عنوان الموضوع : التقليد والتجديد في النتاج الشعري الأستاذة : سدي ليليا
مقدم من طرف منتديات العندليب

الوحدة :الموضوع : التجديد والتقليد في النتاج الشعري للبحتري
أ / اثراء الرصيد اللغوي : اشرح : المغاني ، دمنة ، العزالي ، صور ، الانزوار ، البهو.
ب / اكتشاف المعطيات :
- بم استهل الشاعر نصه ؟ ومم تعجب ؟
- ما مرتبة البركة في نظره ؟ ما دلالة هذا الترتيب في نفسية الشاعر ؟
- بم ماثل انصباب الماء في البركة ؟ علام يدل ذلك ؟
- أشار الشاعر إلى مدى اتساع البركة فأي الأبيات دل على ذلك ؟
- ما الغرض البلاغي للنداء في البيت الأول ؟
- ما موقف دجلة من البركة ؟ اشرح الصورة المعبرة عن ذلك .
ج / مناقشة المعطيات :
- شبه الشاعر جريان الماء في البركة بصورتين ، وضح ذلك مبينا دلالة هذا التشبيه .
- هل تجد علاقة بين ما وصفه الشاعر وبين معاني الوصف القديمة ؟
د / تحديد بناء النص :
- أي الوحدتين يجسد النص , الوحدة الموضوعية أم وحدة البيت ؟
- ما نوع الأسلوب المشترك بين الأبيات ( 1 – 2 ) ؟
- في القصيدة تشخيص للمعاني أذكر ما يشير إلى ذلك .
- ما النمط الغالب على القصيدة ؟ أذكر بعض مزاياه .
ه / تفحص الاتساق والانسجام :
- في القصيدة بعض مظاهر التجديد أذكرها .
- على من يعود ( ها ) المكرر في النص ؟ وما أثر هذا التكرار ؟
- آثر الشعراء في العصر العباسي حسن اختيار الألفاظ ذات الجرس الموسيقي فإلى أي مدى يصدق ذلك على الشاعر في هذا النص ؟
- عرف العصر العباسي بعناية الخلفاء بالمعمار فما الذي يدل على ذلك في النص ؟
و / إجمال القول :
- ما الوصف ؟ عرفه .
- من عادة الشعراء الوقوف على الأطلال لكن الشاعر خالف ذلك ، فبم تعلل ذلك .
- أبرز ملامح البيئة .
- قال الآمدي : ( البحتري أعرابي الشعر مطبوع وعلى مذهب الأوائل ، ما فارق عمود الشعر قط وكان يتجنب التعقيد ومستكره الألفاظ وحوشي الكلام ) اشرح القول ، وهات ما يدل عليه في النص .
.................................................. .................................................. ..................................................
نص تواصلي : من مظاهر التجديد
أ / اكتشاف المعطيات
- ما هي أغراض الشعر التي ألف الشعراء النظم عليها ؟ وبم امتازت ؟
- ما هي الظروف التي غيرت آفاق الشعراء وتفكيرهم ؟
- ما تأثير امتزاج الثقافات على الشعر العربي ؟
- قارن بين الوصف لدى الشعراء قديما وحديثا .

ب / مناقشة المعطيات :
- وضح كيف كان للترجمة والنهضة العلمية أثر على معاني الشعراء ؟
- بم امتازت ألفاظ الشعراء في تلك الحقبة ؟
- رفض الشعراء المجددون طريقة القدماء في بناء القصيدة وأوزانها ، وضح ذلك .
- ماذا حقق التزام الشعراء المجددين بغرض شعري واحد في القصائد ؟
- هل تعد الوحدة الموضوعية مظهرا من مظاهر التجديد ؟ وما نقيضها ؟
- لماذا مال الشعراء المجددين إلى الأوزان القصيرة ذات الإيقاع ؟
- أذكر أبرز الشعراء الثائرين على التقليد والداعين إلى التجديد .

ج / إجمال القول :
- ما موضوع النص ؟
- ما المقصود بالوحدة الموضوعية ؟
- هل جدد الشعراء في الموضوعات خلال العصر العباسي ؟
- أذكر أهم سمات التجديد التي دعا إليها الشعراء خلال العصر العباسي .
مطالعة : المقامة العلمية
1 / : اشرح :
المرام ، الأزلام ، المدر ، النذر ، ينشب

2 / اكتشاف المعطيات :
- عما يستفسر السائل ؟ هل العلم يورث في نظره ؟
- ما السبيل إلى إدراكه ؟ وما خير موطن للعلم ؟
- بم يستعين الإنسان في طلب العلم ؟ وما هو خير منهج للتعلم ؟
- يقول الرسول " ص " { أطلبوا العلم ولو في الصين } أين يبرز تأثر الكاتب بالقول ؟
- حدد عناصر القصة من النص .

3/ مناقشة المعطيات :
- يقدم الكاتب صورة عن عصر الكاتب ، وضحها .
- لماذا أسرف الكاتب من الأسلوب الخبري ؟
- غلب على النص الاهتمام بالمبنى على المعنى فبم تعلل ذلك ؟
- بم تفسر قصر الجمل ؟

3- / استثمار المعطيات :
- حدد الفكرة العامة للنص .
- غلب على النص موسيقى محسوسة ، فما مرجعية ذلك ؟
- استخرج أسلوب قصر وثلاث أساليب إنشائية محددا غرضها .
- تطبيق : لخص محتوى النص معتمدا على الإكثار من الأساليب المصنوعة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم انا طالبة في السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية اريد المساعدة منكم في بعض الدروس المدعمة في الرياضيات و التمارين خاصة درس المرجح و جزاكم الله الف خير
وبمناسبة الاول من نوفمبر عيدكم سعيد و دامت الافراح للجزائر و شعبها الكريم

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثالث :

من فصلكم اين هي الاجابة

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========