عنوان الموضوع : الى الاستاذ ابو حفص فاتح للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليك استاذ وجزيت كلى خير على موضوعك الرائع استاذ حبيت نسالك سؤال واتمنى منك الاجابة

اريد طريقة مراجعة العلوم انا في العلوم طبيعية اعتمد على الحفظ ولكن في الفروض لما اتوتر انسى كلى ما حفظت الله يخليك اريداجابة . وكيف اتعامل مع التمرينات الخاصة بمادة العلوم لكي تكون متناسقة مع الوقت وشكرا.في انتظار الاجابة.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cilina.malak
السلام عليك استاذ وجزيت كلى خير على موضوعك الرائع استاذ حبيت نسالك سؤال واتمنى منك الاجابة

اريد طريقة مراجعة العلوم انا في العلوم طبيعية اعتمد على الحفظ ولكن في الفروض لما اتوتر انسى كلى ما حفظت الله يخليك اريداجابة . وكيف اتعامل مع التمرينات الخاصة بمادة العلوم لكي تكون متناسقة مع الوقت وشكرا.في انتظار الاجابة.

سلام و رحمة الله

معـــــالجة الموضوع المختار

ـ أعد قراءة تمرينات الموضوع المختار لتحديد المعارف المطلوبة وفهم الإشكال المطروح للمعالجة .
ـ ابدأ الحل بالتمرين الذي تراه في متناولك ومعلوماته سبق لك التعرف عليها خلال الموسم الدراسي ، وأترك التمرين الذي يتطلب منك التفكير في الأخير .
ـ قبل الشروع في الإجابة على أي سؤال يجب قراءة السؤال الذي يليه مباشرة لكي يسهّل الربط بين الأجوبة .
ـ اعتبر أجوبة الأسئلة المتتالية تكمل بعضها البعض ، لذلك
لا يوجد تكرار لنفس المعلومة بل يجب الإضافة .
ـ يجب معالجة السؤال الأخير بأنه خلاصة لكل ما تمت دراسته وهو جواب للهدف الذي يذكر في مقدمة التمرين .

مفاهيم أهم الأسئلة المطروحة

ــ التحليل : هو التعبير بأسلوب علمي عن مدلول المعطيات
ـ التفسير : هو توظيف لكل المعطيات لتوضيح أسباب ظاهرة أو آلية حدوثها ، اعتمادا على مكتسباتك .
ـ التعليل : هو ذكر لكل التبريرات ، اعتمادا على الملاحظة الدقيقة للمعطيات .
ــ الاستنتاج أو الاستخلاص : هو استخراج معلومات من أجوبة سابقة ، غالبا ما تكون تحليلا أو مقارنة .
ـ المقارنة : ذكر أوجه التشابه وأوجه الاختلاف .
ـ الفرضية : حل منطقي لإشكال مطروح ، وقد يكون هناك أكثر من حل ( 1 إلى 3 ) .

التعامل مع الأسئلة غير المفهومة

ـ اعتبر ما هو مطلوب منك أمر عادي ، ما عليك إلى فهم مقدمة كل سؤال بتوظيف معارفك للتوصل لتحديده .
ـ السؤال غير المفهوم تابع لما قبله ولما بعده وله علاقة بالهدف الذي يعالجه التمرين ، لذلك يجب اللجوء لما سبق حينئذ سوف تفهم ما هو مطلوب بحول الله .
ـ عند الانتقال من جزء تمرين لآخر ، قد يعطى جواب السؤال المبهم كمقدمة لهذا الجزء فانتبه لذلك .
ـ يجب تذكر تعريف ما استعصى فهمه ، ثم طبقه على المعطيات سوف تجد الحل .

كيفية تقديم أجوبة منظمة

ـ لا شك أن تنظيم الأجوبة أمر هام وله تأثير كبير في نفسية المصحح فأحرص كل الحرص على ذلك .
ـ تجنب التشطيب فهو يشوه مظهر الورقة ويرهق المصحح فيتعامل معك بشيء من القصوى .
ـ أترك سطرا بين كل جواب وآخر للفصل بين الأجوبة .
ـ أحرص على ترقيم الأجوبة كما أعطيت في الأسئلة ورقم كذلك الأوراق التي تضيفها .
ـ قدم أجوبتك وفق طرح السؤال بدون إضافات لا تخدم ما هو مطلوب منك .
ـ عندما تعطى تجارب عديدة ويطلب تحليلها أو تفسيرها اعتبر تلك التجارب مرتبة بطريقة تكمل بعضها البعض .

=========


>>>> الرد الثاني :

طريقة مراجعة العلوم انا في العلوم طبيعية

اللتحضير المسبق للدرس و لو ل10د لربطه بما فات
التركيز مع الاستاذ و كتابة المعلومات المهمة
المشاركة في الحصة لترسيخ المعلومة
السؤال ان اشكل عليك
المحاولة الجدية في القسم و عرضها للاستاذ
تلخيص الدرس بعد العودة للمنزل باسلوبك
اعادة الرسومات ان وجدت
حفظ المعلومات المهمة و الدقيقة
حل نشاطات الدرس من جديد
الاستعانة بمرجع خارجى للتمارين
حل نماذج و عرضها على الاجابة الصحيحة
تسجيل الاخطاء المنهجية و عدم الوقوع فيها

=========


>>>> الرد الثالث :

شكـــــــــــــرا لك يا استاذ ور بي يجازيك على كل كلمة ولاه يا استاذ فيما يخص التركيز مع الاستاذ ولاه غير نركز مع الاستاذة كلمة بكلمة لكن الاستاذة جديدة ما تقدرش توصل الفكرة وبصراحة راني خايفة لدرجة لاتصور من المواد الاساسية

اتمنى منكم ومنك يا استاذ الدعوة لي بالنجاح و بتسهيل الامور لي ولجميع الطلبة بئذن الله

=========


>>>> الرد الرابع :

لقد استفدت كثيرا من الطرح
بارك الله فيك اختي على الطرح المميز
وجزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
دعواتكم وبارك الله فيكم

=========


>>>> الرد الخامس :

بــآركَ الله فِيــكَ أسْتــآدي الكَرِــيم ؛

جعـلك الله وً إيَّــآنآ مِنْ وَرثة علم أيُّوبَ وً حكْــمَةِ دآوودْ
|علَيْهــمـآ السَّلـآآمْ |

=========