عنوان الموضوع : اختبار الفصل الثالث اللغة العربية 2 للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية الشهيد :عبيد أحمد/ابن ناصر السنة الدراسية:2016/2015
المستوى:السنة الثانية آداب وفلسفة المدّة: ساعتان
الاختبار الثالث في اللغة العربية
قال أبو البقاء الرُندي:
1. أيـن مـا حازه قارون من ذهب وأيـن عـادُ وشـدادُ وقحطانُ ؟
2. أتـى عـلى الـكُل أمر لا مَردّ له حـتى قَـضَوا فكأن القوم ما كانوا
3. فـجائعُ الـدهر أنـواعٌ مُـنوَّعة ولـلـزمان مـسرّاتٌ وأحـزانُ
4. أين حْمصُ وما تحويه من نزهٍ ونـهرهُا الـعَذبُ فـياضٌ وملآنُ
5. تـلك الـمصيبةُ أنـستْ ما تقدمها ومـا لـها مع طولَ الدهرِ نسيانُ
6. يـا غـافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ إن كـنت فـي سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ
7. وراتـعين وراء الـبحر في دعةٍ لـهم بـأوطانهم عـزٌّ وسـلطانُ
8. أ عـندكم نـبأ مـن أهـل أندلسٍ فـقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ ؟
9. مـاذا الـتقاُطع في الإسلام بينكمُ وأنـتمْ يـا عـبادَ الله إخـوانُ ؟
10. فـلو تـراهم حيارى لا دليل لهمْ عـليهمُ مـن ثـيابِ الـذلِ ألوانُ
11. وطفلةٍ مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت كـأنـما يـاقـوتٌ ومـرجـانُ
12. يـقودُها الـعلجُ لـلمكروه مكرهةً والـعينُ بـاكيةُ والـقلبُ حيرانُ
إثراء الرصيد اللغوي:حمص: مدينة اشبيليا /العلج: الواحد من الكفّار ج:علوج
أ- البناء الفكري:
1- ما الحدث الجـلل الذي يتحدث عنه الشاعر في هذه الابيات ؟ (1.5ن)
2-لأي شيء ينسب الشاعر سبب الحدث ، هاتِ مثالا على ذلك من النص . (1.5ن)
3- ما سبب ذكر الشاعر لـ: قارون ،عاد،شداد ، قحطان؟ (1.5ن)
4- حدد الغرض الشعري للقصيدة ، وتحدث عن تطوّره بإيجاز(في سطرين أو ثلاثة) (1.5ن)
ب-البناء اللغوي:
1- أذكر النمط الغالب في القصيدة وحدد خاصّيتين من خصائصه مع التمثيل لها من النص. (2.5ن)
2- حدد صيغة الاسلوب الانشائي في البيت الرابع وما غرضه الادبي . (1.5ن)
3- حدد ثلاثا من خصائص غرض القصيدة مع التمثيل لها من النص(3ن)
4- أعرب ما فوق الخط في النص(2ن)
5- أدرس البيت التالي عروضيا وحدد بحره: قَادَنِيْ طَرْفِيْ وَقَلْبِيْ لِلْهَوَى * * كَيْفَ مِنْ قَلْبِيْ وَمِنْ طَرْفِيْ حَذَارِي
الوضعية الادماجية: (5ن)
في بلدتكم منطقة أثرية ساحرة تتعرض للتلف والتخريب. أردتَ أن تلفت انتباه العام والخاص قصد العناية بها، بوصفها ونشر مقال عنها في الجرائد.
- صِفْ جانبا منها مبرزا ً جمالها وقيمتها الحضارية مع توظيف :النمط المناسب و مصدر المرة، مصدر الهيئة.
ملاحظة هامة: التسطير تحت المطلوب أو تمييزه بلون مغايّر يؤخذ بعين الحسبان عند التصحيح .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكـــــــرا اخي
بالتوفيــق
=========
>>>> الرد الثاني :
شكـــــــرا اخي
=========
>>>> الرد الثالث :
لا شكر على واجب
=========
>>>> الرد الرابع :
ممكن الحل و شكرا
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك
=========
شكرا لك أخي و بالتوفيق لك ممكن الحل
ممكن الحللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل للللللل
الله يجازيك كخيرل
هذا جوزوه تاع ولاية بسكرة
شكرا لك