا متأخرين
العفو أخي الحمد لله أنك فهمت
بالتوفيق لك
عندك كاش تمرين كيما الى راك حاطو فالموضوع ؟
شوف هنا
https://1as.ency-education.com/physics-exams.html
و إذا أردت الموضوع الذي أخذت منه التمرين هاهو
https://1as.ency-education.com/physics-sci-3trim2.html
https://1as.ency-education.com/physics-sci-3trim7.html
حاول فالتمرين الاول و ضرك نحاول فيه و نشوف وين انا غلطت