عنوان الموضوع : أصدقائي اريد المساعدة في اللغة العربية
مقدم من طرف منتديات العندليب
اريد قواعد اللغة العربية
منفصلك للذي يملك او تملك دروس القواعد الخاصة بالغة العربية يقدمها لي لدي غدا اختبار في اللغة العربية وانا ضعيف فيها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
https://www.4shared.com/office/Reojp87M/__online.html?
الفخـــــــــر
الفخر وهو أهم الأغراض وهو عبارة عن مجموعه من الأبيات الشعرية يذكر الشاعر فيها صفاته الحسنه والفخر يكون بالاهل (مثل الفرزدق) والشعر(مثل جرير) وأحسن من كتبوا في هذا هو عنترة بن شدادعند قوله :- وفى الحرب العوان ولدت طفلا ] ومن لبن المعامع قدسقيت ومعنىالعوان :الشديدة ,
معنى المعامع: المعارك وهو يدل على مدى قوه وعناء طفولته.
الرثــــــــــاء
الرثاء هو احد أنواع الشعر الجميل ويسمى شعر الحزن لأنه يمدح الشهداء ومن ماتوا في الحروب ويقال بأن أحسن الشعراء فيه هي الشاعرة الخنساء التي قامت برثاء أخيها في الجاهلية وقد هجرت الشعر بعد الإسلام ولم تبكى على أولادها الذين ماتوا بعد الإسلام وقولها:
أعيني جودا ولا تبكـــيا ............ ألا تبكيان لصخر الندى
طويل النجاد رفيع العماد ............ ساد عشــــــيرته أمردا
ومعنى أمردا : الذي لم تنشب له لحيه
الهجــــــــــاء
الهجاء هوعبارة عن أبيات شعرية يقوم بإلقائها الشاعر لكي يقوم بذكر ما هو سيء في عدوه لكي يحبطه ولعل هذاالنوع قد حرم عند مجيء الإسلام لأنه يؤدى إلى العصبية القبلية وهذه فيها حرمانيه ثم عاد مره أخرى في عهد بنى أميه في شعر النقائض وهى قصائد شعرية يلقيها الشاعر علىالأخر بما فيها من فخر لنفسه وهجاء للأخر وقد منعت أيضا ولعل أحسن شعرائها هم جرير و الفرزدق و الأخطل والبعيث ولعل أهجى بيت على تابخ الجاهلية هو:
" قوم إذا آكلو اخفـــــــواكلامهم واستوثقوا من رتاج البيت والدار
قوم إذا أستنبح الأضياف كلبهم قالوا لامهـم بولي على النــــــار
المـــــــــــدح
المدح وهو نوع يشجعه الأمراء والخلفاء وخاصة في العصرالاموى وهو يتكون من المدح الصادق والمدح المتملق
الصادق هو أن يمدح الشخص بما هو فيه كما في حاله جرير و عمر بن عبد العزيز في قوله:
وتبنى المجد يا عمر بن ليلى ............وتكفىالممحل ألسنه الجمادا
فهو يمدحه بنسبه وإقباله على الخير
المتملق هو عبارة عن مدح الشخص بما ليس فيه
الوصف موجود مع كل الاغراض
المحسنات البديعية
الطباق
أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد
أنواعه
طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي
طباق الايجاب : خرج ضدها دخل
أثره
للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا
ملاحظة
الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا
المقابلة
هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار
أثرها
تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا
الجناس
هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى
أنواعه
تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة
ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها
أثره
يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير
السجع
هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر
أنواعه
ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى
ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون
ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه
أثره
يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن
الاقتباس
أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة
أثره
تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع
الصور البيانية
التشبيه
هو
الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و
وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
أنواعه
البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال
المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
أثره
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا
الاستعارة
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
أنواعها
الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه
أثرها
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض
الكناية
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء
أنواعها
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة
أثرها
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة
=========
>>>> الرد الثاني :
ooooooooo merçi bcp kheti tré gentil
mais mana3raf ntélécharji man 4shard ma3lich tna3tili ^^
=========
>>>> الرد الثالث :
ooooooooo merçi bcp kheti tré gentil
mais mana3raf ntélécharji man 4shard ma3lich tna3tili ^^
=========
>>>> الرد الرابع :
النمط الإخباري
·سهولة الألفاظ و العبارات
·قصر الجمل
·اعتماد الأسلوب المباشر التقريري
النمط الإعادي أو الإرشادي
·كثرة الجمل الطلبية بكل أنواعها( الأمر.النهي.الاستفهام . التحضيض)
·استعمال أسلوبي التحذير و الإغراء
·استعمال الفعل المبني للمجهول بدل الأمر
·الطلب بواسطة أحرف الجر
النمط الوصفي
·الإطار الزماني و المكاني
·كثرة صور البيانية و المجاز
·ظروف أسماء الذات و أفعال الحركة . أفعال الجوارح
·الجمل الاسمية و النعوت
·أفعال المضارعة في وصف الطبيعة( الحية و المتحركة)
·مكان النص( ثابت.متحرك.مغلق.مفتوح)
النمط الحجاجي
·استخدام المتكلم و المخاطب
·استخدام الجمل القصيرة
·استخدام النعوت المعبرة
·الاستعانة بالحجج و الأمثلة و الاستقراء و الاستنساخ
·الروابط الزمنية . السببية.الإستنتاجية.الشرطية
·الكاتب يظهر في النص يحاول الإقناع
النمط السردي
·ظروف الزمان و المكان
·أفعال الحركة .الاحداث.المضارع
·ادوات الربط منها(ادوات التوكيد.حروف العطف.التكرار)
النمط التفسيري
·إستخدام لغة موضوعية و مصطلحات علمية
·إستخدام ضمائر الغائب
·ظهور أفعال المعاينة و الملاحظة و الإستنتاج مثل (بعد ملاحظتنا...نستنتج....)
النمط الحواري
·يغلب عليه الزمن الماضي
·الحوار المباشر و الغير المباشر
·ضمائر الخطاب بالتتابع
·توظيف الجمل القصيرة و ادوات الاستفهام
·توظيف افعال المحاورة
·ضرورة تواصل علامات الخطاب الحواري (علامات الترقيم)
·أن يكون خادما للنمط السردي أو الوصفي أو الحجاجي
=========
>>>> الرد الخامس :
bah telechargé menou lazm tkoun msejel fih
w tkliki 3la kelmet
تنزيل
=========
hiya sa7bi merci
الف شكر لكم
merçii bqqqq wlh nfa3tina ana domain 3andè exam vraiment mrççççç
شكراااااااااااا مرة اخرى