عنوان الموضوع : ارجوكم احتاجه غدا
مقدم من طرف منتديات العندليب

مرحبا واخيرا انتهى الاضراب اود منكم تلخيص النص التواصلي اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية احتاجه غدا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كتب أبو تمام هذه القصيدة بعد النصر الذي حققه الخليفة العباسي المعتصم حينما فتح عمورية مسقط رأس الإمبراطور الروماني تيوفل ، و كانت هذه المعركة بمثابة رد على اعتداء إمبراطور الروم على بلدة زبطرة العربية، التي عاث فيها الروم فسادا وقتلا و تدميرا، و انتقاما لما حل بتلك المرأة العربية حينما اعتدى عليها في السجون الرومانية، فهتفت مستنجدة ((وامعتصماه!))... سخر الجنود بهتافها وتعجبوا كيف يستطيع المعتصم أن يسمعها، بل كيف يقوى على الحصون المنيعة لامبراطوية عظيمة تدعى روما، ولما سمع الخليفة المعتصم بشأن المرأة قال قولته الشهيرة : والله لآتينهم بجيش أوله عندهم وآخره عندي . لكن المنجمين حذروا الخليفة من الهزيمة إن مضى سريعا ، وقالوا أنه يتوجب عليه الانتظار إلى زمن نضج التين والعنب، لكنه المعتصم لم يؤمن بتنجيمهم، وآمن بتقديم الأسباب من أجل النصر ، كما علمنا الله .. ومضى إلى الحصون فاكتسح أنقرة، واتجه إلى عمّورية فدك قلاعها وهزم جيشها ، وحرر تلك المرأة العربية . فنَظـَمَ أبو تمام هذه القصيدة وقد شهد المعركة الفاصلة .
وفي القصيدة سخرية من المنجميمين، حينما حذروا المعتصم من فتح عمورية، وتأكيد قاطع على أن قوة الحرب هي وحدها الحد الفاصل لتحقيق النصر .

je pns mànich ghalta ta3 abou tamàm hwa naz3a 3a9liyà ^^

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maneloutaki
كتب أبو تمام هذه القصيدة بعد النصر الذي حققه الخليفة العباسي المعتصم حينما فتح عمورية مسقط رأس الإمبراطور الروماني تيوفل ، و كانت هذه المعركة بمثابة رد على اعتداء إمبراطور الروم على بلدة زبطرة العربية، التي عاث فيها الروم فسادا وقتلا و تدميرا، و انتقاما لما حل بتلك المرأة العربية حينما اعتدى عليها في السجون الرومانية، فهتفت مستنجدة ((وامعتصماه!))... سخر الجنود بهتافها وتعجبوا كيف يستطيع المعتصم أن يسمعها، بل كيف يقوى على الحصون المنيعة لامبراطوية عظيمة تدعى روما، ولما سمع الخليفة المعتصم بشأن المرأة قال قولته الشهيرة : والله لآتينهم بجيش أوله عندهم وآخره عندي . لكن المنجمين حذروا الخليفة من الهزيمة إن مضى سريعا ، وقالوا أنه يتوجب عليه الانتظار إلى زمن نضج التين والعنب، لكنه المعتصم لم يؤمن بتنجيمهم، وآمن بتقديم الأسباب من أجل النصر ، كما علمنا الله .. ومضى إلى الحصون فاكتسح أنقرة، واتجه إلى عمّورية فدك قلاعها وهزم جيشها ، وحرر تلك المرأة العربية . فنَظـَمَ أبو تمام هذه القصيدة وقد شهد المعركة الفاصلة .
وفي القصيدة سخرية من المنجميمين، حينما حذروا المعتصم من فتح عمورية، وتأكيد قاطع على أن قوة الحرب هي وحدها الحد الفاصل لتحقيق النصر .

je pns mànich ghalta ta3 abou tamàm hwa naz3a 3a9liyà ^^

شكرا لك اختي لكن هذا ليس هو النص فهذا النص الادبي انا اود النص التواصلي لشوقي ضيف

=========


>>>> الرد الثالث :

haki khti choufi la hada ou nn
التلخيص

رقت الحياة العقلية في العصر العباسي برقي القصيدة العربية وبرقي الشعر بصفة عامة كيف لا والكتب المترجمة لعبت دورها في إثراء الفكر وتنميته في هذا العصر ، ناهيك عن مختلف الوسائل والطرق التي كانت لأولي الفضل من الشعراء والكتاب والمترجمين في نقل علوم الفرس والهنود واليونان من حوارات مع العلماء وأصحاب الملل والنحل وترجمة وغيرها ، كذلك ظهرت فئت تدعى بالمعتزلة ولها الفضل في طبع الشعر بطابع جديد عالجوا من خلاله مشاكل عصرهم من جبر واختيار وفكرة تولد ، لا أنسى كذلك أن شغف الشعراء وبعض الحكماء والعلماء العباسيين بحضارة الفرس والهنود واليونان وثقافاتهم جعلهم ينقلونها ويترجمونها من علوم طبائع عند الهنود ، ومن علم فلك وفلسفة ومنطق عند اليونان وشتى الحكم والوصايا في الصداقة والمشورة عند الفرس ومن أشهر ما ترجم عن الفرس : كتاب كليلة ودمنة والأدب الصغير والكبير . كل هذا وذاك أدى إلى ازدهار الحياة العقلية في هذا العصر العباسي ازدهارا ملحوظا من أشعار شعرائهم وقصائدهم : أبو نواس ، أبو العتاهية ، بشار بن برد .... ومنهم كذلك من ألف في المنطق وغيرها
w ida ma3jbekche na3tik wahdakhor

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amani sousou
haki khti choufi la hada ou nn
التلخيص

رقت الحياة العقلية في العصر العباسي برقي القصيدة العربية وبرقي الشعر بصفة عامة كيف لا والكتب المترجمة لعبت دورها في إثراء الفكر وتنميته في هذا العصر ، ناهيك عن مختلف الوسائل والطرق التي كانت لأولي الفضل من الشعراء والكتاب والمترجمين في نقل علوم الفرس والهنود واليونان من حوارات مع العلماء وأصحاب الملل والنحل وترجمة وغيرها ، كذلك ظهرت فئت تدعى بالمعتزلة ولها الفضل في طبع الشعر بطابع جديد عالجوا من خلاله مشاكل عصرهم من جبر واختيار وفكرة تولد ، لا أنسى كذلك أن شغف الشعراء وبعض الحكماء والعلماء العباسيين بحضارة الفرس والهنود واليونان وثقافاتهم جعلهم ينقلونها ويترجمونها من علوم طبائع عند الهنود ، ومن علم فلك وفلسفة ومنطق عند اليونان وشتى الحكم والوصايا في الصداقة والمشورة عند الفرس ومن أشهر ما ترجم عن الفرس : كتاب كليلة ودمنة والأدب الصغير والكبير . كل هذا وذاك أدى إلى ازدهار الحياة العقلية في هذا العصر العباسي ازدهارا ملحوظا من أشعار شعرائهم وقصائدهم : أبو نواس ، أبو العتاهية ، بشار بن برد .... ومنهم كذلك من ألف في المنطق وغيرها
w ida ma3jbekche na3tik wahdakhor

اشكرك جزيل الشكر اختاه الله يوفقك واذا لم يكن لديك مانع يمكن تبعثيلي التلخيص الاخر واشكرك جدااااااااااااا

=========


>>>> الرد الخامس :

لا شكر على واجب والتلخيص الاخر هو ليك
رقيت الحيآة العقلية أيمآ رقي في العصر العبآسي، نتيجة تأثر شعرآئه بالعلومـ الدخيلة في الأدب و الشعر، حيث استسقوا معآرفهمـ و ثقآفتهمـ ممآ تُرجمـ عن الهنود من علومـ الطبآئع ، و عن الفرس من حكمـ و مشورة في شتى المجآلآت ، و كذآ عن اليونآن فيمآ يخص الفلسفة و المنطق.
و قد لآمس هذآ التأثر ذوق الشآعر، حيث وجد نفسه مولعاً بهآ و بأحكآمهآ، سآعياً بإلحآح لإدرآكـ كل مآ غآب عنه منهآ.
و لآ ننسى فئة المعتزلة ، التي عُدتْ بمثآبة المجدآف لسفينة الفكر العبآسي، و التي طبعت الشعر بطآبع مختلف.
و من أهمـ شعرآء ذلكـ العصر، أبو نوآس، أبو العتآهية، و بشآر بن برد، و الذين عآلجوا أهمـ مشآكل عصرهمـ من جبر و اختيآر و فكرة التولد...
كلهآ عوآمل سآهمت في صقل عقولهمـ و بلوغهمـ أرقى مرآتب المعرفة، ممآ أدى إلى تطور العلومـ و ازدهآر الشعر، و من ثمـ رقي الحيآة العقلية في عصورهمـ.
منقووووووووووول للافادة

=========


لا شكر على واجب والتلخيص الاخر هو ليك
رقيت الحيآة العقلية أيمآ رقي في العصر العبآسي، نتيجة تأثر شعرآئه بالعلومـ الدخيلة في الأدب و الشعر، حيث استسقوا معآرفهمـ و ثقآفتهمـ ممآ تُرجمـ عن الهنود من علومـ الطبآئع ، و عن الفرس من حكمـ و مشورة في شتى المجآلآت ، و كذآ عن اليونآن فيمآ يخص الفلسفة و المنطق.
و قد لآمس هذآ التأثر ذوق الشآعر، حيث وجد نفسه مولعاً بهآ و بأحكآمهآ، سآعياً بإلحآح لإدرآكـ كل مآ غآب عنه منهآ.
و لآ ننسى فئة المعتزلة ، التي عُدتْ بمثآبة المجدآف لسفينة الفكر العبآسي، و التي طبعت الشعر بطآبع مختلف.
و من أهمـ شعرآء ذلكـ العصر، أبو نوآس، أبو العتآهية، و بشآر بن برد، و الذين عآلجوا أهمـ مشآكل عصرهمـ من جبر و اختيآر و فكرة التولد...
كلهآ عوآمل سآهمت في صقل عقولهمـ و بلوغهمـ أرقى مرآتب المعرفة، ممآ أدى إلى تطور العلومـ و ازدهآر الشعر، و من ثمـ رقي الحيآة العقلية في عصورهمـ.