عنوان الموضوع : هل هو خطا في كتاب مدرسي ؟؟؟ تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله
في الكتاب المدرسي رياضيات ص114 تمرين رقم 122 عند حساب المشتقة الثانية لاتتطابق مع مشتقة في سؤال 1-أ
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
نعم أختي هو خطأ أنا أيضا قمت بحل التمرين والمشتقة لا أتذكر لكن نجد 3- وليس 1-
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dark_princess
السلام عليكم ورحمة الله
في الكتاب المدرسي رياضيات ص114 تمرين رقم 122 عند حساب المشتقة الثانية لاتتطابق مع مشتقة في سؤال 1-أ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اذا بغيتي وافكارو بصفة عامة صلحي . الا المماس الذي وجدتي انت والمشتقة الثانية . لكن الحل يكون فيه افكار بها تركيز كبير.
واذا بغيتي التمرين كما هو بدلي الاشار0 ناقص 1 في الدالة ب+1 فقط وتبقى المسالة كامل صحيحة.
نتاقشنا من قبل في هذا التمرين في احد مواضيعي - من حل التمرين 122 ص114- الصفحتين الاخيرتين بها كل تفصيل سواء في الحالة الاولى او الثانية.
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ouarda1992
نعم أختي هو خطأ أنا أيضا قمت بحل التمرين والمشتقة لا أتذكر لكن نجد 3- وليس 1-
شكرا انا ايضا وجدتها 3- المهم مانيش غالطة مناه عاودتها كم من مرة
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا اخي حنا ما زلنا متاخرين في البرنامج هذا وين رح ندخلو في دالة ln اه وممكن الرابط للموضوع ؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dark_princess
شكرا اخي حنا ما زلنا متاخرين في البرنامج هذا وين رح ندخلو في دالة ln اه وممكن الرابط للموضوع ؟؟
صابرني قليلا لاني الغيته لسبب ما وسارفعه ان شاء الله قريبا.
=========
واحسرتاه على الرياضيات
هذا الاقتباس في المشاركة لكن لماذا الحسرة؟
دالة تتكون من جزئين كما في الكتاب غير اننا لم ندرس المشتقة الثانية نجد اخرى اذن حلكم صحيح
الجزء الثاني نلقى دالة اخرى g ندرسها كما هي الى ان نصل الى الاشارة وهنا كما وضحت يدخل الفا بنظرية القيم المتوسطة لاننا بصدد قطع محور الفواصل والدالة متزايدة اقصد g.
تبقى الوضعية النسبية للدالة f والمماس T .هنا الدراسة لا تعتمد على الفرق السابق لان المماس غير الذي وجدناه ولكن تعتمد على الفرق الجديد مع مماس اصلي T. هنا طريقة الحساب .
انتهى الجواب هنا على هذه الدالة كما هي .
لما اجريت تعديل اخر باستعمال المماس T دون تغيير الدالة اي غيرت المماس الموجود T مكان الذي مكتوب في السؤال3 من الجزء2 للدالةg.
وهنا يصبح تنسيق مع الدالة الاولى والوضعية النسبية واطرحه في رابط.
اما الجزء الثالث هو جعل مكان 1- في الدالة الاولى +1 ويبقى كل شيء صحيح وايضا وضعت له رابط.
في الخلاصة وضعت كل احتمالات الواردة . والطرق هي الاهم فيها شرح للتعامل مع الاسئلة المستعصية
كل هذا كان في مداخلاتي السابقة وفي الصفحة الخاصة باماني نجاح
لكي يقارن كل واحد حله والاستفادة من الطرق وهناك من عرف الخلل اين في المنهجية لانه او سؤال لي عنها من طرف نسمة النجاح عن المنهجية
دون ان ننس كل المحاولات المشكورة.
حسنا شكرا جزيلا
عذرا استاذي اسماؤنا متشابهة na princess of darknas ليس dark_princess
نا اللي راهي تتحسر
شكرا علئ الشرح الله يحفظك
تبقى الوضعية النسبية للدالة f والمماس T .هنا الدراسة لا تعتمد على الفرق السابق لان المماس غير الذي وجدناه ولكن تعتمد على الفرق الجديد مع مماس اصلي T. هنا طريقة الحساب .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وضعية نسبية للدالة مع المماس ؟؟؟ هنا الدراسة لا تعتمد على الفرق السابق........... تقصد مستقيم مقارب ؟؟؟؟
لم اقصد هذا . حبيت التفاعل مع التمرين فقط. واخفيته عن التلاميذ ليتم التركيز عنه به واخطائه . لان في الاخير كما وضحت لكل دالة دراسة مهما اختلفت الاشارة ولكل وضعيتها بالنسبة الى اي مستقيم. خلينا الاخطاء باه نفهم طرق اكثر تعقيد باه التلميذ يثق في نفسه اكبر اثناء الباكالوريا.
اليك الرابط ومن خلالك لكل التلاميذ
الجزء الثاني من الدالة كما هي في الكتاب وتغيير معادلة المماس https://www.herosh.com/download/65637...._114.doc.html
الدالة بتغيير العدد -1 ب +1 داخل الاقواس في الدالة الاولى الجزء الاول: الرابط:
https://www.herosh.com/download/65637..._____.doc.html
بالتوفيق للجميع ان شاء الله في باك 2011
اه شكرا استاذ حسبتك طالب بكالوريا مت اعتقدت نفسي جد غبية حتى لا اعرف كيفية التصحيح
توجد دراستين بل في اي وضعية يوجد فرق.
الدالة لما كانت كما في الكتاب والمماس الذي وجدناه غير الذي في الكتاب.
والدالة من جهة ثانية لما قمنا بتصحيح الاشارة ولم نغير اي سؤال فيها . وانتم ركزواعلى هذه الاخيرة . الا الذي اراد التعمق يناقشهم كما اسلفت في الحالتين