عنوان الموضوع : مراجعة أدب عربي و أجنبية 2 ☺ ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و تبارك
لكل من لديه فروض في الأدب العربيّ و الانجليزية فليضعها هنا و لنتناقش فيها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
انا هنا للمراجعة فغدا لدي اختبار في الادب و الانجليزية
=========
>>>> الرد الثاني :
خاطيني المناقشة اخي انا اسف لكن سأزودك بما املك~~~~~~~~~~~
=========
>>>> الرد الثالث :
هذا انجليزية يتبـــــــــــع~~~~~~~~~~
=========
>>>> الرد الرابع :
انجليزية
=========
>>>> الرد الخامس :
انجليزية~~~~~~~~~~~~~~
=========
انجليزية~~~~~~~~~~~~~~
انجليزية~~~~~~~~~~~~~~
انجليزية~~~~~~~~~~~~~~
انجليزية~~~~~~~~~~~~~~
يقول الشاعر : ابو العتاهية
*لدوا للموت وابنوا للخراب ***** فكلكم يصير الى تباب
*لمن نبني ونحن الى تراب ***** نصير كما خلقنا من تراب
*الاياموت, لم ار منك بدا ***** اتيت وماتحيف وماتحابي
*كانك قد هجمت على مشيبي ***** كما هجم المشيب على شبابي
*وانك يازمان لذو صروف ***** وانك يازمان لذو انقلاب
*زهذا الخلق منك على وفاز ***** وارجلهم جميعا في الركاب
*وموعد كل ذي عمل وسعي ***** بما اسدى,غدا دار الثواب
*ومهما دمت في الدنيا حريصا ***** (فاني لااوفق) للصواب
*ساسال عن امور كنت فيها ***** فما عذري هناك وماجوابي
*باية حجة احتج يوم ال~~~~~~~ح~~~~~~~اب اذا دعيت الى الحساب
*هما امران يوضح عنهما لي ***** كتابي , حين انظر في كتابي
*فاما ان اخلد في نعيم ***** واما ان اخلد في عذابي
المطلوب:
بعد قراءة القصيدة اجب على مايلي:
1.مالصراع الذي يسيطر على الانسان في حياته ؟ ولماذا؟
2.بم يصور الشاعر كلا من الزمان والانسان في البيتين (5و6)؟
3. يرى الشاعر بانه لايوفق للصواب مهما حرص, فهل ينطبق ذالك على كل انسان ؟علل اجابتك
4.حدد الصورة البيانية في البيت الرابع , وبين عناصرها , واثرها؟
5.الى اي غرض تنتمي هذه القصيدة ؟ وماذا تعرف عنه؟
6.حدد نمط النص؟
7.هل تجد تجديدا ام تقليدا في القصيدة ؟ وضح ذالك؟
8.كيف تبدو لك ملامح شخصية الشاعر ؟
9.اعرب مابين قوسين في النص ؟
اثراء الرصيد اللغوي:
لدوا .لدان .لدودا: المخاصمة الشديدة
تباب : هلاك
صروف: نكبات
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للشعب العلمية سنة ثانية ثانوي
قال أبو العتاهية :
ـ1ـ قطعت منك حــبائل الأمـــال و حططت عن ظهر المطي رحـالي
ـ2ـ و وجدت برد اليأس بين جوانحـي و أرحت من حل و من ترحالــي
ـ3ـ فالآن يا دنيا عرفتك فاذهبـــي يا دار كل تشتـــــت و زوال
ـ4ـ و الآن صار لي الزمان مؤدبـــا فغدا علي و راح بالأمثـــــال
ـ5ـ و إذا تناسبت الرجال فمــا أرى نسبا يقاس بصالح الأعمــــال
ـ6ـ و إذا بحثت عن التقي و جدتــه رجـلا يصدق قوله بفعـــــال
ـ7ـ يا أيها البطر الذي هو في غــد في قبره متفـرق الأوصــــال
ـ8ـ حذف المنى عنه المشمر في الهدى وأرى منــاك طويلة الأذيـــال
ـ9ـ حيل ابن آدم في الحياة كثيـــرة والموت يقطع حيلة المحتــــال
ـ10ـ و إذا ابتليت ببذل وجهك سائــلا فابذله للمتكرم المفضــــــال
ـ11ـ و إذا خشيت تعذرا في بلــــدة فاشدد يديك بعاجل الترحــــال
ـ12ـ واصبر على غير الزمان فإنـمـا فرج الشدائد مثل حل عقــــال
شرح المفردات الصعبة
قطعت: تخليت / المطي: ما يمتطى من الدواب / البطر: الجاحد / المنى: الأماني / المشمر: المجرب / غير الزمان: مصائبه / عقال: حبل لشد الإبل
البناء الفكري
كيف عبر الشاعر في مطلع القصيدة عن زهده ؟
ماذا تعني كلمة زهد ؟
نلمح من خلال النص ما يشير إلى ندم الشاعر و توبته عن ما مر من حياته أذكر الأبيات الدالة على ذلك ؟
ما المشاعر التي تستشفها في هذه الأبيات ؟
يشير الشاعر في البيت التاسع إلى أن حيل ابن آدم في الدنيا كثيرة أذكر بعضها
البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط في النص
في البيت الثالث بعض الأساليب الإنشائية استخرجها و حدد نوعها و غرضها
حدد نمط النص موضحا خصائصه
حدد مظاهر البيئة العباسية من خلال النص
ما الوسائل الي اعتمد عليها أبي العتاهية في دعوته للزهد من خلال قصيدته ؟
الوضعية الإدماجية
تقول الحكمة : إذا زهدت في الدنيا يحبك الله و ازهد فيما عند الناس يحبك الناس
اشرح هذا القول موظفا الممنوع من الصرف , التعجب , الإغراء و التحذير معتمدا نمط الحجاج