>>>> الرد الرابع :
لكم هذا الموضوع:حاولوا انجازه
الفرض المحروس الأول في مادة الأدب العربي
المستوى: ثانية أدب وفلسفة المدة: ساعة واحدة
قال أبو العتاهية:
سَكَنٌ يَبقى لَهُ سَكَــــنُ&& ما بِهَذا يُؤذِنُ الزَمَنُ
نَحنُ في دارٍ يُخَبِّرُنــا&& عَن بِلاها ناطِقٌ لَسِنُ
دارُ سَوءٍ لَـم يَدُم فَرَحٌ&& لِامرِئٍ فيها وَلا حَزَنُ
ما تَرى مِن أَهلِها أَحَداً&& لَم تَمِل فيها بِهِ الفِتَنُ
عَجَباً مِن مَعشَرٍ سَلَفوا&& أَيَّ غَبنٍ بَيِّنٍ غُبِنوا
وَفَّروا الدُنيا لِغَيرِهــِمُ && وَابتَنَوا فيها وَما سَكَنوا
كُلُّ حَيٍّ عِنــــدَ ميتَتِهِ&& حَظُّهُ مِن مالِهِ الكَفَنُ
انَّ مالَ المَرءِ لَيسَ لَهُ &&مِنهُ إِلّا ذِكرُهُ الحَسَنُ
ما لَــــهُ مِمّـــا يُخَلِّفُهُ &&بَعدُ إِلّا فِعلُهُ الحَسَنُ
في سَبيــلِ اللَهِ أَنفُسُنا && كُلُّنا بِالمَوتِ مُرتَهَنُ
1ـ بم استهل الشاعر قصيدته ؟ علام يدل ذلك 2
2 ـ كيف ينظر الناس الى الموت 1
3 ـ كيف تبدوا لك شخصية الكاتب 1
4 ـ ما الأسلوب الذي انتهجه الشاعر لمواجهة موجة المجون ؟ استشهد من النص 2
5 ـ ما النمط الغالب على النص؟ علل 2
1 ـ أعرب ماتحته خط في النص 2
2 ـ ما نوع الصورة البيانية الواردة في البيت الأول حددها مع الشرح وبيان الأثر 2
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره 2
4ـ على من يعود الضمير في قول الشاعر: غبِنوا 1
4 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما 2
5 ـ قطع البيت الأخير وبين قافيته وحروفها 2
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الخامس :
هذا موضوع آخر:
الفرض المحروس الأول في مادة الأدب العربي
المستوى: ثانية لغات المدة: ساعة واحدة
السند النثري:
حدثنا عيسي بن هشام قال :لما قفلت من الحج فيمن قفل،ونزلت حُلوان مع من نزل،قلت لغلامي:أجد شعري طويلا،وقد اتسخ بدني قليلا،فاختر لنا حماما ندخله،وحجاما نستعمله،وليكن الحمام واسع الرقعة،نظيف البقعة،طيب الهواء،معتدل الماء،وليكن الحجام خفيف اليد،حديد الموس ،نظيف الثياب ،قليل الفضول, فخرج مليا وعاد بطيا وقال:قد اخترته كما رسمت،وأخذنا إلي الحمام السمت،وأتيناه فلم نر قوامه ،ولكني دخلته،ودخل علي أثري رجل،وعمد إلي قطعة طين فلطخ بها جبيني،ووضعها علي رأسي ثم خرج،ودخل آخر فجعل يدلكني دلكا يكد العظام،ويغمزني غمزا يهد الأوصال، ثم عمد إلي رأسي يغسله،وإلي الماء يرسله وما لبث أن دخل الأول ،فحيا الأول الثانيبمضمومة قعقعت أنيابه وقال:يا لكع مالك ولهذا الرأس وهو لي،ثم عطف الثاني علي الأول مجموعة هتكت حجابه،وقال:بل هذا الرأس حقي وملكي وفي يدي ،ثم تلاكما حتى عييا ،وتحاكما لما بقيا فأتيا صاحب الحمام فقال الأول:أنا صاحب هذا الرأس لأني لطخت جبينه ،ووضعت عليه طينه،وقال الثاني:بل أنا مالكه،لأني دلكت حامله،وغمزت مفاصله ،فقال الحمامي:ائتوني بصاحب الرأس أساله ألك هذا الرأس أم له؟فأتياني وقالا: لنا عندك شهادة فتجشم،فقمت وأتيت،شئت أم أبيت .فقال الحمامي: يا رجل لاتقل غير الصدق ولا تشهد بغير الحق،وقل لي هذا الرأس لأيهما؟فقلت يا عافاك الله هذا رأسي قد صحبني في الطريق ،وطاف معي بالبيت العتيق وما شككت أنه لي،فقال لي (أسكت يا فضولي).ثم مال إلي أحد الخصمين فقال:يا هذا إلي كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس، وهب أن هذا الرأس ليس وأنا لم نر هذا التيس.
قال عيسي بن هشام:فقمت من ذلك المكان خجلا ،ولبست الثياب وجلا،وانسللت من الحمام عجلا.
شرح الكلمات الصعبة: قفل:عاد حجاما: حلاقا السمت: الحي مضمومة: لكمة يكد: يتعب لكع: لئيم هتكت: مزقت
قفل رجع ا لفضول التدخل فيما لا يعنيه السمت الطريق الحامل: الظهر تجشم: تكلف
1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص 1
2ـ الى أي غرض ينتمي هذا النص عرفه بايجاز 2
3ـ ما المقصود بعبارة قليل الفضول 1
4ـ ما النمط الغلب على النص, علل 2
5ـ هات مرادفات الكلمات التالية: البُقعةُ, قوامهُ 1
1ـ أعرب ما تحته خط في النص اعرابا مفصلا 2
2ـ ما الصورة البيانية الواردة في قول الراوي : فحيا الأول الثانيبمضمومة قعقعت أنيابه 2
3 ـ ما المحسن البديعي الغالب على النص و لماذا ؟ علل من النص 2
4ـ ما نوع أسلوب الجملة الواقعة بين قوسين, حدده وبين غرضه 2
5ـ استخرج من النص اسما منسوبا اليه وبين طريقة النسبة 1
6ـ قطع البيت التالي تقطيعا عروضيا وحدد القافية وحروفها وبين ما يلي:الضرب, العروض, الحشو 3
مِكَرٍ مِفَرٍ مُقبلٍ مدْبِر مَعا كَجُلمودِ صَخْرٍ حَطهُ السَيْلُ مِنْ عَلِل
=========
مششكوووووووورييين
شكرا جزيلا على المواضيع
لا شكر على واجب ,اليكم موضوعا آخرا
يقول الجاحظ:
.......وليس في الأرض شيءٌ جسمه مثلُ جسم الحيَّةِ إلا والحيّةُ أقوى بدناً مِنه أضعافاً, ومن قوَّتها أنها إذا أدخَلَتْ رأسها في جُحْرِها أو في صَدْعٍ إلى صدرها لم يستطعْ أقوى النّاس وهو قابضٌ على ذنبها بكلتَا يديه أنْ يخرجها لشدَّةِ اعتمادها وتَعاونِ أجزائِها وليست بذاتِ قوائم لَهَا أظفارٌ أو مخالبُ أو أظلاف تُنْشِبُهَا في الأرض وتتشبث بها وتعتمد عليها وربما انقطَعَتْ في يدي الجاذِب لها مَعَ أنها ملساءُ فيحتاج الرفيق في أمرها عند ذلك أنْ يُرسلها من يديهِ بعضَ الإرسال ثمَّ ينشطُها كالمختطف والمختلس وربما انقطع ذنبها في يد الجاذب لها فأمَّا أذنابُ الأفاعي فإنها تنبُت
( تنسابُالحية عَلَى بطنها وفي تدافُعِ أجزائِها وتَعاونها) وفي حَرَكَةِ الكلِّ من ذاتِ نفسها دليلٌ على إفراطِ قُوَّةِ بدنها ومن ذلك أنها لا تمضَغ وإنما تبتلع فربَّما كان في البَضْعة أو في الشيء الذي ابتلعَتْه عَظْمٌ فتأتي جِذْعَ شجرةٍ أو حَجراً شاخِصاً فتنطوي عليه انطواءً شديداً فيتحطَّم ذلك العَظْم حَتَّى يَصِيرَ رُفَاتاً ثمَّ يُقطعُ ذنبُها فينبت ثمَّ تعيشُ في الماء إن صارت في الماء بَعد أنْ كانَتْ برّيَّة وتعيشُ في البرِّ بَعْدَ أن طال مُكثْها في الماء وصارتْ مائية قال : وَ إنَّمَا أتتْها هذه القُوَّة واشتدَّت فِقَرُ ظهرها هذه الشِّدَّةَ لكثرةِ أضلاعِها وذلك أنَّ لها من الأضلاع عددَ أيَّامِ الشَّهر وهي مع ذلك أطولُ الحيوان عمراً
البناء الفكري:
1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص
2 ـ بم تتميز الحية عن غيرها من الحيوان علل من النص
3 ـ ما الأسلوب الذي انتهجه الجاحظ لعلاج موضوعه اشرحه بايجاز
4 ـ ما النمط الغالب على النص , علل
5 ـ لخص مضمون النص في سطرين
البناء اللغوي:
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفصلا
2ـ استخرج من النص صورة بيانية ,اشرحها وبين أثرها
3ــ استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه و أثره
4 ـبم تفسر قلة الصور البيانية والمحسنات البديعية علل
5 ـ ما نوع أسلوب الجملة الوارد بين قوسين وما غرضه
مشكورين بزاف
اليكم حل المضوع الاول لابي العتاهية واتمنى أن ينال اعجابكم
ليكم الحل
البناء الفكري:
استهل الشاعر قصيدته بوصف الأطلا ل وهذا ماثار عليه الشعراء المجددون أمثال أبو نواس ليعبر عن تعلقه بالأصالة
ينظر الناس الى الموت نظرة خوف و خشية لعدم استعدادهم لها
شخصية الشاعر : نظم الشاعر هذه القصيدة ردا على موجة المجون واللهو التي شهدها العصر العباسي و هذا ما يثبت غيرة الشاعر وحبه للاسلام ودفاعه عنه و صدق عاطفته و شجاعته و.........
انتهج الشاعر اسلوب الوعظ لمحاربة موجة المجون
غلب على النص النمط الحجاجي لأن الشاعر بصدد الدفاع عن الاسلام وحرب موجة المجون معتمدا على الأدلة والبراهين مؤشراته: النفي والتوكيد , الجمل الشرطية .......
البناء اللغوي:
الاعراب: نحن ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
تمل: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة
الدنيا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
الحسن : نعت مرفوع
الصورة البيانية : يؤذن الزمن استعارة مكنية لان الزمن لا يؤذن (يسمح) بل الانسان اذن شبه الشاعر الزمن بالانسان ذكر المشبه به وحذف المشبه به وترك قرينة تدل عليه على سبي الاستعارة المكنية أثرها : تقريب المعنى الى ذهن القارىء
المحسن البديعي: طباق ايجاب بين فرح وحزن
يعود الضمير في قول الشاعر غبنوا على المعشر (هم)
الرابط الواردة في النص كثيرة منها:
حروف العطف و ف ثم ....
حروف الجر في الى ب .....
الضمائر : المنفصلة المتصلة المستترة .....
قافية البيت: مرتهنو
الروي: النون الوصل الناتج عن اشباع : الواو
جزاكم الله عنا خيرا
لا شكر على واجب نحن في الخدمة
شكرا جزيلا افدتمونا
- شكرا جزيلا