عنوان الموضوع : عاونوني أرجوكم ليوم الأحد سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
تبذل الجزائر جهودا جبارة في سبيل التعليم ونشر العلم. كيف يمكن ان تساهم انت في هذه العملية التي تخدم الفرد والوطن والانسانية ؟ وضح ذلك في فقرة موظفا أن
احتاجها يوم الأحد واجب منزلي و أنا لاأجيد التعبير أرجوا المساعدة العاجلة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أثناء حقبة إيالة ومملكة الجزائر كان التعليم دينيا بحتا، وذلك ان الدولة آنذاك لم تكن تهتم بالتعليم كثيرا الذي لم يكن في حينها الزاميا، فكان متاحا فقط بفضل الأوقاف والمؤسسات الخيرية.و انقسم التعليم في تلك الفترة إلى مرحلتين، الكتاتيب حيث يتعلم الطالب أساسيات اللغة ويحفظ القرآن ومبادئ الدين. بعدها ينتقل إلى المدارس -التي كانت تلحق بالجوامع الكبرى- والتي كان يشرف عليها العلماء، وتتسع لآلاف الطلاب وتدرس فيها مختلف العلوم بما فيها الهندسة والفلك . كانت الأوقاف الموقفة لهذه المدارس تتكلف بنفقات الطلاب وإقامتهم، وأحيانا يتولى بعض الأشخاص الإنفاق على مجموعات من الطلاب.
عند الاحتلال الفرنسي للجزائر كانت نسبة الأمية 5% فقط حسب تقدير الفرنسيين سنة 1830 ، يقول الرحالة الألماني فيلهلم شيمبرا حين زار الجزائر في ديسمبر 1831:
” لقد بحثتُ قصداً عن عربي واحد في الجزائر يجهل القراءة والكتابة، غير أني لم أعثر عليه، في حين أني وجدت ذلك في بلدان جنوب أوروبا، فقلما يصادف المرء هناك من يستطيع القراءة من بين أفراد الشعب . “
لكن نسبة التعليم تراجعت مع الاحتلال الفرنسي نتيجة السياسات الاستعمارية والقمعية التي رمت إلى إغراق المجتمع غياهب الجهل والأمية كي تسهل السيطرة عليه وكنتيجة لهذه السياسة الظلامية ارتفعت نسبة الأمية إلى 92.2% (3.8% فقط يستطيعون القراءة) عام 1901 .
ألغي التفريق بين الطلبة الفرنسيين والجزائريين سنة 1949، صاحبته زيادة في عدد الطلاب المسلمين في 1954، بعد مشروع قسنطينة الديغولي لإنعاش البلد وإحياء ارتباطه بفرنسا.
كان للتعليم الفرنسي، الفضل في إعادة العلوم التطبيقية، حين تخرج من جامعاتها أطباء، صيادلة ومهندسون جزائريون، لكنه كان موجها لدعم السياسة الفرنسية وثقافتها في البلد عامة. كانت الفرنسية لغة التعليم الأساسية، والعربية كلغة لمن أراد تعلمها .
التعليم في الجزائر إلزامي من سن 6 إلى 16 سنة، وحين كانت نسبة المتعلمين 10% فقط عند الاستقلال، تطورت لتصبح 80.6% في نهاية 2009،جريدة جزايرس والتي تعد أحد أهم نجاحات الحكومات السابقة والحالية.
سمح التعليم الإلزامي بالقضاء إلى حد كبير على الأمية التي كانت سائدة سابقا في الوسط النسائي يشكل خاص، مما أدى رفع سن الزواج، وعمل بطريقة غير مباشرة على تنظيم الأسرة، لكن نوعيته تبقى من خصائص دول العالم الثالث، حيث تسود ثقافة التلقين، والتحفيظ، ثم الاجترار، بدل تنمية مواهب المطالعة، والبحث العلمي. وهذا ما حاولت الدولة التخلص منه بتجربتها لنظم تعليمية كنظام LMD.
إن التعليم بالجزائر مجاني وإجباري. الطلبة الجامعيون يحصلون على منحة فصلية إضافة إلى توفير الإقامة والطعام مجانا للطلبة النظام الداخلي.
النظام المدرسي
الأساسي (الابتدائي والمتوسط) نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم:المدرسة الأساسية
مدّة البرنامج: 9 سنوات (5 سنوات ابتدائي + 4 متوسط حسب البرنامج الجديد)
مدى العمر: من 6 إلى 16 سنة
شهادة / إجازة ممنوحة: شهادة التعليم المتوسط (ش ت م) الثانوي العام نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم: مدرسة التعليم الثانوي العام، مدارس ثانوية متعددة الاختصاصات
مدّة البرنامج: 3 سنوات
مدى العمر: من 16 إلى 18 سنة
شهادة /إجازة ممنوحة: شهادة التعليم الثانوي (ش ت ث)(بكالوريا التعليم الثانوي) الثانوي التقني نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم: ثانويات التعليم التقني (متقنة)
مدّة البرنامج: 3 سنوات
مدى العمر: من15 إلى 18 سنة
شهادة /إجازة ممنوحة: بكالوريا تقنية (ب ت ت)(بكالوريا التعليم التقني)
يوضّح التعليم في الجزائر كمقارنة جيّدة جدا مع الدّول النامية الأخرى. التمدرس في الجزائر إلزامي وحضوري من قبل أكثر الأطفال في الجزائر. هذا يدوم لمدة 9 سنوات. تبدأ في عمر 6 سنوات وتمرّ به حتى عمر 15 سنة. 97 % من الأولاد يحضرون المدرسة بينما 91 % من البنات يحضرن المدرسة في الجزائر. عند الجزائرما يعادل20 جامعة عبر البلاد كاملة وعدد من الكليّات التقنية تستقبل الآلاف من الطلبة كل سنة.
المراحل الأولى للتعليم
بلغت نسبة المتعلمين في الجزائر 70% سنة 2003، مقارنة مع المعايير العالمية. الفرق بين الجنسين ما زال واضحا، 79% للذكور، 61% للإناث. رغم جهود الدولة، تبقى النقائص على الميدان. التعليم، يأخذ ربع الميزانية العامة. تواجه الإدارة ضغطا من نوع خاص، إيواء صغار التلاميذ الجدد، ثم إيواءهم كشباب الجامعات .
التعليم في الجزائر مجاني وإلزامي لمن دون 16 سنة، رغم أن نسبة المتمدرسين لا توافق 100%. مواصلة الدراسة تسقط بحدة بين المدرسة والمرحلة الثانوية، تشير المعطيات لوجود نصف عدد المسجلين من المدرسة في الثانوية.
نسبة النجاح في البكالوريا في تصاعد، 43% حاليا.
التعريب: حاولت فرنسا طمس الهوية العربية، خلال 132 سنة، آثار هذا ما زالت واضحة في تداخل الفرنسية بالعربية، تقرير فرنسي مع دُخولها الجزائر، أثبت أن نسبة المتعلمين 40%، ممن يمكنهم الكتابة والقراءة، أكثر من معدل الفرنسيين أنفسهم. المدارس القرآنية كانت وراء دعم التعليم، صار الأمر لنصف العدد، بعد تطبيق نظام التدريس الفرنسي، لتتأخر العربية في مجال التقنية، وتبقى لغة للأدب.
دخل التعريب على التعليم متأخرا لكن بحدة (كان مفرنسا)، ولم تكن هنالك حرية في اختيار اللغة، وكمواجهة النقص في مدرسي العربية، تعاقدت الدولة قبلها مع أساتذة من الدول العربية.
التعليم بالأرقام
حسب الإحصائيات الأخيرة لوزارة التربية الوطنية للسنة الدراسية 2009-2010
التلاميذ التعداد
التحضيري 427913
الابتدائي 3309212
المتوسط 3052953
الثانوي 1170645
المجموع 7960723
التلاميذ التعداد
التحضيري 427913
الابتدائي 3309212
المتوسط 3052953
الثانوي 1170645
المجموع 7960723
المدرّسون التعداد
التحضيري 17524
الابتدائي 143397
المتوسط 138578
الثانوي 69643
المجموع 369142
الموظفون الإداريون التعداد
الابتدائي 15082
المتوسط 79813
الثانوي 5277
المجموع 147072
المؤسسات التعليمية التعداد
الابتدائي 17730
المتوسط 4801
الثانوي 1749
المجموع
24280
مدارس وطنية عليا
المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالجزائر ENSP
المدرسة الوطنية العليا للري ENSA d'ALGER
المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية
المدرسة الوطنية العليا للبيطرة ESNV
المدرسة الوطنية العليا للهندسة المعمارية EPAU
المدرسة الوطنية العليا لعلوم الزراعة
المدرسة العليا للتجارة ESC d'ALGER
المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي ESI
المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي ENNSEAd'Alger
المدرسة الوطنية العليا للعلوم التجارية والمالية
المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل
المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت
الجامعات
ناحية الوسط
جامعة الجزائر
جامعة عبد الرحمان ميرة- بجاية
جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف
جامعــة زيان عاشور - الجلفة
جامعة امحمد بوقرة- بومرداس
جامعة مولود معمري- تيزي وزو
جامعة عمار ثليجي- الأغواط
جامعة سعد دحلب- البليدة
جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين -الجزائر
جامعة التكوين المتواصل
ناحية الشرق
جامعة تبسة ولاية تبسة
جامعة عبد الحق بن حمودة- جيجل
جامعة باجي مختار- عنابة
جامعة فرحات عباس- سطيف
جامعة 8 ماي 1945- قالمة
جامعة الحاج لخضر- باتنة
جامعة منتوري- قسنطين
جامعة العربي بن مهيدي-أم البواقي
جامعة محمد خيضر بسكرة - بسكرة
جامعة محمد بوضياف- المسيلة
جامعة ورقلة
جامعة العلوم الإسلامية الأمير عبد القادر - قسنطينة
جامعة 20 أوت 1955 - سكيكدة
جامعة بوفوح- ميلة
ناحية الغرب
جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان
جامعة أدرار
جامعة ابن خلدون - تيارت
جامعة جيلالي اليابس - سيدي بلعباس
جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم
جامعة السانية-وهران
جامعة محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا- وهران
جامعة مصطفى اسطمبولي معسكر
المراكز الجامعية
ناحية الوسط
المركز الجامعي البويرة
المركز الجامعي بالجلفة
المركز الجامعي غرداية
المركز الجامعي خميس مليانة
المركز الجامعي لتمنراست
المركز الجامعي يحي فارس بالمدية
ناحية الشرق
المركز الجامعي لبرج بوعريريج
المركز الجامعي الطارف
المركز الجامعي خنشلة
المركز الجامعي بالوادي
المركز الجامعي لسوق أهراس
المركز الجامعي لميلة
المركز الجامعي بعزابة
عن قريب المركز الجامعي لمدينة العلمة الذي يتربع على مساحة 34 هكتار
ناحية الغرب
المركز الجامعي بشار
المركز الجامعي لسعيدة
المركز الجامعي لتيسمسيلت
المركز الجامعي لعين تيموشنت
المركز الجامعي لغيليزان
جامعة العلوم و التكنولوجيا لوهران
مدارس عليا للأساتذة
المدرسة العليا للأساتذة- بوزريعة
المدرسة العليا للأساتذة- القبة
المدرسة العليا للأساتذة الآداب والعلوم الإنسانية- قسنطينة
المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني- وهران
المدرسة العليا للاساتذة -الاغواط
مؤسسات التكوين العالي خارج قطاع التعليم العالي والبحث العلمي
المـدرسـة العسكريـة المـتعددة التقـنيات
معهد المواصلات السلكية واللاسلكية بوهران
المعهد الوطني للبريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
المدرسة العليا للبنوك
المعهد الجزائري العالي للبترول
المدرسة العليا الجزائرية للأعمال
المعهد البحري العالي ببوسماعيل
معهد الاقتصاد الجمركي والجبائي بالقليعة
مراكز البحث
مركز تطوير الطاقات المتجددة
مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني
مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة
مركز البحث في التلحيم والمراقبة
مركز البحث في التحليل الفيزيو-كمياء
مركز البحث العلمي والتقني في تطوير اللغة العربية
مركز البحث في الاقتصاد التطبيقي من أجل التطوير
مركز البحث في الأنثربولوجيا الاجتماعية والثقافية
مركز البحث العلمي والتقني في المناطق الجافة
مركز البحث في البيوتكنولوجيا
وحدات البحث
وحدة تطوير تكنولوجيات السيليسيوم
وحدة تطوير التجهيزات الشمسية
وحدة البحث في الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي
وحدة البحث التطبيقي في الطاقة المتجددة
وكالات البحث
الوكالة الوطنية لتطوير البحث الجامعي
الوكالة الوطنية لتطوير البحث في الصحة
الوكالة الوطنية لتقييم نتائج البحث والتطور التكنولوجي
مخابر البحث العلمي
تضم شبكة البحث العلمي ستة مائة وتسعة وثلاثون (639) مخبرا بالمؤسسات الجامعية الوطنية, ومن بينها أربعة تنتمي إلى قطاعات أخرى
النظام الدراسي المعمول به
تتم الدراسة الجامعية في الجزائر وفق مرحلتين
مرحلة التدرج
التي تنقسم بدورها إلى نوعين : أما الأول فهو مرحلة التكوين قصير المدى, وتقدر مدته بـ(03) سنوات, والثاني هو مرحلة التكوين طويل المدى, وتتراوح مدته بين (04)-(05)أو(07) سنوات حسب التخصص.
مرحلة ما بعد التدرج
تكون على مرحلتين متتاليتين: الأولى مرحلة الماجستير وتتراوح مدتها من (02) سنتين كحد أدنى فما فوق, ومرحلة الدكتوراه التي تتراوح مدتها من (03) سنوات كحد أدنى فما فوق.
الشهادات الممنوحة
تقوم مختلف الهياكل الجامعية الجزائرية بتقديم شهادات نهاية الدراسة حسب التخصص وحسب المرحلة الجامعية:
مرحلة التدرج
يتوج فيها الطالب بشهادات عدة حسب نوع التكوين, فأما بالنسبة للتكوين طويل المدى, فتقدم فيه الشهادات التالية:
ليسانس
مهندس
طبيب
أما التكوين قصير المدى, فتمنح فيه الشهادات التالية:
مهندس تطبيقي
تقني سامي.
مرحلة ما بعد التدرج
تمنح فيها الشهادات التالية :
ماجستير
دكتوراه
لغة التدريس في الجامعات الجزائرية
-اللغة العربية في التخصصات الأدبية واللغة الفرنسية في التخصصات العلمية والتكنولوجية والطب. ويتمنى الطلبة والتلاميذ الجزائريون أن يتم إدراج اللغة الإنجليزية لتحل محل اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى في التعليم بكل اطواره.
كما يتمنى الطلبة أيضا تعريب مناهج التعليم الجامعية العلمية والتقنية والطبية، مما سيسهل عملية استيعاب الطلبة للعلوم والتقنيات الحديثة نظرا لأن اللغة العربية هي اللغة الأم لأغلبية الجزائريين مما سيساهم في رفع المستوى العلمي للطالب الجزائري، كما سيساهم هذا في تكريس اللغة العربية كلغة رسمية في الجزائر.
=========
>>>> الرد الثاني :
السبب أني لم أجد تلخيصها
هل ممكن من أحد أن يلخصها معي ؟
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========