عنوان الموضوع : الفرض الاول في اللغة العربية ثانية ثانوي ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية الشهيد :عبيد أحمد/ابن ناصر السنة الدراسية:2016/2015
المستوى:السنة الثانية آداب وفلسفة المدّة: ساعة
الفرض الأول من الثلاثي الأول في مادة الأدب العربي
قال أبو نواس:
1- دعِ الأطلالَ تَسفيها الجنوبُ وتُبلي عهد جِدّتها الخطوب
2- وخلِّ لراكب الوجناء أرضا تخبُّ بها النجيبةُ والنجيبُ
3- بلادٌ نبتُها عشرٌ وطَلحٌ وأكثر صيدها ضُبُعٌ وذيبُ
4- ولا تأخذ عن الأعراب لهوا ولا عيشا فعيـــشُهُمُ جديبُ
5- دَع الألبانَ يشربُها رجالٌ رقيق العيش بينـهمُ غريبُ
6- فأطيبُ منه صافيةٌ شمول يطوفُ بكأسـها ساقٍ أديبُ
7- أقامت حقبةً في قعر دنٍّ تفورُ وما يُحَسُّ لها لهيــبُ
إثراء الرصيد اللغوي:
تَسفيها الجنوبُ: تمحوها الرياح / تُبلي: تجعلها بالية رثـ ّـة / الخطوب :حوادث الزمن / الوجناء: الناقة العظيمة الخدين / صافيةٌ شمول : الخمرة المعتقة / دنٍّ : زجاجة الخمرة / النجيبةُ والنجيبُ: الإبل وتعني أيضا: كريم النسب
أ – البناء الفكري:
1- حدد السياق التاريخي للنص
2- بدأ الشاعر القصيدة بالوقوف على الأطلال .هل كان ذلك على طريقة القدماء؟ علّل.
3- كم فكرة أساسية ضمّ النص ؟هات عنوانا لكل فكرة.
4- اذكر مظهرين من المظاهر السلبية التي انتشرت في عصر الشاعر.
ب – البناء اللغوي:
1- جمع النص بين نمطين أذكرهما.
2- استخرج من البيت الخامس فعلا مبنيًا وآخر معربًا.
4- انسب مما يلي: الأعراب / الجنوب
5- بين نوع التشبيه في البيت الآتي ثم اشرحه:
قال ابن المعتز:
اصْبِرْ على حَسَدِ الحســـودِ فإنَّ صَبْرَكَ قاتِلـُـهْ *** كــالنَّـــارُ تأكُلُ بعضَهــا إنْ لم تجِـدْ ما تأكُلُــهْ
**الله الوفّق**


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا جزيلا

=========


>>>> الرد الثاني :

ممكن الحل ؟؟؟

=========


>>>> الرد الثالث :

الساق التاريخي للنص هو العصر العباسي
بدء الشاعر بالوقف على الاطلا لاكن ذلك لم يكن على طريقة القدماء حيث كان يدعو الى ترك البكاء على الاطلا والتوجه الى ماهو اسمى من هاذا بترك المقدمات الطلللية والتوجه نحو مقدمات اخرى كالمقدمات الخمرية
ين من المظاهر السلبية التي انتشرت في عصر الشاعر شرب الخمر والتغني بها وانتشار حياة الهو والمجون والزندقة
للنمطين الدي جمعى بينهما النص هما الحجاجي الاخباري



=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========