عنوان الموضوع : طلب مساعدة في الادب للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
المقدمة:
لمحة عامة عن الشعر والشعراء وإبان العصر العباسي
صلب الموضوع :
1- التعريف بأبي تمام وخصائص اسلوبه
2-اخذ نموذج من شعر الحكمة عن ابي تمام
3-التعريف بالمتنبي وخصائص اسلوبه
4-اخذ نموذج من شعر الحكمة عن المتنبي
5-تعريف بالبحتري خخصائص واسلوبه
6-اخذ نموذج من شعر البحتري
الخاتمة :
1-اسهامات هؤلاء شعراء في اثراء الحركة الشعرية على مر العصور
ارجوكم حضوره لي انا في حاجتكم وراح اظل ادعيلكم بتراجاكم ساعدوني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
نبذة حول الشاعر: أبو تمام
أَبو تَمّام188 - 231 هـ / 803 - 845 م حبيب بن أوس بن الحارث الطائي.
أحد أمراء البيان، ولد بجاسم (من قرى حوران بسورية) ورحل إلى مصر واستقدمه المعتصمإلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتمسنتين حتى توفي بها.
كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزةمن أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع.
في شعره قوة وجزالة، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري، له تصانيف،منها فحول الشعراء، وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل، ونقائض جرير والأخطل،نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني.
وذهب مرجليوث في دائرة المعارف إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً يسمى ثادوس، أوثيودوس، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلةطيء وكان أبوه خماراً في دمشق وعمل هو حائكاً فيها ثمَّ انتقل إلى حمص وبدأ بهاحياته الشعرية.
وفي أخبار أبي تمام للصولي: أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعرهبين يدي الخلفاء والأمراء.
نبذة حول الشاعر: البحتري
البُحتُرِيّ206 - 284 هـ / 821 - 897 م الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي أبو عبادة البحتري.
شاعر كبير، يقال لشعره سلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم،المتنبي وأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري: أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري.
وأفاد مرجوليوث في دائرة المعارف أن النقاد الغربيين يرون البحتري أقل فطنة منالمتنبي و أوفر شاعرية من أبي تمام.
ولد بنمنبج بين حلب والفرات ورحل إلى العراق فاتصل بجماعة من الخلفاء أولهم المتوكلالعباسي وتوفي بمنبج.
له كتاب الحماسة، على مثال حماسة أبي تمام.
نبذة حول الشاعر: المتنبي
المُتَنَبّي303 - 354 هـ / 915 - 965 م أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، أبو الطيب.
الشاعر الحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي، له الأمثال السائرة والحكم البالغةالمعاني المبتكرة.
ولد بالكوفة في محلة تسمى كندة وإليها نسبته، ونشأ بالشام، ثم تنقل في البادية يطلبالأدب وعلم العربية وأيام الناس.
قال الشعر صبياً، وتنبأ في بادية السماوة (بين الكوفة والشام) فتبعه كثيرون، وقبلأن يستفحل أمره خرج إليه لؤلؤ أمير حمص ونائب الإخشيد فأسره وسجنه حتى تاب ورجع عندعواه.
وفد على سيف الدولة ابن حمدان صاحب حلب فمدحه وحظي عنده. ومضى إلى مصر فمدح كافورالإخشيدي وطلب منه أن يوليه، فلم يوله كافور، فغضب أبو الطيب وانصرف يهجوه.
قصد العراق وفارس، فمدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز.
عاد يريد بغداد فالكوفة، فعرض له فاتك بن أبي جهل الأسدي في الطريق بجماعة منأصحابه، ومع المتنبي جماعة أيضاً، فاقتتل الفريقان، فقتل أبو الطيب وابنه محسّدوغلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول في الجانب الغربي من سواد بغداد.
وفاتك هذا هو خال ضبة بن يزيد الأسدي العيني، الذي هجاه المتنبي بقصيدته البائيةالمعروفة، وهي من سقطات المتنب
وشعر الحكمة عند ابي تمام تناول بعمق وابداع وجوه الحياة الاجتماعية المختلفة من صنوف العلاقات الحسنة كالتعاون والايثار وحسن الادب وجميل السمت، ومن صنوف العلاقات السيئة كالحسد والصداقات الكاذبة وهكذا..
ومن شعر الحكمة عند ابي تمام قوله عن الصداقة الكاذبة:
ان شئت ان يسودَّ ظنك كله
فَأَجِلْهُ في هذا السواد الأعظم
ليس الصديق بمن يعيرك ظاهرا
متبسما عن باطن متجهم
وابو تمام يملك قدرة عجيبة في التلاعب بالمترادفات والألفاظ، وقد عد بعض النقاد شعره من الخطب القصار ومواعظ النساك وتأديب العلماء ومن ذلك قوله:
كذبتم ليس يزهى من له حسب
ومن له نسب عمن له ادب
اني لذو عجب منكم أردده
فيكم وفي عجبي من زهوكم عجب
لجاجة لي فيكم ليس يشبهها
الا لجاجتكم في انكم عرب
وقوله عن القناعة:
من كان مرعى عزمه وهمومه
روض الأماني لم يزل مهزولا
لو حاز سلطان القنوع وحكمه
في الأرض ما كان القليل قليلا
وقوله عن الجد في العمل:
بصرت بالراحة العليا فلم ترها
تنال الا على جسر من التعب
ومن أمثلة دقة الوصف عند ابي تمام : قوله يصف القلم:
لعاب الأفاعي القاتلات لعابه
وأرى الجني اشتارته ايد عواسل
له ريقة طل ولكن وقعها
بآثاره في الشرق والغرب وابل
فصيح اذا استنطقته وهو راكب
واعجم ان خاطبته وهو راجل
اذا ما امتطى الخمس اللطاف وأفرغت
عليه شعاب الفكر وهي حواقل
اطاعته أطراف القنا وتقوضت
لنجواه تقويض الخيام الجحافل
اذا استغزر الذهن الجلي واقبلت
اعاليه في القرطاس وهي أسافل
رأيت جليلا شأنه وهو مرهف
ضنى وسمينا خطبه وهو ناحل
وقصيدته في وصف فتح عمورية مشهورة، تدل على دقة الوصف وطول النفس.
وأما في الرثاء فلم يبلغ أحد قبل ابي تمام او بعده ما بلغه من ابداع ودقة، واشهر مراثيه: القصيدة التي رثى بها محمد بن حميد الطائي، ومنها:
كذا فليجل الخطب وليفدح الامر
فليس لعين لم يفض ماؤها عذر
توفيت الآمال بعد محمد
وأصبح في شغل عن السفر السفر
وما كان الا مال من قل ماله
وذخرا لمن أمسى وليس له ذخر
فتى كلما فاضت عيون قبيلة
دما ضحكت عنه الأحاديث والذكر
ونفس تعاف العار حتى كأنما
هو الكفر يوم الروع أو دونه الكفر
وأبو تمام من فحول الشعراء والمجيدين فيه، ممن بلغوا هام السحب، ومعقد السنام والذروة ولا يبلغ هذه المنزلة الا شاعر ذو خصائص فنية راقية ومعان بديعة رائعة، من دقة الوصف، وجودة السبك، وحسن الصناعة البلاغية.
ومثل ابي تمام من الشعراء المبدعين تتعدد الخصائص الفنية في شعرهم، وان كان من الصعب اخضاعهم بدقة لمدارس تحليل النصوص الادبية التي ظهرت في العصر الحديث، لأن المبدع لا يخضع للقيود غالبا، فهمه ارواء ذائقته الابداعية فحسب، دون ان يأبه بقواعد النقد والتحليل.
الا انه برغم ذلك يمكنني الاشارة الى بعض الخصائص الفنية التي استنبطتها من التأمل في شعر ابي تمام، مع مراعاة طبيعة الحياة في عصره، ومن أهمها ما يأتي:
1 ظهور ذاتية ابي تمام في شعره كما في قوله:
على انني لم احو مالا مجمعا
ففزت به الا بشمل مبدد
ولم تعطني الأيام نوما مسكنا
ألذ به الا بنوم مشرد
2 اتسم شعره بالقدرة على اختصار المعنى في عبارات قليلة، مع تنوع الأساليب البلاغية والبديع فيه.
3 غلبة التقرير الخطابي واسلوب الحكمة والوعظ والأمثال على شعره وذلك واضح في قصيدته التي يقول فيها:
ألم يأن تركي لا علي ولا ليا
وعزمي على ما فيه اصلاح حاليا
وقد نال مني الشيب وابيض مفرقي
وغالت سوادي شبهة في قذاليا
ولولا رجائي واتكالي على الذي
توحد لي بالصنع كهلا وناشيا
لما ساغ لي عذب من الماء بارد
ولا طاب لي عيش ولا زلت باكيا
وكذلك الحال في قصيدته الاخرى التي يقول فيها:
أللعمر في الدنيا تجدُّ وتعمر
وأنت غدا فيها تموت وتقبر؟
تلقِّح آمالا وترجو نتاجها
وعمرك مما قد ترجِّيه أقصر
وهذا صباح اليوم ينعاك ضوؤه
وليلته تنعاك ان كنت تشعر
فلا بد يوما ان تصير لحفرة
بأثنائها تطوى الى حين تنشر
4 الجزالة القوية في الألفاظ التي يستخدمها ومما يميزها انها لا تكون نشازا في بناء القصيدة أو تماسكها.
5 من الخصائص التي اتسم بها الشعر العباسي عموما: المبالغة، والمتأمل في شعر أبي تمام يلحظ بسهولة انه برغم كثرة مديحه ووصفه فان المبالغة فيه قليلة، واعني بالمبالغة الاسراف بما يضاد المنطق او الواقع. ولكن أبا تمام مع قلة المبالغة في شعره لم يسلم من رديئها. فأبو هلال العسكري حين جعل المبالغة في الشعر من أنواع البديع قسمها الى جيدة ورديئة وضرب مثلا للرديئة قول أبي تمام:
ما زال يهذي بالمكارم والعلا
حتى ظننا انه محموم
ومن جيد وبديع المبالغة: قول ابي تمام في المعتصم:
سور القرآن الغر فيكم أنزلت
ولكم تصاع محاسن الأشعار
وقوله فيه:
ولو لم يكن في كفه غير روحه
لجاد بها فليتق الله سائله
وقوله في مدح محمد بن عبد الملك المعروف بالحكمة والبلاغة والخطابة:
لقمان صمتا وحكمة فاذا
قال لفظا لقطنا الياقوت من خطبه
6 استطاع ابو تمام تطويع أدوات البديع والبلاغة تطويعا يأسر اللب، فهو حينا يحسن استعمال الالتفات من الخطاب الى الغيبة، وحينا يستخدم تقديم المفعول على الفاعل لأهميته ولتشويق السامع الى ما سيقوله، وحينا تراه يسبح بك في فضاءات المقابلة والطباق والجناس، وحينا يجعلك تبحث في ثنايا القول عن ايجاز محذوف، او معنى بعيد استخدم الكناية عنه بمعنى قريب الى الذهن، ولو أردت ان أضرب امثلة على ذلك كله، او حتى بعضه لاستغرق ذلك عشرات الصفحات.
وأبو تمام بشر يخطىء، وقد تضطره ظروف اللحظة الشعرية الى قول ما يستسخف او يعاب، وقد عيب على ابي تمام عدد من الأبيات ومنها قوله:
شرستَ بل لنتَ بل قابلتَ ذاك بذا
فأنت لاشك فيه السهل والجبل
ولا عجب ان تكون للطبيعة في شعر ابي تمام منزلة عالية فأبو تمام شاعر عربي اصيل وفحل من فحول الشعر، واللغة العربية لغة شاعرة، والعربي يهزه المنظر الجميل، والنسمات العليلة، ولا تعوزه أدوات البديع للتعبير عما يجيش في وجدانه من مشاعر تعكس تأثره بالطبيعة من حوله.
وابداع ابي تمام تلألأ في استخدامه الأسلوب المحتمل للمدح والذم «المدح بما يشبه الذم، والذم بما يشبه المدح» ومن ذلك قوله:
لولا خلال سنها الشعر ما درى
بغاة العلا من أين تؤتى المكارم
يرى حكمة ما فيه وهو فكاهة
ويقضي بما يقضي وهو ظالم
وقوله:
لو خر سيف من العيوق منصلتا
ما كان الا على هاماتهم يقع
فهذا البيت لو هُجي به رجل على انه أنحس خلق الله لقيل: أبدع الشاعر، ولو مدح به آخر على انه أشجع الناس لقيل ذات القول.
فهذا هو أبو تمام الشاعر الرائع ذاك العلم الأشم فطنة وبهاء، وقدرة على تزيين التعبير بفنون البديع والبلاغة أبدع فأطرب!
ابيات الحكمة في شعر البوحتري
وما النَّاسُ إِلَّا واجِدٌ غَيْرُ مَالِكٍ لِمَا يَبْتَغِي أَوْ مَالِكٌ غَيْرُ وَاجِدِ
وَلَمْ أَرَ أَمْثَالَ الرِّجَالِ تَفَاوَتَتْ إِلَى الفَضْلِ حَتَّى عُدَّ أَلْفٌ بِوَاحِدِ
وَلَنْ تَسْتَبِينَ الدَّهْرَ مَوْضِعَ نِعْمَةٍ إذَا أَنتَ لَمْ تُدْلَلْ عَلَيْهَا بِحَاسِدِ
وأَحَبُّ آفَاقِ البِلادِ إلى الفَتَى أَرْضٌ يَّنَالُ بِها كَرِيمَ المَطْلَبِ
ويَكْفِي الفَتَى مِن نُّصْحِهِ ووَفائِهِ تَمَنِّيهِ أَن يَّرْدَى ويَسْلَمَ صَاحِبُهْ
والنَّاسُ ضَرْبَانِ إِمَّا مُظْهِرٌ مِّقَةً يُثْنِي بِنُعْمَى وإمَّا مُضْمِرٌ حَسَدَا
هذه مقتطفات
من روائع الحكمة في شعر أبي الطيب المتنبي :
بذا قضت الأيامُ ما بينَ أهلِها * مصائبُ قوم ٍ عندَ قوم ٍ فوائدُ
*****
أعزُّ مكان ٍ في الدُّنى سرجُ سابح ٍ * وخيرُ جليس ٍفي الزمان ِ كتابُ
*****
وحيدٌ من الخلان ِ في كلِّ بلدة ٍ * إذا عظُمَ المطلوبُ قلَّ المساعدُ
*****
والهجرُ أقتلُ لي ممن أراقبه * أنا الغريقُ فما خوفي من البلل ِ
*****
وكلُّ امرئ ٍ يولي الجميلَ محببٌ * وكلُّ مكان ٍ يُنبِتُ العزَّ طيبُ
*****
إذا أنتَ أكرمتَ الكريمَ ملكتـَهُ * وإنْ أنتَ أكرمتَ اللئيمَ تمردا
*****
وليسَ يصِحُّ في الأفهام ِ شيءٌ * إذا احتاجَ النهارُ إلى دليل ِ
*****
ومِنْ نكدِ الدنيا على الحُرِّ أنْ يرى * عدوا لهُ مامنْ صداقتهِ بُدُّ
*****
وإذا كانت النفوسُ كبارا * تعبتْ في مُرادِها الأجسامُ
*****
وإذا أتتكَ مذمتي منْ ناقص ٍ * فهي الشهادةُ لي بأني كاملُ
*****
وما الحسنُ في وجهِ الفتى شرفٌ لهُ * إذا لمْ يكنْ في فِعلهِ والخلائق ِ
*****
إذا ساءَ فعلُ المرءِ ساءتْ ظنونهُ * وصدّقَ ما يعتادُهُ من توهُّم ِ
*****
ما كلُّ مايتمنى المرءُ يدركُهُ * تجري الرياحُ بما لاتشتهي السفنُ
اتمنى اني ساعدتك
=========
>>>> الرد الثاني :
لو كان احسن انك اختصر لي في بضعة اسطر يعني فقرة وشكرا
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========