عنوان الموضوع : فرض في فن الزهد لابي العتاهية للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

يقول الشاعر : ابو العتاهية

لدوا للمــــوت وابنوا للخراب ***** فكلكم يصيـــــر الـــــــــى تباب
لمن نبني ونحن الــــى تراب ***** نصــــير كمـــــا خلقنا من تراب ؟
الا يا مــــــوت, لم أر منك بدا ***** أتيت ومــــا تحيف وما تحابــي
كأنك قد هجمت علـى مشيبي ***** كمـــــا هجم المشيب على شبابي
وانــــك يا زمان لذو صروف ***** وانــــك يا زمـــــان لـــذو انقلاب
وهذا الخــــلق منك على وفاء ***** وأرجلهم جميعا في الركــــــاب
وموعد كل ذي عمل وســـعي ***** بمــــــــا اسدى,غدا دار الثواب
ومهما دمت في الدنيا حريصا ***** فـــــــ ـــإني لا أوفق للصواب
سأســـــال عن امور كنت فيها ***** فما عذري هناك وما جوابـــــي؟
بأيـــــــــة حجــة احتج يوم ال ***** حساب اذا دعيت الى الحســاب
هما امران يوضح عنهمـــا لي ***** كتابي , حين انظـــر في كتابي
فإمـــــــا ان اخلد في نعيــــــــم ***** وإما ان أخـــــــــلد في عذابي
أثري رصيدي اللغوي: تباب: هلاك تحابيه: تنصره تحيف : تظلم

البناء الفكري :

1
ـاختر عنوانا مناسبا للنص 1
2
ـ لماذا نظم الشاعر هذه القصيدة 2
3
ـ الى أي غرض ينتمي هذا النص عرفه بايجاز 2
4
ـمن أين استقى الشاعر معانيه,علل من النص 2
5
ـ ما النمط الغالب على النص,علل 2

البناء اللغوي :

1
ـ أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا 2
2 ـ اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت الثالث مبرزا بلاغتها. 2
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه و أثره 2
4
ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما 2
5 ـ قطع البيت التالي مسميا بحره و مبينا القافية وحروفها 2
قال مفدي زكريا : بلادي أحبك فوق الظنون ***** وأشدو بحبك في كل نادي




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا جزيلا

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك اخي بالتوفيق

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا جزيلا لكن اريد الحل لو سمحت

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلالالالا اخي

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا جزيلا بالتوفيق

=========


الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
النـص : قال أبو نوّاس :
01-
عُـجْ للوُقــوفِ على راحٍ ، وريحــانِ *** فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شأني
02-
لا تَبْــكِيَــنّ عـلى رَسْـــمٍ ولا طَـــلَــلٍ *** واقصِدْ عُـقاراً كعينِ الدّيـكِ نَدمـانـي
03-
سُـلافُ دَنٍّ ، إذا مـا المـاءُ خـالَـطَــها *** فـاحـتْ كمَـا فـاحَ تُـفّــــاحٌ بلُـبْـنــــانِ
04-
صَهْبـاءُ صافيَـة ٌ، عَــذراءُ ناصِعَـــة ٌ *** للسّـقـمِ دافعَـة ٌ، من كَـرْمِ دهْــقـــــانِ
05-
لم تَدْنُ منها يــدٌ، مُــذْ يــوْمِ قَطْـفَـتِــها *** ولــم تُـعَــذَّبْ بتَـدْخـيـــنِ ونــيــــرانِ
05-
سَـلسـالَـة الطـعـم إسفَـنْــطٌ معَتَّـقـــة ٌ *** بشرْبِــهـا قَيّــمُ الحانـــوتِ أوْصــانـي
06-
مَسحُولَـة ٌ، مُــزّة ٌ، كالمسْــكِ قـرْقفـةٌ *** تُطَيّــرُ الْهَــمّ عــن حَيــزُومِ حـــــرّانِ
07-
فلألأتْ في حَوافي الكأسِ مـن يــــدِهِ *** مثْــلَ اليَواقيــتِ مـن مَثـنى ووحـــدانِ
08-
حتى إذا اصطَفّـتِ الأقداحُ وانتطحتْ *** بيـضُ القَـواريــرِ من أعيـانِ كِــيــوان
09-
خلْنا الظّليـــمَ بَعيــراً عنــد نَهضَـتِــنا *** والتّــلَّ مُـنبَـطِــحاً فـي قََـــدِّ ثَـــهْـــلانِ
معاني الكلمات :
الراح - العُـقار- السُـلافُ : الخمر ، نَدمـانـي : جليس الشرب ، دَنٍّ:وعاء ضخم للخمر ، الدهْــقـــــانِ (فارسية) : التاجر ، إسفَـنْــطٌ : المطيب من عصير العنب خاصة . مُــزّة ٌ: كان طعمها بين الحلو والحامض. قـرْقفـةٌ : اشتدادا . حَيــزُومِ : المرتفع من الأرض. حـــــرّانِ: مدينة قديمة بتركيا . أعيـانِ كِــيــوان : قوارير نفيسة من بلاد فارس . الظّليـــمَ : ذكر النعام . ثَـــهْـــلانِ : جبل .
الأسئلة :
البناء الفكري :
01-
ما مظاهر التجديد في مطلع القصيدة ؟ استشهد من النص .
02-
ما هي الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة ؟
03-
حدد الأفكار الجزئية للقصيدة .
04-
الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة ؟ وضح ذلك من النص ؟
05-
يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية ؛ حددها ؟
06-
ما هو نمط النص ؟ أذكر أهم خصائصه ؟
البناء اللغوي :
01-
ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الأول ؟ وما غرضه البلاغي ؟
02-
استخرج صورة بيانية من القصيدة ، ثم اشرحها وبين أثرها في المعنى؟
03-
أعرب ما تحته خط أعرابا مفصلا (تَدْنُ ، قَيّــمُ الحانـــوتِ ، خلْنا)
04-
بين ما يجوز التعجب منه وما لا يجوز من الكلمات الآتية ( صهباء ، السقم ، تعذب ، اصطفت)
05-
أكتب البيت الأخير كتابة عروضية ثم حدد تفعيلاته وقافيته .
الوضعية الإدماجية :
يمثل أبو نواس اتجاها عرف بمجونه ، وقد ظهر هذا الاتجاه في العصر العباسي .
المطلوب : تحدث في فقرة عن أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي ، ذاكرا
ثلاثا من شعرائه ، موظفا صيغ التعجب مستعينا بالاستعارة لتوضيح أفكارك .




شكرا / بارك الله فيكم

merci pour le sujet mais je veux la réponse aussi


ممكن الاجابة عن الاختبار الاخ nabil143ga

نموذج الإجابة وسلم التنقيط

البناء الفكري
01-
مظاهر التجديد في مطلع القصيدة : هو عدم افتتاحها بالمقدمة الطللية واستبدالها بالحديث عن
الخمر .
الاستشهاد من النص : عُجْ للوُقوفِ على راحٍ ، فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شأني...
02-
الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة هي : صَهْباءُ ، صافية ٌ، عَذراءُ ، ناصِعَة ،
للسّـقمِ دافعَةٌ ، سَلسالَة الطعم ، إسفَنْطٌ ، معَتَّقة ٌ، مَسحُولَة ٌ، مُزّة ٌ، كالمسْكِ قرْقفةٌ ، تُطَيّرُ الْهَمّ ....
03-
الأفكار الجزئية للقصيدة :
(1-2) :
الدعوة إلى الحديث عن الخمر بدل الأطلال .
(3-6):
وصف الخمر.
(7-9):
التغني بشرب الخمر .
04-
الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة وهو مذهب يصور الواقع وما فيه من لهو ومجون
، والدعوة إليه والمجاهرة به .
05-
يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية التي يسودها اللهو والمجون والاهتمام بها .
06-
نمط النص : وصفي .
أهم خصائصه : - الإكثار من الصفات ( النعت ، الحال ..)
-
غلبة الأسلوب الخبري
-
كثرة الصور البيانية وخاصة التشبيه .
-
استعمال الأساليب الانفعالية
01-
الأسلوب في البيت الأول هو : أسلوب انشائي ، صيغته : أمر ؛ غرضه : النصح .
02-
الصورة البيانية : التشبيه في : البيت 2 ، 3 ، 6 ، 7 ، 9 ....
-
الشرح : تحديد أركانه .
-
أثرها في المعنى : قوة تصوير المعنى ، مما يزيده وضوحا وقربا .
03-
الإعراب :
-
تدن : فعل مضارع مجزوم بحدف حرف العلة .
-
قيِّمُ : فاعل مقدم مرفوع بضمة ظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
-
الحانوت : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره .
-
خلْ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنون المتكلم.
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

04-
بناء صيغ التعجب :

الكلمة فعلها حكمها السبب
صهباء صهب لا يجوز لأن الصفة منه على وزن أفعل (أصهب) ومؤنثه على وزن فعلاء (صهباء)
السقم سقم لا يجوز لأنها غير قابلة للتفاوت ( التفاضل)
تعذّب عذّب لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي
اصطفت اصطفت لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي

05-
التقطيع :

خـلـنـظـظـلـيـــم بـعـيـــرن عـنـد نـهـــضـتـنـا *** وتـتـلـل مـنــــبـطـحـن فـي قـدد ثـهــــلانــي
/0 / 0 / / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 / / / 0 *** / 0 / 0/ / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 /0 / 0
مستفعــلــن فعــلن مسـتفعــلـــن فعــلن *** مستفعــلن فعـــلن مسـتفـعلن فاعــل
القافية هي : لاني (/0/0)

التقويم النقدي
*
أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي هي :
-
تغير ظروف الحياة والمعيشة (من البداوة إلى المدنية )
-
الترف والنعيم الذي عرف به العصر والدولة العباسية .
-
الامتزاج الجنسي والثقافي بين العرب والفرس .
*
الالتزام بالمطلوب .
*
حسن وجمال التعبير .

شكرااااااااا
من شعراء المجون:مطيع بن الياس -بن نواس -مسلم بن الوليد-بشار بن برد