عنوان الموضوع : المشكل الأكبر هو الصمت سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد المشكل الحقيقي التي تعاني منه المؤسسات التعليمية هو .......السكوت عن الحق و كلنا نشارك في هذا الخطأ الذي لا يخدم مصلحة البلاد (فمثلا عند قدوم المفتش لا نذكر له الأخطاء لأننا إن ذكرناها فالأستاذ يحقد علينا و يدمرنا في النقاط ...الخوف ) الأستاذ معين بيسطو يعطي النقاط بيسطو لا ينظر إلى ورقة الإمتحان ...النقطة تعطى حسب الوجوه و الوزن الإجتماعي إلا من خاف ربه و لا داعي للبحث أكثر و الكل يعرف و لا يزال ساكت :d


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

واش راح نقلك اختي
احيانا يكون الصمت الحل الوحيد والمثالي
ربي يسمحلنا
والله

=========


>>>> الرد الثاني :

كون نبدا نحكي ماعدتش نحبس والله
المنكر نشوفو فيه مي واش راح نقلك
حسبنا الله ونعم الوكيل والله

=========


>>>> الرد الثالث :

الأساتذة يتسقمو نهار يجي المفتش تحسبهم متخرجين من جامعات عالمية و من بعد يروح المفتش
ترجع الفوضى للقسم

=========


>>>> الرد الرابع :

والله صح و الاكثر من هذا حقك و متقدرش مامبا تجيبو مثلا في اختبار الاسلامية تعريف الصحابي كتبت كيما في الكتاب عليه 04 و الاستاذة نقصتلي 0.5 و السبب مانعرف .........................

=========


>>>> الرد الخامس :

ربي يهدي امتنا هذا ما نقدرو نقولو


=========


الصامت عن الحق شيطان اخرس ديروا رابور باش يبدلوه حنا جا لينا المفتش في مادة الفيزيا فرغنا قلوبنا حكينالو كامل واش كاين واش مكانش و الاستادة حاضرة مع التالي ة الله غير قاتلنا فرحتوني ع الصراحة تاعكوم و قاللها راح يا خذ كل شيء بعين الاعتبار


[QUOTE=mostapha blidi;13318660]الصامت عن الحق شيطان اخرس ديروا رابور باش يبدلوه حنا جا لينا المفتش في مادة الفيزيا فرغنا قلوبنا حكينالو كامل واش كاين واش مكانش و الاستادة حاضرة مع التالي ة الله غير قاتلنا فرحتوني ع الصراحة تاعكوم و قاللها راح يا خذ كل شيء بعين الاعتبار[/QUOTE
حاجة مليحة كون غير حنا تاني نديرو هكا
حنا استاذ الفيزيا فابل خلاص ويديرلنا في الاسئلة صعاب معرف كيفاش عنحلوهم وحنا ماناش فاهمين
والله غير كي بديت نكتب ماقدرتش نحبس المهم ربي يهدي وخلاص

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jigi
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد المشكل الحقيقي التي تعاني منه المؤسسات التعليمية هو .......السكوت عن الحق و كلنا نشارك في هذا الخطأ الذي لا يخدم مصلحة البلاد (فمثلا عند قدوم المفتش لا نذكر له الأخطاء لأننا إن ذكرناها فالأستاذ يحقد علينا و يدمرنا في النقاط ...الخوف ) الأستاذ معين بيسطو يعطي النقاط بيسطو لا ينظر إلى ورقة الإمتحان ...النقطة تعطى حسب الوجوه و الوزن الإجتماعي إلا من خاف ربه و لا داعي للبحث أكثر و الكل يعرف و لا يزال ساكت :d





والله لما قرات كلامك تاسفت كثيرااااا لنظرتك القاسية على الأساتدة


الا تعلمين ان الأستاد خالك اباك امك او حتى اختك فتشي جيداااا


هل لك ادنى شك ان الأستاد لا يود ان ينشيء جيلا كريم السمعة رفيع المستوى العلمي


عليك ان تدكري الأسباب الحقيقية للفوضى كما دكرت بالقسم


انا اشرح لك


الأستاد في الماضي كان يقولنا تقرووا ما تقروش بلعوووووووا كان الزعيم ديال القسم يرتعد بالخوف لأن كان للأستاد حقوق معينة


لكن الأن مجرد جرح التلميد نفسيا او خدشه من الممكن ان يقضي الأستاد عامين سجن


هداااااااااااااااااااااااا هو الإصلاح التربوي اللي حبوووه



ومن هنا نستنتج ان الأستاد في الكثير من المرات يحاول تجاهل الفوضى الواقعة بالقسم افضل من توجيه التلاميد للإدارة التي لا تقوم بواجبها في الكثير من المرات على اكمل وجه بحيث تعيدهم للقسم بدون تسليط عقوبة في حقهم

وهنا يظل الأستاد يعاني في صمت لكن سبب المشكلة الوزارة والقوانين التعسفية في حقه




مثال عن نفسي وما حدث يوم الخميس مساءااا

بكل صراحة بمؤسستنا إلتحق حوالي 80 بالمئة تلاميد مستواهم العلمي منحط كليا


1 ثانوي لا يفقه اللغة العربية


1 علمي في العلوم الشرعية يتكلم بالعامية والعياد بالله


بالرغم من تعبي معهم الا ان بالقسم 7 تلاميد لا ادري كيف إلتحقوووا بالتعليم الثانوي كل الأساتدة يعانون منهم

لكن بالنسبة لي غير متعود على وجود تعليقات بالقسم اي اثناء التعرض للدرس


لكن في الحقيقة امسية الخميس الماضي حدث هداااااااااااااااااااا في بادئ الأمر إستغفرت لكن بعد تكرارها كتبت

عنوان الدرس وسجلت في دفتر النصوص ان الدرس لم يتم بسبب سوء تصرفات بعض التلاميد مما عرقلووا

سيرورته

وعاهدته إن تكرر الأمر سوف تسلط نفس العقوبة إلى ان ينتفض التلاميد النجباء ضد المشوشين ويتم تقديمهم للإدارة وإلا سيكون مصيرهم مبهما في مادة الفيزياء



لكن التساؤلات المطروحة


كيف لمثل هؤلاء التلاميد الإنتقال بمستوى منحط


كيف لتلميد منتقل للثانوي يصارحك انه لا يعلم كيف إنتقل وانه لا يجيد اي مادة



بصراحة


مواضيع البكالوريثا وشهادة التعليم المتوسط والإبتدائي يجب ان يعيدوا بها النظر لأنها السبب سهولتها

جعلت المستوى ينحط


لأن الوزارة اصبحت تبحث اكثر على الكم وليس النوع لأن الكم يدهش الإعلاميين ويسمع به العام بينما النوع فهو باطني غير مرئي






آسفة يا سفير الأيام كما ذكرت لقد تأسفت واعتذرت من الأساتذة ذوي الضمائر لكن ذكرت عمل الأساتذة كمثال و الصمت مشكلة كبيرة لأننا لا نعبر و لا نقول الأخطاء الموجودة فينا و كما قلت نحن جميعا نشارك في المشكلة ....


ذكر الخطأ ليس عيبًآ .. في النهاآية المفتش لن يفعل شيئًا للأستاذ سوى توجيهه للصوآب

ولكن لمآذا نضع اللوم دومًا على الأستآذ ..

لو رأيت ما يقوم به صِغار العقل من التلآميذ في ثآنويتنا لأدركت أن الخطأ منشؤه التلميـذ

لكن الإدارة وقفت عاجزة عن منعهم .. فمن لآ يستحق العقاب عوقبَ ومن يستحقه لآ !!

أمَآ النوع الذي تتحدثين عنه من الأساتذة نوع خآص لا يقاس عليه .. في المقابل يوجد أساتذة في القمة

ومهما كانوا كذلك تبقى هنآك فئة من التلاميذ مسخرة لكسر القوآنين و إشآعة الفوضى

لست أكتب فقط لأملأ السطوؤر أتحدث عن أشيآء باتت مشاهدتها اليومية شيئًا مألوفأآ

فالله المستعآن ولا يسعني إلا الدعاء بالصلآح لجميع مدارس الجزائر




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الأيام


والله لما قرات كلامك تاسفت كثيرااااا لنظرتك القاسية على الأساتدة


الا تعلمين ان الأستاد خالك اباك امك او حتى اختك فتشي جيداااا


هل لك ادنى شك ان الأستاد لا يود ان ينشيء جيلا كريم السمعة رفيع المستوى العلمي


عليك ان تدكري الأسباب الحقيقية للفوضى كما دكرت بالقسم


انا اشرح لك


الأستاد في الماضي كان يقولنا تقرووا ما تقروش بلعوووووووا كان الزعيم ديال القسم يرتعد بالخوف لأن كان للأستاد حقوق معينة


لكن الأن مجرد جرح التلميد نفسيا او خدشه من الممكن ان يقضي الأستاد عامين سجن


هداااااااااااااااااااااااا هو الإصلاح التربوي اللي حبوووه



ومن هنا نستنتج ان الأستاد في الكثير من المرات يحاول تجاهل الفوضى الواقعة بالقسم افضل من توجيه التلاميد للإدارة التي لا تقوم بواجبها في الكثير من المرات على اكمل وجه بحيث تعيدهم للقسم بدون تسليط عقوبة في حقهم

وهنا يظل الأستاد يعاني في صمت لكن سبب المشكلة الوزارة والقوانين التعسفية في حقه




مثال عن نفسي وما حدث يوم الخميس مساءااا

بكل صراحة بمؤسستنا إلتحق حوالي 80 بالمئة تلاميد مستواهم العلمي منحط كليا


1 ثانوي لا يفقه اللغة العربية


1 علمي في العلوم الشرعية يتكلم بالعامية والعياد بالله


بالرغم من تعبي معهم الا ان بالقسم 7 تلاميد لا ادري كيف إلتحقوووا بالتعليم الثانوي كل الأساتدة يعانون منهم

لكن بالنسبة لي غير متعود على وجود تعليقات بالقسم اي اثناء التعرض للدرس


لكن في الحقيقة امسية الخميس الماضي حدث هداااااااااااااااااااا في بادئ الأمر إستغفرت لكن بعد تكرارها كتبت

عنوان الدرس وسجلت في دفتر النصوص ان الدرس لم يتم بسبب سوء تصرفات بعض التلاميد مما عرقلووا

سيرورته

وعاهدته إن تكرر الأمر سوف تسلط نفس العقوبة إلى ان ينتفض التلاميد النجباء ضد المشوشين ويتم تقديمهم للإدارة وإلا سيكون مصيرهم مبهما في مادة الفيزياء



لكن التساؤلات المطروحة


كيف لمثل هؤلاء التلاميد الإنتقال بمستوى منحط


كيف لتلميد منتقل للثانوي يصارحك انه لا يعلم كيف إنتقل وانه لا يجيد اي مادة



بصراحة


مواضيع البكالوريثا وشهادة التعليم المتوسط والإبتدائي يجب ان يعيدوا بها النظر لأنها السبب سهولتها

جعلت المستوى ينحط


لأن الوزارة اصبحت تبحث اكثر على الكم وليس النوع لأن الكم يدهش الإعلاميين ويسمع به العام بينما النوع فهو باطني غير مرئي






صدْقًا كفيتَ و وفيتَ يا أستآذ

رد لم يتركْ لآ صغيرة ولا كبيرة


لكني سأضيف أن إنتفاض التلامذة النجباء لم يعد يجدي نفعًا

قكثيرون هم في ثانويتنا من فعلوها لكن الإدارة صدتهم

وتغاضت عن أعمآل هؤلاء

مجملا أصبح الفساد يعم كل الثانوية



كاد المعلم ان يكون رسولا هادي كامل تعرفوها صح
صحا لوكن نقوللكم بلي الاربعاء الي فاتت كان عدنا فرض في الفيزيا كاين 2 فوق المعدل كي صححناه او منقلين على بعضاهم الاستاذة شافتهم و مهدرتش الساعة الي موراها عدنا عربية امنوا ولا اخبطوا راسكم على الحيط اكتبنا 2 كلمات في ساعتها داتها غير هدرة معانا و ديروا في بالكم بلي هي فتحتلنا المجال مشي حنا بالفوضى نقصروا معاها عادي الحصة تاعها الي موراها بالخميس قالتلنا كرهتكم و نتوما ماشي ملاح بلا سبب دوركا هادي استاذة
الشيخ تاع الاجتماعيات كي تلحق الساعة تاعوا و يكون صاحبك من قسم واحد اوخر معاك يقولك ادي صاحبك و رروح تحوس عليا برا
تجيب الاذن من الادارة باش تدخل يقولك منستعرفش بيه
كيفاش تدخل الله اعلم

السلام عليكم
بعد قرائتي للردود والموضوع اردت المشاركة
أولا ساعلق على رد الاستاذ سفير الايام نعم معك حق فالاستاذ يقوم بعمل عظيم ونشكر له هذا العمل ولكن هناك وهناك
فبعض الاساتذة يعملون بحسن نية وجهد ولكن هناك البعض ممن لا يستحقون كلمة استاذ ساحكي قصتي
لدينا استاذة علوم كبيرة في السن ومريضة بداء السكري منذ دخولنا ونحن نواجه معها المشاكل كي ندخلو تقولنا انا غلبانة ونتوما غلبانين خليونا نقعدوا ندخل نبقاو نحكيو وندحكو في بعض الاحيان تملي بسرعة فلا نستطيع اللحاق بها وانتهى هي لا تعرف دروس ولا تفهمها اصلا هي اعترفت لنا وهذا العام اعطاها المدير الثالثة رياضي وهي لا تفهم كلمة في برنامجهم لا تعرف ما معناها المناعة ولهذا فضلت قضاء الوقت في التفاهات بح متوصلهاش اتصوروا حنا لنصححوا اوراق الفروض والامتحانات وساعات واحد مش خادم تحطلو وواحد خادم كلش تنقصروا بالظلم هذه المرة جابتنا امتحان الرياضي الخاص بالثلاثي الاول ومعظم التلاميذ حلوه فاعاد المدير الامتحان فرضينا واعدناه وفي الاخير تجي نتا خادم كلش تنقصلك بسبب ان نقاط فروضك جيدة وواحد مداير نص السوجي غالط يدي خير عليك
ونهار الاربعاء جا المدير قالنا رايحا تجي لجنة تفتيش تخير مجموعة منا تتحدث معاهم لوكان نحكيولهم الحقيقة رح تتطرد الاستاذة ولوكان خبينا عليها رح يعاقبنا ويخليها هي تحكمنا العام الجاي فما العمل ونحن لا نستطيع ان نقطع برزقها اصلا هي قالتنا راحي تخدم بح توفر الحياة لولدها
وزيد اتصوروا ملي تدخل وهي تخطب في لبنات لولدها عجيب امرها
اصلا هي تبالي ناقص شوي عقلية وزيد المدير يكرها ويديرلها المشاكل وينقصلها من الشهرية لان النقود نقطة ضعفها
فهل هذه استاذة وما الحل عندما تأتي اللجنة هل نعترف ونتخلص منها ونكون سبب قطع رزقها ونتحم بكائها وكلامها الذي سيجرحنا ؟أم نغطي عليها فنلقا عقاب المدير وندرس عندها العام القادم؟
وهذه ليست المشكلة الوحيدة فكل اساتذتنا مرضى نفسيون
استاذة الاجتماعيات مريضة بالاعصاب وتعاني من حياة بائسة فقيرة وهي ضعيفة الشخصية فمنذ دخولنا وحنا مريحين واذا سألناها لاتعرف الجواب
واستاذ الرياضيات عايش في عالم خاص بيه فهو ذكي جدا ويحسنوا اغبياء فلا يجيد ايصال الفكرة اضافة انه تعرض لازمة عاطفية فكره التعليم والتلاميذ وكل شيء
استاذ الفيزياء يحاول بكل جهده ان يشرح ولكن مستواه متدني ولكننا نحترم مجهوده ونركز معه ولا نحدث الفوضى ومع هذا فاننا اضطرننا للدروس الخصوصية لتعويض تساؤلاتنا التي لا يستطيع الاجابة عليها
واستاذة الانجليزية التي جاءت من منطقة نائية ولم تستطع التأقلم معنا فمستوى القسم في الانجليزية جيد واحسن من مستواها اتسوروا صارت تكرهني لاني قلتلها اشرحيهيلي وتهلكني في النقاط في الامتحان محبتش تصحح الفقرة وشطبت عليها
ومع ذلك فهناك اساتذة جيدون مثل استاذة الفرنسية والعربية والعام الماضي كانت لدي نخبة ممتازة من الاستاذة الذين احببت التعليم بسببهم واتمنى ان يدرسوني العام القادم
المهم استاذ عندما قلت انك لم تقدم الدرس ازعجني هذا الامر فما ذنب الآخرين انت تقول فليواجهو زملائهم ولكن لا تعلم انك اذا سببت لهم مشكل في الثانوية فستندم لانك ستتعرض لظلمهم في الشارع خاصة الفتيات هل تظنه امر سهل حاول ان تضع نفسك محلهم
هذا رأيي في الموضوع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanna25
السلام عليكم
بعد قرائتي للردود والموضوع اردت المشاركة
أولا ساعلق على رد الاستاذ سفير الايام نعم معك حق فالاستاذ يقوم بعمل عظيم ونشكر له هذا العمل ولكن هناك وهناك
فبعض الاساتذة يعملون بحسن نية وجهد ولكن هناك البعض ممن لا يستحقون كلمة استاذ ساحكي قصتي
لدينا استاذة علوم كبيرة في السن ومريضة بداء السكري منذ دخولنا ونحن نواجه معها المشاكل كي ندخلو تقولنا انا غلبانة ونتوما غلبانين خليونا نقعدوا ندخل نبقاو نحكيو وندحكو في بعض الاحيان تملي بسرعة فلا نستطيع اللحاق بها وانتهى هي لا تعرف دروس ولا تفهمها اصلا هي اعترفت لنا وهذا العام اعطاها المدير الثالثة رياضي وهي لا تفهم كلمة في برنامجهم لا تعرف ما معناها المناعة ولهذا فضلت قضاء الوقت في التفاهات بح متوصلهاش اتصوروا حنا لنصححوا اوراق الفروض والامتحانات وساعات واحد مش خادم تحطلو وواحد خادم كلش تنقصروا بالظلم هذه المرة جابتنا امتحان الرياضي الخاص بالثلاثي الاول ومعظم التلاميذ حلوه فاعاد المدير الامتحان فرضينا واعدناه وفي الاخير تجي نتا خادم كلش تنقصلك بسبب ان نقاط فروضك جيدة وواحد مداير نص السوجي غالط يدي خير عليك
ونهار الاربعاء جا المدير قالنا رايحا تجي لجنة تفتيش تخير مجموعة منا تتحدث معاهم لوكان نحكيولهم الحقيقة رح تتطرد الاستاذة ولوكان خبينا عليها رح يعاقبنا ويخليها هي تحكمنا العام الجاي فما العمل ونحن لا نستطيع ان نقطع برزقها اصلا هي قالتنا راحي تخدم بح توفر الحياة لولدها
وزيد اتصوروا ملي تدخل وهي تخطب في لبنات لولدها عجيب امرها
اصلا هي تبالي ناقص شوي عقلية وزيد المدير يكرها ويديرلها المشاكل وينقصلها من الشهرية لان النقود نقطة ضعفها
فهل هذه استاذة وما الحل عندما تأتي اللجنة هل نعترف ونتخلص منها ونكون سبب قطع رزقها ونتحم بكائها وكلامها الذي سيجرحنا ؟أم نغطي عليها فنلقا عقاب المدير وندرس عندها العام القادم؟
وهذه ليست المشكلة الوحيدة فكل اساتذتنا مرضى نفسيون
استاذة الاجتماعيات مريضة بالاعصاب وتعاني من حياة بائسة فقيرة وهي ضعيفة الشخصية فمنذ دخولنا وحنا مريحين واذا سألناها لاتعرف الجواب
واستاذ الرياضيات عايش في عالم خاص بيه فهو ذكي جدا ويحسنوا اغبياء فلا يجيد ايصال الفكرة اضافة انه تعرض لازمة عاطفية فكره التعليم والتلاميذ وكل شيء
استاذ الفيزياء يحاول بكل جهده ان يشرح ولكن مستواه متدني ولكننا نحترم مجهوده ونركز معه ولا نحدث الفوضى ومع هذا فاننا اضطرننا للدروس الخصوصية لتعويض تساؤلاتنا التي لا يستطيع الاجابة عليها
واستاذة الانجليزية التي جاءت من منطقة نائية ولم تستطع التأقلم معنا فمستوى القسم في الانجليزية جيد واحسن من مستواها اتسوروا صارت تكرهني لاني قلتلها اشرحيهيلي وتهلكني في النقاط في الامتحان محبتش تصحح الفقرة وشطبت عليها
ومع ذلك فهناك اساتذة جيدون مثل استاذة الفرنسية والعربية والعام الماضي كانت لدي نخبة ممتازة من الاستاذة الذين احببت التعليم بسببهم واتمنى ان يدرسوني العام القادم
المهم استاذ عندما قلت انك لم تقدم الدرس ازعجني هذا الامر فما ذنب الآخرين انت تقول فليواجهو زملائهم ولكن لا تعلم انك اذا سببت لهم مشكل في الثانوية فستندم لانك ستتعرض لظلمهم في الشارع خاصة الفتيات هل تظنه امر سهل حاول ان تضع نفسك محلهم
هذا رأيي في الموضوع



[center]لا انكر انك تسردين امثلة واقعية والاحظها

لكن نحن نتكلم على العموم


‘ن قلت تلاميد السنة الأولى يحرفون كلام الله ويتحدثون بالعامية

اما

إعلمي بنيتي لو يخير الأستاد بالعمل في شركة وعدم التدريصس لإختار الشركة


لأنه اصبح مقيد كيف له ان ينجز مهامه كيف له ان يتحكم بالقسم عن طريق كلمة اسكة ربما ارادوووا ان يجعلووووووه ببغاء بدل تقديم مهمته النبيلة

في ما يخصني الفصل الأول اثناء الإختبار قام تلميدان بالنقل لكنني حالوت في المنزل تشديد التصسحيح حتى لا يتحصلا على علامة فوق 10 من 20 لأنني اعلم مستواههما خصوصا التمرين المنقط على 10 من 20 اصعب تمرين وقاما بحله

يوم تصحيحي مع التلالميد صارحتهما لكنني واجهت موقف محرجا كيف لتلميد بسنه مقارنة مع سني ان يكدب بوجهي

وينفي دلك لكنني اصريت على تنقيطه اقل من 20 في هده الحالة قدمته للإدارة لم تفعل له شيئا


اما نا احرجت لو كانت القوانين معي لأنبته اقصى التأنيب





هدااااااااااااااااا هو الضمير قد اشعر ما يشعر به الكثير من يسهر الليالي وليس من يتسكع


من يعم
ل وهو يزاول دراسته


من يحتهد وفي بعض الأحيان يحاول التحلي عن دراسته سنة رابعة جامعي بسبب المعريفة الوهرانيات


اباك استاد فانت متعلمة اما العكس علامتك متدنية




لكن الصمير وقوانين الأستاد يجب ان توفرهم الوزارة في التعليم



ليس حاب تفهم تعالى عندي اين ادرس دروس خصوصية


اعلم تحياتي ومبدئي الأستاد الدي يمتلك ضمير لا يدرس تلاميده في الدروس الخصوصية عليه التعب بالقسم





[/cenاter]