عنوان الموضوع : للي راه فاهم الفيزياء للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

رجعت للمرة الثانية نطلب منكم باش تفهموني درس العمل و الطاقة الحركية و الطاقة الكامنة ماطلبتش منكم المستحيل للي راه فاهم يكسب فيا اجر و يفهمني ربي يوفقكم ماراني فاهمة والوا كيما ec=1/2mv² هدي و قتاش نستعملوها كيما w(p)=p(h1-h2 كاين بزاف حاجات فهموني بليز في أسرع وقت ممكن ربي يوفقكم الفرض يوم الاحد .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اختي العزيزة اتجيني شوية صعيبة باش نفهمك مع الكتابة و الرموز
بصح نبعتك لواحد الموضوع كاين فيه استاد فيزياء راهو يحط الدروس و يفهم التلاميد بطريقة ممتازة
اتمنى انكي تلقاي غايتك هناااك

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1110963

دمتي في رعاية الله و حفظه


=========


>>>> الرد الثاني :


والله يا أختي هذه دروس تعتمد كلها على قانون واحد فقط لا غير لكل حالة وكل مرة يتم تناول تمرين على إحدى هذه الطاقات ( حركية .. مرونية .. ثقالية ..الخ )

بما أننا لم نصل بعدُ ألى الطاقة المرونية -- لحد الآن متوقفون عند درس الطاقة الحركية - فسأحاول أن ابسط لك الأمر

أولا لا تخلطي بين الطاقة وعمل الطاقة فلكل مفهوم

لدينا عبارة الطاقة الحركية هي ec=1/2mv²

اما عمل الطاقة يساوي الانتقال في cos الزاوية المحصوة بين شعاع القوة وشعاع الانتقال في قيمة القوة

ونكتبها هكذا w(f)=ab.cosx.F

أما العبارة التي تتحدثين عنهاw(p)=p(h1-h2 نستطيع القول عنها أنها حالة خاصة لعمل احدى القوى وهي قوة الثقل

يعني كلما وجدت جسما يرتفع او ينخفض عن سطح الأرض تستعملين هذه العبارة ( انظري للكتاب المدرسي و اقرئي الدرس جيدًا)

نأتي لما يتم تناوله في التمارين عادة

قد يطلب منك حساب عمل قوة ما أو الطاقة الحركية أو الطاقة المرونية ... فيمكنه أن يعطيك جميع المعطيات التي تحتاجينها لحساب المطلوب


وأحيانا قد يترك عنصرا أو اثنان مجهولا وعليك انت أن تستخدمي المعطيات لتجدي هذا المجهول

مثلا :

أعطاك كتلة الجسم و أعطاك المسافة التي يقطعها الجسم و أعطاك الزمن المستغرق

وطلب منك حساب عبارة الطاقة الحركية

ec=1/2mv² لدينا مجهول الا وهو السرعة ولكن في المقابل أعطانا الزمن والمسافة ماذا يعني هذا

يعني أننا نستخدم هذه المعطيات لايجاد السرعة .. السرعة تساوي ف/ز

تحسبين وتعوضين فقط


كل التمارين هكذا فقط الاختلاف في المجاهيل وكيفية البحث عنها ..

أنصك بحل تمارين الكتاب المدرسي فهي كفيلة بجعلك تفهمين الدرس هذا مالاحظته عند حلها

هذا ما أستطيع قوله وأرجو ان اكون قد أفدتك ولو بالقليل



=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا جزيلا انا تاني مكنتش فاهمة مي راني فهمت دركا الفكرة الله يحفظك و يجازيك

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل سرمدي

والله يا أختي هذه دروس تعتمد كلها على قانون واحد فقط لا غير لكل حالة وكل مرة يتم تناول تمرين على إحدى هذه الطاقات ( حركية .. مرونية .. ثقالية ..الخ )

بما أننا لم نصل بعدُ ألى الطاقة المرونية -- لحد الآن متوقفون عند درس الطاقة الحركية - فسأحاول أن ابسط لك الأمر

أولا لا تخلطي بين الطاقة وعمل الطاقة فلكل مفهوم

لدينا عبارة الطاقة الحركية هي ec=1/2mv²

اما عمل الطاقة يساوي الانتقال في cos الزاوية المحصوة بين شعاع القوة وشعاع الانتقال في قيمة القوة

ونكتبها هكذا w(f)=ab.cosx.f

أما العبارة التي تتحدثين عنهاw(p)=p(h1-h2 نستطيع القول عنها أنها حالة خاصة لعمل احدى القوى وهي قوة الثقل

يعني كلما وجدت جسما يرتفع او ينخفض عن سطح الأرض تستعملين هذه العبارة ( انظري للكتاب المدرسي و اقرئي الدرس جيدًا)

نأتي لما يتم تناوله في التمارين عادة

قد يطلب منك حساب عمل قوة ما أو الطاقة الحركية أو الطاقة المرونية ... فيمكنه أن يعطيك جميع المعطيات التي تحتاجينها لحساب المطلوب


وأحيانا قد يترك عنصرا أو اثنان مجهولا وعليك انت أن تستخدمي المعطيات لتجدي هذا المجهول

مثلا :

أعطاك كتلة الجسم و أعطاك المسافة التي يقطعها الجسم و أعطاك الزمن المستغرق

وطلب منك حساب عبارة الطاقة الحركية

ec=1/2mv² لدينا مجهول الا وهو السرعة ولكن في المقابل أعطانا الزمن والمسافة ماذا يعني هذا

يعني أننا نستخدم هذه المعطيات لايجاد السرعة .. السرعة تساوي ف/ز

تحسبين وتعوضين فقط


كل التمارين هكذا فقط الاختلاف في المجاهيل وكيفية البحث عنها ..

أنصك بحل تمارين الكتاب المدرسي فهي كفيلة بجعلك تفهمين الدرس هذا مالاحظته عند حلها

هذا ما أستطيع قوله وأرجو ان اكون قد أفدتك ولو بالقليل


شكرا جزيلا لك ربي يوفقك.

=========


>>>> الرد الخامس :


=========