عنوان الموضوع : كيف افرق بين استعارة مكنية وتصريحية سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم .
اريد معرفة كيفية التفريق بين الاستعارة المكنية والتصريحية .
اريد شرح مفيد ومختصر وبطريقة صائبة ومفهومة
بلييييييييييييييييز
تعيشوا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الاسْتِعارَةُ مِنَ المجاز اللّغَويَّ، وهيَ تَشْبيهٌ حُذِفَ أحَد طَرفَيْهِ، فَعلاقتها المشابهةُ دائماً، وهي قسمان:
(أ) تَصْريحيّة، وهي ما صُرَّحَ فيها بلَفظِ المشبَّه بهِ.
(ب) مَكنِيَّة، وهي ما حُذِفَ فيها المشَبَّه بهِ ورُمِزَ لهُ بشيء مِنْ لوازمه.

نَمُوذَجٌ
(1) قال المتنبي يَصِفُ دخيل رسول الرّوم على سيف الدولة:
وأقبل يمشى في الْبساطِ فَما دري إلى البحْر يسْعى أمْ إلى البدر يرْتقي
(2) وصف أعرابي أخاً له فقال:
كان أخِي يَقْرى العينَ جَمالا والأُذنَ بياناً [4] .
(3) وقال تعالى علىلسان زكريا:
{رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}.
(4) وقال أعرابي في المدن:
فُلانٌ يَرمي بِطَرْفِهِ حَيْثُ أَشَارَ الكَرم [5] .

الإجـابة
(1) أ ـ شُبِّه سيفُ الدولة بالبحر بجامع [6] العطاء ثم استُعير اللفظُ الدال على المشبّه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة "فأَقبل يمشي في البساط".
ب ـ شُبِّه سيف الدولة بالبدر بجامع الرّفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة "فأََقبل يمشي في البساط".
(2) شبِّه إمتاع العين بالجمال و إمتاع الأُذن بالبيان بقرى الضيف، ثم اشتُقَّ من القِرى يَقْرِى بمعنى يُمْتِع عل سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة جمالا وبياناً.
(3) شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو "اشتعل" على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس.
(4) شُبِّه الكرم بإنسان ثم حُذِفَ ورُمزَ إليه بشيء من لوازمه وهو "أَشار" على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الإشارة للكرم.
ارة المكنية و التصريحية




=========


>>>> الرد الثاني :

شوف دير جدول فيه 3أعمدة..
العمود الأول اكتب فيه المشبه والثاني المشبه به و الثالث وجه الشبه و من بعد شوف إذا كانت خانة المشبه به فارغة فهي استعارة مكنية و إذا كان موجود فهي استعارة تصريحية

=========


>>>> الرد الثالث :

أمثلة أخرى

قال حسان بن ثابت : يتلو عليكم النور
قال الله تعالى : يخرجكم من الظلمات إلى النور
قال الشاعر : لا يمتطي المجد من لم يركب الخطر
قال الشاعر : عضنا الدهر بنابه

**قال حسان بن ثابت : يتلو عليكم النور

لا يتلوا الرسول ص على المسلمين النور بل يتلو القرآن الذي يشبه النور فحذف المشبه وهو : القرآن وصرح بالمشبه به وهو النور وذلك على سبيل الاستعارة التصريحية

** قال الله تعالى : يخرجكم من الظلمات إلى النور

حذف المشبه وهو : الجهل وصرح بالمشبه به وهو : الظلمات وذلك على سبيل الاستعارة التصريحية

** قال الشاعر : لا يمتطي المجد من لم يركب الخطر
شبه الشاعر المجد بالخيل)الحصان( فذكر المشبه وهو : المجد وحذف المشبه به وهو : الخيل)الحصان( وترك شيء من لوازمه : لا يمتطي وذلك على سبيل الاستعارة المكنية

** قال الشاعر : عضنا الدهر بنابه

شبه الشاعر الدهر بالكلب )الحيوان المفترس( فذكر المشبه وهو : الدهر وحذف المشبه به وهو : الكلب وترك شيء من لوازمه : عضنا وذلك على سبيل الاستعارة المكنية




=========


>>>> الرد الرابع :

من الفروق بين التصريحية والمكنية :

أن التصريحية : لا تقع إلا في اسم جامد ، والجامد هو عكس المشتق : مثل : قمر وأسد وبحر ...
والمكنية : لا تقع إلا في مشتق ، والمشتق هو : الفعل + كل المشتقات

مثال لــ: التصريحية :
قال جميل بثينة :
رمتني بسهم ريشه الكحل لم يضر *** طواهر جلدي وهو للقلب جارح

المشبه : محذوف ، تقديره النظرة القاتلة
والمشبه به : سهم ، مصرح به

مثال لــ: المكنية

قال أبو ذؤيب الهذلي في رثاء أولاده :
وإذا المنية أنشبت أظفارها *** ألفيت كل تميمة لا تنفع

المشبه : ظاهر هو : المنية
والمشبه به محذوف، ورمزه الذي يدل عليه هو : أنشبت : فهو الوحش المفترس


والله أعلم

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك

=========


merciiiiiiiiiiiiiiiiiii


السلام عليكم انا اريد شرح مختصر ومفهوم

شكرااااااااااااااااااااا

شُكْرآآآآآآآآ


شكراااااااااااااااااا جزيلااااااااااااااااااا


شكراااااااااااااااااا جزيلااااااااااااااااااا

شكراااااااا للجميع

شكرا على الإفـــآدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك في البلاغة نوعان من الاستعارات هي التصريحية والمكنية ..

أما التصريحية فهي :
هي التي حذف منها المشبه ( هناك مشبه ومشبه به ) تسمى بالاستعارة التصريحية ..
أمثلة :
قال تعالى [ اهدنا الصراط المستقيم ] والصراط هو الطريق فقد شبه الدين بالصراط بهدف
التوصيل في كل منهما .. وحذف المشبه وهو الإسلام وابقى المشبه به .

وقال الشاعر في هذا البيت المشهور :
فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقت ** ورْداً وَعَضتْ على العنّاب بالبَرَدِ
في البيت خمس استعارات : فقد شبه الدمع باللؤلؤ .. والعيون بالنرجس
والخدود بالورد .. والأصلبع بالعناب .. والأسنان بالبرد ..

ومن ذلك أيضاً قول امرؤ القيس :
وقد اغتدي والطير في وُكُناتها ** بمنجرد قيد الأوابد هيكل ِ

وصف فرسه السريع الذي يمنع الصيد بأنه قيد .. والقيد هو ما يوضع في الرجل
من الحديد .. فيمنع المقيد من الحركة .. فالفرس في الحقيقة مانه للصيد من الفرار
ولكن الشاعر عبّر عنها هنا بالقيد ولم يعبر بالمانع لأن المنع أقوى ..

في كل هذه الأمثلة يتضح لنا أن أحد طرفي التشبيه قد حُذف َ وهو المشبه والمذكور
هو المشبه به .. وهذه كلها استعارات تصريحية ..

2 ـ الاستعارة المكنية :
وهي التي حُذِفَ منها المشبه به وذكر المشبه ..
قال تعالى [ واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ]
شبه الله الذب بالطائر وحذف المشبه به ولكن رمز بشيء من لوازمه وهو الجناح على
سبيل الاستعارة المكنية ..
قال صلّى الله عليه وسلم ( بُني الإسلامُ على خمس ٍ ) شبه الإسلام بالبيت إذ يُبْنى وحذف المشبه به وهو البيت ورمز له بشيء من لوازمه وهو البناء وذلك على سبيل الاستعارة المكنية ..