عنوان الموضوع : الى سفير الأيام وكل الأعضااء الرائعين ~_~ للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب



أريدكم في طلب وان شاء الله تعاونوني

ألاوهو مساعدتي في حل تمرين الفيزياء رقم22

ص50 من الكتاب المدرسي نحتاجو ضروري اخوتي
كامل التمارين حليتهم بدون اشكال الا هدا جاني شوية معقد
أنا في انتظار مساعدتكم .... ما تخيبوليش ظني أررررررجووووكم.






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

okht lou2lou2a kifach derti fi la 2 eme question ma3labalnach d ch7al tousawi ??????????????????????!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

=========


>>>> الرد الثاني :



















عليك التأكد من النتائج لأنني قمت بهم في عجلة من أمري وسأكمل الحل الليلة

فلا تتعجلي

إدعي ؟؟


=========


>>>> الرد الثالث :

hi


أتمنى أنو العضو المميز سفير الاأيام كفى ووفى بس لو بيساعدني في الرياضيات راح يكون عمل معي معروف كبير ههه


حفظك الله و رعاك أخي السفير


=========


>>>> الرد الرابع :

و انا ايضا في مادة الرياضايت و الفيزياء لو سمحت و جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الخامس :

أستاذي الكريم هل لي باستفسار ؟؟؟؟؟؟؟









ab كيفاش قدرت تعرف الطول

=========


شكراااااااا جزيلا لك حفظك الله ورعاك وأنار لك سبل النجاح في الدارين... يارب .
كنت مشغولة على هداك ما شفتش الاجابة....
أنا في الانتظار
بالتوفيييق ان شاء الله..



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaoula bentelazouar
أستاذي الكريم هل لي باستفسار ؟؟؟؟؟؟؟









ab كيفاش قدرت تعرف الطول


لقد اعطي في المعطيات وهو 40 متر إقرئي نص التمرين جيدا مثلا في الثالثة ثانوي بعض المعطيات المهمة تعطى في أخر التمرين


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الأيام
لقد اعطي في المعطيات وهو 40 متر إقرئي نص التمرين جيدا مثلا في الثالثة ثانوي بعض المعطيات المهمة تعطى في أخر التمرين





شكرا على الاجابة
والف شكر على النصيحة










بالنسبة للتمرين شفت الـ40 متر الي فاتت مي أستاذنا يقوللنا جاوبو حسب الترتيب يعني المعطايات اللي تجي ممبعد منستعملوهاش فالاسئلة الي قبلها










حفظك الله و رعاك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *لؤلؤة القرآن*
شكراااااااا جزيلا لك حفظك الله ورعاك وأنار لك سبل النجاح في الدارين... يارب .
كنت مشغولة على هداك ما شفتش الاجابة....
أنا في الانتظار
بالتوفيييق ان شاء الله..



لقد أنجزت الباقي لكنني لم احتفظ بالعمل وقد إنقطع التيار الكهربائي فجأة مع العلم endulaire

تلف بسبب إنقطاعات المتكررة


لهدااا سأشرح بإختصار


أولا القوى في الطور الثاني تبقى كما هي مع الحفاظ على زاوية ميلان قوة الحبل المطبقة على السيارة وهي 30


أما القوى الأخرى لا يوجد أي إشكالية بها


بالنسبة للأعمال

عمل رد الفعل معدوم لأن قوة رد الفعل عمودية على بي سي


عمل القوة الثقلية هو القوة الثقلية في المسافة الشاقولية بين بي و سي


W(p) = - p h(AB)
h(AB) = AB sin 10

p= m* g

ستجدين عمل القوة الثقلية سالب لأن القوة الثقلية عكس إتجاه الحركة


أما عمل قوة السحب وقوة الدفع وقوة افحتكاك

تتغير في العلاقة المقدار بي سي فقط


ستلاحظين أن كل أعمال القوى ستتحصلين عليهم بدلالة بي سي

إجمعيهم بالطبع سيكون مجموع الأعمال بدلالة بي سي لأن هده المسافة مجهولة



ثالثا

الحصيلة الطاقوية لقد نبهك ان السرعة عند سي هي ضعف السرعة عند ب

وبالتالي الطاقة الحركية عند سي هي ضعف الطاقة الحركية عند ب

يعني هناك تزايد في الطاقة الحركية

والسبب راجع أن السائق زاد من سرعة الشاحنة التي بدورها زادت من سرعة السيارة لأنه كانت هناك محصلة القوى المقاومة أكبر من القوى المحركة ولتفادي عدم الصعود زاد من السرعة


المحصلة ستتغير باتلنسبة للطور أ حتى ب


بحيث في الطور ب ... سي


هناك عملين مفقودين من طرف الجملة السيارة هو عمل القوة الثقلية وعمل قوة الإحتكاك


وعملين مكتسبين هما عمل قوة الدفع وعمل قوة الحبل الجر من طرف الحبل

أما شكل الطاقة هو الطاقة الحركية تتزايد من قيمة معينة إلى قيمة محددة لأن السرعة تزايدت الضعف


قومي بتطبيق مبدأ إنحفاظ الطاقة

لديك الطاقة الحركية عبد ب إستنتجي الطاقة الحركية عند سي ودلك بضرب الأولى في 2


ثم عوضي في علاقة إنحفاظ الطاقة


بعد التعويض الكلي ستتحصلين على العلاقة لمبدأ إنحفاظ الطاقة بدلالة بي وسي


إستنتجي بي سي


سلام والمعدرة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaoula bentelazouar
شكرا على الاجابة
والف شكر على النصيحة










بالنسبة للتمرين شفت الـ40 متر الي فاتت مي أستاذنا يقوللنا جاوبو حسب الترتيب يعني المعطايات اللي تجي ممبعد منستعملوهاش فالاسئلة الي قبلها










حفظك الله و رعاك


المشكلة انه قال أحسب يعني إيجاد قيمة مجموع الأعمال

ولم يقل أوجد علاقة مجموع الأعمال


هناك فرق

في الحالة الأولى كما قدمت لك الحل عوضت بقيمة المسافة

ab

أما الحالة الثانية لو قال أوجد علاقة مجموع الأعمال


ستجدين العلاقة النهائية لمجموع الأعمال بدلالة

ab





تمارين الكتاب المدرسي مليئة بالأخطاء لهذا وجب علينا استعمال ab المعطى في السؤال 2
على العموم وجدت نفس الحل مع Vb=8.41m/s

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الأيام
المشكلة انه قال أحسب يعني إيجاد قيمة مجموع الأعمال

ولم يقل أوجد علاقة مجموع الأعمال


هناك فرق

في الحالة الأولى كما قدمت لك الحل عوضت بقيمة المسافة

ab

أما الحالة الثانية لو قال أوجد علاقة مجموع الأعمال


ستجدين العلاقة النهائية لمجموع الأعمال بدلالة

ab




لكن يا استاذ من المستحيل ان تتضاعف السرعة في الموضع b لان السرعة الحركية تنقص اثناء الصعود و لا تتزايد

شكرا على المناقشة لكن الظاهرة التي لدينا

شاحنة تجر سيارة قولك منطقي لو لم تتضاعف السرعة لكن صاحب الشاحنة نتيجة تفكيرك علم بهده المسألة مما جعله يزيد في الطاقة الحركية للشاحنة بالضغط على دواسة السرعة

لقد اعطيت لك كتابيا السرعة تتضاعف

وانت درست انه لما تتضاعف السرعة تتضاعف الطاقة الحركية

هناك تناسب طردي بين السرعة والطاقة الحركية



لو لم يضغط السائق على دواسة السرعة كانت حتما ستتناقص الطاقة الحركية للسيارة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الأيام
شكرا على المناقشة لكن الظاهرة التي لدينا

شاحنة تجر سيارة قولك منطقي لو لم تتضاعف السرعة لكن صاحب الشاحنة نتيجة تفكيرك علم بهده المسألة مما جعله يزيد في الطاقة الحركية للشاحنة بالضغط على دواسة السرعة

لقد اعطيت لك كتابيا السرعة تتضاعف

وانت درست انه لما تتضاعف السرعة تتضاعف الطاقة الحركية

هناك تناسب طردي بين السرعة والطاقة الحركية



لو لم يضغط السائق على دواسة السرعة كانت حتما ستتناقص الطاقة الحركية للسيارة


شكرا استاذ لقد افدتني فعلا و بالنسبة للسؤال الاول في هاذا التمرين هل يعتبر صوابا اذا حسبنا مجموع الاعمال بدلالة ab لان قيمة ab موجودة في السؤال الرابع