عنوان الموضوع : أحتآجكــــمْ سآعدونــــيْ ؟ ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلآم عَلَيكُمْ
أحتآكم فِي بَعْضُ الْأسْئِلَةِ..
:
فِي الْفَرَنْسِيَّةِ: أَحَدُّكُمْ يفهمني فِي la démarche indeductive و la démarche deductive
+ دَرَسَ تآع la condition اللهَ يحفظكم و les procédés explicatifs و les substitus
//
lممكن تُسَاعِدُونَي فِي الْأدَبِ:
كَيْفَ نُعْرَبُ الْمَمْنُوعَ مِنْ الصَّرْفِ..
؟
كَيْفَ نعرب:{ مآ أَحْسَنَ الدِّينَ والدنيآ }+{ أَكْرِمْ بِقَوْمِ رَسُولُ اللهِ....
}
+{ الْكَسِلَ الْكَسِلَ فَإِنَّ عَاقِبَتَهُ وَخِيمَةُ}
مآ الْفَرْقَ بَيْنَ الإستعآرة الْمَكَّنِيَّةُ وَالتَّصْرِيحِيَّةُ..
؟
آتمنى تسآعدوني وَرَبَّي يجعل مَجْهُودَكُمْ فِي ميزآن حسنآتكم



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آلم̝̚عﭠم̝̚ﮃ علے آلله
السلآم عَلَيكُمْ
أحتآكم فِي بَعْضُ الْأسْئِلَةِ..
:
فِي الْفَرَنْسِيَّةِ: أَحَدُّكُمْ يفهمني فِي la démarche indeductive و la démarche deductive
+ دَرَسَ تآع la condition اللهَ يحفظكم و les procédés explicatifs و les substitus
//
lممكن تُسَاعِدُونَي فِي الْأدَبِ:
كَيْفَ نُعْرَبُ الْمَمْنُوعَ مِنْ الصَّرْفِ..
؟
كَيْفَ نعرب:{ مآ أَحْسَنَ الدِّينَ والدنيآ }+{ أَكْرِمْ بِقَوْمِ رَسُولُ اللهِ....
}
+{ الْكَسِلَ الْكَسِلَ فَإِنَّ عَاقِبَتَهُ وَخِيمَةُ}
مآ الْفَرْقَ بَيْنَ الإستعآرة الْمَكَّنِيَّةُ وَالتَّصْرِيحِيَّةُ..
؟
آتمنى تسآعدوني وَرَبَّي يجعل مَجْهُودَكُمْ فِي ميزآن حسنآتكم

بالنسبة اخي للفرنسيةمانعرفهااش مليح مي رايحة نروح نحووس بالاك كاش مانلقى لك + سافيدك بما اعرفه في الادب العربي

=========


>>>> الرد الثاني :

بإنتظآرك أُخْتُي بَارُّكَ اللهُ فِيكَ..

=========


>>>> الرد الثالث :

و عليكم السّلام و رحمة الله تعالى و بركاته ،
لي عودة للإجابة عن الأسئلة ....

=========


>>>> الرد الرابع :

ما احسن الدين / بالنسبة لهاذا الاعراب يبقى ثاابتا يعني لا يتغير/
ما: نكرة تامة تعجبية مبنية في محل رفع مبتدأ ....*دائما تعرب هاكذا*
احسن: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على اخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. /وهذا الفعل اللي يجي دوما بعد ما يعرب هاكذا/
الدين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اكرم بقوم//الاعراب لا يتغير هان ايضاا/
اكرم:فعل ماض جاء على صيغة الامر لانشااء التعجب
ب: حرف جر زائدة
قوم: اسم مجور لفظاا مرفوع محلاا على انه فاعل

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الكسل الكسل
الكسل: مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره احذر
الكسل: توكيد لفظي منصوب
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الكسل والاهماال
الكسل:مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره احذر
الواو:حرف عطف
الاهمال: اسم معطوف
ـــــــــــــــــــــــت
اخاك اخاك
اخاك: اخـــا: مفعول به منصووب بالالف لانه من الاسماء الخمسة لفعل محذوف تقديره الزم وهو مضاف
ك : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
اخاك: توكيد لفظي منصووب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة للممنوع من الصرف يعرب كالتاالي مثلا اليك الجملة التالية:
جئت من تلمسان مع اسماعيل
جئت:فعل مااض مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكل
التاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
من:حرف جر
تلمسان: اسم مجرور ب*من* وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف
مع:حرف جر
اسماعيل : اسم مجرو ب*مع* وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنعو من الصررف

ـــــــــــــــــــــــــــــ
كل ما احتااجه دعوة بالتوفيق والنجاح لي ولاحبابي

=========


>>>> الرد الخامس :

la démarche déductive "c'est a dire le texte va du général vers l e particulier
la démarche inductive le contraire "c'est a dire le texte va du particulier vers le généra
les procédés explicatifs
il y a bcp
"-dénomination-explication-enumération -fonction -exemple-analyse
... Définition -Comparaison
le condition "le présent
c'est le radical du future + les terminaisons de l'imparfait
on utilise ce mode si il est hypothetique ou irréelle


=========


ما / التعجبية نكرة تامة مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ
أحسن / فعل ماص مبني على الفتح و الفاعل ضمير مستتر وجوبا يعود على ما
الدين /مفعول به منصوب بالفتحة
و / حرف عطف
الدنيا / اسم معطوف منصوب بالفتحة

أكرم / فعل ماص جاء على صيغة الأمر لإنشاء التعجب
ب / حرف جر زائد
قوم / فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا
رسول/ مفعول به منصوب بالفتحة و هو مضاف
الله / لفظ الجلالة مضاف اليه مجرو بالكسرة

الكسل / مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر
الكسل / توكيد لفظي منصوب بالفتحة
و الباقي سهل

أما الممنوع من الصرف لم ندرسه
لي عودة مع الفرنسية و الفرق بينهما ...


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نميرة 08
و عليكم السّلام و رحمة الله تعالى و بركاته ،
لي عودة للإجابة عن الأسئلة ....

شكرآ حزيلآ لَكَ فِي انتظآرك أُخْتَي..
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maroua maroucha
ما احسن الدين / بالنسبة لهاذا الاعراب يبقى ثاابتا يعني لا يتغير/
ما: نكرة تامة تعجبية مبنية في محل رفع مبتدأ ....*دائما تعرب هاكذا*
احسن: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على اخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. /وهذا الفعل اللي يجي دوما بعد ما يعرب هاكذا/
الدين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اكرم بقوم//الاعراب لا يتغير هان ايضاا/
اكرم:فعل ماض جاء على صيغة الامر لانشااء التعجب
ب: حرف جر زائدة
قوم: اسم مجور لفظاا مرفوع محلاا على انه فاعل

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الكسل الكسل
الكسل: مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره احذر
الكسل: توكيد لفظي منصوب
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الكسل والاهماال
الكسل:مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره احذر
الواو:حرف عطف
الاهمال: اسم معطوف
ـــــــــــــــــــــــت
اخاك اخاك
اخاك: اخـــا: مفعول به منصووب بالالف لانه من الاسماء الخمسة لفعل محذوف تقديره الزم وهو مضاف
ك : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
اخاك: توكيد لفظي منصووب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة للممنوع من الصرف يعرب كالتاالي مثلا اليك الجملة التالية:
جئت من تلمسان مع اسماعيل
جئت:فعل مااض مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكل
التاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
من:حرف جر
تلمسان: اسم مجرور ب*من* وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف
مع:حرف جر
اسماعيل : اسم مجرو ب*مع* وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنعو من الصررف

ـــــــــــــــــــــــــــــ
كل ما احتااجه دعوة بالتوفيق والنجاح لي ولاحبابي

رَبُّي يُنْوَرُ لَكَ دَرْبُكَ وَيسَهْلُ لَكَ أَمُورَكَ أُخْتَي
شكرآ جزيلآ لَكَ عَلَى المسآعدآت الْقِيمَةَ
رَبُّي يَجْعَلُهَا فِي موآزين حسنآتك

الفرق بينهما /

الاستعارة التصريحية:
هي ما صرح فيها بلفظ المشبه به دون المشبه..
أو ما استعير فيها لفظ المشبه به للمشبه، ومثالها قوله تعالى:
(كِتابٌ أنزلناهُ إليكَ لِتُخرجَ الناسَ مِنَ الظُلماتِ إلى النُّورِ...)
ففي هذه الآية استعارتان في لفظي: الظلمات والنور، فالمراد بهما: الضلال والهدى
أن المراد إخراج الناس من الضلال إلى الهدى، فاستعير للضلال لفظ الظلمات، وللهدى لفظ النور، لعلاقة المشابهة ما بين الضلال والظلمات، وبين الهدى والنور.
**لما كان المشبه به مصرحاً بذكره سمي هذا المجاز اللغوي، "استعارة تصريحية" لأننا قد صرحنا بالمشبه به..




الأستعارة المكنيه:
هي ما حذف فيها المشبه به..
ثم رمز له بذكر شيء من لوازمه دليلاً عليه بعد حذفه.
ومثال ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى:
(ولَمّا سكتَ عَن موسى الغَضَبُ أخَذَ الألواحَ وفي نُسخَتِها هُدىً وَرَحمةٌ...).
ففي هذه الآية ما يدل على حذف المشبه به، وإثبات المشبه..
إلا أنه رمز إلى المشبه به بشيء من لوازمه..
فقد شبهت الآية (الغضب) بإنسان يسكت ..
ثم حذفت المشبه به ( الانسان) وتركت ما يدل عليه وهو السكوت.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wissam li
la démarche déductive "c'est a dire le texte va du général vers l e particulier
la démarche inductive le contraire "c'est a dire le texte va du particulier vers le généra
les procédés explicatifs
il y a bcp
"-dénomination-explication-enumération -fonction -exemple-analyse
... Définition -comparaison
le condition "le présent
c'est le radical du future + les terminaisons de l'imparfait
on utilise ce mode si il est hypothetique ou irréelle

شكرآ جزيلآ لكي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نميرة 08
الفرق بينهما /

الاستعارة التصريحية:
هي ما صرح فيها بلفظ المشبه به دون المشبه..
أو ما استعير فيها لفظ المشبه به للمشبه، ومثالها قوله تعالى:
(كِتابٌ أنزلناهُ إليكَ لِتُخرجَ الناسَ مِنَ الظُلماتِ إلى النُّورِ...)
ففي هذه الآية استعارتان في لفظي: الظلمات والنور، فالمراد بهما: الضلال والهدى
أن المراد إخراج الناس من الضلال إلى الهدى، فاستعير للضلال لفظ الظلمات، وللهدى لفظ النور، لعلاقة المشابهة ما بين الضلال والظلمات، وبين الهدى والنور.
**لما كان المشبه به مصرحاً بذكره سمي هذا المجاز اللغوي، "استعارة تصريحية" لأننا قد صرحنا بالمشبه به..




الأستعارة المكنيه:
هي ما حذف فيها المشبه به..
ثم رمز له بذكر شيء من لوازمه دليلاً عليه بعد حذفه.
ومثال ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى:
(ولَمّا سكتَ عَن موسى الغَضَبُ أخَذَ الألواحَ وفي نُسخَتِها هُدىً وَرَحمةٌ...).
ففي هذه الآية ما يدل على حذف المشبه به، وإثبات المشبه..
إلا أنه رمز إلى المشبه به بشيء من لوازمه..
فقد شبهت الآية (الغضب) بإنسان يسكت ..
ثم حذفت المشبه به ( الانسان) وتركت ما يدل عليه وهو السكوت.

وآفية جدآ يُعْطِيَكَ الصِّحَّةَ

يبدو أنه تمت الإجابة عن أسئلتك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آلم̝̚عﭠم̝̚ﮃ علے آلله
شكرآ حزيلآ لَكَ فِي انتظآرك أُخْتَي..

رَبُّي يُنْوَرُ لَكَ دَرْبُكَ وَيسَهْلُ لَكَ أَمُورَكَ أُخْتَي
شكرآ جزيلآ لَكَ عَلَى المسآعدآت الْقِيمَةَ
رَبُّي يَجْعَلُهَا فِي موآزين حسنآتك

شكراا لك اخي بارك الله فيك .....استفدت من المضوووع كثيرا

بالنسبة للفرنسية
la démarche deductive
وهي طرح الكاتب لموضوعه من شيء عام ثم يتطرق الى شيء خاص
مثلا
يتحدث في الاول على
les insectes بشكل عام
ثم يتحدث عن
les abeilles بشكل خاص

اما la démarche indeductive
فعكسها تماما
ارجو ان اكون قد افدتك


بالنسبة للفرنسية
la démarche deductive
وهي طرح الكاتب لموضوعه من شيء عام ثم يتطرق الى شيء خاص
مثلا
يتحدث في الاول على
les insectes بشكل عام
ثم يتحدث عن
les abeilles بشكل خاص

اما la démarche indeductive
فعكسها تماما
ارجو ان اكون قد افدتك