عنوان الموضوع : طلب مواضيع مقترحة للبكالوريا 2016
مقدم من طرف منتديات العندليب

أرجوكم يااخواي اخي مقبل علي شهادة البكالوريا أداب أريد مواضيع مقترحة للبكالوريا في مادة الاجتماعيات لهدا العام 2016 في أقرب وقت ممكن


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

طلب مواضيع مقترحة في شهادة الباكالوريا شعبة اداب وفلسفة من فظلكم جميع المواد

=========


>>>> الرد الثاني :

انا حابة مواضيع مقترحة لشهادة البكالوريا 2010 والله محتاجتها اداب وفلسفة بليز افيدوني وربي مايحرمناش منكم يارب

=========


>>>> الرد الثالث :

rpd moi علاش هكا اعطونا خرائط تاع فلسفة واداب

=========


>>>> الرد الرابع :

و علاه راهو صاري لكم هاكدا و الشروق كل يوم تحط المواضيع

=========


>>>> الرد الخامس :

سلام عليكم انا تاني غادي نجوز الباك نتمنى النجاح للجمييييييييييييييييع
هذا موضوع مفيد في مادة الغة العربية
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربيةالوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها فيامتحان شهادة البكالوريا
2010-02-25
الشّعبة: لغات أجنبيّة المدّة: 3ساعات
المعامل: 05

النصّ :


1
ـ أنا من أنا يا ترى فيالوجـــود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
2-
أنا نغمة وقّعتهاالحيـــــــــــــــاة لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
3-
سيمشي عليهاالسكون فتُمســـي كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
4-
أنا موجة دفعتهاالحيــــــــــــــاة إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
5-
ستنحلُّ فيالشط عما قليــــــــل كان لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــعِ
6-
فياقلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
7-
فإنالكهولة تمضي كمـــــــــــــا تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
8-
و لكنَّفيها جمالا بديعـــــــــــــا و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
9-
و منلا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمـــــــــــــــــعي
10-
بني وطنيمن أنا في الوجــود و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
11-
أنا أنتم إن ضحكتملأمــــــــــر ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
12-
رفعتم مقامي وأعليتمـــــــــوه لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
13-
فلولاكم لم أكنبخطيــــــــــب و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
14-
فيا أيُّها الليلبالله قــــــــــــــف و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع

إيلياأبو ماضي / الخمائل (بتصرف.)













الصفحة 1/2 اقلبالصفحة
الأسئلة:
-
البناء الفكريّ [ 09 نقاط ]
1-
لخّص مضمون الأبياتالخمسة الأولى.
2-
ما مصدر إلهام الشاعر في النّص؟ مثّل لذلك من القصيدة.
3-
وضّح النّزعة التأمّليّة للشاعر بمثالين من النّص.
4-
حدّد غرض القصيدة الشعريّ،و نمطها مع التعليل.
5-
كرّر الشّاعر لفظ «أنا» مشبّها نفسه بعدة مظاهر. مامصدرها ؟ علّل.
6-
هل تجد للرحلة والحرفة أثر في صياغة نصّ أبي تمام؟
7-
مادور التساؤل الشعريّ في بناء معاني النّص؟
-
البناء اللّغويّ [ 09 نقاط ]
1-
علام يدل تكرار ضمير المتكلّم المفرد في النّصّ؟
2-
عيّن دلالة « لولا» في البيتالـثالث عشر(13).
3-
ورد في البيت الثاني فعل ناقص، حدّده ثمّ صرّفه فيالأمر.
4-
ما دور الاستفهام في تقريب المعنى؟ وما علاقته بنفسية صاحبه؟
5-
فيصدر البيت الثالث صورة بيانيّة، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
6-
أفرط الشاعر في استخدام "الأنا" لكنه ترجم تواضعه في موضع من القصيدة. وضّحه.
7-
قال محمود درويش:
«
لأنّا نحملق في ساعة النّصر.
لا ليل في ليلناالمتلألئ بالمدفعية».
قطّع السّطرين السّابقين تقطيعا عروضيّا، ثم قارن بينهماوبين قصيدة أبي ماضي من حيث الوزن، مسجّلا ما تستنتجه من تلك المقارنة.
-
التّقويم النّقديّ: [ 02 نقطتان ]
1-
قال تعالى: ﴿ كلّ نفس ذائقة الموت ﴾ (آلعمران الآية: 185)
2-
قال أبو تمام :
ولّى الشباب حميدة أيّامه لو كان ذلكيُشترى أو يرجع.
دلّ على نظير هذه المعاني في النّص، و سمّ هذه الظاهرةالنّقديّة.





انتهى الصفحة 2/2بالتوفيق






































جـ التّقويم النّقديّ
1-
تلخيص مضمون النّص: يراعي المترشّح تقنيات التلخيص مثل:
ـ حجم التلخيص ـ الدّلالة على المضمون ـ سلامة اللّغة.
2-
مصدر إلهام الشاعرهم أبناء وطنه كما ورد في قوله:
فلولاكم لم أكن بخطيب و لا الشاعر الساحرالمبدع
3-
النزعة التأمّلية للشاعر:
تظهر النّزعة التأمّلية بجلاء من خلالالأبيات 1،2، 3 و4.
(
يكتفي المترشّح بمثالين فقط).
4-
تنتمي القصيدة إلىالشّعر التأمليّ الّذي يمعن التّفكير في مظاهر الكون، و شؤون الحياة، بحثا عنالحقيقة و أسرار الوجود.
نمط القصيدة سرديّ (يذكر المترشّح بعض خصائص النّمطالسرديّ من خلال النّص).
5-
مصدر المظاهر التي شبّه الشّاعر بها نفسه هي:الطبيعةباعتبار الشّاعر رومنسيا يستمدّ أدوات فنّه من خلال الطبيعة.
6-
التجارب محكّالرجال ولا شك أنّ الشاعر اعتصر أفكاره من الحياة العملية القاسية التي كان يحياهابطموح وعزيمة ، أمّا الرحلة فقد جدّدت معرفته بالبشر وأعطته معارف إنسانية استمدمنها فلسفته في الحياة...
7-
إن استدراج القارئ إلى معرفة متنامية غير جاهزةوتركه يكتشف الجواب عن طريق طرح الأسئلة أنجع من التقرير والإخبار.

1-
يدلّتكرار ضمير المتكلّم المفرد في النّص على طغيان الذاتيّة.(الخصائص التي تمثّلالرومنسيّة).
2-
دلالة «لولا» في البيت 13.(حرف امتناع لوجود).
3-
الفعلالناقص هو « يعي». تصريفه : عِ ـ عِي ـ عِياـ عُوا ـ عِينَ.
4-
يرتبط الاستفهامبقلق صاحبه فهو من إنتاجه، يعيد طرحه على الآخر لأنّه استفهام فطريّ يطرحه الإنسانتحديدا للموقع الذي يوجد فيه.
5-
استعارة مكنيّة في قوله: « سيمشي عليها السكون» شبّه السّكون بالإنسان الّذي يمشي وفي ذلك تشخيص للمعنويّ في صورة الماديّالمحسوس...
6-
يتّضح ذلك في البيت الثاني عشر حيث عكس تواضع الشاعر ، وهذاالتواضع يبرئ " الأنا " المتكرّرة في بداية القصيدة.
7-
لأنْنَــا نحمل قفيساعتننص ر
││00 ││0││00 ││00
فعولن فعول فعولن فعولن فـ
لالي لفيليلنلم تلأل ئبلمد فعيي ة
00 ││00 ││0││0││00 ││0
عولن فعولن فعولفعول فعولن فعول فـ
الاستنتاج: تفعيلات بحر المتقارب في قصيدة أبي ماضي جاءتمتواترة كاملة.
أما في قصيدة محمود درويش جاءت التفعيلة الأخيرة غير تامة وتكملتها في السطر الموالي (فـ + عولن ) ( ر + ليْليْ).

نظير المعاني لنصّأبي ماضي على الترتيب:
-
و يا نفس بالخلد لا تطمعي.
-
تولى الشباب و لميرجع
تسمى هذه الظاهرة الأدبيّة التّناص.

















:bye1:









































الصفحة:2/2


=========


ارجوا ان لا تبخلو علي بدعاءكم


ارجو منكم مواضيع مقترحة في bac 2010 في مادة العلوم و الفيزياء و الرياضيات

يا رب نجحنا ان شاء الله

السلام عليكم انا ايضا مقبلة على البكالوريا 2010 ادرس اداب ولغات اجنبية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية .................................................. ........

امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان .....20 ﴾

الشعبة :آداب ، فلسفة ، لغات أجنبية ، تسيير واقتصاد المدة : 3 ساعات

اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا

أجب عن جميع الأسئلة بنفس الترتيب ، وبخط واضح ومقروء ، وبدون شطب .
التاريخ :
1

الجزء الأول 6 نقاط )
2

״كانت فترة 1945 ـ 1947 من أكثر المراحل دقة في العلاقات الدولية ، إذ اتسمت بشكل عام بالتوتر بين حلفاء الأمس في الاتفاق على مبادئ عامة لتكون الأساس لتنظيم أوضاع ما بعد الحرب ... ״
״ وكان عام 1947 ابعد من أن يزيل الشك وسوء الظن المتبادلين بين حلفاء الأمس، إذ شهد هذا العام مبدأ ترومان الذي كان الخطوة الأولى في شطر العالم إلى معسكرين ثم كان برنامج مارشال، ودعوة السوفيات إلى إنشاء الكومنفورم الخطوات اللاحقة في تكريس هذا الانقسام . ״
د. رياض عبد الصمد: العلاقات الدولية في القرن العشرين ـ الجزء الأول ـ ص ص: 125،127، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت 1983
انطلاقا من الوثيقتين ومن مكتسباتك القبلية :
1ـ عرف هاري ترومان ؟ و جورج مارشال؟ ( 01 نقطة )
2 ـ أبرز مضمون مبدأ ترومان، ومضمون برنامج مارشال، وأهدافهما الخفية .( 02 نقطتان )
3ـ حدد 3 بؤرللتوتر في العلاقات بين حلفاء الأمس في الفترة المذكورة في أوربا، ووقعها على الخريطة المرفقة (شكل 1)
( 01 نقطة )
الجزء الثاني: ( 4 نقاط )
احتار ديغول بين الحل العسكري والحل السياسي للقضية الجزائرية كما تبين الوثائق التالية ذلك ، بسبب صلابة الثورة التحريرية وصمودها.
1

من تصريحات الجنرال ديغول عند توليه السلطة سنة 1958:
" نعم إن فرنسا هنا، وستبقى إلى الأبد "
2

" إنني أضع إمكانيات فرنسا تحت تصرف الجيش الفرنسي ليمحو عار الهزيمة التي لحقت بنا في الهند الصينية وغيرها من الميادين العسكرية "
3

"لقد تكلمت عن سلم الشجعان ...إن الذين فتحوا النار عليهم أن يوقفوا النار وأن يعودوا بدون إهانة إلى عائلاتهم وإلى عملهم"
4

ردت جبهة التحرير على ديغول ببيان جاء فيه:
"سنتابع الحرب حتى النهاية ضد دي غول المتنكر في زي بيتان "
5

كما ردت في جريدة المجاهد سنة 1958 :
"إذا كانت فرنسا ترى اليوم أن ديغول ودستوره واستفتاءه هو ورقتها الأخيرة فإنه أمام الثورة التحريرية ليس إلا معركة أيام في حرب دارت أربع سنوات، والمعركة ستستمر كل يوم أكثر وكل يوم أشد، هذا ما يجب أن تعرفه الأمم المتحدة "
6

ومن تصريحات ديغول سنة 1960:
7

" إنني أتوجه باسم فرنسا إلى قادة العصيان، وأعلن لهم أننا ننتظرهم هنا لنجد معهم نهاية مشرفة للمعارك التي ما زالت متواصلة وجاء في مذكرات الأمل لشارل ديغول :
"...ولهذا قررت أن أحرر فرنسا من التكاليف الباهظة والخسارات المرهقة الآخذة في الازدياد ما لم اخلص فرنسا منها... ومن جهة أخرى تحققت من أننا بمواصلة صراع خيالي إلى ما لا نهاية يعرض جيشنا ذاته ومن خلاله وجدتنا الوطنية نفسها أيضا للخطر "
التعليمة: اعتمادا على الوثائق، وعلى مكتسباتك القبلية حـرر مـقـالا من 40 إلى 50 سطرا تبين فيه:
1 ـ الظروف العسكرية والاقتصادية التي جاء فيها ديغول إلى السلطة ( 01 نقطة )
2 ـ ثلاث إجراءات عسكرية خطيرة وثلاث مناورات سياسية خطيرة حاول ديغول بواسطتها القضاء على الثورة. ( 1.5 نقطة )
3 ـ الظروف الاقتصادية الفرنسية والعوامل العسكرية الميدانية التي دفعته إلى "عدم مواصلة الصراع إلى ما لا نهاية " ( 1.5 نقطة )
الصفحة 1 /
الجغرافيا :
الجزء الأول: (6 نقاط )
تمثل الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية مركز استقطاب للموارد الاقتصادية العالمية، وتتحكم في الأسواق العالمية.
1 ـ حدد جغرافيا الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية مع ذكر مدينتين فيها. ثم وقع أسميهما على الخريطة المرفقة ( شكل 2 ) ( 1.5 نقطة )
2 ـ اشرح المصطلحات التالية : الأسواق العالمية ، الاستقطاب (01 نقطة )
3 ـ ما أهم المميزات الطبيعية للواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية وأهم العوامل التاريخية التي جعلتها أكثر المناطق تقدما اقتصاديا ( 1.5 نقطة )
الجزء الثاني : (4 نقاط )
تعد الضفة الجنوبية والضفة الشمالية للبحر المتوسط مرآة للتباين الصارخ في التنمية ومستوى معيشة السكان
رغم بعض الخصائص المشتركة . مثالا حيا للهوة الفاصلة بين العالم المتقدم والعالم المتخلف ،
التعليمة : استعانة بالوثائق المرفقة واعتمادا على مكتسباتك حرر موضوعا من 30 سطرا:
ـ تحدد فيه 3 دول متطورة من الضفة الشمالية ودولتين اثنتين من الضفة الجنوبية في طريق النمو(01 نقطة)1
2 ـ وتبرز فيه الخصائص الطبيعية المشتركة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ( 0.5 نقطة )
3 ـ وتحلل فيه 3 أسباب للتباين في التنمية ومستوى المعيشة بين الضفتين ( 02 نقطتين )
( الاستعمال السليم لأدوات المادة والانسجام والإتقان 02 نقطتان )
الوثائق المرفقة ( مفترضة ): ـ خريطة حوض البحر المتوسط السياسية، والطبيعية
ـ أرقام إحصائية حول الدخل الفردي والبطالة وغيرها .....




الإجابة النموذجية وسلم التنقيط لمادة التاريخ ، الجزء الأول
العلامة
عناصر الإجابة
محاور الموضوع
المجموع
مجزأة
هاري ترومان: هو الرئيس ال 32 للولايات المتحدة ، تولى الرئاسة بعد وفاة روزفلت سنة 1945، اشترك في مؤتمر بوتسدام، عجل بإنهاء الحرب مع اليابان عندما أمر باستخدام القنابل الذرية في قصف هيروشيما وناغازاكي في أوت 1945، أعلن مذهبه سنة 1947 لمساعدة الشعوب التي تهددها الشيوعية، وتبنى مشروع مارشال في نفس السنة، أعيد انتخابه سنة 1949 وأنشأ معاهدة شمال الأطلسي في عهده ، كان له الدور الفعال في قيام دولة إسرائيل عام 1948 خلفه في الرئاسة آيزنهاور سنة 1953 .
جورج مارشال: جنرال أميركي عينه هاري ترومان وزيرا للخارجية بعد ح.ع.2
مبدأ ترومان : مشروع مساعدات عسكرية واقتصادية أميركية بقيمة 400 مليون دولار تقدم لليونان، ولتركيا. تقدم به هاري ترومان أمام الكونغرس في مارس 1947 للمصادقة عليه.
أهدافه الخفية: ـ سد الفراغ الذي تركته بريطانيا،
ـ الحصول على منطقة نفوذ في البحر المتوسط،
ـ منع السوفيات من الوصول إلى المياه الدافئة،
ـ الوقوف في وجه الشيوعية في المنطقة
مشروع مارشال مساعدات أميركية لأوروبا قبل أن تنهار اقتصاديا واجتماعيا بوضع برنامج موحد للاستفادة من هذه المساعدة المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات
أهدافه الخفية:
ـ إنقاذ الشركات الأميركية المفلسة بعد الحرب بمساعدتها على الاستثمار في أوروبا ومستعمراتها
ـ احتواء أوربا تحت الزعامة الأمريكية واحتواء المد الشيوعي فيها
ـ إغراء الديمقراطيات الشعبية وإضعاف ارتباطها بالاتحاد السوفياتي
ـ إغراء الاتحاد السوفياتي وعرقلته في إنجاز خطته التنموية المركزة على الصناعة الثقيلة .
بؤر التوتر الثلاثة في أوربافي الفترة المذكورة بين حلفاء الأمس:
اليونان ، تركيا ، ألمانيا
تحديدها الدقيق على الخريطة بالمفتاح المعطى
شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات في مادة التاريخ ـ الجزء الثاني
التمكن الكلي
التمكن الأدني
التمكن الجزئي
عدم التمكن
المؤشرات
شرح المعيار
المعيار
حضور كافة المؤشرات
حضور مؤشرين اثنين
حضور
مؤشر واحد
لم يرد
أي مؤشر
فهم المطلوب وتناول جوانب :
ـالظروف العسكرية
. شمولية الثورة واتساعها
. انتصارات جيش التحرير
. انقلاب 13 ماي 1958
ـ الظروف الاقتصادية
ـ ارتفاع تكاليف الحرب
ـ الديون وإفلاس الخزينة
ـالإجراءات العسكرية الثلاثة
. الاستعانة بكبار الجنرالات ومخططاتهم
. دعم خط موريس بخط شال
. مضاعفة الجيوش الفرنسية
ـ المناورات السياسية الثلاثة
. التلويح بسلم الشجعان
. التلويح بتقرير المصير
. استفتاء 28 سبتمبر 58
ـ الظروف الاقتصادية الفرنسية
. تكاليف الحرب إلى 3 ملايير فرنك يوميا
. ارتفاع الديون الخارجية
ـ سن ضرائب جديدة أرهقت دافعي الضرائب
ـ العوامل العسكرية الميدانية
. فشل المخططات العسكرية
. انتصارات جيش التحرير
. امتداد العمليات إلى المدن الفرنسية الكبرى
التفسير السليم للوضعية
الملاءمة مع الوضعية
ـ استخدام النصوص المعطاة : ا بشكل منهجي
ـ تحديد المحطات التاريخية وربطها ببعضها البعض
ـ يحترم منهجية استعمال أدوات المادة:
ـ الخطوات
ـالمفاهيم
الاستعمال السليم لأدوات المادة
ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق
ـ تسلسل منطقي
ـ تنظيم وترتيب
ـ تبرير وتعليل
تناسق الإجابة
الانسجام
ـ المقروئية
ـ الشكل
ـ التنظيم
تميز المنتوج
من حيث التناول
الإتقان والتمايز
مادة الجغرافيا
شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات
الجزء الأول :
العلامة
النقطة الجزئية
المؤشرات
المعايير
هي المنطقة الشرقية من الولايات المتحدة الأميركية الممتدة بين جبال الأبلاش غربا إلى سواحل المحيط الأطلسي شرقا ومن نهر سان لورانس والبحيرات شمالا إلى أقصى جنوب فلوريدا
أهم مدنها الكبرى : نيويورك، واشنطن، ،ميشيغان، شيكاغو
التوقيع السليم لأسماء المدن على الخريطة : نيويورك
واشنطن
ميشيغان
شيكاغو
1ـ تحديد الواجهة الأطلسية
وأهم مدنها الكبرى وتوقيعها على الخريطة
ـ الأسواق العالمية :هي البورصات الكبرى التي تستقطب الإيداعات والاستثمارات وتحدد فيها أسعار العملات والقيم المنقولة مثل بورصة وول ستريت بنيويورك، والبنوك الكبرى .
ـ الاستقطاب:الجذب والإقبال بسبب الفوائد الممنوحة والضمانات التي يوفرها تنوع مجالات الاستثمار
2 ـ شرح المصطلحات:
ـ المميزات الطبيعية :القرب من المحيط الأطلسي
القرب من أوربا
التنوع التضاريسي
اعتدال المناخ وتنوعه
توفر المجاري المائية
توفر المعادن ومصادر الطاقة
ـ العوامل التاريخية : المستعمرات البريطانية
الهجرة الأوروبية المبكرة
3 ـ المميزات الطبيعية والعوامل التاريخية



مادة الجغرافيا
شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات
الجزء الثاني :
التمكن الكلي
التمكن الأدني
التمكن الجزئي
عدم التمكن
المؤشرات
شرح المعيار
المعيار
حضور كافة المؤشرات
حضور مؤشرين اثنين
حضور مؤشر واحد
لم يرد أي مؤشر
1 ـ تحديد الدول: فرنسا ، إيطاليا ، إسبانيا
الجزائر ، مصر
2 ـ الخصائص المشتركة
ـ الجبال الحديثة التكوين
ـ مناخ البحر المتوسط
3 ـ أسباب التباين في التنمية :
ـ الأسباب التاريخية
ـ الأسباب العلمية والتكنولوجية
ـ الأسباب البشرية والتنظيمية
التفسير السليم للوضعية في الموضوع
الملاءمة مع الوضعية
ـ حسن استغلال الخريطة والجدول الإحصائي
ـ توظيف المصطلحات الجغرافية الملائمة
يحترم منهجية استعمال أدوات المادة
الخطوات ، المفاهيم
الاستعمال السليم لأدوات المادة
ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق
ـ الترابط والتسلسل المنطقي
ـ التنظيم والترتيب والمنهجية : مقدمة وخاتمة
ـ التبرير والتعليل
تناسق الإجابة
الانسجام
ـ المقروئية
ـ الشكل
ـ التنظيم
تميز المنتوج
من حيث التناول
الإتقان والتمايز
اردت ان افيدكم بهذه المواضيع واتمنى لكم النجاح

https://downloads.ziddu.com/downloadf...k2010.rar.html

شكرا لك بارك الله فيك