عنوان الموضوع : فرض نموذجي في اللغة العربية السنة الثانية لشعبة اللغات للسنة 3 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

النص :
دَعْ عَنْكَ لَــــوْمي فإنّ اللّوْمَ إغْــــــــرَاءُ

و دَاونـي بـالّتـي كــــانَـــــتْ هـيَ الـــدّاءُ
صَفــــــــراءُ لا تَنْزلُ الأحزانُ سَاحَتها

لَـــوْ مَـــــسّـــهـا حَـــجَـــرٌ مَـــــسّـتْـهُ سَـــــرّاءُ
قــــــــاْمَت بِإبْريقِها و اللـيــلُ مُـــعْـــتَكِرٌ

فَـــــلاحَ مِــنْ وَجْهِها في البَيتِ لألاءُ
فــــأرْسلَتْ مِنْ فَـــم الإبْـــريق صـــافيَة

كـــــأنَّـما أخــــذَهـــا بـــالـــعـــيــنِ إغـــــفـــاءُ
رقَّتْ عَــــنِ المــــــاء حتى ما يلائمُها

لَـــــطـــافَـــة ًوَ جَـــفــا عَنْ شَكلِها الماءُ
فـلَـوْ مَــــزَجْـــتَ بــها نُــوراً لَـــمَـــازَجَـــها

حـــتـــــى تَـــــــوَلـــدَ أنْـــــــــوارٌ وأَضــــــــــواءُ
لتِــلكَ أَبـــْكِــي و لا أبــــكـي لـــمـنـزلـة

كــــــانــــتْ تَــــحُــــلُّ بــــهــا هندٌ وأسماءُ
حـــاشـى لِــدُرَّة َ أن تُبْنَى الخيامُ لها

وَ أنْ تَــرُوحَ عَــــلَيْـــهـا الإبْـلُ وَ الشّاءُ
فــقـلْ لمنْ يدَّعِي في العلمِ فلسفة

حــفِظْتَ شَيـئًا و غابَتْ عنك أشياءُ
v البناء الفكري :
1. بم يتغنى الشاعر في هذه القصيدة ؟ هات من النص ما يدل على ذلك .
2. ممّ يسخر أبو نواس ؟ ولماذا ؟
3. حدد مظهر التجديد في مطلع القصيدة .
4. تجلت نزعة الشاعر في القصيدة ، وضّح ذلك .
5. علام يدل توظيف الحكمة في البيت الأخير .
v البناء اللغوي :
1. اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع ، مبرزا بلاغتها .
2. حدد في البيت السابع ( العروض – الضرب – القافية – الروي ) ، مبينا نوعه .
3. استخرج من النص اسما معربا و آخر مبنيا مع بيان حركة البناء والإعراب فيهما .
4. بيّن ما يمكن صياغة التعجب منه قياسيا مما لا يمكن مع التعليل : كان ، رقّ ، أرسل ، حفظ .

بالتوفيق



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ممكن التصحيح ,,??

=========


>>>> الرد الثاني :

1- يتغنى الشاعر في هده القصيدة بالخمر
الدليل في دلك
وداويني بالتي كانت هي الداء صفراء لا تنزل ساحتها

2- كان يسخر ابو نواس عن البادية عندما قال الخيام
لانه كان يعيش وسط الفرس يعني في تقدم وازدهار

=========


>>>> الرد الثالث :

تصحيح معلومة فقط
يسخر أبو نواس من البكاء على الأطلال لأنه من عادة العرب القدماء بداية قصائدهم بالمقدمة الطللية لكنه يجد في ذلك نوعا من التهكم والسخرية مع العلم أنه من دعاة التجديد أي الثورة على كل ما هو قديم وهناك سبب آخر يدفعه الى ذلك وهو نزعته الشعوبية

=========


>>>> الرد الرابع :

hadai l9asiba dernaha f 1er devoire mais jatni s3iiba ma9dertch nefhamtha

=========


>>>> الرد الخامس :

الفرض المحروس الأول في مادة الأدب العربي
المستوى: ثانية أدب وفلسفة المدة: ساعة واحدة
قال أبو العتاهية: سَكَنٌ يَبقى لَهُ سَكَــــنُ ما بِهَذا يُؤذِنُ الزَمَنُ
نَحنُ في دارٍ يُخَبِّرُنــا عَن بِلاها ناطِقٌ لَسِنُ
دارُ سَوءٍ لَـم يَدُم فَرَحٌ لِامرِئٍ فيها وَلا حَزَنُ
ما تَرى مِن أَهلِها أَحَداً لَم تَمِل فيها بِهِ الفِتَنُ
عَجَباً مِن مَعشَرٍ سَلَفوا أَيَّ غَبنٍ بَيِّنٍ غُبِنوا
وَفَّروا الدُنيا لِغَيرِهــِمُ وَابتَنَوا فيها وَما سَكَنوا
كُلُّ حَيٍّ عِنــــدَ ميتَتِهِ حَظُّهُ مِن مالِهِ الكَفَنُ
انَّ مالَ المَرءِ لَيسَ لَهُ مِنهُ إِلّا ذِكرُهُ الحَسَنُ
ما لَــــهُ مِمّـــا يُخَلِّفُهُ بَعدُ إِلّا فِعلُهُ الحَسَنُ
في سَبيــلِ اللَهِ أَنفُسُنا كُلُّنا بِالمَوتِ مُرتَهَنُ
البناء الفكري
1ـ بم استهل الشاعر قصيدته ؟ علام يدل ذلك 2
2 ـ كيف ينظر الناس الى الموت 1
3 ـ كيف تبدوا لك شخصية الكاتب 1
4 ـ ما الأسلوب الذي انتهجه الشاعر لمواجهة موجة المجون ؟ استشهد من النص 2
5 ـ ما النمط الغالب على النص؟ علل 2
البناء اللغوي
1 ـ أعرب ماتحته خط في النص 2
2 ـ ما نوع الصورة البيانية الواردة في البيت الأول حددها مع الشرح وبيان الأثر 2
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره 2
4ـ على من يعود الضمير في قول الشاعر: غبِنوا 1
4 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما 2
5 ـ قطع البيت الأخير وبين قافيته وحروفها 2
بالتوفيق


=========


بارك الله فيك


لا شكر على واجب تفضل موضوعا آخر اتمنة أن ينال إعجابك:
الفرض المحروس الأول في مادة الأدب العربي
المستوى: ثانية لغات المدة: ساعة واحدة
السند النثري:

حدثنا عيسي بن هشام قال :لما قفلت من الحج فيمن قفل،ونزلت حُلوان مع من نزل،قلت لغلامي:أجد شعري طويلا،وقد اتسخ بدني قليلا،فاختر لنا حماما ندخله،وحجاما نستعمله،وليكن الحمام واسع الرقعة،نظيف البقعة،طيب الهواء،معتدل الماء،وليكن الحجام خفيف اليد،حديد الموس ،نظيف الثياب ،قليل الفضول, فخرج مليا وعاد بطيا وقال:قد اخترته كما رسمت،وأخذنا إلي الحمام السمت،وأتيناه فلم نر قوامه ،ولكني دخلته،ودخل علي أثري رجل،وعمد إلي قطعة طين فلطخ بها جبيني،ووضعها علي رأسي ثم خرج،ودخل آخر فجعل يدلكني دلكا يكد العظام،ويغمزني غمزا يهد الأوصال، ثم عمد إلي رأسي يغسله،وإلي الماء يرسله وما لبث أن دخل الأول ،فحيا الأول الثانيبمضمومة قعقعت أنيابه وقال:يا لكع مالك ولهذا الرأس وهو لي،ثم عطف الثاني علي الأول مجموعة هتكت حجابه،وقال:بل هذا الرأس حقي وملكي وفي يدي ،ثم تلاكما حتى عييا ،وتحاكما لما بقيا فأتيا صاحب الحمام فقال الأول:أنا صاحب هذا الرأس لأني لطخت جبينه ،ووضعت عليه طينه،وقال الثاني:بل أنا مالكه،لأني دلكت حامله،وغمزت مفاصله ،فقال الحمامي:ائتوني بصاحب الرأس أساله ألك هذا الرأس أم له؟فأتياني وقالا: لنا عندك شهادة فتجشم،فقمت وأتيت،شئت أم أبيت .فقال الحمامي: يا رجل لاتقل غير الصدق ولا تشهد بغير الحق،وقل لي هذا الرأس لأيهما؟فقلت يا عافاك الله هذا رأسي قد صحبني في الطريق ،وطاف معي بالبيت العتيق وما شككت أنه لي،فقال لي (أسكت يا فضولي).ثم مال إلي أحد الخصمين فقال:يا هذا إلي كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس، وهب أن هذا الرأس ليس وأنا لم نر هذا التيس.
قال عيسي بن هشام:فقمت من ذلك المكان خجلا ،ولبست الثياب وجلا،وانسللت من الحمام عجلا.

شرح الكلمات الصعبة: قفل:عاد حجاما: حلاقا السمت: الحي مضمومة: لكمة يكد: يتعب لكع: لئيم هتكت: مزقت
قفل رجع ا لفضول التدخل فيما لا يعنيه السمت الطريق الحامل: الظهر تجشم: تكلف
البناء الفكري
1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص 1
2ـ الى أي غرض ينتمي هذا النص عرفه بايجاز 2
3ـ ما المقصود بعبارة قليل الفضول 1
4ـ ما النمط الغلب على النص, علل 2
5ـ هات مرادفات الكلمات التالية: البُقعةُ, قوامهُ 1
البناء اللغوي
1ـ أعرب ما تحته خط في النص اعرابا مفصلا 2
2ـ ما الصورة البيانية الواردة في قول الراوي : فحيا الأول الثانيبمضمومة قعقعت أنيابه 2
3 ـ ما المحسن البديعي الغالب على النص و لماذا ؟ علل من النص 2
4ـ ما نوع أسلوب الجملة الواقعة بين قوسين, حدده وبين غرضه 2
5ـ استخرج من النص اسما منسوبا اليه وبين طريقة النسبة 1
6ـ قطع البيت التالي تقطيعا عروضيا وحدد القافية وحروفها وبين ما يلي:الضرب, العروض, الحشو 3
مِكَرٍ مِفَرٍ مُقبلٍ مدْبِر مَعا كَجُلمودِ صَخْرٍ حَطهُ السَيْلُ مِنْ عَلِل