عنوان الموضوع : إختبار في الأدب مرفق بالإجابة وترقبوا المزيد سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

: قال ابو نواس
دَعْ عَنْكَ لَــــوْمي فإنّ اللّوْمَ إغْــــــــرَاءُو دَاونـي بـالّتـي كــــانَـــــتْ هـيَ الـــــــــــــــدّاءُ
صَفــــــــراءُ لا تَنْزلُ الأحزانُ سَاحَتهـــالَـــوْ مَـــــسّـــهـا حَـــجَـــرٌ مَـــــسّـتْــــهُ سَـــــرّاءُ
قــــــــاْمَت بِإبْريقِها و اللـيــلُ مُـــعْـــتَكِرٌفَـــــــــــلاحَ مِـــــــــنْ وَجْهِهـــــــا في البَيتِ لألاءُ
فــــأرْسلَتْ مِنْ فَـــم الإبْـــريق صـــافيَة كـــــأنَّـما أخــــذَهـــا بـــالـــــــــعـــيــنِ إغـــــفـــاءُ
رقَّتْ عَــــنِ المــــــاء حتى ما يلائمُهـــالَـــــطـــــــــافَـــة ًوَ جَـــفــــــا عَنْ شَكلِهـــــا الماءُ
فـلَـوْ مَــــزَجْـتَ بــها نُــوراً لَمَـــازَجَهــاحـــتـــــى تَـــــــوَلـــدَ أنْـــــــــوارٌ وأَضــــــــــواءُ
لتِــلكَ أَبـــْكِــي و لا أبــــكـي لـــمـنـزلـةكــــــانـــــــــــتْ تَــــحُــــلُّ بــــهـــــا هندٌ وأسماءُ
حـــاشـى لِــدُرَّة َ أن تُبْنَى الخيـــــامُ لهاوَ أنْ تَـــــــــرُوحَ عَــــلَيْـــهــــــا الإبْـــــلُ وَ الشّاءُ
فــقـلْ لمنْ يدَّعِي في العلــمِ فلسفــــــة حــفِظْتَ شَيـئًـــــــا و غابَتْ عنـــــــك أشيـــــــــاءُ
أثري رصيدي اللغوي: معتكر : مظلم جفا : أصبح قاسيا
vالبناء الفكري :

1 ـبم يتغنى الشاعر في هذه القصيدة ؟ هات من النص ما يدل على ذلك 1
2ـ ممّ يسخر أبو نواس ؟ وما البيت الذي يدل على ذلك 2
3 ـ حدد مظهر التجديد في القصيدة 2
4 ـ تجلت نزعة الشاعر في القصيدة ، وضّح ذلك 2
5 ـ ما النمط الغالب على النص,علل 2

vالبناء اللغوي :

1 ـ أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا 2
2 ـ اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس مبرزا بلاغتها. 2
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه و أثره 2
4 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما 2
5 ـ قطع البيت الأخير و بين القافية وحروفها 2
البناء الفكري:
يتغنى الشاعر بوصف الخمر و الدليل على ذلك قوله :دَاونـي بـالّتـي كانَـتْ هـيَ الدّاءُ, فـأرْسلَتْ مِنْ فَـــم الإبْريق صـــافيَة
يسخر أبو نواس من البكاء على الأطلال ونجد ذلك في البيت السابع
تجلت نزعة الشاعر الشعوبية في القصيدة و يظهر ذلك في تغنيه بالخمر ووصفه لها و سخريته من البكاء على الأطلال
غلب على النص النمط الحجاجي لأن الشاعر يدافع ويبرر حبه للخمر وتغنيه بها محاولا اقناع خصومه بذلك و النص في حد ذاته ثورة على المباديء الاسلامية و كل ما هو عربي كما وظف الشاعر السرد و الوصف لخدمة النمط الرئيس
البناء اللغوي:
الإعراب:
الكلمة
اعرابها
صافية
حال منصوبة
فلسفة
مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
تحل
فعل و فاعل والجملة في محل نصب خبر كانت
الصورة البيانية : جفا عن شكلها الماء : شبه الشاعر الماء بالانسان الذي يجفى ( يقسو) ذكر المشبه به ( الماء) و حذف المشبه به ( الانسان ) وكنى عنه باحد لوازمه (القسوة) على سبيل الاستعارة المكنية ك أثرها البلاغي: تقوية المعنى وتقريبه الى ذهن القارىء
المحسن البديعي: طباق سلب بين أبكي و لا أبكي
الروابط: أورد الشاعر جملة من الروابط لتحقيق الاتساق و الانسجام منها:
حروف العطف:و دَاونـي , و غابَتْ.......
حروف الجر: بـــالـــــــــعـــيــنِ ,عَنْ شَكلِهـــــا
التقطيع العروضي:
قافية البيت: ياءو حروفها: الروي: الهمزة الردف : الالف الوصل: الواو للإشباع
ا0ا0



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا جزيلا اخي و الله موضوع مفيد جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااا و جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الثاني :

لا شكر على واجب نحن في الخدمة

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا جزيلا لك

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلا لك

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرااااا جزيلا


=========


شـكـرآآ لـك


شكرااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيييييييييييييييلا الله يخلييييييييييييييك

السلام عليكم ورحمة الله انا هنا للمساعدة ان استطعت .سأبدأ بوضع اختبار الثلاثي الأول في مادة الادب مع الاجابة النموذجية:




الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
النـص : قال أبو نوّاس :
01-
عُـجْ للوُقــوفِ على راحٍ ، وريحــانِ *** فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شأني
02-
لا تَبْــكِيَــنّ عـلى رَسْـــمٍ ولا طَـــلَــلٍ *** واقصِدْ عُـقاراً كعينِ الدّيـكِ نَدمـانـي
03-
سُـلافُ دَنٍّ ، إذا مـا المـاءُ خـالَـطَــها *** فـاحـتْ كمَـا فـاحَ تُـفّــــاحٌ بلُـبْـنــــانِ
04-
صَهْبـاءُ صافيَـة ٌ، عَــذراءُ ناصِعَـــة ٌ *** للسّـقـمِ دافعَـة ٌ، من كَـرْمِ دهْــقـــــانِ
05-
لم تَدْنُ منها يــدٌ، مُــذْ يــوْمِ قَطْـفَـتِــها *** ولــم تُـعَــذَّبْ بتَـدْخـيـــنِ ونــيــــرانِ
05-
سَـلسـالَـة الطـعـم إسفَـنْــطٌ معَتَّـقـــة ٌ *** بشرْبِــهـا قَيّــمُ الحانـــوتِ أوْصــانـي
06-
مَسحُولَـة ٌ، مُــزّة ٌ، كالمسْــكِ قـرْقفـةٌ *** تُطَيّــرُ الْهَــمّ عــن حَيــزُومِ حـــــرّانِ
07-
فلألأتْ في حَوافي الكأسِ مـن يــــدِهِ *** مثْــلَ اليَواقيــتِ مـن مَثـنى ووحـــدانِ
08-
حتى إذا اصطَفّـتِ الأقداحُ وانتطحتْ *** بيـضُ القَـواريــرِ من أعيـانِ كِــيــوان
09-
خلْنا الظّليـــمَ بَعيــراً عنــد نَهضَـتِــنا *** والتّــلَّ مُـنبَـطِــحاً فـي قََـــدِّ ثَـــهْـــلانِ
معاني الكلمات :
الراح - العُـقار- السُـلافُ : الخمر ، نَدمـانـي : جليس الشرب ، دَنٍّ:وعاء ضخم للخمر ، الدهْــقـــــانِ (فارسية) : التاجر ، إسفَـنْــطٌ : المطيب من عصير العنب خاصة . مُــزّة ٌ: كان طعمها بين الحلو والحامض. قـرْقفـةٌ : اشتدادا . حَيــزُومِ : المرتفع من الأرض. حـــــرّانِ: مدينة قديمة بتركيا . أعيـانِ كِــيــوان : قوارير نفيسة من بلاد فارس . الظّليـــمَ : ذكر النعام . ثَـــهْـــلانِ : جبل .
الأسئلة :
البناء الفكري :
01-
ما مظاهر التجديد في مطلع القصيدة ؟ استشهد من النص .
02-
ما هي الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة ؟
03-
حدد الأفكار الجزئية للقصيدة .
04-
الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة ؟ وضح ذلك من النص ؟
05-
يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية ؛ حددها ؟
06-
ما هو نمط النص ؟ أذكر أهم خصائصه ؟
البناء اللغوي :
01-
ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الأول ؟ وما غرضه البلاغي ؟
02-
استخرج صورة بيانية من القصيدة ، ثم اشرحها وبين أثرها في المعنى؟
03-
أعرب ما تحته خط أعرابا مفصلا (تَدْنُ ، قَيّــمُ الحانـــوتِ ، خلْنا)
04-
بين ما يجوز التعجب منه وما لا يجوز من الكلمات الآتية ( صهباء ، السقم ، تعذب ، اصطفت)
05-
أكتب البيت الأخير كتابة عروضية ثم حدد تفعيلاته وقافيته .
الوضعية الإدماجية :
يمثل أبو نواس اتجاها عرف بمجونه ، وقد ظهر هذا الاتجاه في العصر العباسي .
المطلوب : تحدث في فقرة عن أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي ، ذاكرا
ثلاثا من شعرائه ، موظفا صيغ التعجب مستعينا بالاستعارة لتوضيح أفكارك .

نموذج الإجابة وسلم التنقيط
البناءالفكري
01- مظاهر التجديد في مطلع القصيدة : هو عدم افتتاحها بالمقدمة الطللية واستبدالها بالحديث عن
الخمر .
الاستشهاد من النص : عُجْ للوُقوفِ على راحٍ ، فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شاني...
02- الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة هي : صَهْباءُ ، صافية ٌ، عَذراءُ ، ناصِعَة ،
للسّـقمِ دافعَةٌ ، سَلسالَة الطعم ، إسفَنْطٌ ، معَتَّقة ٌ، مَسحُولَة ٌ، مُزّة ٌ، كالمسْكِ قرْقفةٌ ، تُطَيّرُ الْهَمّ ....
03- الأفكار الجزئية للقصيدة :
(1-2) : الدعوة إلى الحديث عن الخمر بدل الأطلال .
(3-6): وصف الخمر.
(7-9): التغني بشرب الخمر .
04- الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة وهو مذهب يصور الواقع وما فيه من لهو ومجون
، والدعوة إليه والمجاهرة به .
05- يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية التي يسودها اللهو والمجون والاهتمام بها .
06- نمط النص : وصفي .
أهم خصائصه : - الإكثار من الصفات ( النعت ، الحال ..)
- غلبة الأسلوب الخبري
- كثرة الصور البيانية وخاصة التشبيه .
- استعمال الأساليب الانفعالية
01- الأسلوب في البيت الأول هو : أسلوب انشائي ، صيغته : أمر ؛ غرضه : المدح .
02- الصورة البيانية : التشبيه في : البيت 2 ، 3 ، 6 ، 7 ، 9 ....
- الشرح : تحديد أركانه .
- أثرها في المعنى : قوة تصوير المعنى ، مما يزيده وضوحا وقربا .
03- الإعراب :
- تدن : فعل مضارع مجزوم بحدف حرف العلة .
- قيِّمُ : فاعل مقدم مرفوع بضمة ظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
- الحانوت : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره .
- خلْ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنون المتكلمين .
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
04- بناء صيغ التعجب :
الكلمة فعلها حكمها السبب
صهباء صهب لا يجوز لأن الصفة منه على وزن أفعل (أصهب) ومؤنثه على وزن فعلاء (صهباء)
السقم سقم لا يجوز لأنها غير قابلة للتفاوت ( التفاضل)
تعذّب عذّب لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي
اصطفت اصطفت لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي
05- التقطيع :
خـلـنـظـظـلـيـــم بـعـيـــرن عـنـد نـهـــضـتـنـا *** وتـتـلـل مـنــــبـطـحـن فـي قـدد ثـهــــلانــي
/0 / 0 / / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 / / / 0 *** / 0 / 0/ / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 /0 / 0
مستفعــلــن فعــلن مسـتفعــلـــن فعــلن *** مستفعــلن فعـــلن مسـتفـعلن فاعــل
القافية هي : لاني (/0/0)

التقويم
النقدي
* أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي هي :
- تغير ظروف الحياة والمعيشة (من البداوة إلى المدنية )
- الترف والنعيم الذي عرف به العصر والدولة العباسية .
- الامتزاج الجنسي والثقافي بين العرب والفرس .
* الالتزام بالمطلوب .
* حسن وجمال التعبير .



اصبت أخي بارك الله فيك