عنوان الموضوع : اللي يفهم الرياضيات للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اهلا علابالكم راهم قريب الاختبارات حنا في 27فيفري
وانا ماراني فاهمة والو في الرياضيات عندي اسئلة حابا تفهموني
1-كيفاه نعرف الخط المقارب الافقي وكيفاه نعرف العمودي
2-كيفاه نرسم المنحنى
3-كيفاه ايعينوا نقطة الانعطاف
4-ماهو المقارب المائل
5-كيفاه معادلة المستقيم المقارب المائل
6-اي حاجة على المتتاليات والزوايا الموجهة
شكرا مسبقا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بالنسبة لأسئلتك نحدد أول شيء مجموعة تعريف الدالة
تكون أغلبية المستقيمات المقاربة في الدالة مقلوب عند القيمة التي تكون غير معرف عندها الدالة نقوم بدراسة نهاية الدالة لما x يؤول إلى القيمة الغير معرف عندها الدالة من اليمبن و اليسار نجدها زائد مالانهاية أو ناقص ما لا نهاية نقول يوجد مستقيم مقارب معادلته x تساوي القيمة غير معرف عندها الدالة
ثم نعوض x في الدالة بمالانهاية و ناقص ما لا نهاية إذا وجدنا عدد حقيقي ثابت نقول يوجد مستقيم مقارب معادلته y تساوي الععد الذي وجدناه
أما بالنسبة لرسم المنحنى فندرس اتجاه تغير الدالة نشكل جدول تغرياتها نحدد النقاط المهمة مثل نقطة الإنعطاف قيم حدية محلية و بعض القيم المساعدة و نرسم المنحني
بالنسبة لنقطة الإنعطاف ندرس مشتق الدالة واتجاهها إذا كانت الدالة f قابلة للاشتقاق مرتين حيث تنعدم المشتقة الثانية مغيرة إشارتها فإن النقطة اللتي تشتق عندها مرتين هي فاصة نقطة الإنعطاف ، و يكفي التعويض في الدالة f لايجاد الترتيبة
يمكن ايجاد المقارب المائل معادلته من الشكل y=ax+b حيث a يحسب بحساب نهاية النسبة f(x)/xلما x يؤول إلى ما لا نهاية
b تحسب بحساب نهاية f(x)-axلما x يؤول إلى ما لا نهاية
بالنسبة للسؤال 6 وضح ما تريده بالضبط

=========


>>>> الرد الثاني :

شوفي ختي باش ماتتخلطيش ديري حساب نتا ع الصور بحيث نعوض عدد في دالة مثلا 2 نجد صورته ملا نهاية هذا يعني أنه عندما نرسم الرسم ونعين فاصلة ذلك العدد يجب أن نعين له ترتيبه والذي بدوره عبارة عن عدد لكن ملا نهاية ليس عدد لذلك نستنتج من المعلم أنه عندما x يؤول إلى 2 y يؤول إلى مالانهاية لذلك نقوم برسم مستقيم معادلته 2 =x ثم تقومين بتقريب المنحنى منه بشرط أن لا يقطعه ثم عندما تنظرين إلى الرسم تجدين أن 2 في محور الفواصل يقابلها إقتراب المنحنى من المستقيم الذي صنعناه صعودا أو نزولا حسب الناتج الذي نجده في الدالة إذا كان زائد ملانهاية يصعد المنحنى وإذا كان ناقص ملانهاية ينزل المنحنى وهكذا نكون قد رسمنا المنحنى بالطريقة العادية سابقة وصورة بحيث الصورة هي الترتيب و السابقة هي الفاصلة . أما الطريقة العكسية فهي أن تعوضي x بملانهاية إذا تحصلنا على عدد مثلا 3 فإننا ننشإ مسقيما معادلته y=3مواز لمحور الفواصل فقط الإختلاف يكون في تقريب المنحنى إذ أننا نقربه يمينا أو يسارا على حسب العدد الذي عوضناه في x زائد أو ناقص ملانهاية إذا كان زائد ملانهاية فإننا نقربه بجهة اليمين والعكس إذا كان ناقص ملانهاية .البقية كما أكمل الأخ أما نقطة الإنعطاف فلم نلحق لها بعد .أرجو أن أكون قد أفدتك وحظا موفقا في الإختبارات.

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========