عنوان الموضوع : عربية للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية والتعليم
مديرية التربية لولاية الجلفة متقن المرحوم موفقي محمد بحاسي بحبح

امتحان الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية وادابها

المستوى : ثانية ثانوي الشعبة : اداب وفلسفة الموسم الدراسي : 2017/2017


قال المتنبي :
حتى رجعت و أقلامــــي قوائل لي المجد للسيف ليس المجد للقلـــــــــــــم
اكتب بنا أبدا بعد الكتاب بـــــــــــه فانما نحن للأسياف كالخــــــــــــــــــدم
من اقتضى بسوى الهندي حاجته أجاب كل سؤال عـــــــــن هل بلــــــــــم
ولم تزل قلة الانصـــــــاف قاطعة بين الرجـــــال ولو كانوا ذوي رحـــــم
فلا زيـــــــــــــارة الا ان تزورهم أيد نشأن مع المصقولة الخـــــــــــــذم
هون على بصر ماشق منــــظره فانما يقظـــــــــــــات العين كالحـــــــلم
ولا تشك الى خلــــــــــق فتشتمه شكوى الجريح الى الغربان و الرخــم


البناء الفكري:
1- عقد الشاعر مفاضلة بين شيئين مختلفين ماهما ؟ ما دلالتهما ؟ ايهما الأفضل ؟ لماذا ؟
2- ماهو الأمر الذي يقطع العلاقات بين الناس حسب المتنبي ؟
3- في البيت الخامس تهديد صريح ومباشر ؛ مامحتواه ؟
4- ختم الشاعر بنصيحة ثمينة اشرحها مبديارأيك فيها .
5- حدد بعض ملامح العصر العباسي من خلال النص .
البناء اللغوي والفني
1- اعرب ماتحته خط في النص (المجد. حاجته. قطعة. الخذم )
2- لماذا كسرت همزة (ان) في البيت السادس ؟
3- ’’ فانما نحن للأياف كالخدم ’’ أسلو القصر . حوله الى قصر بأداة أخرى . وحدد طرفيه
4- في البيت الأخير صورة بيانية . اشرحها وبين أثرها .
5- قطع البيت الأول تقطيعاُ عروضياُ .

الوضعية الادماجية:
العقل نعمة الاهية ميز الله بها بني البشر عن بقية مخلوقاته .
* أكتب فقرة تحث صاحبك فيها على وجوب تنميته بالتثقيف والسلوك الأمثل موظفا النمط الحجاجي مستعملا : الاغراء . التحذير . الأحرف المشبهة بليس . استعارات وكنايات واقتباس .


الرجــــــــــــــاء منكم حل هذا الاختبار



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ساعدوني احتاجه الان من فضلكم

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========