عنوان الموضوع : عــــاجل ارجوكم للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
ارجوكم انا في حاجة الى مساعدتكم اريد حل للموضوع الموجود في الاسفل
لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
وهذه الدار لا تُبقي على أحد ولا يدوم على حالٍ لها شان
يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ
وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان
أين الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟
وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟
وأين ما حازه قارون من ذهب وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ ؟
أتى على الكُل أمر لا مَرد له حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا
وصار ما كان من مُلك ومن مَلِك كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ
دارَ الزّمانُ على (دارا) وقاتِلِه وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ
كأنما الصَّعب لم يسْهُل له سببُ يومًا ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ
فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ
وللحوادث سُلوان يسهلها وما لما حلّ بالإسلام سُلوانُ
ما موضوع الابيات ؟ اقديم ام جديد ؟الام يهدف الشاعر من خلاله ؟
حدد الابيات التي توضح اندثار الملوك ؟
ما علاقة البيت الاول بالأخير ؟
علل صدق عواطف الشاعر بعد استخلاصها من النص؟
بين مظاهر البيئة من خلال النص ؟
البناء اللغوي
وظف الشاعر الافعال الماضية هات امثلة من النص معللا السبب
ما المعنى الذي افادتههذه الالفاظ قارون- الفرس-يمزق
كرر الشاعر اسلوبا انشائيا دل عليه ذاكرا غرضه الادبي
اختر مسنا بديعيا بين نوعه و اثره في المعنى
الوضعية المستهدفة
لك صديق اجنبي تراسله ارسلت اليه صورةتمثل جمال الطبيعة في بلادك صف في فقرة المنظر الذي اخترته معللا سبب اختيارك موظفا افعال المدح و الذم و ما امكن من المحسنات البديعية و الاساليب الانشائية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هل من مســــــــــــــــــــــــــاعد :'(

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========